بعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟

مقالات مختارة

2017-09-19 -
المصدر : الميادين نت

اتفاقيات خفض التصعيد في اجتماعات أستانة الأخيرة نحو الحل السياسي، تُحطّم العوائق التي علقت عندها مباحثات جنيف المستمرة طيلة سنوات ضائعة. لكن الرئيس الفرنسي يحاول مع منصة الرياض، البحث عن صدى في غير وادٍ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يذهب إلى اجتماعات الجمعية العامة، مسكوناً بحلم استعادة دور لفرنسا في الأزمة السورية. فقد قطع على نفسه وعداً أمام مؤتمر السفراء في باريس الشهر الماضي، بإعادة باريس "إلى قلب العملية السياسية". فهو يراهن على ما سماه "المجموعة الجديدة للاتصال" من الدول الصديقة، لإعادة انطلاق عجلة المسار السياسي بحسب تعبيره.

وفي هذا السبيل يحلم بمبادرة جديدة في الاجتماعات الحالية، للاتفاق على مسار جنيف مجدداً و"السلطة الانتقالية" في سوريا بين الحكومة والمعارضة. ولا يبدو أن هذه الطموحات الطموحة تلقى صدى في أجواء الأمم المتحدة سوى وفد منصة الرياض الذي يرأسه رياض حجاب "لتذكير المجتمع الدولي بضرورة احترام القرارات الدولية"، بحسب تعبيره. وطلب العون من المنظمة "التي تأسست لإنصاف الشعوب في العالم".

ماكرون الحالم وحيداً بالعودة إلى الوراء بعيداً، يرى أن نتائج مسارات أستانة تحقق فقط الاتفاق على مناطق خفض التصعيد، ولا تلج إلى الحل السياسي الذي كان على طاولة البحث الطويل في جنيف، ولا سيما الحديث في مسألة "السلطة الانتقالية"، مع الرئيس بشار الأسد أو من دونه. لكن العجب العجاب أن رئيس فرنسا لم يقع نظره على التحولات الميدانية والسياسية الهائلة التي نقلت الأزمة السورية من أمام حائط جنيف إلى أفق آخر فوق الحائط وبعيداً منه. وربما ليس من مصلحته الإفادة من دروس فشل جنيف و"دول أصدقاء سوريا" وفي مقدمها فرنسا التي تحصد ارتداد الفشل إلى قلب ديبلوماسية باريس الخارجية وإلى أزماتها الداخلية.

قد يكون بين أهم أسباب فشل جنيف وانهياره مقارنة بأفق مسارات أستانة، هو تعطيل "دول أصدقاء سوريا" مسار الحل الواقعي في افتعالها مساعي إسقاط النظام والدولة. وفي هذا الإطار كانت أولوية هذه الدول رحيل الرئيس بشار الأسد وذرذرة الدولة السورية بذريعة إزالة البيئة التي يترعرع عليها الإرهاب و"داعش". وعلى خلاف هذا الطريق المسدود حيّدت مسارات أستانة الدول المعرقلة للحل في اعتمادها على دول ضامنة قوامها موسكو وإيران وتركيا. كما أن هذه المسارات انتهجت أولوية دحر الإرهاب في مواجهة "داعش" والنصرة معاً. ولم تسلك هذه المسارات حين تلكأت تركيا عن تكتيل الجهود لمواجهة النصرة، حتى أستانة 6 حين لم يعد أمام أنقرة من مفرّ الاختيار بين النصرة وبين المحافظة على موطىء قدم في حل الأزمة السورية.

انهيار جنيف وصعود أستانة، أخذ الإدارة إلى الإقرار بالأمر الواقع في الموافقة على تفاهمات جديدة مع موسكو، وفي المشاركة الجانبية في أستانة 6 حيث حضر وفد برئاسة ديفيد ساترفيلد بصفة مراقب، دلالة على قبول مناطق خفض التصعيد وضمانة الدول الثلاث، وعلى شرط استكمال مواجهة "داعش" والنصرة في هذه المناطق وفي باقي الأراضي السورية. فمراهنة دول جنيف على استثناء النصرة من مواجهة الإرهاب، أخذتها مسارات أستانة إلى المصاف الأول في المواجهة إلى جانب "داعش"، وأفضت إلى أمر واقع يضطر محمد علوش رئيس الهيئة السياسية في جيش الاسلام إلى الاعتراف به في قوله "ينبغي أن تحل جماعة الجولاني نفسها لتجنّبها الاندحار".

لعل ما يتصوره علوش واردوغان عن الحل السياسي المرتجى، قد تجاوزه مسار أستانة 6 بشأن بقاء الجماعات المسلّحة. فمبعوث الرئيس الروسي إلى آستانا ألكسندر لافرينتيف يؤكد أن مسارات أستانة تؤدي إلى مواجهة التنظيمات الأخرى التي تسعى للإطاحة بالنظام بعد دحر "داعش" والنصرة. فبعد أستانة 6 تبدأ في أواخر الشهر المقبل اجتماعات أستانة 7 في هذا الاتجاه، وربما يقول ساتفان ديمستورا على هذا الأساس أن الشهر المقبل سيكون شديد الصعوبة على المعارضة التي تنتظر بعث عظام جنيف وهي رميم.

 

عدد الزيارات
367
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

الدفاع الروسية: 1.7 مليون مهجر سوري يستطيعون العودة إلى بلادهم قريبا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بإمكان 1.7 مليون مهجر سوري العودة إلى بلادهم في القريب العاجل موضحة أن عودة المهجرين إلى مناطقهم تشكل المهمة الأولى لعودة الحياة الطبيعية وإعادة إعمار سورية. وأوضح رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي نقله موقع روسيا اليوم…
2018-07-20 -

أنطونوف: سورية هي المكان الأمثل لترجمة التعاون في مكافحة الإرهاب

اعتبر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن نتائج التعاون في أمن المعلومات ومكافحة الإرهاب بين روسيا والولايات المتحدة يجب أن تتجلى بشكل رئيس في سورية. وقال أنطونوف في كلمة في منتدى فالداي للحوار اليوم في موسكو: “ما زلت منذ اليوم الأول لوجودي في واشنطن أعتقد بإمكانية رؤيةالنتائج الملموسة…
2018-07-20 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…