الصورة التليفزيونية وأحداث العنف والإرهاب

قضايا إعلامية

2017-09-14 -
المصدر : الأهرام

د. رباب عبدالرحمن

شهد المجتمع المصرى العديد من التحولات والتغيرات التى لم تكن سياسية فحسب، وإنما ارتبطت بجميع المجالات، ورغم انتقال مصر إلى مرحلة الاستقرار الجزئى وبناء مؤسساتها التنفيذية والتشريعية بشكل ديمقراطي، إلا أن المجتمع المصرى مازال يواجه بعض أحداث العنف والإرهاب من وقت لآخر.

واحتلت هذه الأحداث مساحةً واسعةً على خريطة الإرسال بالقنوات المصرية سواء حكومية أو خاصة، ووجدت برامج التوك شو مادة ثرية ومثيرة فى هذه الأحداث بما يحقق لها مشاهدة جماهيرية عريضة، وتفتح لها مجالا واسعا لاستقطاب الإعلانات، واهتمت هذه البرامج بالصورة التليفزيونية اهتماما كبيرا فى تقديمها لهذه الأحداث، واستغلت بعض القنوات الصور الحصرية أيا كان مصدرها أو درجة مصداقيتها لتحقيق نسب مشاهدة عالية، والاستمرار فى حلبة المنافسة فى ظل التزايد الكبير فى عدد برامج التوك شو التى يذاع بعضها فى توقيتات متقاربة، والبعض الآخر فى نفس التوقيت. وفى ظل المنافسة بين تلك البرامج تجاهل بعضها بقصد أو دون قصد المعايير المهنية فى تقديم صور أحداث العنف والإرهاب المتسارعة بالمجتمع المصري.

إلا أن المتابع لأداء القنوات الحكومية يلاحظ التزاما أكبر بأبعاد المسئولية المهنية فى عرض صور أحداث العنف والإرهاب بالمجتمع المصري، ويمكن تفسير ذلك فى إطار نمط ملكية هذه القنوات، وسعيها لتصحيح الأوضاع وطرح الحلول، وأيضا فى ضوء التزام العاملين بهذه القنوات بمراعاة المصلحة العامة للوطن، وعدم انتهاج سياسة تأجيج المشاعر والإثارة.

يحتاج الواقع الإعلامى إلى بلورة دليل مهنى يرشد تقديم صور أحداث العنف والإرهاب بالقنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة، وكذلك الأساليب الإخراجية فى عرض هذه الصور، بما يضمن تقديمها بشكل مهنى وأخلاقي، ويشتمل هذا الدليل على العديد من المعايير والأبعاد التى تتمثل فى عدم الإعلان عن أسماء وصور الضحايا أو أسرهم وخاصة الأطفال.

يبدو أيضا أهمية عدم الترويج أو التشويه لأى فئة من خلال صور أحداث العنف المقدمة، حيث إن تكرار هذا التشويه يقدم صورا سلبية عن هذه الفئة، ويكون رأيا عاما سلبيا تجاهها. ومراجعة صور أحداث العنف قبل تقديمها للتأكد من مصداقيتها، وذلك فى إطار وجود بعض الأساليب الفنية الحديثة التى يتم توظيفها لتقديم صور مضللة كصور الفوتوشوب. وترتبط بذلك الإشارة إلى صور أحداث العنف التى لم يتم التحقق منها. لا يمكن إغفال ضرورة إسناد صور أحداث العنف إلى مصدرها، وعدم تقديم صور مجهلة المصدر، حيث تثير هذه الصور إشكالية مدى الثقة والمصداقية التى تتمتع بها. وأيضا الالتزام بعدم نشر صور الدماء وجثث القتلي،لأنها تعد انتهاكا لحرمة الموت، كما تصنف بأنها صور بشعة تؤذى مشاعر المشاهدين، وفى حالة ضرورة تقديم بعض الأصوات أو الصور البشعة يتم وضع تحذير قبلها، بما يضمن احترام حقوق المشاهدين والحفاظ على مشاعرهم، أو استخدام الجرافيك والأساليب الفنية الأخرى بدلا من الصور الحقيقية.

وهناك ضرورة عدم إذاعة ألفاظ نابية أو إشارات خادشة للحياء فى صور أحداث العنف، وتوظيف الأساليب الإخراجية لتحقيق ذلك، وعدم استغلال بعض الأساليب الإخراجية التى تحول دون ذلك كمنع الصوت المصاحب للصورة، أو حذف بعض الصور، حتى لا تخضع الصورة لتفسير مضلل أو غير محايد من مقدم البرنامج.

