أمريكا لا تستطيع أن تتخلى عن دور الشرطي المتعجرف... ولكن؟!!

رأي البلد

2017-09-18 -
المصدر : محطة أحبار سورية

ما تزال الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لممارسة دور القوة العظمى الوحيدة في العالم؛ هذا الدور الذي بدأت بممارسته عقب انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية الحرب الباردة؛ في بداية تسعينات القرن الماضي أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الأب ولادة "النظام العالمي الجديد ـ New World Order" الذي تقوده بلاده. وبعد عقدين من الزمن ومن الحروب الأمريكية الفاشلة تبيّن أنّ ذلك النظام هو الفوضى والقتل والتدمير والبلطجة وهو ما قاد إلى المزيد من الدمار والخراب وانتشار الإرهاب والتسلح بكافة أشكاله ومخاطره.

وبعد عقدين من الزمن، ورغم تغيّر الأوضاع والعلاقات الدولية وموازين القوى، ما تزال الولايات المتحدة، ترى نفسها الزعيمة العالمية الوحيدة وتسعى للهيمنة وتفصيل العلاقات الدولية على مقاسها؛ من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب؛ في قارة أمريكا ضد فنزويلا وكوبا والمكسيك؛ في آسيا ضد كوريا الديمقراطية وإيران وسورية والعراق والصين... وفي أوروبا ضد روسيا وكل من لا يخضع لسلطانها. الولايات المتحدة تتصرف وكأن العالم تابع لها، عليه أن يعتنق قيمها ويبارك حضارتها ويقبل ثقافتها ويدعم اقتصادها ويرضخ لسياستها، وهي  تخترع الحجج والأسباب للسيطرة على العالم بقدر ما تستطيع؛ تهدد بالحروب العسكرية والأساطيل وأسلحة التدمير الشامل، تفرض العقوبات بمختلف أنواعها، تستخدم الإعلام لشن حملات الترهيب والتخويف والابتزاز وقلب الحقائق... وكأنها الآمر الناهي في هذا الكون، ودائماً على قاعدة من ليس معنا فهو ضدنا.

في المقابل، بدأت روسيا والصين تشق عصا الطاعة وتنتهج مسارات جديدة في العلاقات الدولية، تؤسس لحقبة دولية تقوم على التعاون والتنسيق والمصالح المشتركة لمواجهة التحديات والمشاكل العالمية التي تهدد كوكبنا وما أكثرها؛ المناخ وارتفاع حرارة الأرض والجفاف والتصحر والأمراض المعدية والفقر والجوع والإرهاب وانتشار الأسلحة الفتاكة وغيرها من التحديات التي تحتاج جهوداً جماعية لمواجتها والتغلب عليها.

روسيا ـ الرئيس فلاديمير بوتين تنتهج سياسة تقوم على التعاون والبحث عن نقاط الإلتقاء والمصالح المشتركة، والأهم احترام الدول الأخرى واحترام سيادتها وثقافتها وعاداتها ودساتيرها واستقلالها ونمط حياتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مما أوجد نمطاً جديداً في العلاقات الدولية يؤسس لحقبة النظام الدولي المتعدد الأقطاب، وليس هيمنة القطب الواحد؛ نظامٌ يقوم على الجهود الجماعية لتنمية الاقتصادات وزيادة الثروات وتجنب الحروب ومساعدة الدول الصغيرة والمتعثرة للنهوض من جديد، على قاعدة الحياة للجميع، وبالتالي محاصرة المشاكل والتحديات القائمة والحدّ من أسباب خلق تحديات وتوترات جديدة وتقليل المخاطر على البشرية. لم يعد العالم قاصراً لتقوده الولايات المتحدة، وهي لم يعد لديها الكفاءة لتفعل ذلك؛ في المقابل، هناك من تدرّب طويلاً على القيام بهذا الدور ويبدو أنه الأجدر على انتزاعه لاسيما وأنّ الكثير من دول العالم أيضاً تنتظر بديلاً للولايات المتحدة والغرب الإستعماري المتعجرف.. وقد تقدمت روسيا والصين لهذه المهمة؟!

 

عدد الزيارات
557
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…