السعودية تخرج عن سكة المفاوضات

مقالات مختارة

2017-09-13 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير أيغور سوبوتين في مقال نشرته "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن وساطة الولايات المتحدة وروسيا لم تفلح في تسوية الأزمة القطرية.

كتب سوبوتين:

دعا وزير خارجية روسيا خلال زيارته إلى المملكة السعودية بلدان مجلس التعاون الخليجي، على خلفية استمرار بعضها في علاقته بقطر، إلى الحفاظ على وحدتهم.

وقد التقى لافروف خلال زيارته إلى المملكة الملك سلمان بن عبد العزيز ونظيره السعودي عادل الجبير، الذي قال في المؤتمر الصحافي المشترك مع لافروف إن "هدفنا بشأن قطر واضح، وقد تحدثنا عن ذلك مرارا. وقطر تعلم جيدا ما هو المطلوب منها. نحن نريد وضوحا في موقف قطر ومدى جديتها في البحث عن تسوية هذه الأزمة، التي ستؤدي إلى تحقيق المبادئ التي تُوافق عليها بلدان العالم كافة؛ وهي التخلي عن تمويل الإرهاب، عدم دعم المتطرفين، عدم نشر الحقد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قد دعا، قبل زيارة لافروف إلى السعودية، إلى التفاوض بشأن مطالب البلدان العربية، التي تعارض حصار قطر. وصرح بأن هذا ما طرحه على العاهل السعودي خلال اتصال هاتفي. وبعد نشر هذه الخبر في وسائل الإعلام، أعلن الجانب السعودي عبر وكالة الأنباء الرسمية للمملكة عن امتعاضه من الأسلوب القطري في تفسير النتائج التي تمخض عنها الاتصال الهاتفي. فبحسب الوكالة السعودية، قال مسؤول سعودي رفيع المستوى إن الرياض أعلنت عن تعطيلها لأي حوار مع الدوحة، حتى تصدر تصريحا واضحا عن موقفها بشكل علني.

وتوضح قناة الجزيرة القطرية غضب الجانب السعودي بأن وكالة الأنباء القطرية في نشرها للخبر لم تذكر الجانب المبادر إلى الاتصال الهاتفي، وهو الدوحة. ويشير المراقبون إلى أن الحوار بين زعيمي قطر والسعودية أظهر عمق الهوة بين البلدين، وليس الرغبة في الاتفاق. وفي هذا الصدد، تشير نيويورك تايمز إلى أن "الاتصال الهاتفي أبرز مدى صعوبة تسوية الخلاف والغضب". ويشار إلى أن الاتصال بين أمير قطر والعاهل السعودي كان نتيجة للجهود الدبلوماسية للرئيس الأمريكي الذي أقنعهما بالبدء بالتفاوض. إضافة إلى أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الذي يتوسط لتسوية الأزمة كان في ضيافته.

في هذا الصدد، يقول كبير الأساتذة في قسم العلوم السياسية بمدرسة الاقتصاد العليا ليونيد إيسايف: "مؤخرا، كان كل شيء يشير إلى أن السعوديين وأنصارهم أعادوا النظر في إمكاناتهم وأنهم كانوا على استعداد للتراجع. ولكن من أجل ذلك كانوا بحاجة إلى مساعدة من قطر. وكانوا يسيرون في هذا الاتجاه، وحتى أنهم تخلوا عن مطالبهم وبدأوا يطلقون تصريحات مبسطة، أي أنهم كانوا مستعدين لحلول وسط. ولكن قطر شعرت بأن المبادرة بيدها، وقررت استغلال الوضع. وباعتقادي أن هذا أغضب السعودية جدا"، - كما يؤكد إيسايف.

هذا، وتطرق لافروف خلال لقائه المسؤولين في المملكة السعودية إلى الأوضاع السورية، وثمن جهود المملكة في تشكيل وفد موحد للمعارضة للتفاوض مع دمشق. كما أكد لافروف أن مناطق وقف التصعيد ليست أبدية ولا تهدف إلى تقسيم البلاد، وقال إن "الهدف من إنشاء مناطق وقف التصعيد هو وقف أعمال العنف. أي هي ليست إجراءات دائمة، وليست لدى كل من اتفق على إنشائها رغبة في الحفاظ عليها وإنشاء جيوب ما على الأرض السورية".

-
عدد الزيارات
234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…