الوزير ترجمان: تأهيل الإعلاميين كونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية لمواجهة آثار الأزمة

قضايا إعلامية

2017-09-25 -
المصدر : سانا

 

بمشاركة ثلاثين إعلاميا وإعلامية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام اليوم ورشة عمل حول مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتهدف الورشة التي أقيمت بالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونيسكو وتستمر ثلاثة أيام في المركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني إلى بناء قدرات الإعلاميين بشكل أكاديمي بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لإعداد مواد إعلامية في مجال مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي ورفع مستوى الوعي لدى الجماهير بأهمية مواجهة العنف بجميع أنواعه وخلق بيئة إعلامية واعية في هذا المجال.

وفي كلمة له خلال افتتاح الورشة أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان دور الإعلام في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية والمنعكسات السلبية للأزمة على مختلف شرائح المجتمع بحيث يكون شريكا مهما في معالجتها وتجاوزها وخاصة أن الحرب الارهابية التي تعرضت لها سورية كانت لها آثار اجتماعية ونفسية كبيرة على الأطفال والنساء.

وأكد الوزير ترجمان دور وسائل الاعلام في المجال التنموي من خلال التعاطي مع المسائل والمشكلات المجتمعية بطريقة عملية وصحيحة بحيث تكون هذه الوسائل عاملا مساعدا في تخطي التحديات التي فرضتها الأزمة معتبرا أن تأهيل الإعلاميين من خلال التدريب المستمر له أهمية كبيرة لكونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية في مواجهة آثار الأزمة.

ولفت وزير الإعلام إلى أنه ستتم ترجمة مخرجات ورشات العمل التي تنظمها الوزارة إلى مواد إعلامية تشير إلى مختلف قضايا المجتمع حيث وضعت الوزارة خطة عمل لمواجهة منعكسات الأزمة على المجتمع داعيا إلى تكامل جهود المؤسسات كافة لإنجاح عملية الإعمار والتنمية المستدامة خلال المرحلة المقبلة بحيث يكون الإعلام الوطني مبادرا في الإشارة إلى مكامن الخلل.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الشراكة مع المنظمات الدولية في تأهيل وتدريب الكوادر الإعلامية تسهم في نقل التجارب العالمية إلى إعلامنا الذي يعاني اليوم من الحصار والعقوبات إضافة إلى تأهيل وتدريب الإعلاميين مؤكدا أن الإعلام الوطني كان في الخندق الأول في مواجهة هذه الحرب الإرهابية التي مورس فيها الكثير من الكذب والتضليل الإعلامي فحارب على جميع الجبهات السياسية والاقتصادية والميدانية وقدم الكثير من الشهداء.

وفي تصريح له قال الوزير ترجمان: “إن الإعلام له دور كبير ومهم في المرحلة المقبلة وهو اكثر صعوبة وتعقيدا ولا سيما بمرحلة إعادة إعمار وبناء سورية كونها ستكون القاطرة الرئيسية لمعالجة تداعيات الحرب على الشعب السوري من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية”.

وتركزت محاور اليوم الأول من الورشة الذي شارك فيه ممثلون عن صندوق الأمم المتحدة للسكان حول التغطية الإعلامية لقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والالتزام بالمصطلحات والأخلاقيات خلال التغطية الإعلامية حيث أشار الدكتور عربي المصري إلى أن الإعلام المتخصص يفترض تأهيل صحفي متخصص في هذه القضايا لديه الأدوات اللازمة والقدرة على إعداد الرسائل الإعلامية وإجراء المقابلات مع الاشخاص المعنفين بوصفهم أشخاصا ضحايا ناجين من العنف.

وأشار الدكتور المصري إلى أن الإعلام المتخصص في القضية الاجتماعية يساعد في الحد منها وتخفيف تأثيرها على المجتمع منوها بأنه يتم العمل الآن على إعداد دليل تعامل الصحفيين السوريين مع العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي أعد من قبل الاختصاصيين في هذا المجال وسيصدر قريبا.

وبين أمين اللجنة الوطنية لليونيسكو في وزارة التربية الدكتور نضال الحسن أن الورشة تقام ضمن برنامج التشارك مع الإعلام التنموي بوزارة الإعلام مشيرا إلى أن مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي أمر أساسي في هذه المرحلة لذلك لا بد من التدريب وتعزيز القدرات وبناء المهارات للإعلاميين بما يمكنهم من إيصال رسالة معرفية دقيقة للمجتمع وتحصينه.

من جانبه أوضح مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي أن الورشة تأتي ضمن مشروع مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو في أيار الماضي حيث تضمن إقامة ورشات تدريبية للاعلاميين إضافة إلى إعداد دليل لهم وفواصل توعوية حول قضايا العنف ضد المرأة مبينا أن المشروع يهدف إلى التعامل مع الرأي العام لتغيير الصورة النمطية السائدة عن المرأة في المجتمع وتفعيل مشاركتها الإيجابية في شتى المجالات.

وأشار غزالي إلى دور الإعلام في التعريف بالاتفاقيات الدولية والقرارات المتعلقة بحقوق المرأة وقضاياها وآلية توظيف ذلك في إعداد التقارير الإعلامية والفواصل الإعلانية التوعوية لتسليط الضوء على القضايا المجتمعية.

يشار إلى أن برنامج الدورة يشمل إضافة إلى الجانب التدريبي محاضرات حول أنواع التغطية الإعلامية لقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والتعريف بالقانون الدولي واتفاقية سيداو وقضايا العنف ضد المرأة من الناحية الاجتماعية.

 

 

عدد الزيارات
378
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…