ويرتبط بذلك عدم تقديم صور أحداث العنف التى تؤدى إلى إثارة الأحقاد الفئوية والمشاعر الوطنية أو الدينية، التى يمكن أن توجد حالة من عدم الاستقرار فى المجتمع والاستقطاب والاتهامات المتبادلة. واحترام المشاعر الإنسانية وعدم إثارتها، بالتركيز المتعمد على الجانب العاطفى فى عرض صور أحداث العنف، وعدم استغلال الأساليب الإخراجية لإثارة المشاعر كعرض الصور أكثر من مرة، أو انتقاء بعضها وإعادتها، أو استخدام عناصر الإبراز فى التصوير والإخراج، ومنها لقطات قريبة جدا، صور أبيض وأسود، موسيقى حزينة مصاحبة، وأيضا عدم عرض أسماء وصور المتهمين أو أسرهم فى صور أحداث العنف،لأنه يعد تشهيرا بهم وإساءة لسمعتهم، خاصة إذا كانوا فى مرحلة التحقيق ولم تثبت عليهم الجريمة.

ولا يمكن إغفال ضرورة وجود آلية لمتابعة أداء القنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة ولاسيما برامج التوك شو، لضمان ترشيد أدائها وتفعيل التزامها بهذا الدليل المهنى فى توظيف صور أحداث العنف، وذلك من خلال تفعيل آليات المتابعة المنوطة بالهيئة الوطنية للإذاعة والتليفزيون ونقابة الإعلاميين، وعلى رأسهما المجلس الأعلى للإعلام.

عدد الزيارات
283
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تموز..منة شلبي ..كل عام وأنت بخير

قوة من السرطان تتسلح بتفاؤل الأسد فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين السرطان و الأسد حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن.. انهيار التفاهمات الروسية- الاسرائيلية…

القناة العاشرة:الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، انه قام فجر اليوم الاحد، بإخلاء…
2018-07-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحملتستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص وقتاً أطول للعائلة الثوراليوم للتحسن في وضعك العائلي وقد تفرح لخطوات مهمة على الصعيد المالي…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-22 -
2018-07-22 -

الجيش السوري يتوج بلقب كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق الجيش السوري بلقب بطولة كأس الجمهورية، للمرة العاشرة في تاريخه بفوزه على الشرطة 2-1 اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفيحاء… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: لبنان وســـورية: نهاية النأي بالنفس.. عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي!!

نشرتصحيفة الأخبارملفاً بعنوان: لبنان وسورية: نهاية النأي بالنفس. وتحت عنوان: العلاقات اللبنانية ــ السورية: عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي، كتبابراهيم الأمين:تقترب سورية من المرحلة… !

2018-07-22 -

فيفي عبده: “أنا عايزة أدخل جهنم انت مالك؟”

تسببت الفنانة والراقصة المصرية فيفي عبده بحالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تصريحها لمتابعيها عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك بأنها تريد… !

2018-07-22 -

بعد تحرير تل الجابية… وحدات الجيش تتابع عملياتها لإنهاء الوجود الارهابي في حوض اليرموك بريف درعا

شكل تحرير وحدات الجيش العربي السوري لتل الجابية بريف درعا الشمالي الغربي خطوة متقدمة ومنطلقا لمتابعة العمليات العسكرية ضد فلول الإرهابيين المتحصنة في تل الجموع… !

2018-07-22 -

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 10 مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019… !

2018-07-22 -

هل يختفي أندرويد من الأجهزة الذكية؟!

ذكرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن غوغل تتحضر لإطلاق نظام تشغيل جديد قد يحل مكان أندرويد في الأجهزة والهواتف الذكية. ومن المفترض أن يحمل النظام… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

أفاد مصدر عسكريبـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل   يحمل لك هذا اليوم شراهة للتعلم ابتداءً من تجاربك وانتهاءً بتجارب الآخرين فطموحك أكبر بكثير مما تحصل عليه فتغلب على مشاعرك بالغفران والمحبة والجهد المتواصل الثور  قد تتوصل بذكائك ومثابرتك لكشف بعض المعلومات واستعمالها لمصلحتك وقد…

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  تستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص…