ترامب أراد السخرية من كوريا الشمالية ففضح نفسه

مقالات مختارة

2017-09-20 -
المصدر : برافدا. رو

لاحظ الكاتب ألكسندر أرتامونوف في مقال له على موقع "برافدا.رو" أن الزعماء الأمريكيين غالبا ما يدلون بتصريحات تظهر جهلهم الفاضح بما يتحدثون عنه.

جاء في المقال:

بعد حديثه مع رئيس دولة كوريا الجنوبية الحليفة لبلاده، كتب الرئيس الأمريكي في مدونته على "تويتر" أن "الكوريين الشماليين يقفون في الطوابير أمام محطات البنزين".

ومن وجهة نظر الرئيس الأمريكي، فإن هذه الأوضاع غير المريحة، جاءت كنتيجة مباشرة للعقوبات التي فرضتها واشنطن على بلاد "رجل الصواريخ". كما بات دونالد ترامب يسمي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

غير أنه، وعلى الرغم من النبرة الجدية، التي اتسم بها تصريح سيد البيت الأبيض، فإن مضمون تصريحه كان فقط مدعاة للابتسام في الأوساط الإعلامية الدولية.

إن دونالد ترامب يجهد عبر محاولات يائسة لترويج نفسه كشخصية كونية، لكنه لسوء حظه، تنتهي محاولاته كل مرة بوضع نفسه في مأزق محرج! إذ إن الاستدلال على تدهور اقتصاد كوريا الشمالية، باصطفاف السيارات في طوابير أمام محطات البنزين، لا يمكن أن يتوصل إليه سوى شخص جاهل تماما.

فعدد سكان كوريا الشمالية أكثر قليلا من 25 مليون نسمة، وعدد السيارات المسجلة في البلاد يتراوح ما بين 150 - 200 ألف سيارة. وهذه الدلائل الرقمية تكفي لتقييم "حجم الكارثة"، هذا من دون الأخذ بعين الاعتبار أن 90% من هذه السيارات هي ملك للدولة ومؤسساتها الحكومية، وأن ما يملكه القطاع الخاص لا تزيد نسبته عن 10% فقط.

بمعنى آخر، يمتلك سكان كل البلاد الكورية الشمالية 15 ألف سيارة خاصة فقط. ومن البديهي أنها غير قادرة على خلق طوابير على محطات البنزين، حتى لو أرادت فعل ذلك عن قصد.

وعلاوة على ذلك، فإن الجزء الأكبر من المركبات التي تملكها الدولة تسير على الحطب. ويقول الخبراء إن خزانا خاصا يثبَّت مباشرة في جسم الشاحنة، ويتم تحميله بالحطب الذي يتحول إلى فحم بعد احتراقه، وبالتالي يطلق أول أكسيد الكربون والهيدرجين إلى داخل اسطوانة الاحتراق في محرك الديزل للشاحنة. هذه الشاحنات تعمل على نقل البضائع والناس من موانئ البلاد إلى المناطق الجبلية.

وليس مفهوما المغزى الذي يرمي إليه ترامب هنا. ففي البلد المحكوم بشكل سلطوي، ويغيب فيه مفهوم القطاع الخاص للسيارات، من الصعب أن نتصور ظهور استياء جماهيري بسبب نقص الوقود. إذ إن الكوريين الشماليين لم يعربوا عن مواقف سلبية تجاه حكومتهم حتى عندما عانوا نقصا في الأرز. فهناك لا يوجد مكان للأعراف والتقاليد الأوروبية بخصوص مسألة الحياة والموت. والشعب الكوري لن يطلب الرحمة حتى لو بقي من دون خبزه كفاف يومه. وبعد ذلك كيف يمكن الحديث عن انقطاع البنزين، الذي لا يعني شيئا لـ 99% من الشعب، وفي ظل الغياب المطلق لأشكال المعارضة الداخلية كافة.

كما أنه ليس مفهوما الربط بين محاولة ترامب الحد من واردات الوقود الى كوريا الشمالية، وتخلي زعيمها كيم جونغ أون عن تجاربه الصاروخية، وخاصة أن هذه الصواريخ، كما هو معلوم، لا تطير اعتمادا على البنزين، بل على وقود "هيدرازين ثنائي الميثيل"، الذي تنتجه الجمهورية على الأرجح بشكل مستقل، بحسب تأكيد ممثل مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تيموثي باريت لصحيفة "نيويورك تايمز".

وعلى ما يبدو، فإن العقل الديمقراطي لزعيم الولايات المتحدة لا يستطيع أن يتصور وجود بلد يعيش من دون مَركبات أو معارضة داخلية. أو ربما اختلط الأمر عليه الأمر بين كوريا الشمالية والجنوبية، وهو أمر شائع لدى سادة البيت الأبيض (ويكفينا أن نتذكر على الأقل سقطات بوش–الابن الجغرافية).

ولكنهم جميعا لا يستطيعون اللحاق بوزير الخارجية السابق جون كيري، الذي أنشأ بجرأة، في واحد من خطاباته، دولة جديدة في آسيا وهي قيرزاخستان(!) بعد أن دمج كازاخستان وقيرغيزستان في دولة واحدة.

-
عدد الزيارات
185
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…