الشـرط المانع مـن التصرف فـي القانـون السـوري..!! 24/9/2017

نقاشات قانونية

2017-09-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتحدد نطاق حق الملكية بالمدى الذي يصل إليه هذا الحق، كما يتحدد بالقيود القانونية والإدارية التي تقع على هذا الحق، إلا أن هذا التحديد يظل مؤطراً داخل النظام القانوني الفردي، وهو لا يمكن أن يصل إلى حد سلب جوهر حق الملكية الفردية؛ فالمبدأ هو أن المالك يتمتع بجميع خصائص وعناصر حق الملكية ما لم يرد نص أو عمل إرادي يقضي بخلاف ذلك. وهذا المبدأ الأساسي ثابت ومستقر حيث يمكن أن يقع في عقد هبة لعقار ما أو وصية أو في عقد بيع شرط يمنع فيه المالك الأول، الشخص الذي تنتقل إليه من التصرف بالعقار، ويقع هذ الشرط المانع من التصرف في الغالب في عقود الهبة وفي الوصايا؛ فهل يكون هذا الشرط صحيحاً وما هي الآثار التي ينتجها في حالة صحته؟

إن الواهب الذي يكون في مركز يسمح له بإملاء شروطه يمكن أن يضع هذا الشرط بهدف استرداد العقار الموهوب إذا تحقق لديه عذر يبيح له الرجوع في الهبة، ويكون الشرط في هذه الحالة لمصلحة الواهب نفسه. كما يمكن أن يضع هذا الشرط خوفاً من طيش وتبذير الموهوب له فيمنعه من التصرف بالعقار لمدة معينة ولحين بلوغه مرحلة النضوج من العمر، أو أن يكون الواهب قد اشترط على الموهوب له أن يؤدي مرتباً شهرياً لشخص ثالث يهمه أمره، فيورد الشرط المانع من التصرف لضمان هذه التأدية. ويمكن أن يتحقق كلا من الهدفين الأخيرين في الوصية أو عقد البيع إذا كان البائع لم يستوفِ كامل ثمن العقار عند بيعه بهدف ضمان حقه بهذا الثمن. وقد أجاز القانون المدني السوري هذا الشرط في المادة 778 حيث نص على أنه:

"1ـ  إذا تضمن العقد أو الوصية شرطاً يقضي بمنع التصرف في مال فلا يصح هذا الشرط ما لم يكن مبنياً على باعث مشروع ومقصوراً على مدة معقولة.

2ـ ويكون الباعث مشروعاً متى كان المراد بالمنع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للمتصرف أو المتصرف إليه أو الغير.

3ـ والمدة المعقولة يجوز أن تستغرق مدى حياة المتصرف أو المتصرف إليه أو الغير".

وهذا النص يشير بوضوح إلى قبول المشرّع السوري بالشرط المانع من التصرف في العقود أو الوصايا، وإن كان يحدد مدة الشرط بمدة معقولة، وبباعث مشروع ومبنيٍّ على مصلحة مشروعة جدية يقدرها القاضي في كل حالة على حدة، للتأكد من ثبوت المصلحة ومشروعيتها وجديتها.

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة تسجيل هذا الشرط في السجل العقاري وفقاً لأحكام المادة 9 من القرار رقم 188 تاريخ 15/ 3/ 1926، وذلك باعتبار أنّ هذا الشرط من التقييدات العقارية الواجبة التسجيل للنفاذ، ولا ينتج الشرط المانع آثاره بالنسبة للغير إلا بعد تسجيله وفقاً للأصول.

        وفي هذا السياق، يملك القاضي صلاحية تخفيض مدة الشرط إذا كان مؤبداً أو لمدة غير معقولة، وبذلك يظل الشرط قائماً ومنتجاً لمفاعيله طيلة المدة التي حددها القاضي. أما إذا تبيّن أن المدة المشترطة لا تقبل الانفصال عن كامل التصرف بحيث أن التصرف لم يكن يتم لو لم تشترط هذه المدة، فإن القاضي يحكم بإبطال الشرط والتصرف معاً.. والحال كذلك في الحالات التي يتبيّن فيها للقاضي أن المصلحة المشروعة غير قائمة، فإنه يحكم بإبطال الشرط والتصرف إذا كانا غير قابلين للانفصال؛ كأن يكون الشرط الباطل هو الباعث الرئيسي على التصرف.

