بعض الإعلام : للتشويش على الانتصار.. لا مانع من الاستمرار بالتضليل قليلاً..؟!

رأي البلد

2017-09-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ســورية في طريقها للنصر؛ هكذا أكد الرئيس بشار الأسد؛ تأكيد منطقي وموضوعي يثبته الواقع العملي. سياسياً، تؤكد التصريحات والمواقف الدولية انقلاب المعادلات لصالح الدولة السورية؛ لم نعد نسمع أياً من الشعارات والمواعظ والتهديدات التي كانت ترفع في السابق؛ الكل يتحدث عن انتصار الدولة السورية والرئيس بشار الأسد، الأعداء قبل الأصدقاء؛ ما يؤكد الانتصار هو خيبة آمال وتوقعات دول الحرب على سورية؛ حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات مثلا) والأخرى كبيرة وقوية (تركيا مثلا)؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها؛

السعودية في مأزق وهي تنصح المعارضات السورية التي لجأت إليها تقديم رؤية جديدة للحل؛ المبعوث دي ميستورا ينصح ممثلي المعارضة بأن تكون "واقعية"، متسائلاً ما إذا كانت هذه المعارضة قادرة على توحيد صفوفها والتحلي بواقعية كافية لتدرك أنها لم تربح الحرب؟". الحرب القطرية ـ السعودية خففت من دعم النظامين الخليجيين للمجموعات الإرهابية، ولكنّ الأهم أنها جعلت من التعامل مع إسرائيل وصمة عار تتهم كل منهما الأخرى القيام به؛ تركيا ـ اردوغان معزولة عربياً ومحاربة أوروبياً، وهي كالعنزة الجرباء، الجميع يهرب منها، وهي تبحث عن علاقات واتفاقات مع أصدقاء سورية ـ روسيا وإيران ـ لتنقذ نفسها؛ ربما يحلم اردوغان باليوم الذي تصفح فيه دمشق عن سيئاته وتفتح أبوابها لاستقباله معتذراً لاغازياً ولا منتصراً..؟!

"إسرائيل"، وحسب تصريحات قادتها، منذ بدء الحرب على سورية، تعيش أكبر مأزق في تاريخها؛ كلّ الآمال والتوقعات التي بنتْ عليها تقديراتها وإستراتيجيتها، تبيّن أنها كانت قصوراً من رمال؛ لم يتحقق أي هدف جوهري من الحرب على سورية باستثناء بعض التدمير الذي لحق بالبنية التحتية؛ لم تسقط الدولة السورية؛ لم يرحل الرئيس الأسد؛ لم ينكسر الجيش العربي السوري؛ لم يتخلًّ أصدقاء سـورية عنها؛ لم تنعزل المقاومة ولم تضعف؛ بل أصبحت كل الجبهات ضد "إسرائيل" متصلة، من دمشق إلى طهران إلى بغداد وجنوب لبنان والجولان؛ الاتفاقات الدفاعية الجوية الروسية ـ السورية تقضّ مضاجع الإسرائيليين؛ صواريخ المقاومة؛ التأكدُ من تحوّل الجبهة الداخلية الإسرائيلية إلى ساحة حرب في أي حرب قادمة؛ لم يعد العُمق الإسرائيلي عُمقاً آمناً أو يمكن الدفاع عنه؛ الهجرة من "إسرائيل" أعلى من الهجرة إليها؛ الشباب الإسرائيلي يهرب من الخدمة في الوحدات الميدانية، ولم تعد عقيدة الجيش الإسرائيلي محترمة كما كانت؛ البحث عن أصدقاء في إفريقيا وأمريكا الجنوبية لا يعكس حالة الإطمئنان أبداً؛ حجم المناورات الضخمة التي بدأها الجيش الإسرائيلي قبل أيام، لا يعكس الثقة بالنفس بقدر ما يعكس الخوف والعجز الإسرائيليان؛ رئيس الموساد لخّص الوضع بالقول إن الأوضاع تسير في غير مصلحتنا، وهذا كلام مهم ودقيق يؤكده الواقع و الوقائع. المشكلة الأخطر بالنسبة للعدو، هي أن "إسرائيل" تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغيير أو حرف مسار الانحدار الذي تسير به.

