تقرير الـsns: الدفاع الروسية تنشر أدلة على تواطؤ القوات الأمريكية مع "داعش" في دير الزور.. دمشق و«قسد» أمام مفترق حاسم

سياسة البلد

2017-09-25 -
المصدر : sns

تحت عنوان: الجيش يسيطر على ريف دير الزور الغربي: «التحالف» يتحرك نحو الحدود العراقية، أفادت صحيفة الأخبار أنّ معطيات ميدان دير الزور تتسارع بعد إحكام الجيش السوري وحلفائه السيطرة على كامل الريف الغربي المتصل مع ريف الرقة الجنوبي، وتثبيت «التحالف الدولي» وجود قواته داخل عدد من حقول النفط والغاز على الضفة الشمالية لنهر الفرات، فيما بدا أنه تحرك يهدف إلى قطع الطريق أمام استعادة دمشق لتلك المنشآت المهمة والاستراتيجية. وأتى تحرك «التحالف» عبر تأمين طائراته تغطية جوية لتقدم «قوات سوريا الديموقراطية» من محيط الطريق بين دير الزور والحسكة، شرقاً باتجاه حقلي العزبة والطابية، وصولاً إلى منشأة غاز «كونيكو». ونقلت مصادر مطلعة أن قوات خاصة أميركية ساهمت في تأمين النقاط المحيطة بالشركة، قبل أن تنسحب وتسلمها لمقاتلي «قسد»، مكتفية بتأمين غطاء جوي لردع أي تقدم محتمل من جانب قوات الجيش السوري. وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن «التحالف» يخطط لمتابعة التحرك شرقاً نحو حقل الجفرة النفطي، الذي يشكل عقدة وصل مهمة بين آبار الريف الشرقي لدير الزور، والذي يعدّ آخر الحقول النفطية المهمة غرب نهر الخابور.

وأضافت الصحيفة أنه وبعدما انتهت عمليات الجيش السوري وحلفائه أمس، في ريفي دير الزور الغربي؛ والرقة الجنوبي، بالسيطرة على بلدة معدان والقرى الممتدة على ضفة الفرات الجنوبية، ينتظر ما ستقود إليه قنوات التواصل الروسية ــ الأميركية لتحديد طبيعة تحرك القوات على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

ويبدو أن التوتر في الميدان انتقل إلى القنوات الرسمية الروسية والأميركية، إذ نشرت وزارة الدفاع الروسية صوراً جوية تظهر تأمين قوات أميركية خاصة ممراً برياً لـ«قسد» ضمن الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم «داعش»، من دون أي اشتباكات مع التنظيم. وأشارت الوزارة في بيان أمس، إلى أن الصور التي التقطت في الفترة الممتدة بين الثامن والثاني عشر من الشهر الجاري، تظهر وجود عربات أميركية داخل عدد من التحصينات التي كان «داعش» قد أنشأها في وقت سابق «من دون أي آثار لاقتحام القوات الأميركية لتلك المواقع أو قصف طيران (التحالف) لها. أو حتى اتخاذ العناصر الأميركيين أي إجراءات دفاعية لحماية مواقعهم»، موضحة أن هذه الصور تلمح إلى أن «العسكريين الأميركيين يشعرون بالأمان في مناطق سيطرة الإرهابيين». وتساءلت الوزارة عن كيفية دخول تلك القوات إلى المواقع المنتشرة في محيط طريق دير الزور ــ الحسكة، من دون تسجيل أي معارك بين التنظيم وقوات أخرى في تلك المناطق.

وحضر التشكيك الروسي بالتحركات الأميركية أيضاً في حديث تلفزيوني لوزير الخارجية سيرغي لافروف، لمح فيه إلى إمكانية وجود أهداف أميركية أخرى عقب «هزيمة الإرهاب»، لافتاً في الوقت نفسه إلى ضرورة قيام القوات الروسية والأميركية بإجراء منسق لتوجيه ضربة نهائية للإرهابيين فى سورية. وقال إن هذا «يتطلب تنسيقاً، وليس فقط إجراءات منع تصادم... لكن الجيش الأميركي ممنوع من التنسيق معنا». وشدد لافروف على أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة الأميركية أن أي محاولات لتعطيل عملية مكافحة الإرهاب «من مناطق مقربة من الأصدقاء الأميركيين... لن تترك من دون رد فعل».

وبالتوازي، نفى المتحدث باسم قوات «التحالف» ريان ديلون، أن تكون بلاده في سباق مع موسكو على مناطق دير الزور، موضحاً أن القوات التي تدعمها بلاده تتفادى الضفة الشرقية المقابلة لأحياء مدينة دير الزور حالياً... وتركز على التحرك نحو الحدود العراقية. وجدد التأكيد على أن هدف «التحالف» هو «قتال تنظيم (داعش). وليس لنا معركة مع النظام أو مع الروس».

وفي سياق التطورات الميدانية، أعلن مصدر عسكري سوري أن الجيش استعاد في الفترة الممتدة بين العاشر والثالث والعشرين من أيلول الجاري، 44 بلدة وقرية ومزرعة ومنشأة، في أرياف دير الزور والرقة، بينها الجنينة والبغيلية وعيّاش ومعدان والعطشانة ومقلة كبيرة. كذلك، أشار مصدر عسكري أمس، إلى سيطرة الجيش على نحو 50 كيلومتراً مربعاً خلال العمليات في منطقة جب الجراح في ريف حمص الشرقي، مضيفاً أنه تمت استعادة السيطرة على قرى الصفوانية والمكرمية ورسم سويد وتلة رجم الشارة وجورة نزال.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل قائد اللواء الخامس في الجيش الروسي، الجنرال فاليري أسابوف، إثر هجوم صاروخي نفذه أمس، تنظيم «داعش» قرب مدينة دير الزور.

وتحت عنوان: صراع الشرق السوري: دمشق و«قسد» أمام مفترق حاسم، أفادت صحيفة الأخبار أنّ ما وصفته دمشق قبل فترة بـ«المزحة» أصرّت «قوات سوريا الديموقراطية» على القول إنه واقع. فقد أضفت تطورات دير الزور تعقيدات جديدة على العلاقة بين دمشق و«قسد»، وسط تصعيد بين القوتين العالميتين المنخرطتين في الصراع (موسكو وواشنطن). جاءت سيطرة «قسد» أخيراً على واحد من أهم معامل الغاز في الشرق الأوسط «كونيكو» لتنذر بتصعيد محتمل في سياق السباق على منابع الطاقة في الشرق السوري. ويزيد من تشابك المشهد تزامن هذه التطورات مع إجراء «الإدارة الذاتية» انتخابات في مناطقها، تزامنت بدورها مع معمعة استفتاء إقليم «كردستان العراق».

وتابعت الأخبار أنّ التزامن بين سيطرة «قسد» على معمل كونيكو والمضي في إجراء «انتخابات الكومينات» في مناطق سيطرتها يبدو كفيلاً بتعقيد المشهد أكثر، فما وصفته دمشق قبل فترة بـ«المزحة» أصرّت «قسد» على القول إنه واقع. لكنّ مصدراً سورياً بارزاً يصف الأمر بأنّه «تفصيلٌ جانبي». يقول المصدر إنّ «التعامل مع الأحداث بتعجّل هو مقتلٌ يصرّ الكثيرون على الانجرار إليه». يُذكّر المصدر بالمشهد قبل سنوات حين «راهن الجميع على سقوط دمشق نفسها في قبضة الإرهابيين» ويضيف: «فليتفضلوا ويسمعونا صوتهم اليوم». لكن هل يُعَدّ هذا الكلام تهديداً لـ«قسد»؟ يمتنع المصدر عن إسباغ أي صفة على كلامه، ويكتفي بالقول: «نخوض حرباً طويلة منذ سنوات في سبيل وحدة سورية واستقلالها، ولن تنتهي المعركة إلا بتحقيق هذين الهدفين المقدّسين». وربّما بدت خطوة «الانتخابات» صغيرة في ظاهرها، نظراً إلى أنّها أشبه باختيار أعضاء جدد في إدارة محليّة فحسب، غير أنّ ارتباطها بـ«مسار» يؤكّد «مجلس سوريا الديمقراطية» المضيّ في تنفيذه حتى النهاية يُكسب الخطوة أبعاداً إضافيّة.

