ليس خبراً عابراً

مقالات مختارة

2017-09-19 -
المصدر : الميادين نت

د. بثينة شعبان

 

يتابع الإعلام المخططات السياسية عن كثب ويُرصد له ميزانيات سخية ليتعاظم دوره وسط ما يحصل من تطورات

 

لعلّ أحد أهم الدروس التي تعلمناها خلال هذه الحرب على سوريا، هو دور الإعلام في عرض الأخبار، وإدارة المعارك على الشاشات بعيداً عن الواقع، بهدف التأثير في نفوس البشر وعقولهم سلباً أو إيجاباً. فقد تمّ اعتماد استراتيجيات وخطط إعلامية، ووضعت لها ميزانيات سخية، وخطط تنفيذية مدروسة، ومتابعة من قبل خبراء ومتخصصين. واكتشفنا بعد معاناة وألم وتضحيات أن فكرة الإعلام الحرّ ما هي إلا وهمٌ يقطن أذهان المستهدَفين منه فقط، أما القائمون على إنشاء وسائل الإعلام وتمويلها وتنفيذها فهم يتقنون استخدامها كأداة من أدواتهم في السيطرة على البشر والحجر، ونهب الشعوب، وشن الحروب عليها باستخدام المرتزقة والخونة والعملاء. ولعلّ المطلوب اليوم وقفة جريئة لإعادة النظر في كلّ حساباتنا ومفاهيمنا بعد أن تمكّن المقاومون والمجاهدون الصابرون من تغيير الواقع الميداني بشكل شبه جذري. المفارقة اليوم هي أن الموقف من الأخبار وطريقة التعامل معها لاتزال  تنتمي إلى مرحلة ما قبل الحرب، وكأن الدروس التي تعلمناها خلال الحرب قد أُفُلت مع أفولِها.

ذلك لأنّ المفروض اليوم أن هذه الانتصارات الميدانيّة لأصحاب الارض والحقّ وهذه الهزيمة الساحقة للإرهابيين وكلّ من يقف وراءهم، من المفروض أن تُحدث هذه الانتصارات مراجعة عميقة وشاملة لطريقة تعاملنا مع الخبر؛ أي خبر له علاقة بوجودنا ومصيرنا ومعاركنا المستمرة من أجل البقاء والاستمرار على أرضنا. فعلى سبيل المثال لا الحصر، ظهرت أخبار مؤكدة قُبيل معارك تحرير دير الزور وخلالها ولاسيما بعد الانتصار في تحرير القلمون وهزيمة الإرهابيين كلياً هناك، ظهرت أخبار أن حوامات أميركية تلتقط قادة الارهابيين من مناطق مختلفة على الأرض السورية لتنقذهم من القتل أو الأسر، وأن التعليمات قد صدرت لأعداد منهم بأن يتجمعوا في مناطق معينة من أجل تسهيل عملية إنقاذهم ونقلهم في المروحيات الأميركية إلى مأمنهم، ومرّ هذا  الخبر مروراً عابراً  في الأخبارمن دون أن يتم التوقف عنده ملياً كما يجب، والبحث في أهميته والبناء عليه في تحليل أحداث الماضي ومحاولة استشراف آفاق المستقبل. بل إنّ مثل هذا الخبر لم يغيّر حتى من طبيعة الأسئلة الساذجة التي تُطرح أحياناً متى تبدأ المعركة الكبرى باتجاه العدو الصهيوني، ومتى ستردّون على اعتداءات وضربات إسرائيل على أرضكم؟ مثل هذا الخبر عن إنقاذ قادة داعش يجب أن يطرح تساؤلات عديدة ويجيب في الوقت ذاته على أسئلة عدّة كانت تفرض نفسها طوال  هذه الحرب. ضمن هذه الأسئلة من هي الجهة أو الجهات التي خطّطت لكلّ هذه الحرب الإجرامية التي شنّت علينا؟ ومن هم الذين يقودون فعلاً كلّ هذه المعارك والجرائم الإرهابية على امتداد الأرض السورية؟ أما الرعاع المنفذون فهم حطب حرب من المرتزقة، وهم من حثالات الأرض التي لفظتها المجتمعات والحياة الطبيعية في أكثر من مكان، فوجدت في العمل المرتزق منفذاً لها.

