الصورة التليفزيونية وأحداث العنف والإرهاب

قضايا إعلامية

2017-09-14 -
المصدر : الأهرام

د. رباب عبدالرحمن

شهد المجتمع المصرى العديد من التحولات والتغيرات التى لم تكن سياسية فحسب، وإنما ارتبطت بجميع المجالات، ورغم انتقال مصر إلى مرحلة الاستقرار الجزئى وبناء مؤسساتها التنفيذية والتشريعية بشكل ديمقراطي، إلا أن المجتمع المصرى مازال يواجه بعض أحداث العنف والإرهاب من وقت لآخر.

واحتلت هذه الأحداث مساحةً واسعةً على خريطة الإرسال بالقنوات المصرية سواء حكومية أو خاصة، ووجدت برامج التوك شو مادة ثرية ومثيرة فى هذه الأحداث بما يحقق لها مشاهدة جماهيرية عريضة، وتفتح لها مجالا واسعا لاستقطاب الإعلانات، واهتمت هذه البرامج بالصورة التليفزيونية اهتماما كبيرا فى تقديمها لهذه الأحداث، واستغلت بعض القنوات الصور الحصرية أيا كان مصدرها أو درجة مصداقيتها لتحقيق نسب مشاهدة عالية، والاستمرار فى حلبة المنافسة فى ظل التزايد الكبير فى عدد برامج التوك شو التى يذاع بعضها فى توقيتات متقاربة، والبعض الآخر فى نفس التوقيت. وفى ظل المنافسة بين تلك البرامج تجاهل بعضها بقصد أو دون قصد المعايير المهنية فى تقديم صور أحداث العنف والإرهاب المتسارعة بالمجتمع المصري.

إلا أن المتابع لأداء القنوات الحكومية يلاحظ التزاما أكبر بأبعاد المسئولية المهنية فى عرض صور أحداث العنف والإرهاب بالمجتمع المصري، ويمكن تفسير ذلك فى إطار نمط ملكية هذه القنوات، وسعيها لتصحيح الأوضاع وطرح الحلول، وأيضا فى ضوء التزام العاملين بهذه القنوات بمراعاة المصلحة العامة للوطن، وعدم انتهاج سياسة تأجيج المشاعر والإثارة.

يحتاج الواقع الإعلامى إلى بلورة دليل مهنى يرشد تقديم صور أحداث العنف والإرهاب بالقنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة، وكذلك الأساليب الإخراجية فى عرض هذه الصور، بما يضمن تقديمها بشكل مهنى وأخلاقي، ويشتمل هذا الدليل على العديد من المعايير والأبعاد التى تتمثل فى عدم الإعلان عن أسماء وصور الضحايا أو أسرهم وخاصة الأطفال.

يبدو أيضا أهمية عدم الترويج أو التشويه لأى فئة من خلال صور أحداث العنف المقدمة، حيث إن تكرار هذا التشويه يقدم صورا سلبية عن هذه الفئة، ويكون رأيا عاما سلبيا تجاهها. ومراجعة صور أحداث العنف قبل تقديمها للتأكد من مصداقيتها، وذلك فى إطار وجود بعض الأساليب الفنية الحديثة التى يتم توظيفها لتقديم صور مضللة كصور الفوتوشوب. وترتبط بذلك الإشارة إلى صور أحداث العنف التى لم يتم التحقق منها. لا يمكن إغفال ضرورة إسناد صور أحداث العنف إلى مصدرها، وعدم تقديم صور مجهلة المصدر، حيث تثير هذه الصور إشكالية مدى الثقة والمصداقية التى تتمتع بها. وأيضا الالتزام بعدم نشر صور الدماء وجثث القتلي،لأنها تعد انتهاكا لحرمة الموت، كما تصنف بأنها صور بشعة تؤذى مشاعر المشاهدين، وفى حالة ضرورة تقديم بعض الأصوات أو الصور البشعة يتم وضع تحذير قبلها، بما يضمن احترام حقوق المشاهدين والحفاظ على مشاعرهم، أو استخدام الجرافيك والأساليب الفنية الأخرى بدلا من الصور الحقيقية.