ويبدو لافتاً التزامن بين موعد الاستفتاء الذي تعتزم أربيل إجراءه اليوم، وموعد «الانتخابات» التي أجريت في مناطق سيطرة «قسد» قبل يومين. ورغم أنّ السياسي الكردي ريزان حدو يستبعد أن يكون التزامن «مبرمجاً»، غير أنه يوافق على أن هذا التزامن «ربما أسهم في حدوث نوع من التعاطف مع الاستفتاء في أوساط الأكراد السوريين». يرى حدو أن «هناك عاملاً أشد خطورة يسهم في تحول مواقف شريحة من الأكراد السوريين من تجربة أربيل، وهو التجييش العرقي الذي تصاعد في الفترة الأخيرة من كل الأطراف». ويضيف: «كانت مواقف الأكراد السوريين سابقاً منقسمةً بين مؤيد لعبد الله أوجلان (زعيم حزب العمال الكردستاني) ومؤيد لمسعود برزاني (رئيس إقليم كردستان العراق)، لكن اليوم يمكن أن نلحظ تعاطفاً في صفوف الطرفين مع أربيل وميلاً إلى التعاطي مع الاستفتاء بوصفه قضية كرديّة عامة». وهو أمر يعدّه حدو «انعكاساً للتجييش المتزايد، وهناك خشية من تفاقم هذه الانعكاسات لتؤثر في المصلحة الوطنية السورية، ومن هنا تبرز حاجة ملحّة لفتح حوار وطني علني ومباشر بين دمشق وقسد اليوم قبل الغد».

وأفادت الحياة أنه في خطوة من شأنها تأجيج التوتر مع الحكومة السورية والسكان العرب، أعلنت «قوات سورية الديموقراطية» تشكيل مجلس مدني لإدارة محافظة دير الزور الغنية بالنفط. جاء ذلك بعد يوم من سيطرة «التنظيم الموالي للأميركيين على «حقل كونوكو» شرق دير الزور. ويمثل تشكيل مجلس لإدارة المحافظة نقطة شديدة الحساسية للعشائر العربية التي تشعر بالتهميش إزاء قوة ونفوذ «سورية الديموقراطية» التي تتشكل في غالبيتها من الأكراد.

وعنونت العرب الإماراتية: إيران تمهد لمصالحة بين قطر والأسد تبدأ بإعادة حماس إلى دمشق. واضافت أنّ حزب الله يتوسط سرا لإعادة العلاقات بين الحركة وسورية، وقطر تنتظر نتائج الوساطة قبل حرق مراكبها مع المحور العربي. ووفقاً للصحيفة، تعمل إيران بهدوء على استعادة تحالفها مع حركة حماس كمقدمة لمصالحة أهم بين قطر والحكومة السورية، وفقا لمصادر قالت إن طهران ترى في هذه المصالحة المركبة استكمالا لـ”حلقة مفقودة” في شبكة تحالفاتها في المنطقة. وأضافت الصحيفة أنّ العودة إلى التحالف مع نظام الرئيس الأسد هو مسار تصحيحي بالنسبة لقطر وحماس، التي ارتكبت أكبر أخطائها الاستراتيجية باعتمادها على نظام الرئيس المصري المنتمي إلى الإخوان محمد مرسي عام 2012 ومقاربة الدوحة في تأييد الثورة السورية، في وقت كان النظام السوري يواجه فيه خطر سقوط وشيكا. وتساعد الظروف الإقليمية قطر أيضا على التسريع من محاولاتها لإعادة العلاقات مع نظام الأسد. فقد عززت الدوحة علاقتها مع إيران، في تحد لمحور السعودية ومصر والبحرين والإمارات، التي فرضت قطيعة على قطر في 5 حزيران الماضي. كما تحاول تركيا، الداعمة للمشروع الإسلامي في المنطقة، القفز على خلافاتها مع إيران، بعدما تراجعت عن مطالباتها بضرورة رحيل الأسد.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
137
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

جنرال روسي يتحدث عن مرحلة ما بعد العمليات العسكرية في سوريا

كشف الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أنه بعد انتهاء العمليات العسكرية في سوريا، ستكون هناك حاجة إلى شن عمليات خاصة قد تستمر لفترة طويلة، من أجل… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

لافروف يؤكد ضرورة تجنب النزاع المسلح في شبه الجزيرة الكورية..

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الأهم الآن هو تجنب نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنه لا بديل عن المحادثات. وأضاف وزير… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…