الصورة التليفزيونية وأحداث العنف والإرهاب

قضايا إعلامية

2017-09-14 -
المصدر : الأهرام

د. رباب عبدالرحمن

شهد المجتمع المصرى العديد من التحولات والتغيرات التى لم تكن سياسية فحسب، وإنما ارتبطت بجميع المجالات، ورغم انتقال مصر إلى مرحلة الاستقرار الجزئى وبناء مؤسساتها التنفيذية والتشريعية بشكل ديمقراطي، إلا أن المجتمع المصرى مازال يواجه بعض أحداث العنف والإرهاب من وقت لآخر.

واحتلت هذه الأحداث مساحةً واسعةً على خريطة الإرسال بالقنوات المصرية سواء حكومية أو خاصة، ووجدت برامج التوك شو مادة ثرية ومثيرة فى هذه الأحداث بما يحقق لها مشاهدة جماهيرية عريضة، وتفتح لها مجالا واسعا لاستقطاب الإعلانات، واهتمت هذه البرامج بالصورة التليفزيونية اهتماما كبيرا فى تقديمها لهذه الأحداث، واستغلت بعض القنوات الصور الحصرية أيا كان مصدرها أو درجة مصداقيتها لتحقيق نسب مشاهدة عالية، والاستمرار فى حلبة المنافسة فى ظل التزايد الكبير فى عدد برامج التوك شو التى يذاع بعضها فى توقيتات متقاربة، والبعض الآخر فى نفس التوقيت. وفى ظل المنافسة بين تلك البرامج تجاهل بعضها بقصد أو دون قصد المعايير المهنية فى تقديم صور أحداث العنف والإرهاب المتسارعة بالمجتمع المصري.

إلا أن المتابع لأداء القنوات الحكومية يلاحظ التزاما أكبر بأبعاد المسئولية المهنية فى عرض صور أحداث العنف والإرهاب بالمجتمع المصري، ويمكن تفسير ذلك فى إطار نمط ملكية هذه القنوات، وسعيها لتصحيح الأوضاع وطرح الحلول، وأيضا فى ضوء التزام العاملين بهذه القنوات بمراعاة المصلحة العامة للوطن، وعدم انتهاج سياسة تأجيج المشاعر والإثارة.

يحتاج الواقع الإعلامى إلى بلورة دليل مهنى يرشد تقديم صور أحداث العنف والإرهاب بالقنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة، وكذلك الأساليب الإخراجية فى عرض هذه الصور، بما يضمن تقديمها بشكل مهنى وأخلاقي، ويشتمل هذا الدليل على العديد من المعايير والأبعاد التى تتمثل فى عدم الإعلان عن أسماء وصور الضحايا أو أسرهم وخاصة الأطفال.

يبدو أيضا أهمية عدم الترويج أو التشويه لأى فئة من خلال صور أحداث العنف المقدمة، حيث إن تكرار هذا التشويه يقدم صورا سلبية عن هذه الفئة، ويكون رأيا عاما سلبيا تجاهها. ومراجعة صور أحداث العنف قبل تقديمها للتأكد من مصداقيتها، وذلك فى إطار وجود بعض الأساليب الفنية الحديثة التى يتم توظيفها لتقديم صور مضللة كصور الفوتوشوب. وترتبط بذلك الإشارة إلى صور أحداث العنف التى لم يتم التحقق منها. لا يمكن إغفال ضرورة إسناد صور أحداث العنف إلى مصدرها، وعدم تقديم صور مجهلة المصدر، حيث تثير هذه الصور إشكالية مدى الثقة والمصداقية التى تتمتع بها. وأيضا الالتزام بعدم نشر صور الدماء وجثث القتلي،لأنها تعد انتهاكا لحرمة الموت، كما تصنف بأنها صور بشعة تؤذى مشاعر المشاهدين، وفى حالة ضرورة تقديم بعض الأصوات أو الصور البشعة يتم وضع تحذير قبلها، بما يضمن احترام حقوق المشاهدين والحفاظ على مشاعرهم، أو استخدام الجرافيك والأساليب الفنية الأخرى بدلا من الصور الحقيقية.

وهناك ضرورة عدم إذاعة ألفاظ نابية أو إشارات خادشة للحياء فى صور أحداث العنف، وتوظيف الأساليب الإخراجية لتحقيق ذلك، وعدم استغلال بعض الأساليب الإخراجية التى تحول دون ذلك كمنع الصوت المصاحب للصورة، أو حذف بعض الصور، حتى لا تخضع الصورة لتفسير مضلل أو غير محايد من مقدم البرنامج.

ويرتبط بذلك عدم تقديم صور أحداث العنف التى تؤدى إلى إثارة الأحقاد الفئوية والمشاعر الوطنية أو الدينية، التى يمكن أن توجد حالة من عدم الاستقرار فى المجتمع والاستقطاب والاتهامات المتبادلة. واحترام المشاعر الإنسانية وعدم إثارتها، بالتركيز المتعمد على الجانب العاطفى فى عرض صور أحداث العنف، وعدم استغلال الأساليب الإخراجية لإثارة المشاعر كعرض الصور أكثر من مرة، أو انتقاء بعضها وإعادتها، أو استخدام عناصر الإبراز فى التصوير والإخراج، ومنها لقطات قريبة جدا، صور أبيض وأسود، موسيقى حزينة مصاحبة، وأيضا عدم عرض أسماء وصور المتهمين أو أسرهم فى صور أحداث العنف،لأنه يعد تشهيرا بهم وإساءة لسمعتهم، خاصة إذا كانوا فى مرحلة التحقيق ولم تثبت عليهم الجريمة.

ولا يمكن إغفال ضرورة وجود آلية لمتابعة أداء القنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة ولاسيما برامج التوك شو، لضمان ترشيد أدائها وتفعيل التزامها بهذا الدليل المهنى فى توظيف صور أحداث العنف، وذلك من خلال تفعيل آليات المتابعة المنوطة بالهيئة الوطنية للإذاعة والتليفزيون ونقابة الإعلاميين، وعلى رأسهما المجلس الأعلى للإعلام.

-
عدد الزيارات
170
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…