بعض الإعلام : للتشويش على الانتصار.. لا مانع من الاستمرار بالتضليل قليلاً..؟!

رأي البلد

2017-09-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ســورية في طريقها للنصر؛ هكذا أكد الرئيس بشار الأسد؛ تأكيد منطقي وموضوعي يثبته الواقع العملي. سياسياً، تؤكد التصريحات والمواقف الدولية انقلاب المعادلات لصالح الدولة السورية؛ لم نعد نسمع أياً من الشعارات والمواعظ والتهديدات التي كانت ترفع في السابق؛ الكل يتحدث عن انتصار الدولة السورية والرئيس بشار الأسد، الأعداء قبل الأصدقاء؛ ما يؤكد الانتصار هو خيبة آمال وتوقعات دول الحرب على سورية؛ حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات مثلا) والأخرى كبيرة وقوية (تركيا مثلا)؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها؛

السعودية في مأزق وهي تنصح المعارضات السورية التي لجأت إليها تقديم رؤية جديدة للحل؛ المبعوث دي ميستورا ينصح ممثلي المعارضة بأن تكون "واقعية"، متسائلاً ما إذا كانت هذه المعارضة قادرة على توحيد صفوفها والتحلي بواقعية كافية لتدرك أنها لم تربح الحرب؟". الحرب القطرية ـ السعودية خففت من دعم النظامين الخليجيين للمجموعات الإرهابية، ولكنّ الأهم أنها جعلت من التعامل مع إسرائيل وصمة عار تتهم كل منهما الأخرى القيام به؛ تركيا ـ اردوغان معزولة عربياً ومحاربة أوروبياً، وهي كالعنزة الجرباء، الجميع يهرب منها، وهي تبحث عن علاقات واتفاقات مع أصدقاء سورية ـ روسيا وإيران ـ لتنقذ نفسها؛ ربما يحلم اردوغان باليوم الذي تصفح فيه دمشق عن سيئاته وتفتح أبوابها لاستقباله معتذراً لاغازياً ولا منتصراً..؟!

"إسرائيل"، وحسب تصريحات قادتها، منذ بدء الحرب على سورية، تعيش أكبر مأزق في تاريخها؛ كلّ الآمال والتوقعات التي بنتْ عليها تقديراتها وإستراتيجيتها، تبيّن أنها كانت قصوراً من رمال؛ لم يتحقق أي هدف جوهري من الحرب على سورية باستثناء بعض التدمير الذي لحق بالبنية التحتية؛ لم تسقط الدولة السورية؛ لم يرحل الرئيس الأسد؛ لم ينكسر الجيش العربي السوري؛ لم يتخلًّ أصدقاء سـورية عنها؛ لم تنعزل المقاومة ولم تضعف؛ بل أصبحت كل الجبهات ضد "إسرائيل" متصلة، من دمشق إلى طهران إلى بغداد وجنوب لبنان والجولان؛ الاتفاقات الدفاعية الجوية الروسية ـ السورية تقضّ مضاجع الإسرائيليين؛ صواريخ المقاومة؛ التأكدُ من تحوّل الجبهة الداخلية الإسرائيلية إلى ساحة حرب في أي حرب قادمة؛ لم يعد العُمق الإسرائيلي عُمقاً آمناً أو يمكن الدفاع عنه؛ الهجرة من "إسرائيل" أعلى من الهجرة إليها؛ الشباب الإسرائيلي يهرب من الخدمة في الوحدات الميدانية، ولم تعد عقيدة الجيش الإسرائيلي محترمة كما كانت؛ البحث عن أصدقاء في إفريقيا وأمريكا الجنوبية لا يعكس حالة الإطمئنان أبداً؛ حجم المناورات الضخمة التي بدأها الجيش الإسرائيلي قبل أيام، لا يعكس الثقة بالنفس بقدر ما يعكس الخوف والعجز الإسرائيليان؛ رئيس الموساد لخّص الوضع بالقول إن الأوضاع تسير في غير مصلحتنا، وهذا كلام مهم ودقيق يؤكده الواقع و الوقائع. المشكلة الأخطر بالنسبة للعدو، هي أن "إسرائيل" تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغيير أو حرف مسار الانحدار الذي تسير به.