وهناك ضرورة عدم إذاعة ألفاظ نابية أو إشارات خادشة للحياء فى صور أحداث العنف، وتوظيف الأساليب الإخراجية لتحقيق ذلك، وعدم استغلال بعض الأساليب الإخراجية التى تحول دون ذلك كمنع الصوت المصاحب للصورة، أو حذف بعض الصور، حتى لا تخضع الصورة لتفسير مضلل أو غير محايد من مقدم البرنامج.

ويرتبط بذلك عدم تقديم صور أحداث العنف التى تؤدى إلى إثارة الأحقاد الفئوية والمشاعر الوطنية أو الدينية، التى يمكن أن توجد حالة من عدم الاستقرار فى المجتمع والاستقطاب والاتهامات المتبادلة. واحترام المشاعر الإنسانية وعدم إثارتها، بالتركيز المتعمد على الجانب العاطفى فى عرض صور أحداث العنف، وعدم استغلال الأساليب الإخراجية لإثارة المشاعر كعرض الصور أكثر من مرة، أو انتقاء بعضها وإعادتها، أو استخدام عناصر الإبراز فى التصوير والإخراج، ومنها لقطات قريبة جدا، صور أبيض وأسود، موسيقى حزينة مصاحبة، وأيضا عدم عرض أسماء وصور المتهمين أو أسرهم فى صور أحداث العنف،لأنه يعد تشهيرا بهم وإساءة لسمعتهم، خاصة إذا كانوا فى مرحلة التحقيق ولم تثبت عليهم الجريمة.

ولا يمكن إغفال ضرورة وجود آلية لمتابعة أداء القنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة ولاسيما برامج التوك شو، لضمان ترشيد أدائها وتفعيل التزامها بهذا الدليل المهنى فى توظيف صور أحداث العنف، وذلك من خلال تفعيل آليات المتابعة المنوطة بالهيئة الوطنية للإذاعة والتليفزيون ونقابة الإعلاميين، وعلى رأسهما المجلس الأعلى للإعلام.

-
عدد الزيارات
201
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني..عبد المنعم عمايري

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-19 -

تقرير الـsns: هل ستجلب قوات أمن الحدود الكردية الأمن للأكراد.. هل من مأزق تركي في الشمال.. وماذا تريد واشنطن..؟!

تحت عنوان: معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة، كتب محمد بلوط ووليد شرارة، في صحيفة الأخبار: لن يكتفي الأميركيون بعدم الانسحاب من شرق الفرات…
2018-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك أو حيرة أو تشوش في الرؤيا فكن أقل حساسية فالشعور بالحساسية اليوم ليس له مبرر…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: شويغو يلتقي رئيسي أركانها واستخباراتها: تركيا تندفع إلى المعركة في عفرين.. سورية لتلرسون: لسنا بحاجة إلى دولار واحد منكم:

أكدت سورية تعقيباً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول الأوضاع في سورية، أنه لا يحق لأي كان التدخل في شؤونها الداخلية ولو كان… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: سورية تعلن موافقتها على حضور اجتماع «فيينا».. والمعارضة بين فكي كماشة..؟!

 أبدت دمشق موافقتها على حضور جولة المحادثات المرتقبة في فيينا، يومَي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي دعا إليها المبعوث الأممي ستيفان… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: الناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطر.. بلومبرغ: خطر شديد يواجه ولي العهد السعودي.. "تحالف المعتقلين" يتحين الفرصة.. والسعودية تنتهك حقوق الإنسان..؟!

أبرم حلف الناتو، مع وزارة الدفاع القطرية اتفاقية حول تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن. وأوضح بيان للناتو أنّ "هذا الاتفاق في مجال الأمن… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…