الشـرط المانع مـن التصرف فـي القانـون السـوري..!! 24/9/2017

نقاشات قانونية

2017-09-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتحدد نطاق حق الملكية بالمدى الذي يصل إليه هذا الحق، كما يتحدد بالقيود القانونية والإدارية التي تقع على هذا الحق، إلا أن هذا التحديد يظل مؤطراً داخل النظام القانوني الفردي، وهو لا يمكن أن يصل إلى حد سلب جوهر حق الملكية الفردية؛ فالمبدأ هو أن المالك يتمتع بجميع خصائص وعناصر حق الملكية ما لم يرد نص أو عمل إرادي يقضي بخلاف ذلك. وهذا المبدأ الأساسي ثابت ومستقر حيث يمكن أن يقع في عقد هبة لعقار ما أو وصية أو في عقد بيع شرط يمنع فيه المالك الأول، الشخص الذي تنتقل إليه من التصرف بالعقار، ويقع هذ الشرط المانع من التصرف في الغالب في عقود الهبة وفي الوصايا؛ فهل يكون هذا الشرط صحيحاً وما هي الآثار التي ينتجها في حالة صحته؟

إن الواهب الذي يكون في مركز يسمح له بإملاء شروطه يمكن أن يضع هذا الشرط بهدف استرداد العقار الموهوب إذا تحقق لديه عذر يبيح له الرجوع في الهبة، ويكون الشرط في هذه الحالة لمصلحة الواهب نفسه. كما يمكن أن يضع هذا الشرط خوفاً من طيش وتبذير الموهوب له فيمنعه من التصرف بالعقار لمدة معينة ولحين بلوغه مرحلة النضوج من العمر، أو أن يكون الواهب قد اشترط على الموهوب له أن يؤدي مرتباً شهرياً لشخص ثالث يهمه أمره، فيورد الشرط المانع من التصرف لضمان هذه التأدية. ويمكن أن يتحقق كلا من الهدفين الأخيرين في الوصية أو عقد البيع إذا كان البائع لم يستوفِ كامل ثمن العقار عند بيعه بهدف ضمان حقه بهذا الثمن. وقد أجاز القانون المدني السوري هذا الشرط في المادة 778 حيث نص على أنه:

"1ـ  إذا تضمن العقد أو الوصية شرطاً يقضي بمنع التصرف في مال فلا يصح هذا الشرط ما لم يكن مبنياً على باعث مشروع ومقصوراً على مدة معقولة.

2ـ ويكون الباعث مشروعاً متى كان المراد بالمنع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للمتصرف أو المتصرف إليه أو الغير.

3ـ والمدة المعقولة يجوز أن تستغرق مدى حياة المتصرف أو المتصرف إليه أو الغير".

وهذا النص يشير بوضوح إلى قبول المشرّع السوري بالشرط المانع من التصرف في العقود أو الوصايا، وإن كان يحدد مدة الشرط بمدة معقولة، وبباعث مشروع ومبنيٍّ على مصلحة مشروعة جدية يقدرها القاضي في كل حالة على حدة، للتأكد من ثبوت المصلحة ومشروعيتها وجديتها.

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة تسجيل هذا الشرط في السجل العقاري وفقاً لأحكام المادة 9 من القرار رقم 188 تاريخ 15/ 3/ 1926، وذلك باعتبار أنّ هذا الشرط من التقييدات العقارية الواجبة التسجيل للنفاذ، ولا ينتج الشرط المانع آثاره بالنسبة للغير إلا بعد تسجيله وفقاً للأصول.

        وفي هذا السياق، يملك القاضي صلاحية تخفيض مدة الشرط إذا كان مؤبداً أو لمدة غير معقولة، وبذلك يظل الشرط قائماً ومنتجاً لمفاعيله طيلة المدة التي حددها القاضي. أما إذا تبيّن أن المدة المشترطة لا تقبل الانفصال عن كامل التصرف بحيث أن التصرف لم يكن يتم لو لم تشترط هذه المدة، فإن القاضي يحكم بإبطال الشرط والتصرف معاً.. والحال كذلك في الحالات التي يتبيّن فيها للقاضي أن المصلحة المشروعة غير قائمة، فإنه يحكم بإبطال الشرط والتصرف إذا كانا غير قابلين للانفصال؛ كأن يكون الشرط الباطل هو الباعث الرئيسي على التصرف.

وفي ضوء هذه القواعد يتبين أن الشرط المانع من التصرف هو قيد إرادي عيني. وينشأ عن هذا التكييف أن هذا الشرط أو التصرف يخضع في أحكامه لمقتضيات المصلحة المشروعة التي دعت إلى وضعه، وبالتالي فإن الأحكام بشأن آثار هذا الشرط يمكن أن تتنوع بتنوع المصلحة وتختلف بين حالة وأخرى. ويعود للقاضي الناظر بالموضوع تقدير الجزاء على مخالفة الشرط ومدى مراعاة تحقيق المصلحة المشروعة التي رمى إليها الشرط، وبيان مدى التزام المشروط عليه به وامتناعه عن إجراء أي تصرف قانوني أو مادي يخالف الشرط، وعدم الجواز له بالقيام بأي عمل من شأنه نقل الملكية للغير أو انشاء حقوق عينية تبعية تتفرع عن الملكية؛ كالرهن والتأمين وكذلك الحجز عليها.. إلا أن تقرير الشرط المانع من التصرف لا يحول دون انتقال الملكية بناء على واقعة مادية كأن يتنقل بالإرث أو التقادم إذا لم يكن مسجلاً في السجل العقاري حيث لا تسري أحكام التقادم على العقارات المسجلة في السجل العقاري.

والحقيقة أنه عند مخالفة المشروط له هذا الاتفاق أو الشرط، فإن ذلك يؤدي إلى بطلان التصرف المخالف للشرط بطلاناً مطلقاً، وهذا البطلان ليس هو البطلان الذي تقضي به القواعد العامة عند مخالفة الشرط، وإنما هو الجزاء الذي يأخذ به القضاء لأنه يستجيب للمصلحة المشروعة التي أرادها المشترط من شرطه. وأحكام البطلان هنا تتحدد وفقاً للمصلحة المذكورة دون حاجة إلى ردها إلى القواعد العامة للبطلان؛ وبالتالي فإن صاحب الحق بالتمسك بالبطلان هو صاحب المصلحة المشترط نفسه دون غيره، والذي يستطيع أن يتنازل عن طلب البطلان ويجيز التصرف وذلك بالطبع باستثناء حالة الموصى له إذ لا يستطيع إجازة مخالفة الشرط نفسه.

بيد أنّ ثمة حالات لا يمكن أن تؤدي مخالفة الشرط إلى البطلان، كما في حالة تصدع البناء واضطرار المشترط عليه إلى هدمه، ويقتضي في هذه الحالة أن يراقب القاضي جدية الظروف وأن يؤمن تحقيق المصلحة بالطريقة التي تضمن ذلك.

ونشير أخيراً إلى أن عدم قابلية العقار أو المال للحجز تتحدد كذلك وفقاً للمصلحة المشروعة التي يهدف الشرط المانع من التصرف إلى تحقيقها؛ فهي إذاً عدم قابلية نسبية وفقاً لظروف كل حالة، علماً أن تحقيق المصلحة يمكن أن يقتضي أن تكون عدم القابلية للحجز مطلقة.    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…