وفي ضوء هذه القواعد يتبين أن الشرط المانع من التصرف هو قيد إرادي عيني. وينشأ عن هذا التكييف أن هذا الشرط أو التصرف يخضع في أحكامه لمقتضيات المصلحة المشروعة التي دعت إلى وضعه، وبالتالي فإن الأحكام بشأن آثار هذا الشرط يمكن أن تتنوع بتنوع المصلحة وتختلف بين حالة وأخرى. ويعود للقاضي الناظر بالموضوع تقدير الجزاء على مخالفة الشرط ومدى مراعاة تحقيق المصلحة المشروعة التي رمى إليها الشرط، وبيان مدى التزام المشروط عليه به وامتناعه عن إجراء أي تصرف قانوني أو مادي يخالف الشرط، وعدم الجواز له بالقيام بأي عمل من شأنه نقل الملكية للغير أو انشاء حقوق عينية تبعية تتفرع عن الملكية؛ كالرهن والتأمين وكذلك الحجز عليها.. إلا أن تقرير الشرط المانع من التصرف لا يحول دون انتقال الملكية بناء على واقعة مادية كأن يتنقل بالإرث أو التقادم إذا لم يكن مسجلاً في السجل العقاري حيث لا تسري أحكام التقادم على العقارات المسجلة في السجل العقاري.

والحقيقة أنه عند مخالفة المشروط له هذا الاتفاق أو الشرط، فإن ذلك يؤدي إلى بطلان التصرف المخالف للشرط بطلاناً مطلقاً، وهذا البطلان ليس هو البطلان الذي تقضي به القواعد العامة عند مخالفة الشرط، وإنما هو الجزاء الذي يأخذ به القضاء لأنه يستجيب للمصلحة المشروعة التي أرادها المشترط من شرطه. وأحكام البطلان هنا تتحدد وفقاً للمصلحة المذكورة دون حاجة إلى ردها إلى القواعد العامة للبطلان؛ وبالتالي فإن صاحب الحق بالتمسك بالبطلان هو صاحب المصلحة المشترط نفسه دون غيره، والذي يستطيع أن يتنازل عن طلب البطلان ويجيز التصرف وذلك بالطبع باستثناء حالة الموصى له إذ لا يستطيع إجازة مخالفة الشرط نفسه.

بيد أنّ ثمة حالات لا يمكن أن تؤدي مخالفة الشرط إلى البطلان، كما في حالة تصدع البناء واضطرار المشترط عليه إلى هدمه، ويقتضي في هذه الحالة أن يراقب القاضي جدية الظروف وأن يؤمن تحقيق المصلحة بالطريقة التي تضمن ذلك.

ونشير أخيراً إلى أن عدم قابلية العقار أو المال للحجز تتحدد كذلك وفقاً للمصلحة المشروعة التي يهدف الشرط المانع من التصرف إلى تحقيقها؛ فهي إذاً عدم قابلية نسبية وفقاً لظروف كل حالة، علماً أن تحقيق المصلحة يمكن أن يقتضي أن تكون عدم القابلية للحجز مطلقة.    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1992
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة…

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث…
2018-04-22 -

صفات مولود 22 نيسان..نبيل الحلفاوي ..كل عام وأنت بخير

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك لذلك لا أنصحك فيها بالتفرد في اتخاذ القرارات لأنك قد تخطئ التقدير فأنت مشوش الجوزاء…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج الميزان…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على سورية..؟!

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-23 -

الأرصاد: الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي ضعيف يترافق مع تيارات شمالية غربيةفي طبقات الجو العليا.… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

كيف تجعل حسابك على "واتسآب" مشفرا بصورة كاملة

بعد اعتراف شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأنها تخترق خصوصية مستخدميها، بدأ كثير من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الشهير "واتسآب" يشعرون بالخوف. ومن المعروف أن "واتسآب"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-23 -

ظريف يدعو إلى التخلي عن "وهم الإطاحة بالأسد"

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن البعض لم يتخل أبداً عن "وهم الإطاحة بالأسد" بالعمل العسكري، مشددا على أن هذا النهج من التفكير… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…