ترامب أراد السخرية من كوريا الشمالية ففضح نفسه

مقالات مختارة

2017-09-20 -
المصدر : برافدا. رو

لاحظ الكاتب ألكسندر أرتامونوف في مقال له على موقع "برافدا.رو" أن الزعماء الأمريكيين غالبا ما يدلون بتصريحات تظهر جهلهم الفاضح بما يتحدثون عنه.

جاء في المقال:

بعد حديثه مع رئيس دولة كوريا الجنوبية الحليفة لبلاده، كتب الرئيس الأمريكي في مدونته على "تويتر" أن "الكوريين الشماليين يقفون في الطوابير أمام محطات البنزين".

ومن وجهة نظر الرئيس الأمريكي، فإن هذه الأوضاع غير المريحة، جاءت كنتيجة مباشرة للعقوبات التي فرضتها واشنطن على بلاد "رجل الصواريخ". كما بات دونالد ترامب يسمي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

غير أنه، وعلى الرغم من النبرة الجدية، التي اتسم بها تصريح سيد البيت الأبيض، فإن مضمون تصريحه كان فقط مدعاة للابتسام في الأوساط الإعلامية الدولية.

إن دونالد ترامب يجهد عبر محاولات يائسة لترويج نفسه كشخصية كونية، لكنه لسوء حظه، تنتهي محاولاته كل مرة بوضع نفسه في مأزق محرج! إذ إن الاستدلال على تدهور اقتصاد كوريا الشمالية، باصطفاف السيارات في طوابير أمام محطات البنزين، لا يمكن أن يتوصل إليه سوى شخص جاهل تماما.

فعدد سكان كوريا الشمالية أكثر قليلا من 25 مليون نسمة، وعدد السيارات المسجلة في البلاد يتراوح ما بين 150 - 200 ألف سيارة. وهذه الدلائل الرقمية تكفي لتقييم "حجم الكارثة"، هذا من دون الأخذ بعين الاعتبار أن 90% من هذه السيارات هي ملك للدولة ومؤسساتها الحكومية، وأن ما يملكه القطاع الخاص لا تزيد نسبته عن 10% فقط.

بمعنى آخر، يمتلك سكان كل البلاد الكورية الشمالية 15 ألف سيارة خاصة فقط. ومن البديهي أنها غير قادرة على خلق طوابير على محطات البنزين، حتى لو أرادت فعل ذلك عن قصد.

وعلاوة على ذلك، فإن الجزء الأكبر من المركبات التي تملكها الدولة تسير على الحطب. ويقول الخبراء إن خزانا خاصا يثبَّت مباشرة في جسم الشاحنة، ويتم تحميله بالحطب الذي يتحول إلى فحم بعد احتراقه، وبالتالي يطلق أول أكسيد الكربون والهيدرجين إلى داخل اسطوانة الاحتراق في محرك الديزل للشاحنة. هذه الشاحنات تعمل على نقل البضائع والناس من موانئ البلاد إلى المناطق الجبلية.

وليس مفهوما المغزى الذي يرمي إليه ترامب هنا. ففي البلد المحكوم بشكل سلطوي، ويغيب فيه مفهوم القطاع الخاص للسيارات، من الصعب أن نتصور ظهور استياء جماهيري بسبب نقص الوقود. إذ إن الكوريين الشماليين لم يعربوا عن مواقف سلبية تجاه حكومتهم حتى عندما عانوا نقصا في الأرز. فهناك لا يوجد مكان للأعراف والتقاليد الأوروبية بخصوص مسألة الحياة والموت. والشعب الكوري لن يطلب الرحمة حتى لو بقي من دون خبزه كفاف يومه. وبعد ذلك كيف يمكن الحديث عن انقطاع البنزين، الذي لا يعني شيئا لـ 99% من الشعب، وفي ظل الغياب المطلق لأشكال المعارضة الداخلية كافة.

كما أنه ليس مفهوما الربط بين محاولة ترامب الحد من واردات الوقود الى كوريا الشمالية، وتخلي زعيمها كيم جونغ أون عن تجاربه الصاروخية، وخاصة أن هذه الصواريخ، كما هو معلوم، لا تطير اعتمادا على البنزين، بل على وقود "هيدرازين ثنائي الميثيل"، الذي تنتجه الجمهورية على الأرجح بشكل مستقل، بحسب تأكيد ممثل مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تيموثي باريت لصحيفة "نيويورك تايمز".

وعلى ما يبدو، فإن العقل الديمقراطي لزعيم الولايات المتحدة لا يستطيع أن يتصور وجود بلد يعيش من دون مَركبات أو معارضة داخلية. أو ربما اختلط الأمر عليه الأمر بين كوريا الشمالية والجنوبية، وهو أمر شائع لدى سادة البيت الأبيض (ويكفينا أن نتذكر على الأقل سقطات بوش–الابن الجغرافية).

ولكنهم جميعا لا يستطيعون اللحاق بوزير الخارجية السابق جون كيري، الذي أنشأ بجرأة، في واحد من خطاباته، دولة جديدة في آسيا وهي قيرزاخستان(!) بعد أن دمج كازاخستان وقيرغيزستان في دولة واحدة.

عدد الزيارات
340
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

واشنطن ترفض عرض مقايضة من أنقرة في قضية القس الأمريكي

رفضت واشنطن عرضا من أنقرة ربط الإفراج عن القس الأمريكي المحتجز في تركيا، بإعفاء بنك تركي كبير من غرامات ضخمة مفروضة عليه من قبل الحكومة… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…