الصين.. و"سورية أخرى" تلوح في الأفق..؟!

مقالات مختارة

2017-09-15 -
المصدر : sns

تقول لوبوف ستيبوشوفا في مقالها على موقع "برافدا.رو" إن ميانمار قد تشتعل لإجبار الصين على التخلي عن محاولاتها لحرمان الدولار من سطوته. وكتبت: في جنوب شرق آسيا يندلع نزاع جديد يشبه النزاع في سورية بقسوته وأبعاده. أكثر من مليون شخص خلال عدة أيام كرروا الشيء نفسه على تويتر: "إبادة جماعية لمسلمي الروهينغا". وكُتب عن هذا الموضوع 17 مقالا على خدمة "أون لاين" لمحطة "بي بي سي" منذ 17 آب الماضي فقط. ولكن، وبعد أن انضمت إلى هذه الأحداث فتيات إنستغرام المخمليات، ظهرت لدي رغبة لمعرفة من يقف وراء هذه الحملة الإعلامية، وما هي أهدافها الخفية؟ وفقا لوسائل الإعلام المستقلة والمدونين على صفحات التواصل الاجتماعي، يتبين أن الأحداث بدأت بعد حادثة اغتصاب رجال من الروهينغا امرأةً من ولاية أراكان. وبعد ذلك تصاعد النزاع منذ يوم 25 آب الماضي، ليتخذ طابع شن هجمات مسلحة من قبل مسلحي الروهينغا المتشددين ضد قوات الشرطة والمراكز الحدودية للدولة، والتي بدورها ردت على ذلك بشن عمليات قمع ضد مخيمات الروهينغا.

وأعلن ما يسمى "جيش إنقاذ روهينغا أراكان" أو "حركة اليقين"، أي الإرهابيون السيئون، مسؤوليته عن مقتل عدد من رجال الشرطة. ولكن يوجد أيضا إرهابيون "جيدون" لديهم مراكز في لندن مثل "الحركة الوطنية لروهينغا أراكان" (ARNO) و"منظمة التضامن مع الروهينغا" (RSO). وبشكل عام، تماما كما يحدث في سورية - بعض هذه التنظيمات تغذيه دول الخليج، وبعضها الآخر - الغرب عبر جمعيات سوروس الخيرية، والجميع يقف على أهبة الاستعداد في انتظار "ساعة الصفر"؛ حانت ساعة الصفر: والهدف زعزعة استقرار الصين.

وتابعت الكاتبة: تنتج الولايات المتحدة السلعة الأكثر رواجا في العالم، وهي الدولار، عملة الاحتياط العالمي، وفقا لبروتوكولات بريتون وودز. وإذا لم يكن لديك دولارات، فلن تستطيع المتاجرة في السوق العالمية. لهذا، فإن الخوف الأكبر لدى أسياد العولمة، هو من فقدان احتكار العملة الاحتياطية. وما دامت الحكومات تشتري سندات ديون الولايات المتحدة لكي يكون لديها احتياطي من عملة الدولار، فإن الولايات المتحدة لن تخاف على اقتصادها. ولكن، لو تصورنا أن الصين قررت جعل اليوان عملة احتياطية، (ولا سيما أن حجم تجارتها مع جميع دول العالم يسمح بذلك)، فإن الولايات المتحدة ستفقد الدخول المجانية، التي تحصل عليها، هذا مع الأخذ بالاعتبار كذلك أن صناعات الولايات المتحدة لم تعد موجودة على أرضها، بل نُقلت إلى الصين.

لقد وعدت الصين في مشروعها "طريق الحرير الجديد" بالتخلي عن التعامل بالدولار الأمريكي في المداولات التجارية. وفي لقاء قمة بريكس الأخير، جرى الحديث عن إنشاء "عملة افتراضية". أي أن القطار الذي يحمل شعار "لا – للدولار" أصبح على وشك الانطلاق؛ وأن مهمة أسياد العولمة هي تعطيل هذا الانطلاق بأي ثمن كان. ومن الجدير بالملاحظة أن ميانمار بالذات، تعدُّ شريكا استراتيجيا للصين في مشروع "حزام واحد - طريق واحد"، حيث تم في ولاية أراكان بالذات إنشاء ميناء ونظام لضخ النفط ونقل الغاز إلى الصين. وهذا يعني في يومنا هذا 22 مليون طن من النفط و12 مليون متر مكعب من الغاز سنويا. وفي هذه الحالة يمكننا أن نتخيل مدى فداحة الخسارة التي ستلحق بالصين في حالة تفاقم النزاع هناك. هذا، وإن الضغط على بكين سوف يشتد أكثر وأكثر، وليس فقط في ميانمار. فقد بدأ استخدام أفغانستان وباكستان، التي أُعلنت عدوا. كما يُتوقع حدوث أعمال شغب في مقاطعة (شين جيانغ ذاتية الحكم، حيث يعيش) الأويغور (المسلمون) والبوذيون أيضا.

-
عدد الزيارات
208
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

صفات مولود 16 كانون الأول

أصدقاؤه كثر, ومشاغله أكثر وممكن أن يتواجد في عشرة أماكن خلال ساعة ، إنه متفاعل مع محيطه و كل همه خدمة الناس والتفاعل معهم .…
2017-12-15 -

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية..

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي: "بفضل الأعمال الفعالة للقوات الجوية الفضائية الروسية لدعم الحكومة السورية تسنى دحر "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في بيان، اليوم السبت، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن…
2017-12-16 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-16 -

زيارة جون ترافولتا للسعودية تشعل مواقع التواصل!

وثّقت صور ومقطع فيديو لحظة وصول نجم هوليوود، جون ترافولتا إلى العاصمة السعودية الرياض فجر الجمعة، بدعوة من الهيئة العامة للترفيه في المملكة. وتقام جلسة… !

2017-12-16 -

المهندس خميس: الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه مشروع تنظيم 66 خلف الرازي حتى إتمام تنفيذه بشكل كامل

ناقش أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مراحل التنفيذ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-16 -

مصادر مصرية: إطلاق قمر صناعي مصري جديد من روسيا

كشف الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدا أن القمر… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

تركيا.. العثور على نجل رئيس الوزراء الأسبق قتيلا في إسطنبول

أفاد موقع "حريت ديلي نيوز" التركي بأن النجل الأكبر لرئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عثر عليه اليوم السبت قتيلا في منزله بإسطنبول. وأكدت تقارير… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…