ميدانياً، الجيش العربي السوري يتقدّم بشكل لافت طولاً وعرضاً وفي كل الاتجاهات؛ الحلفاء معه على الأرض وفي الجو؛ فكُّ الحصار عن دير الزور يوازي معنوياً وعسكرياً تحرير حلب، بل ربما أهم من الناحية الإستراتيجية بسبب موقع المدينة وما تمثله جغرافياً واقتصاديا ومعنوياً.. وأن الدولة السورية لن تتخلى عن أي جزء من ترابها؛ لم يبق في الوضع الميداني الكثير مما يقلق؛ الصعب/ الأسوأ أصبح وراءنا. أما معارضات الخارج، فإلى حين أن تلتقي وتجتمع وتتفق وتتحد وتقرر، فإن من المؤكد أنّ قطار الحل الميداني والسياسي، سيكون قد سبقها بزمن وستبقى حيث هي عِلّة وعالة على من احتواها.

ومع ذلك، ما يزال بعض الإعلام العربي الذي يعكس سياسات الدول التي يمثلها وتموله، ولاسيما السعودي منه، يقوم بالقصف الإعلامي المستمر على القيادة السورية والجيش العربي السوري والشعب السوري، عبر تقليل حجم الانتصارات والإنجازات والتأكيد على حجم الدمار في سورية والأوضاع المأساوية للسوريين وصعوبة إعادة الإعمار والتشتت الذي لحق بالمجتمع السوري، وينتقل من حملة إعلامية إلى أخرى، ويهرب إلى الأمام، وينسى اليوم ما قاله بالأمس، ولا يذكر شيئاً عما خططت له دول الحرب على سورية وفشلت في تحقيقه، ولا عما حققته الدولة السورية بصمودها وقدراتها وأصدقائها رغم سنوات الحرب الطوال عليها.

والحقيقة أنّ الإعلام المعادي لسورية، وبعد كل الحرب التي خاضها ضد هذا البلد، وبعد كل الوعود التي قطعها بأن إسقاط الدولة السورية وانهيار الجيش وهروب القيادة السورية... مسألة وقت فقط، ثم حدث العكس تماماً، لا يجد سبيلاً للتراجع عما عمّمه ونفخ فيه من قصص وأوهام، ولذلك لا يزال مستمراً بأسلوبه السابق، على قاعدة "عنزة ولو طارت"، وهو بذلك يسعى جاهداً عبر القنابل الدخانية التي يطلقها، للتعمية على التطورات، وللتغطية على التحولات الكبيرة في مواقف وسياسات الدول التي يمثلها وينطق باسمها، والتي أصبحت مضطرة بحكم الواقع للقيام بإجراءات كبيرة تلحق بالمتغيرات التي فرضتها نتائج الحرب على سورية، وحتى لا تصبح خارج السياق الإقليمي والدولي..؟!

 

عدد الزيارات
362
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

صفات مولود 16 كانون الأول

أصدقاؤه كثر, ومشاغله أكثر وممكن أن يتواجد في عشرة أماكن خلال ساعة ، إنه متفاعل مع محيطه و كل همه خدمة الناس والتفاعل معهم .…
2017-12-15 -

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية..

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي: "بفضل الأعمال الفعالة للقوات الجوية الفضائية الروسية لدعم الحكومة السورية تسنى دحر "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في بيان، اليوم السبت، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن…
2017-12-16 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-16 -

زيارة جون ترافولتا للسعودية تشعل مواقع التواصل!

وثّقت صور ومقطع فيديو لحظة وصول نجم هوليوود، جون ترافولتا إلى العاصمة السعودية الرياض فجر الجمعة، بدعوة من الهيئة العامة للترفيه في المملكة. وتقام جلسة… !

2017-12-16 -

المهندس خميس: الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه مشروع تنظيم 66 خلف الرازي حتى إتمام تنفيذه بشكل كامل

ناقش أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مراحل التنفيذ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-16 -

مصادر مصرية: إطلاق قمر صناعي مصري جديد من روسيا

كشف الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدا أن القمر… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

تركيا.. العثور على نجل رئيس الوزراء الأسبق قتيلا في إسطنبول

أفاد موقع "حريت ديلي نيوز" التركي بأن النجل الأكبر لرئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عثر عليه اليوم السبت قتيلا في منزله بإسطنبول. وأكدت تقارير… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…