الشـرط المانع مـن التصرف فـي القانـون السـوري..!! 24/9/2017

نقاشات قانونية

2017-09-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتحدد نطاق حق الملكية بالمدى الذي يصل إليه هذا الحق، كما يتحدد بالقيود القانونية والإدارية التي تقع على هذا الحق، إلا أن هذا التحديد يظل مؤطراً داخل النظام القانوني الفردي، وهو لا يمكن أن يصل إلى حد سلب جوهر حق الملكية الفردية؛ فالمبدأ هو أن المالك يتمتع بجميع خصائص وعناصر حق الملكية ما لم يرد نص أو عمل إرادي يقضي بخلاف ذلك. وهذا المبدأ الأساسي ثابت ومستقر حيث يمكن أن يقع في عقد هبة لعقار ما أو وصية أو في عقد بيع شرط يمنع فيه المالك الأول، الشخص الذي تنتقل إليه من التصرف بالعقار، ويقع هذ الشرط المانع من التصرف في الغالب في عقود الهبة وفي الوصايا؛ فهل يكون هذا الشرط صحيحاً وما هي الآثار التي ينتجها في حالة صحته؟

إن الواهب الذي يكون في مركز يسمح له بإملاء شروطه يمكن أن يضع هذا الشرط بهدف استرداد العقار الموهوب إذا تحقق لديه عذر يبيح له الرجوع في الهبة، ويكون الشرط في هذه الحالة لمصلحة الواهب نفسه. كما يمكن أن يضع هذا الشرط خوفاً من طيش وتبذير الموهوب له فيمنعه من التصرف بالعقار لمدة معينة ولحين بلوغه مرحلة النضوج من العمر، أو أن يكون الواهب قد اشترط على الموهوب له أن يؤدي مرتباً شهرياً لشخص ثالث يهمه أمره، فيورد الشرط المانع من التصرف لضمان هذه التأدية. ويمكن أن يتحقق كلا من الهدفين الأخيرين في الوصية أو عقد البيع إذا كان البائع لم يستوفِ كامل ثمن العقار عند بيعه بهدف ضمان حقه بهذا الثمن. وقد أجاز القانون المدني السوري هذا الشرط في المادة 778 حيث نص على أنه:

"1ـ  إذا تضمن العقد أو الوصية شرطاً يقضي بمنع التصرف في مال فلا يصح هذا الشرط ما لم يكن مبنياً على باعث مشروع ومقصوراً على مدة معقولة.

2ـ ويكون الباعث مشروعاً متى كان المراد بالمنع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للمتصرف أو المتصرف إليه أو الغير.

3ـ والمدة المعقولة يجوز أن تستغرق مدى حياة المتصرف أو المتصرف إليه أو الغير".

وهذا النص يشير بوضوح إلى قبول المشرّع السوري بالشرط المانع من التصرف في العقود أو الوصايا، وإن كان يحدد مدة الشرط بمدة معقولة، وبباعث مشروع ومبنيٍّ على مصلحة مشروعة جدية يقدرها القاضي في كل حالة على حدة، للتأكد من ثبوت المصلحة ومشروعيتها وجديتها.

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة تسجيل هذا الشرط في السجل العقاري وفقاً لأحكام المادة 9 من القرار رقم 188 تاريخ 15/ 3/ 1926، وذلك باعتبار أنّ هذا الشرط من التقييدات العقارية الواجبة التسجيل للنفاذ، ولا ينتج الشرط المانع آثاره بالنسبة للغير إلا بعد تسجيله وفقاً للأصول.

        وفي هذا السياق، يملك القاضي صلاحية تخفيض مدة الشرط إذا كان مؤبداً أو لمدة غير معقولة، وبذلك يظل الشرط قائماً ومنتجاً لمفاعيله طيلة المدة التي حددها القاضي. أما إذا تبيّن أن المدة المشترطة لا تقبل الانفصال عن كامل التصرف بحيث أن التصرف لم يكن يتم لو لم تشترط هذه المدة، فإن القاضي يحكم بإبطال الشرط والتصرف معاً.. والحال كذلك في الحالات التي يتبيّن فيها للقاضي أن المصلحة المشروعة غير قائمة، فإنه يحكم بإبطال الشرط والتصرف إذا كانا غير قابلين للانفصال؛ كأن يكون الشرط الباطل هو الباعث الرئيسي على التصرف.

وفي ضوء هذه القواعد يتبين أن الشرط المانع من التصرف هو قيد إرادي عيني. وينشأ عن هذا التكييف أن هذا الشرط أو التصرف يخضع في أحكامه لمقتضيات المصلحة المشروعة التي دعت إلى وضعه، وبالتالي فإن الأحكام بشأن آثار هذا الشرط يمكن أن تتنوع بتنوع المصلحة وتختلف بين حالة وأخرى. ويعود للقاضي الناظر بالموضوع تقدير الجزاء على مخالفة الشرط ومدى مراعاة تحقيق المصلحة المشروعة التي رمى إليها الشرط، وبيان مدى التزام المشروط عليه به وامتناعه عن إجراء أي تصرف قانوني أو مادي يخالف الشرط، وعدم الجواز له بالقيام بأي عمل من شأنه نقل الملكية للغير أو انشاء حقوق عينية تبعية تتفرع عن الملكية؛ كالرهن والتأمين وكذلك الحجز عليها.. إلا أن تقرير الشرط المانع من التصرف لا يحول دون انتقال الملكية بناء على واقعة مادية كأن يتنقل بالإرث أو التقادم إذا لم يكن مسجلاً في السجل العقاري حيث لا تسري أحكام التقادم على العقارات المسجلة في السجل العقاري.

والحقيقة أنه عند مخالفة المشروط له هذا الاتفاق أو الشرط، فإن ذلك يؤدي إلى بطلان التصرف المخالف للشرط بطلاناً مطلقاً، وهذا البطلان ليس هو البطلان الذي تقضي به القواعد العامة عند مخالفة الشرط، وإنما هو الجزاء الذي يأخذ به القضاء لأنه يستجيب للمصلحة المشروعة التي أرادها المشترط من شرطه. وأحكام البطلان هنا تتحدد وفقاً للمصلحة المذكورة دون حاجة إلى ردها إلى القواعد العامة للبطلان؛ وبالتالي فإن صاحب الحق بالتمسك بالبطلان هو صاحب المصلحة المشترط نفسه دون غيره، والذي يستطيع أن يتنازل عن طلب البطلان ويجيز التصرف وذلك بالطبع باستثناء حالة الموصى له إذ لا يستطيع إجازة مخالفة الشرط نفسه.

بيد أنّ ثمة حالات لا يمكن أن تؤدي مخالفة الشرط إلى البطلان، كما في حالة تصدع البناء واضطرار المشترط عليه إلى هدمه، ويقتضي في هذه الحالة أن يراقب القاضي جدية الظروف وأن يؤمن تحقيق المصلحة بالطريقة التي تضمن ذلك.

ونشير أخيراً إلى أن عدم قابلية العقار أو المال للحجز تتحدد كذلك وفقاً للمصلحة المشروعة التي يهدف الشرط المانع من التصرف إلى تحقيقها؛ فهي إذاً عدم قابلية نسبية وفقاً لظروف كل حالة، علماً أن تحقيق المصلحة يمكن أن يقتضي أن تكون عدم القابلية للحجز مطلقة.    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2906
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…