ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

عربي ودولي

2017-09-19 -
المصدر : روسيا اليوم

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع فلسفي عميق.

وقال المصدر: "ستمثل هذه الكلمة رؤية وإعلانا من الرئيس، موجها إلى كافة دول العالم عن تصور أمريكا لمكانها في العالم، وحول أعمالها وقيمها وارتباطها بالدول الأخرى. إنها رسالة فلسفية عميقة".

وتابع المصدر أن ترامب بذل جهودا طويلة لوضع كلمته ولتطوير النص وتنسيقه بكافة جوانبه، معتمدا على مساعدة كبار مستشاريه. لكن المصدر شدد على أن هذه الكلمة ستعكس، بالدرجة الأولى، الأولويات الشخصية للرئيس.

وحسب تسريبات من مسؤولين في البيت الأبيض، سيتحدث الرئيس الأمريكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن رؤيته لطريقة تسوية أهم القضايا الدولية، ولا سيما أزمة كوريا الشمالية والعلاقات مع إيران، إضافة إلى تقديم اقتراحاته حول إصلاح الأمم المتحدة.

وكان ترامب قد عقد أمس الاثنين لقاء تمهيديا مع عدد من زعماء الدول لصياغة مقاربات عامة للإصلاح الفعال في الأمم المتحدة، إذ توجه المشاركون في اللقاء في ختامه برسالة بهذا الشأن إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ولم يرد مسؤولون في البيت الأبيض على أسئلة صحفيين، عما إذا كان ترامب يخطط لحذو حذو سلفه باراك أوباما بشن هجوم على روسيا في كلمته المنتظرة، لكنهم قالوا إن "كل واحد في العالم، يجب إرسال إشارة إليه عبر هذه الكلمة، سيفهم مضمون هذه الرسالة".

وقال أحد المسؤولين الذين تحدثوا مع الإعلام، إن الرئيس سيشدد في كلمته على أن واشنطن لم تعد مهتمة ببناء الأمم وإنشاء ديمقراطيات جديدة عن طريق استخدام القوات المسلحة، بل تسعى لتوفير الاستقرار في العالم عبر ضمان أمن الدول وازدهارها وسيادتها.

وفي الوقت نفسه، سيكرس ترامب حيزا كبيرا من كلمته للدول "المارقة"، وتحديدا لقضيتي كوريا الشمالية وإيران.

وقال أحد المسؤولين في البيت الأبيض في هذا السياق: "إذا لم نواجه هذه المخاطر حاليا، فستزداد قوة وخطورة".

كما أكد المسؤول أن ترامب سيتناول الأوضاع في فنزويلا، حيث تستمر الأزمة السياسية الحادة.

ومن الجوانب "الفلسفية" للكلمة، ذكر أحد المسؤولين الأمريكيين، أن ترامب سيتوجه إلى أعضاء الأمم المتحدة بدعوة إلى تقاسم عبء المسؤوليات المشتركة بالعالم، وسيتحدث بالتفصيل عن مبدئه الرئيسي  - "أمريكا  فوق الجميع". واعتبر المسؤول أن هذا الموقف منطقي تماما، إذ من الطبيعي أن تضع أي دولة مصالح مواطنيها فوق أي شيء آخر.

وكان ترامب في تصريحاته أثناء القمة غير الرسمية حول إصلاح الأمم المتحدة، قد رسم بعض ملامح رسالته إلى العالم، عن طريق تقديم شعاره الانتخابي "سنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" بشكل معدل "سنجعل الأمم المتحدة عظيمة ". وشدد ترامب على شطبه كلمة "مرة أخرى" من العبارة، في إشارة إلى أن هذه المنظمة العالمية لم تكن عظيمة أبدا. لكنه أقر بأن الأمم المتحدة لا تزال تمتلك قدرات هائلة.

وانتقد الرئيس الأمريكي الطابع البيروقراطي للأمم المتحدة، وشدد على أن زيادة تمويل المنظمة بـ140% منذ عام 2000 لم يأت بالنتائج المرجوة.

-
عدد الزيارات
85
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

صفات مولود 16 كانون الأول

أصدقاؤه كثر, ومشاغله أكثر وممكن أن يتواجد في عشرة أماكن خلال ساعة ، إنه متفاعل مع محيطه و كل همه خدمة الناس والتفاعل معهم .…
2017-12-15 -

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية..

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي: "بفضل الأعمال الفعالة للقوات الجوية الفضائية الروسية لدعم الحكومة السورية تسنى دحر "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في بيان، اليوم السبت، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن…
2017-12-16 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-16 -

زيارة جون ترافولتا للسعودية تشعل مواقع التواصل!

وثّقت صور ومقطع فيديو لحظة وصول نجم هوليوود، جون ترافولتا إلى العاصمة السعودية الرياض فجر الجمعة، بدعوة من الهيئة العامة للترفيه في المملكة. وتقام جلسة… !

2017-12-16 -

المهندس خميس: الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه مشروع تنظيم 66 خلف الرازي حتى إتمام تنفيذه بشكل كامل

ناقش أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مراحل التنفيذ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-16 -

مصادر مصرية: إطلاق قمر صناعي مصري جديد من روسيا

كشف الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدا أن القمر… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

تركيا.. العثور على نجل رئيس الوزراء الأسبق قتيلا في إسطنبول

أفاد موقع "حريت ديلي نيوز" التركي بأن النجل الأكبر لرئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عثر عليه اليوم السبت قتيلا في منزله بإسطنبول. وأكدت تقارير… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…