الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

رأي البلد

2017-09-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

           روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي البعيد وما كانت عليه، ولا ينظر إلى الحاضر أو يأخذ في الحسبان التحولات الكبيرة في العلاقات الدولية بسبب تغيّر التوازنات وانتقال مراكز الثقل والقرار وموازين القوى العالمية.

بغض النظر عن العلاقات السابقة، بين الإمبراطوريات الفارسية والقيصرية والعثمانية وما شابها من عداوات أو حروب أو فترات صداقة وتعاون، فإن واقع اليوم يفرض على روسيا وإيران وتركيا قيام علاقات تعاون جديدة، يمكن أن تتحول إلى نوع من التكتل أو التكامل لاسيما وأنّ البلدان الثلاثة تواجه تقريباً نفس التحديات ونفس الأخطار الخارجية والتهديدات الدولية؛

روسيا عدو تقليدي للغرب وتواجه ضغوطه التي لم تتوقف يوماً؛ السياسية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية والإعلامية والمجتمعية... الخ؛ إيران بدورها، ومنذ إعلان الثورة نهاية سبعينات القرن الماضي وهي على قائمة الدول المارقة بالنسبة للمنظومة الغربية. كل يوم تتعرض إيران لحملة جديدة، أحدثها ما تقوم به الولايات المتحدة وإسرائيل لإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا عام 2015؛

تركيا، هي الأخرى تقف منبوذة متسولة خارج أسوار الاتحاد الأوروبي. أحد القادة الأوروبيين تحدث عن ثلاثة آلاف عام على تركيا المسلمة انتظارها لدخول نادي الاتحاد الأوروبي المسيحي. لم تعد لتركيا الأهمية التي كانت تستحوذها زمن الحرب الباردة. لم تعد هناك حاجة لتكون سداً في وجه حلف "وارسو" المنحل.

من هنا، يمكن لقادة البلدان الثلاثة التفكير من خارج الصندوق؛ طالما أن بلدانهم يتعرضون في نفس الوقت لنفس الضغوط ويواجهون نفس الأعداء ونفس التحديات والصعوبات، لماذا لا يتعاونون لمواجهة كل ذلك؟! ربما من هنا بدأ توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخلق واقع جديد في هذه المنطقة من العالم.

في الأسبوع المقبل سيزور الرئيس الروسي تركيا وسيلتقي نظيره التركي لبحث خطة اتفق عليها البلدان وإيران للحدّ من القتال في محافظة إدلب في سورية. وفي الشهر المقبل، يعتزم الرئيس التركي زيارة إيران وقد اتفق البلدان، في آب الماضي، على تعزيز التعاون العسكري وذلك خلال استقبال الرئيس اردوغان قائد الجيش الإيراني محمد باقري.

العقبات التي تواجه لقاء البلدان الثلاثة كثيرة ومتشعبة، ولكن المصالح المرجوة كبيرة أيضاً وواعدة. نعلم أنّ من المبكر الحديث عن مثل هذا النوع من التحالف ولكن ما قامت به روسياـ بوتين في السنوات الماضية في المجال الأوراسي وفي العلاقات مع دول البريكس ومع الصين ومع تركيا تحديداً، يجعل الحديث عن تعاون ثلاثي روسي ـ تركي ـ إيراني في المستقبل أمراً منطقياً وممكناً جداً.

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
407
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

صفات مولود 16 كانون الأول

أصدقاؤه كثر, ومشاغله أكثر وممكن أن يتواجد في عشرة أماكن خلال ساعة ، إنه متفاعل مع محيطه و كل همه خدمة الناس والتفاعل معهم .…
2017-12-15 -

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية..

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي: "بفضل الأعمال الفعالة للقوات الجوية الفضائية الروسية لدعم الحكومة السورية تسنى دحر "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في بيان، اليوم السبت، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن…
2017-12-16 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-16 -

زيارة جون ترافولتا للسعودية تشعل مواقع التواصل!

وثّقت صور ومقطع فيديو لحظة وصول نجم هوليوود، جون ترافولتا إلى العاصمة السعودية الرياض فجر الجمعة، بدعوة من الهيئة العامة للترفيه في المملكة. وتقام جلسة… !

2017-12-16 -

المهندس خميس: الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه مشروع تنظيم 66 خلف الرازي حتى إتمام تنفيذه بشكل كامل

ناقش أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مراحل التنفيذ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-16 -

مصادر مصرية: إطلاق قمر صناعي مصري جديد من روسيا

كشف الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدا أن القمر… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

تركيا.. العثور على نجل رئيس الوزراء الأسبق قتيلا في إسطنبول

أفاد موقع "حريت ديلي نيوز" التركي بأن النجل الأكبر لرئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عثر عليه اليوم السبت قتيلا في منزله بإسطنبول. وأكدت تقارير… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…