أمريكا لا تستطيع أن تتخلى عن دور الشرطي المتعجرف... ولكن؟!!

رأي البلد

2017-09-18 -
المصدر : محطة أحبار سورية

ما تزال الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لممارسة دور القوة العظمى الوحيدة في العالم؛ هذا الدور الذي بدأت بممارسته عقب انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية الحرب الباردة؛ في بداية تسعينات القرن الماضي أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الأب ولادة "النظام العالمي الجديد ـ New World Order" الذي تقوده بلاده. وبعد عقدين من الزمن ومن الحروب الأمريكية الفاشلة تبيّن أنّ ذلك النظام هو الفوضى والقتل والتدمير والبلطجة وهو ما قاد إلى المزيد من الدمار والخراب وانتشار الإرهاب والتسلح بكافة أشكاله ومخاطره.

وبعد عقدين من الزمن، ورغم تغيّر الأوضاع والعلاقات الدولية وموازين القوى، ما تزال الولايات المتحدة، ترى نفسها الزعيمة العالمية الوحيدة وتسعى للهيمنة وتفصيل العلاقات الدولية على مقاسها؛ من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب؛ في قارة أمريكا ضد فنزويلا وكوبا والمكسيك؛ في آسيا ضد كوريا الديمقراطية وإيران وسورية والعراق والصين... وفي أوروبا ضد روسيا وكل من لا يخضع لسلطانها. الولايات المتحدة تتصرف وكأن العالم تابع لها، عليه أن يعتنق قيمها ويبارك حضارتها ويقبل ثقافتها ويدعم اقتصادها ويرضخ لسياستها، وهي  تخترع الحجج والأسباب للسيطرة على العالم بقدر ما تستطيع؛ تهدد بالحروب العسكرية والأساطيل وأسلحة التدمير الشامل، تفرض العقوبات بمختلف أنواعها، تستخدم الإعلام لشن حملات الترهيب والتخويف والابتزاز وقلب الحقائق... وكأنها الآمر الناهي في هذا الكون، ودائماً على قاعدة من ليس معنا فهو ضدنا.

في المقابل، بدأت روسيا والصين تشق عصا الطاعة وتنتهج مسارات جديدة في العلاقات الدولية، تؤسس لحقبة دولية تقوم على التعاون والتنسيق والمصالح المشتركة لمواجهة التحديات والمشاكل العالمية التي تهدد كوكبنا وما أكثرها؛ المناخ وارتفاع حرارة الأرض والجفاف والتصحر والأمراض المعدية والفقر والجوع والإرهاب وانتشار الأسلحة الفتاكة وغيرها من التحديات التي تحتاج جهوداً جماعية لمواجتها والتغلب عليها.

روسيا ـ الرئيس فلاديمير بوتين تنتهج سياسة تقوم على التعاون والبحث عن نقاط الإلتقاء والمصالح المشتركة، والأهم احترام الدول الأخرى واحترام سيادتها وثقافتها وعاداتها ودساتيرها واستقلالها ونمط حياتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مما أوجد نمطاً جديداً في العلاقات الدولية يؤسس لحقبة النظام الدولي المتعدد الأقطاب، وليس هيمنة القطب الواحد؛ نظامٌ يقوم على الجهود الجماعية لتنمية الاقتصادات وزيادة الثروات وتجنب الحروب ومساعدة الدول الصغيرة والمتعثرة للنهوض من جديد، على قاعدة الحياة للجميع، وبالتالي محاصرة المشاكل والتحديات القائمة والحدّ من أسباب خلق تحديات وتوترات جديدة وتقليل المخاطر على البشرية. لم يعد العالم قاصراً لتقوده الولايات المتحدة، وهي لم يعد لديها الكفاءة لتفعل ذلك؛ في المقابل، هناك من تدرّب طويلاً على القيام بهذا الدور ويبدو أنه الأجدر على انتزاعه لاسيما وأنّ الكثير من دول العالم أيضاً تنتظر بديلاً للولايات المتحدة والغرب الإستعماري المتعجرف.. وقد تقدمت روسيا والصين لهذه المهمة؟!

 

عدد الزيارات
292
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…