الصين.. و"سورية أخرى" تلوح في الأفق..؟!

مقالات مختارة

2017-09-15 -
المصدر : sns

تقول لوبوف ستيبوشوفا في مقالها على موقع "برافدا.رو" إن ميانمار قد تشتعل لإجبار الصين على التخلي عن محاولاتها لحرمان الدولار من سطوته. وكتبت: في جنوب شرق آسيا يندلع نزاع جديد يشبه النزاع في سورية بقسوته وأبعاده. أكثر من مليون شخص خلال عدة أيام كرروا الشيء نفسه على تويتر: "إبادة جماعية لمسلمي الروهينغا". وكُتب عن هذا الموضوع 17 مقالا على خدمة "أون لاين" لمحطة "بي بي سي" منذ 17 آب الماضي فقط. ولكن، وبعد أن انضمت إلى هذه الأحداث فتيات إنستغرام المخمليات، ظهرت لدي رغبة لمعرفة من يقف وراء هذه الحملة الإعلامية، وما هي أهدافها الخفية؟ وفقا لوسائل الإعلام المستقلة والمدونين على صفحات التواصل الاجتماعي، يتبين أن الأحداث بدأت بعد حادثة اغتصاب رجال من الروهينغا امرأةً من ولاية أراكان. وبعد ذلك تصاعد النزاع منذ يوم 25 آب الماضي، ليتخذ طابع شن هجمات مسلحة من قبل مسلحي الروهينغا المتشددين ضد قوات الشرطة والمراكز الحدودية للدولة، والتي بدورها ردت على ذلك بشن عمليات قمع ضد مخيمات الروهينغا.

وأعلن ما يسمى "جيش إنقاذ روهينغا أراكان" أو "حركة اليقين"، أي الإرهابيون السيئون، مسؤوليته عن مقتل عدد من رجال الشرطة. ولكن يوجد أيضا إرهابيون "جيدون" لديهم مراكز في لندن مثل "الحركة الوطنية لروهينغا أراكان" (ARNO) و"منظمة التضامن مع الروهينغا" (RSO). وبشكل عام، تماما كما يحدث في سورية - بعض هذه التنظيمات تغذيه دول الخليج، وبعضها الآخر - الغرب عبر جمعيات سوروس الخيرية، والجميع يقف على أهبة الاستعداد في انتظار "ساعة الصفر"؛ حانت ساعة الصفر: والهدف زعزعة استقرار الصين.

وتابعت الكاتبة: تنتج الولايات المتحدة السلعة الأكثر رواجا في العالم، وهي الدولار، عملة الاحتياط العالمي، وفقا لبروتوكولات بريتون وودز. وإذا لم يكن لديك دولارات، فلن تستطيع المتاجرة في السوق العالمية. لهذا، فإن الخوف الأكبر لدى أسياد العولمة، هو من فقدان احتكار العملة الاحتياطية. وما دامت الحكومات تشتري سندات ديون الولايات المتحدة لكي يكون لديها احتياطي من عملة الدولار، فإن الولايات المتحدة لن تخاف على اقتصادها. ولكن، لو تصورنا أن الصين قررت جعل اليوان عملة احتياطية، (ولا سيما أن حجم تجارتها مع جميع دول العالم يسمح بذلك)، فإن الولايات المتحدة ستفقد الدخول المجانية، التي تحصل عليها، هذا مع الأخذ بالاعتبار كذلك أن صناعات الولايات المتحدة لم تعد موجودة على أرضها، بل نُقلت إلى الصين.

لقد وعدت الصين في مشروعها "طريق الحرير الجديد" بالتخلي عن التعامل بالدولار الأمريكي في المداولات التجارية. وفي لقاء قمة بريكس الأخير، جرى الحديث عن إنشاء "عملة افتراضية". أي أن القطار الذي يحمل شعار "لا – للدولار" أصبح على وشك الانطلاق؛ وأن مهمة أسياد العولمة هي تعطيل هذا الانطلاق بأي ثمن كان. ومن الجدير بالملاحظة أن ميانمار بالذات، تعدُّ شريكا استراتيجيا للصين في مشروع "حزام واحد - طريق واحد"، حيث تم في ولاية أراكان بالذات إنشاء ميناء ونظام لضخ النفط ونقل الغاز إلى الصين. وهذا يعني في يومنا هذا 22 مليون طن من النفط و12 مليون متر مكعب من الغاز سنويا. وفي هذه الحالة يمكننا أن نتخيل مدى فداحة الخسارة التي ستلحق بالصين في حالة تفاقم النزاع هناك. هذا، وإن الضغط على بكين سوف يشتد أكثر وأكثر، وليس فقط في ميانمار. فقد بدأ استخدام أفغانستان وباكستان، التي أُعلنت عدوا. كما يُتوقع حدوث أعمال شغب في مقاطعة (شين جيانغ ذاتية الحكم، حيث يعيش) الأويغور (المسلمون) والبوذيون أيضا.

عدد الزيارات
323
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

الدفاع الروسية: 1.7 مليون مهجر سوري يستطيعون العودة إلى بلادهم قريبا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بإمكان 1.7 مليون مهجر سوري العودة إلى بلادهم في القريب العاجل موضحة أن عودة المهجرين إلى مناطقهم تشكل المهمة الأولى لعودة الحياة الطبيعية وإعادة إعمار سورية. وأوضح رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي نقله موقع روسيا اليوم…
2018-07-20 -

أنطونوف: سورية هي المكان الأمثل لترجمة التعاون في مكافحة الإرهاب

اعتبر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن نتائج التعاون في أمن المعلومات ومكافحة الإرهاب بين روسيا والولايات المتحدة يجب أن تتجلى بشكل رئيس في سورية. وقال أنطونوف في كلمة في منتدى فالداي للحوار اليوم في موسكو: “ما زلت منذ اليوم الأول لوجودي في واشنطن أعتقد بإمكانية رؤيةالنتائج الملموسة…
2018-07-20 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…