ترامب أراد السخرية من كوريا الشمالية ففضح نفسه

مقالات مختارة

2017-09-20 -
المصدر : برافدا. رو

لاحظ الكاتب ألكسندر أرتامونوف في مقال له على موقع "برافدا.رو" أن الزعماء الأمريكيين غالبا ما يدلون بتصريحات تظهر جهلهم الفاضح بما يتحدثون عنه.

جاء في المقال:

بعد حديثه مع رئيس دولة كوريا الجنوبية الحليفة لبلاده، كتب الرئيس الأمريكي في مدونته على "تويتر" أن "الكوريين الشماليين يقفون في الطوابير أمام محطات البنزين".

ومن وجهة نظر الرئيس الأمريكي، فإن هذه الأوضاع غير المريحة، جاءت كنتيجة مباشرة للعقوبات التي فرضتها واشنطن على بلاد "رجل الصواريخ". كما بات دونالد ترامب يسمي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

غير أنه، وعلى الرغم من النبرة الجدية، التي اتسم بها تصريح سيد البيت الأبيض، فإن مضمون تصريحه كان فقط مدعاة للابتسام في الأوساط الإعلامية الدولية.

إن دونالد ترامب يجهد عبر محاولات يائسة لترويج نفسه كشخصية كونية، لكنه لسوء حظه، تنتهي محاولاته كل مرة بوضع نفسه في مأزق محرج! إذ إن الاستدلال على تدهور اقتصاد كوريا الشمالية، باصطفاف السيارات في طوابير أمام محطات البنزين، لا يمكن أن يتوصل إليه سوى شخص جاهل تماما.

فعدد سكان كوريا الشمالية أكثر قليلا من 25 مليون نسمة، وعدد السيارات المسجلة في البلاد يتراوح ما بين 150 - 200 ألف سيارة. وهذه الدلائل الرقمية تكفي لتقييم "حجم الكارثة"، هذا من دون الأخذ بعين الاعتبار أن 90% من هذه السيارات هي ملك للدولة ومؤسساتها الحكومية، وأن ما يملكه القطاع الخاص لا تزيد نسبته عن 10% فقط.

بمعنى آخر، يمتلك سكان كل البلاد الكورية الشمالية 15 ألف سيارة خاصة فقط. ومن البديهي أنها غير قادرة على خلق طوابير على محطات البنزين، حتى لو أرادت فعل ذلك عن قصد.

وعلاوة على ذلك، فإن الجزء الأكبر من المركبات التي تملكها الدولة تسير على الحطب. ويقول الخبراء إن خزانا خاصا يثبَّت مباشرة في جسم الشاحنة، ويتم تحميله بالحطب الذي يتحول إلى فحم بعد احتراقه، وبالتالي يطلق أول أكسيد الكربون والهيدرجين إلى داخل اسطوانة الاحتراق في محرك الديزل للشاحنة. هذه الشاحنات تعمل على نقل البضائع والناس من موانئ البلاد إلى المناطق الجبلية.

وليس مفهوما المغزى الذي يرمي إليه ترامب هنا. ففي البلد المحكوم بشكل سلطوي، ويغيب فيه مفهوم القطاع الخاص للسيارات، من الصعب أن نتصور ظهور استياء جماهيري بسبب نقص الوقود. إذ إن الكوريين الشماليين لم يعربوا عن مواقف سلبية تجاه حكومتهم حتى عندما عانوا نقصا في الأرز. فهناك لا يوجد مكان للأعراف والتقاليد الأوروبية بخصوص مسألة الحياة والموت. والشعب الكوري لن يطلب الرحمة حتى لو بقي من دون خبزه كفاف يومه. وبعد ذلك كيف يمكن الحديث عن انقطاع البنزين، الذي لا يعني شيئا لـ 99% من الشعب، وفي ظل الغياب المطلق لأشكال المعارضة الداخلية كافة.

كما أنه ليس مفهوما الربط بين محاولة ترامب الحد من واردات الوقود الى كوريا الشمالية، وتخلي زعيمها كيم جونغ أون عن تجاربه الصاروخية، وخاصة أن هذه الصواريخ، كما هو معلوم، لا تطير اعتمادا على البنزين، بل على وقود "هيدرازين ثنائي الميثيل"، الذي تنتجه الجمهورية على الأرجح بشكل مستقل، بحسب تأكيد ممثل مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تيموثي باريت لصحيفة "نيويورك تايمز".

وعلى ما يبدو، فإن العقل الديمقراطي لزعيم الولايات المتحدة لا يستطيع أن يتصور وجود بلد يعيش من دون مَركبات أو معارضة داخلية. أو ربما اختلط الأمر عليه الأمر بين كوريا الشمالية والجنوبية، وهو أمر شائع لدى سادة البيت الأبيض (ويكفينا أن نتذكر على الأقل سقطات بوش–الابن الجغرافية).

ولكنهم جميعا لا يستطيعون اللحاق بوزير الخارجية السابق جون كيري، الذي أنشأ بجرأة، في واحد من خطاباته، دولة جديدة في آسيا وهي قيرزاخستان(!) بعد أن دمج كازاخستان وقيرغيزستان في دولة واحدة.

-
عدد الزيارات
222
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

فيسبوك ترد على انتقادات مسؤولها السابق

بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها مسؤول تنفيذي سابق في فيسبوك وقوله إن "الموقع يدمر المجتمع"، رد عملاق المواقع الاجتماعية مدافعا عن نفسه. وصرح تشاماث باليهابيتيا،…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران والمحبة والجهد المتواصل ولا تدخل في شجارات لا تحتاجها فقد تبدو قلقاَ أو تشعر ببعض…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-15 -

الدفاع الروسية: لم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، "إنه لم يعد هناك أي أساس أو حتى ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية". وأضاف كوناشينكوف، في… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-15 -

الجو بارد ليلا ويحذّر من تشكل الجليد في المرتفعات

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-14 -

زر على فيسبوك ينقلك إلى واتس آب مباشرة

تقوم فيسبوك التي تملك تطبيق المراسلة واتس آب، بإطلاق وحدة إعلانية جديدة "Click-to-WhatsApp" صُممت لجعل المستخدمين على اتصال وبينة من جميع الأنشطة التجارية. وتعارض واتس… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-15 -

الأمم المتحدة: لا أدلة تثبت أن الصاروخين المطلقين على السعودية من صنع إيران

أعلنت الأمم المتحدة عن غياب أدلة قاطعة تحدد مصدر صنع الصاروخين اللذين تم إطلاقهما سابقا على السعودية من اليمن، وذلك خلافا لما أعلنته الولايات المتحدة… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…