بعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟

مقالات مختارة

2017-09-19 -
المصدر : الميادين نت

اتفاقيات خفض التصعيد في اجتماعات أستانة الأخيرة نحو الحل السياسي، تُحطّم العوائق التي علقت عندها مباحثات جنيف المستمرة طيلة سنوات ضائعة. لكن الرئيس الفرنسي يحاول مع منصة الرياض، البحث عن صدى في غير وادٍ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يذهب إلى اجتماعات الجمعية العامة، مسكوناً بحلم استعادة دور لفرنسا في الأزمة السورية. فقد قطع على نفسه وعداً أمام مؤتمر السفراء في باريس الشهر الماضي، بإعادة باريس "إلى قلب العملية السياسية". فهو يراهن على ما سماه "المجموعة الجديدة للاتصال" من الدول الصديقة، لإعادة انطلاق عجلة المسار السياسي بحسب تعبيره.

وفي هذا السبيل يحلم بمبادرة جديدة في الاجتماعات الحالية، للاتفاق على مسار جنيف مجدداً و"السلطة الانتقالية" في سوريا بين الحكومة والمعارضة. ولا يبدو أن هذه الطموحات الطموحة تلقى صدى في أجواء الأمم المتحدة سوى وفد منصة الرياض الذي يرأسه رياض حجاب "لتذكير المجتمع الدولي بضرورة احترام القرارات الدولية"، بحسب تعبيره. وطلب العون من المنظمة "التي تأسست لإنصاف الشعوب في العالم".

ماكرون الحالم وحيداً بالعودة إلى الوراء بعيداً، يرى أن نتائج مسارات أستانة تحقق فقط الاتفاق على مناطق خفض التصعيد، ولا تلج إلى الحل السياسي الذي كان على طاولة البحث الطويل في جنيف، ولا سيما الحديث في مسألة "السلطة الانتقالية"، مع الرئيس بشار الأسد أو من دونه. لكن العجب العجاب أن رئيس فرنسا لم يقع نظره على التحولات الميدانية والسياسية الهائلة التي نقلت الأزمة السورية من أمام حائط جنيف إلى أفق آخر فوق الحائط وبعيداً منه. وربما ليس من مصلحته الإفادة من دروس فشل جنيف و"دول أصدقاء سوريا" وفي مقدمها فرنسا التي تحصد ارتداد الفشل إلى قلب ديبلوماسية باريس الخارجية وإلى أزماتها الداخلية.

قد يكون بين أهم أسباب فشل جنيف وانهياره مقارنة بأفق مسارات أستانة، هو تعطيل "دول أصدقاء سوريا" مسار الحل الواقعي في افتعالها مساعي إسقاط النظام والدولة. وفي هذا الإطار كانت أولوية هذه الدول رحيل الرئيس بشار الأسد وذرذرة الدولة السورية بذريعة إزالة البيئة التي يترعرع عليها الإرهاب و"داعش". وعلى خلاف هذا الطريق المسدود حيّدت مسارات أستانة الدول المعرقلة للحل في اعتمادها على دول ضامنة قوامها موسكو وإيران وتركيا. كما أن هذه المسارات انتهجت أولوية دحر الإرهاب في مواجهة "داعش" والنصرة معاً. ولم تسلك هذه المسارات حين تلكأت تركيا عن تكتيل الجهود لمواجهة النصرة، حتى أستانة 6 حين لم يعد أمام أنقرة من مفرّ الاختيار بين النصرة وبين المحافظة على موطىء قدم في حل الأزمة السورية.

انهيار جنيف وصعود أستانة، أخذ الإدارة إلى الإقرار بالأمر الواقع في الموافقة على تفاهمات جديدة مع موسكو، وفي المشاركة الجانبية في أستانة 6 حيث حضر وفد برئاسة ديفيد ساترفيلد بصفة مراقب، دلالة على قبول مناطق خفض التصعيد وضمانة الدول الثلاث، وعلى شرط استكمال مواجهة "داعش" والنصرة في هذه المناطق وفي باقي الأراضي السورية. فمراهنة دول جنيف على استثناء النصرة من مواجهة الإرهاب، أخذتها مسارات أستانة إلى المصاف الأول في المواجهة إلى جانب "داعش"، وأفضت إلى أمر واقع يضطر محمد علوش رئيس الهيئة السياسية في جيش الاسلام إلى الاعتراف به في قوله "ينبغي أن تحل جماعة الجولاني نفسها لتجنّبها الاندحار".

لعل ما يتصوره علوش واردوغان عن الحل السياسي المرتجى، قد تجاوزه مسار أستانة 6 بشأن بقاء الجماعات المسلّحة. فمبعوث الرئيس الروسي إلى آستانا ألكسندر لافرينتيف يؤكد أن مسارات أستانة تؤدي إلى مواجهة التنظيمات الأخرى التي تسعى للإطاحة بالنظام بعد دحر "داعش" والنصرة. فبعد أستانة 6 تبدأ في أواخر الشهر المقبل اجتماعات أستانة 7 في هذا الاتجاه، وربما يقول ساتفان ديمستورا على هذا الأساس أن الشهر المقبل سيكون شديد الصعوبة على المعارضة التي تنتظر بعث عظام جنيف وهي رميم.

 

عدد الزيارات
183
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

جنرال روسي يتحدث عن مرحلة ما بعد العمليات العسكرية في سوريا

كشف الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أنه بعد انتهاء العمليات العسكرية في سوريا، ستكون هناك حاجة إلى شن عمليات خاصة قد تستمر لفترة طويلة، من أجل… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

لافروف يؤكد ضرورة تجنب النزاع المسلح في شبه الجزيرة الكورية..

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الأهم الآن هو تجنب نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنه لا بديل عن المحادثات. وأضاف وزير… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…