الصين.. و"سورية أخرى" تلوح في الأفق..؟!

مقالات مختارة

2017-09-15 -
المصدر : sns

تقول لوبوف ستيبوشوفا في مقالها على موقع "برافدا.رو" إن ميانمار قد تشتعل لإجبار الصين على التخلي عن محاولاتها لحرمان الدولار من سطوته. وكتبت: في جنوب شرق آسيا يندلع نزاع جديد يشبه النزاع في سورية بقسوته وأبعاده. أكثر من مليون شخص خلال عدة أيام كرروا الشيء نفسه على تويتر: "إبادة جماعية لمسلمي الروهينغا". وكُتب عن هذا الموضوع 17 مقالا على خدمة "أون لاين" لمحطة "بي بي سي" منذ 17 آب الماضي فقط. ولكن، وبعد أن انضمت إلى هذه الأحداث فتيات إنستغرام المخمليات، ظهرت لدي رغبة لمعرفة من يقف وراء هذه الحملة الإعلامية، وما هي أهدافها الخفية؟ وفقا لوسائل الإعلام المستقلة والمدونين على صفحات التواصل الاجتماعي، يتبين أن الأحداث بدأت بعد حادثة اغتصاب رجال من الروهينغا امرأةً من ولاية أراكان. وبعد ذلك تصاعد النزاع منذ يوم 25 آب الماضي، ليتخذ طابع شن هجمات مسلحة من قبل مسلحي الروهينغا المتشددين ضد قوات الشرطة والمراكز الحدودية للدولة، والتي بدورها ردت على ذلك بشن عمليات قمع ضد مخيمات الروهينغا.

وأعلن ما يسمى "جيش إنقاذ روهينغا أراكان" أو "حركة اليقين"، أي الإرهابيون السيئون، مسؤوليته عن مقتل عدد من رجال الشرطة. ولكن يوجد أيضا إرهابيون "جيدون" لديهم مراكز في لندن مثل "الحركة الوطنية لروهينغا أراكان" (ARNO) و"منظمة التضامن مع الروهينغا" (RSO). وبشكل عام، تماما كما يحدث في سورية - بعض هذه التنظيمات تغذيه دول الخليج، وبعضها الآخر - الغرب عبر جمعيات سوروس الخيرية، والجميع يقف على أهبة الاستعداد في انتظار "ساعة الصفر"؛ حانت ساعة الصفر: والهدف زعزعة استقرار الصين.

وتابعت الكاتبة: تنتج الولايات المتحدة السلعة الأكثر رواجا في العالم، وهي الدولار، عملة الاحتياط العالمي، وفقا لبروتوكولات بريتون وودز. وإذا لم يكن لديك دولارات، فلن تستطيع المتاجرة في السوق العالمية. لهذا، فإن الخوف الأكبر لدى أسياد العولمة، هو من فقدان احتكار العملة الاحتياطية. وما دامت الحكومات تشتري سندات ديون الولايات المتحدة لكي يكون لديها احتياطي من عملة الدولار، فإن الولايات المتحدة لن تخاف على اقتصادها. ولكن، لو تصورنا أن الصين قررت جعل اليوان عملة احتياطية، (ولا سيما أن حجم تجارتها مع جميع دول العالم يسمح بذلك)، فإن الولايات المتحدة ستفقد الدخول المجانية، التي تحصل عليها، هذا مع الأخذ بالاعتبار كذلك أن صناعات الولايات المتحدة لم تعد موجودة على أرضها، بل نُقلت إلى الصين.

لقد وعدت الصين في مشروعها "طريق الحرير الجديد" بالتخلي عن التعامل بالدولار الأمريكي في المداولات التجارية. وفي لقاء قمة بريكس الأخير، جرى الحديث عن إنشاء "عملة افتراضية". أي أن القطار الذي يحمل شعار "لا – للدولار" أصبح على وشك الانطلاق؛ وأن مهمة أسياد العولمة هي تعطيل هذا الانطلاق بأي ثمن كان. ومن الجدير بالملاحظة أن ميانمار بالذات، تعدُّ شريكا استراتيجيا للصين في مشروع "حزام واحد - طريق واحد"، حيث تم في ولاية أراكان بالذات إنشاء ميناء ونظام لضخ النفط ونقل الغاز إلى الصين. وهذا يعني في يومنا هذا 22 مليون طن من النفط و12 مليون متر مكعب من الغاز سنويا. وفي هذه الحالة يمكننا أن نتخيل مدى فداحة الخسارة التي ستلحق بالصين في حالة تفاقم النزاع هناك. هذا، وإن الضغط على بكين سوف يشتد أكثر وأكثر، وليس فقط في ميانمار. فقد بدأ استخدام أفغانستان وباكستان، التي أُعلنت عدوا. كما يُتوقع حدوث أعمال شغب في مقاطعة (شين جيانغ ذاتية الحكم، حيث يعيش) الأويغور (المسلمون) والبوذيون أيضا.

-
عدد الزيارات
174
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

جنرال روسي يتحدث عن مرحلة ما بعد العمليات العسكرية في سوريا

كشف الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أنه بعد انتهاء العمليات العسكرية في سوريا، ستكون هناك حاجة إلى شن عمليات خاصة قد تستمر لفترة طويلة، من أجل… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

لافروف يؤكد ضرورة تجنب النزاع المسلح في شبه الجزيرة الكورية..

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الأهم الآن هو تجنب نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنه لا بديل عن المحادثات. وأضاف وزير… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…