لقد برهنت عمليات إنقاذ قادة الارهابيين أن هؤلاء القادة المجرمين معروفون لدى السيّد الأميركي ولا شك في أنّ الكيان الصهيوني ضليع في انتقائهم وتدريبهم ومتابعة إجرامهم أو هم من ضباطه المستعربين، لذلك لا يجوز اليوم السؤال متى ستكون المعركة ضد العدو الصهيوني لأنّ كلّ هذه المعارك هي ضدّ العدو الصهيوني وضدّ خططه ومشاريعه في المنطقة وكلّ هذه الانتصارات اليوم من حلب، إلى القلمون، إلى دير الزور هي انتصارات على العدوّ الصهيوني الذي خطّط شن هذه الحرب الارهابية بهدف زرع أدواته في سوريا ولبنان والعراق من أجل استكمال مشروع إسرائيل الكبرى. والقراءة الثانية أو المكمّلة لعملية الإنقاد هذه هي أننا يجب أن ننتظر أين  ستظهر مشاريعهم الداعشية المستقبلية وأين سوف يستخدم قادة الإرهاب هؤلاء لمحاولة تطويع شعب  أو بلد، ونهب ثروات شعب آخر،  أو زعزعة استقرار ثالث، يقف في طريق فرض هيمنتهم على بقع جغرافية مختلفة، فهل سيتم نقل بعض هؤلاء القادة إلى الفيلبين أو ميانمار أو ليبيا أو سيناء أو اليمن أو الاحتفاظ ببعضهم في أوروبا من أجل حدث هنا وآخر هناك يخدم أهدافاً سياسية أكبر أو يحتفظ بهم الأميركيون في المستودع الأفغاني لحين الطلب؟.

وبالقياس على هذه الجزئية من أخبار الحرب في سورية يمكن لنا أن نقرأ أيضاً الخطط الأميركية المتعلقة "بقوات سورية الديمقراطية" وكيف تمكّنوا من تحريك هذه القوات عبر مناطق كانت تعتبر حصناً منيعاً لداعش من دون أن يتم إطلاق طلقة واحدة، تماماً كما تم استلام البيشمركة سنجار وتلعفر في العراق من داعش دون معارك أو إطلاق نار، بل من خلال اختفاء الدواعش وعدم إيجاد أثر لهم بعد إعلان بدء المعارك، وما حصل تماماً في مرقده ومناطق أخرى من محافظة دير الزور منذ أيام. ومثل هذه الأخبار ليست أخباراً عادية بل هي أحداث سياسية وعسكرية وتاريخية تتم عبر خطط ولا بد من فهم مدلولاتها والبناء على هذه المدلولات. ففي هذه الحال نكتشف أن الدواعش و"قوات سورية الديقراطية" مجرّد مرتزقة يتحركون بأوامر أميركية ويتجهون حيث يُؤمرون، وهذا  يعني أن المشاريع التي تطرح اليوم من قبل هذا الفريق أو ذاك من فدرلة إلى تقسيم إلى كيان إثني هي مشاريع يُخطّط لها وُيشرف على تنفيذها السيد الأميركي بهدف إضعاف سورية خدمة لإسرائيل ولا يشفع لها أنه اختار أدواته من أبناء جلدتنا أو ممن يدعون الحق في التصرف في التاريخ والجغرافيا لأنهم يعيشون في المكان.

القراءة المعمّقة لهذه الأخبار والأحداث، تمنحنا صفاء  في الرؤية وثباتاً في الرأي وقناعة راسخة بالسير في الوجهة التي تقوّض مخططات أعدائنا والطامعين في أرضنا وثرواتنا بغض النظر عن تشكيلة أدواتهم، أو أسماء عصاباتهم الإرهابية، إلى أن تبسط الدول إرادتها وسلطتها على كامل ترابها المستقل، وتتعاون بكلّ حرية وجرأة مع كل من يشترك معها في الثوابت والأهداف من أشقاء وأصدقاء وحلفاء، وبهذا ندفن وإلى الأبد أبواق من يستهدفُنا، ونلغي وجودها وتأثيرها في معاركنا القادمة.

عدد الزيارات
217
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

صفات مولود 16 كانون الأول

أصدقاؤه كثر, ومشاغله أكثر وممكن أن يتواجد في عشرة أماكن خلال ساعة ، إنه متفاعل مع محيطه و كل همه خدمة الناس والتفاعل معهم .…
2017-12-15 -

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية..

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي: "بفضل الأعمال الفعالة للقوات الجوية الفضائية الروسية لدعم الحكومة السورية تسنى دحر "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في بيان، اليوم السبت، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن…
2017-12-16 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-16 -

زيارة جون ترافولتا للسعودية تشعل مواقع التواصل!

وثّقت صور ومقطع فيديو لحظة وصول نجم هوليوود، جون ترافولتا إلى العاصمة السعودية الرياض فجر الجمعة، بدعوة من الهيئة العامة للترفيه في المملكة. وتقام جلسة… !

2017-12-16 -

المهندس خميس: الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه مشروع تنظيم 66 خلف الرازي حتى إتمام تنفيذه بشكل كامل

ناقش أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مراحل التنفيذ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-16 -

مصادر مصرية: إطلاق قمر صناعي مصري جديد من روسيا

كشف الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدا أن القمر… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

تركيا.. العثور على نجل رئيس الوزراء الأسبق قتيلا في إسطنبول

أفاد موقع "حريت ديلي نيوز" التركي بأن النجل الأكبر لرئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عثر عليه اليوم السبت قتيلا في منزله بإسطنبول. وأكدت تقارير… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…