الوزير ترجمان: تأهيل الإعلاميين كونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية لمواجهة آثار الأزمة

قضايا إعلامية

2017-09-25 -
المصدر : سانا

 

بمشاركة ثلاثين إعلاميا وإعلامية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام اليوم ورشة عمل حول مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتهدف الورشة التي أقيمت بالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونيسكو وتستمر ثلاثة أيام في المركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني إلى بناء قدرات الإعلاميين بشكل أكاديمي بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لإعداد مواد إعلامية في مجال مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي ورفع مستوى الوعي لدى الجماهير بأهمية مواجهة العنف بجميع أنواعه وخلق بيئة إعلامية واعية في هذا المجال.

وفي كلمة له خلال افتتاح الورشة أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان دور الإعلام في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية والمنعكسات السلبية للأزمة على مختلف شرائح المجتمع بحيث يكون شريكا مهما في معالجتها وتجاوزها وخاصة أن الحرب الارهابية التي تعرضت لها سورية كانت لها آثار اجتماعية ونفسية كبيرة على الأطفال والنساء.

وأكد الوزير ترجمان دور وسائل الاعلام في المجال التنموي من خلال التعاطي مع المسائل والمشكلات المجتمعية بطريقة عملية وصحيحة بحيث تكون هذه الوسائل عاملا مساعدا في تخطي التحديات التي فرضتها الأزمة معتبرا أن تأهيل الإعلاميين من خلال التدريب المستمر له أهمية كبيرة لكونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية في مواجهة آثار الأزمة.

ولفت وزير الإعلام إلى أنه ستتم ترجمة مخرجات ورشات العمل التي تنظمها الوزارة إلى مواد إعلامية تشير إلى مختلف قضايا المجتمع حيث وضعت الوزارة خطة عمل لمواجهة منعكسات الأزمة على المجتمع داعيا إلى تكامل جهود المؤسسات كافة لإنجاح عملية الإعمار والتنمية المستدامة خلال المرحلة المقبلة بحيث يكون الإعلام الوطني مبادرا في الإشارة إلى مكامن الخلل.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الشراكة مع المنظمات الدولية في تأهيل وتدريب الكوادر الإعلامية تسهم في نقل التجارب العالمية إلى إعلامنا الذي يعاني اليوم من الحصار والعقوبات إضافة إلى تأهيل وتدريب الإعلاميين مؤكدا أن الإعلام الوطني كان في الخندق الأول في مواجهة هذه الحرب الإرهابية التي مورس فيها الكثير من الكذب والتضليل الإعلامي فحارب على جميع الجبهات السياسية والاقتصادية والميدانية وقدم الكثير من الشهداء.

وفي تصريح له قال الوزير ترجمان: “إن الإعلام له دور كبير ومهم في المرحلة المقبلة وهو اكثر صعوبة وتعقيدا ولا سيما بمرحلة إعادة إعمار وبناء سورية كونها ستكون القاطرة الرئيسية لمعالجة تداعيات الحرب على الشعب السوري من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية”.

وتركزت محاور اليوم الأول من الورشة الذي شارك فيه ممثلون عن صندوق الأمم المتحدة للسكان حول التغطية الإعلامية لقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والالتزام بالمصطلحات والأخلاقيات خلال التغطية الإعلامية حيث أشار الدكتور عربي المصري إلى أن الإعلام المتخصص يفترض تأهيل صحفي متخصص في هذه القضايا لديه الأدوات اللازمة والقدرة على إعداد الرسائل الإعلامية وإجراء المقابلات مع الاشخاص المعنفين بوصفهم أشخاصا ضحايا ناجين من العنف.

وأشار الدكتور المصري إلى أن الإعلام المتخصص في القضية الاجتماعية يساعد في الحد منها وتخفيف تأثيرها على المجتمع منوها بأنه يتم العمل الآن على إعداد دليل تعامل الصحفيين السوريين مع العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي أعد من قبل الاختصاصيين في هذا المجال وسيصدر قريبا.

وبين أمين اللجنة الوطنية لليونيسكو في وزارة التربية الدكتور نضال الحسن أن الورشة تقام ضمن برنامج التشارك مع الإعلام التنموي بوزارة الإعلام مشيرا إلى أن مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي أمر أساسي في هذه المرحلة لذلك لا بد من التدريب وتعزيز القدرات وبناء المهارات للإعلاميين بما يمكنهم من إيصال رسالة معرفية دقيقة للمجتمع وتحصينه.

من جانبه أوضح مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي أن الورشة تأتي ضمن مشروع مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو في أيار الماضي حيث تضمن إقامة ورشات تدريبية للاعلاميين إضافة إلى إعداد دليل لهم وفواصل توعوية حول قضايا العنف ضد المرأة مبينا أن المشروع يهدف إلى التعامل مع الرأي العام لتغيير الصورة النمطية السائدة عن المرأة في المجتمع وتفعيل مشاركتها الإيجابية في شتى المجالات.

وأشار غزالي إلى دور الإعلام في التعريف بالاتفاقيات الدولية والقرارات المتعلقة بحقوق المرأة وقضاياها وآلية توظيف ذلك في إعداد التقارير الإعلامية والفواصل الإعلانية التوعوية لتسليط الضوء على القضايا المجتمعية.

يشار إلى أن برنامج الدورة يشمل إضافة إلى الجانب التدريبي محاضرات حول أنواع التغطية الإعلامية لقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والتعريف بالقانون الدولي واتفاقية سيداو وقضايا العنف ضد المرأة من الناحية الاجتماعية.

 

 

-
عدد الزيارات
317
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

نبيه البرجي يكتب.....لا تكن مخلباً لنتنياهو ..

نبيه البرجي لماذا يفترض بالعرب أن يكونوا قتلة (وقتلى) العرب ؟! لا نتصور أن سيغمند فرويد يستطيع أن يلملم عظامه وينتزع منا ذلك القابيل الذي…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-21 -

يسرا لـ مايا دياب: “انا بموت فيكي”

ظهرت الممثلة المصرية يسرا في مقطع فيديو نشرته الفنانة اللبنانية مايا دياب عبر حسابها الرسمي على انستغرام. وتغزلت دياب بيسرا ونجوميتها لترد عليها يسرا قائلةً… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

روحاني: مستعدون لتوظيف جميع إمكانياتنا لإعادة إعمار سورية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني وقوف طهران إلى جانب دمشق في مجال مكافحة الإرهاب وأعرب عن استعداد الجمهورية الإسلامية لتوظيف كافة إمكانياتها لإعادة إعمار سوريا.… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد    كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم  في برج الحمل مما…