ميدانياً، الجيش العربي السوري يتقدّم بشكل لافت طولاً وعرضاً وفي كل الاتجاهات؛ الحلفاء معه على الأرض وفي الجو؛ فكُّ الحصار عن دير الزور يوازي معنوياً وعسكرياً تحرير حلب، بل ربما أهم من الناحية الإستراتيجية بسبب موقع المدينة وما تمثله جغرافياً واقتصاديا ومعنوياً.. وأن الدولة السورية لن تتخلى عن أي جزء من ترابها؛ لم يبق في الوضع الميداني الكثير مما يقلق؛ الصعب/ الأسوأ أصبح وراءنا. أما معارضات الخارج، فإلى حين أن تلتقي وتجتمع وتتفق وتتحد وتقرر، فإن من المؤكد أنّ قطار الحل الميداني والسياسي، سيكون قد سبقها بزمن وستبقى حيث هي عِلّة وعالة على من احتواها.

ومع ذلك، ما يزال بعض الإعلام العربي الذي يعكس سياسات الدول التي يمثلها وتموله، ولاسيما السعودي منه، يقوم بالقصف الإعلامي المستمر على القيادة السورية والجيش العربي السوري والشعب السوري، عبر تقليل حجم الانتصارات والإنجازات والتأكيد على حجم الدمار في سورية والأوضاع المأساوية للسوريين وصعوبة إعادة الإعمار والتشتت الذي لحق بالمجتمع السوري، وينتقل من حملة إعلامية إلى أخرى، ويهرب إلى الأمام، وينسى اليوم ما قاله بالأمس، ولا يذكر شيئاً عما خططت له دول الحرب على سورية وفشلت في تحقيقه، ولا عما حققته الدولة السورية بصمودها وقدراتها وأصدقائها رغم سنوات الحرب الطوال عليها.

والحقيقة أنّ الإعلام المعادي لسورية، وبعد كل الحرب التي خاضها ضد هذا البلد، وبعد كل الوعود التي قطعها بأن إسقاط الدولة السورية وانهيار الجيش وهروب القيادة السورية... مسألة وقت فقط، ثم حدث العكس تماماً، لا يجد سبيلاً للتراجع عما عمّمه ونفخ فيه من قصص وأوهام، ولذلك لا يزال مستمراً بأسلوبه السابق، على قاعدة "عنزة ولو طارت"، وهو بذلك يسعى جاهداً عبر القنابل الدخانية التي يطلقها، للتعمية على التطورات، وللتغطية على التحولات الكبيرة في مواقف وسياسات الدول التي يمثلها وينطق باسمها، والتي أصبحت مضطرة بحكم الواقع للقيام بإجراءات كبيرة تلحق بالمتغيرات التي فرضتها نتائج الحرب على سورية، وحتى لا تصبح خارج السياق الإقليمي والدولي..؟!

 

عدد الزيارات
499
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

الدفاع الروسية: 1.7 مليون مهجر سوري يستطيعون العودة إلى بلادهم قريبا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بإمكان 1.7 مليون مهجر سوري العودة إلى بلادهم في القريب العاجل موضحة أن عودة المهجرين إلى مناطقهم تشكل المهمة الأولى لعودة الحياة الطبيعية وإعادة إعمار سورية. وأوضح رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي نقله موقع روسيا اليوم…
2018-07-20 -

أنطونوف: سورية هي المكان الأمثل لترجمة التعاون في مكافحة الإرهاب

اعتبر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن نتائج التعاون في أمن المعلومات ومكافحة الإرهاب بين روسيا والولايات المتحدة يجب أن تتجلى بشكل رئيس في سورية. وقال أنطونوف في كلمة في منتدى فالداي للحوار اليوم في موسكو: “ما زلت منذ اليوم الأول لوجودي في واشنطن أعتقد بإمكانية رؤيةالنتائج الملموسة…
2018-07-20 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…