ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

عربي ودولي

2017-09-19 -
المصدر : روسيا اليوم

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع فلسفي عميق.

وقال المصدر: "ستمثل هذه الكلمة رؤية وإعلانا من الرئيس، موجها إلى كافة دول العالم عن تصور أمريكا لمكانها في العالم، وحول أعمالها وقيمها وارتباطها بالدول الأخرى. إنها رسالة فلسفية عميقة".

وتابع المصدر أن ترامب بذل جهودا طويلة لوضع كلمته ولتطوير النص وتنسيقه بكافة جوانبه، معتمدا على مساعدة كبار مستشاريه. لكن المصدر شدد على أن هذه الكلمة ستعكس، بالدرجة الأولى، الأولويات الشخصية للرئيس.

وحسب تسريبات من مسؤولين في البيت الأبيض، سيتحدث الرئيس الأمريكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن رؤيته لطريقة تسوية أهم القضايا الدولية، ولا سيما أزمة كوريا الشمالية والعلاقات مع إيران، إضافة إلى تقديم اقتراحاته حول إصلاح الأمم المتحدة.

وكان ترامب قد عقد أمس الاثنين لقاء تمهيديا مع عدد من زعماء الدول لصياغة مقاربات عامة للإصلاح الفعال في الأمم المتحدة، إذ توجه المشاركون في اللقاء في ختامه برسالة بهذا الشأن إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ولم يرد مسؤولون في البيت الأبيض على أسئلة صحفيين، عما إذا كان ترامب يخطط لحذو حذو سلفه باراك أوباما بشن هجوم على روسيا في كلمته المنتظرة، لكنهم قالوا إن "كل واحد في العالم، يجب إرسال إشارة إليه عبر هذه الكلمة، سيفهم مضمون هذه الرسالة".

وقال أحد المسؤولين الذين تحدثوا مع الإعلام، إن الرئيس سيشدد في كلمته على أن واشنطن لم تعد مهتمة ببناء الأمم وإنشاء ديمقراطيات جديدة عن طريق استخدام القوات المسلحة، بل تسعى لتوفير الاستقرار في العالم عبر ضمان أمن الدول وازدهارها وسيادتها.

وفي الوقت نفسه، سيكرس ترامب حيزا كبيرا من كلمته للدول "المارقة"، وتحديدا لقضيتي كوريا الشمالية وإيران.

وقال أحد المسؤولين في البيت الأبيض في هذا السياق: "إذا لم نواجه هذه المخاطر حاليا، فستزداد قوة وخطورة".

كما أكد المسؤول أن ترامب سيتناول الأوضاع في فنزويلا، حيث تستمر الأزمة السياسية الحادة.

ومن الجوانب "الفلسفية" للكلمة، ذكر أحد المسؤولين الأمريكيين، أن ترامب سيتوجه إلى أعضاء الأمم المتحدة بدعوة إلى تقاسم عبء المسؤوليات المشتركة بالعالم، وسيتحدث بالتفصيل عن مبدئه الرئيسي  - "أمريكا  فوق الجميع". واعتبر المسؤول أن هذا الموقف منطقي تماما، إذ من الطبيعي أن تضع أي دولة مصالح مواطنيها فوق أي شيء آخر.

وكان ترامب في تصريحاته أثناء القمة غير الرسمية حول إصلاح الأمم المتحدة، قد رسم بعض ملامح رسالته إلى العالم، عن طريق تقديم شعاره الانتخابي "سنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" بشكل معدل "سنجعل الأمم المتحدة عظيمة ". وشدد ترامب على شطبه كلمة "مرة أخرى" من العبارة، في إشارة إلى أن هذه المنظمة العالمية لم تكن عظيمة أبدا. لكنه أقر بأن الأمم المتحدة لا تزال تمتلك قدرات هائلة.

وانتقد الرئيس الأمريكي الطابع البيروقراطي للأمم المتحدة، وشدد على أن زيادة تمويل المنظمة بـ140% منذ عام 2000 لم يأت بالنتائج المرجوة.

عدد الزيارات
126
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

الدفاع الروسية: 1.7 مليون مهجر سوري يستطيعون العودة إلى بلادهم قريبا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بإمكان 1.7 مليون مهجر سوري العودة إلى بلادهم في القريب العاجل موضحة أن عودة المهجرين إلى مناطقهم تشكل المهمة الأولى لعودة الحياة الطبيعية وإعادة إعمار سورية. وأوضح رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي نقله موقع روسيا اليوم…
2018-07-20 -

أنطونوف: سورية هي المكان الأمثل لترجمة التعاون في مكافحة الإرهاب

اعتبر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن نتائج التعاون في أمن المعلومات ومكافحة الإرهاب بين روسيا والولايات المتحدة يجب أن تتجلى بشكل رئيس في سورية. وقال أنطونوف في كلمة في منتدى فالداي للحوار اليوم في موسكو: “ما زلت منذ اليوم الأول لوجودي في واشنطن أعتقد بإمكانية رؤيةالنتائج الملموسة…
2018-07-20 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…