السعودية تخرج عن سكة المفاوضات

مقالات مختارة

2017-09-13 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير أيغور سوبوتين في مقال نشرته "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن وساطة الولايات المتحدة وروسيا لم تفلح في تسوية الأزمة القطرية.

كتب سوبوتين:

دعا وزير خارجية روسيا خلال زيارته إلى المملكة السعودية بلدان مجلس التعاون الخليجي، على خلفية استمرار بعضها في علاقته بقطر، إلى الحفاظ على وحدتهم.

وقد التقى لافروف خلال زيارته إلى المملكة الملك سلمان بن عبد العزيز ونظيره السعودي عادل الجبير، الذي قال في المؤتمر الصحافي المشترك مع لافروف إن "هدفنا بشأن قطر واضح، وقد تحدثنا عن ذلك مرارا. وقطر تعلم جيدا ما هو المطلوب منها. نحن نريد وضوحا في موقف قطر ومدى جديتها في البحث عن تسوية هذه الأزمة، التي ستؤدي إلى تحقيق المبادئ التي تُوافق عليها بلدان العالم كافة؛ وهي التخلي عن تمويل الإرهاب، عدم دعم المتطرفين، عدم نشر الحقد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قد دعا، قبل زيارة لافروف إلى السعودية، إلى التفاوض بشأن مطالب البلدان العربية، التي تعارض حصار قطر. وصرح بأن هذا ما طرحه على العاهل السعودي خلال اتصال هاتفي. وبعد نشر هذه الخبر في وسائل الإعلام، أعلن الجانب السعودي عبر وكالة الأنباء الرسمية للمملكة عن امتعاضه من الأسلوب القطري في تفسير النتائج التي تمخض عنها الاتصال الهاتفي. فبحسب الوكالة السعودية، قال مسؤول سعودي رفيع المستوى إن الرياض أعلنت عن تعطيلها لأي حوار مع الدوحة، حتى تصدر تصريحا واضحا عن موقفها بشكل علني.

وتوضح قناة الجزيرة القطرية غضب الجانب السعودي بأن وكالة الأنباء القطرية في نشرها للخبر لم تذكر الجانب المبادر إلى الاتصال الهاتفي، وهو الدوحة. ويشير المراقبون إلى أن الحوار بين زعيمي قطر والسعودية أظهر عمق الهوة بين البلدين، وليس الرغبة في الاتفاق. وفي هذا الصدد، تشير نيويورك تايمز إلى أن "الاتصال الهاتفي أبرز مدى صعوبة تسوية الخلاف والغضب". ويشار إلى أن الاتصال بين أمير قطر والعاهل السعودي كان نتيجة للجهود الدبلوماسية للرئيس الأمريكي الذي أقنعهما بالبدء بالتفاوض. إضافة إلى أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الذي يتوسط لتسوية الأزمة كان في ضيافته.

في هذا الصدد، يقول كبير الأساتذة في قسم العلوم السياسية بمدرسة الاقتصاد العليا ليونيد إيسايف: "مؤخرا، كان كل شيء يشير إلى أن السعوديين وأنصارهم أعادوا النظر في إمكاناتهم وأنهم كانوا على استعداد للتراجع. ولكن من أجل ذلك كانوا بحاجة إلى مساعدة من قطر. وكانوا يسيرون في هذا الاتجاه، وحتى أنهم تخلوا عن مطالبهم وبدأوا يطلقون تصريحات مبسطة، أي أنهم كانوا مستعدين لحلول وسط. ولكن قطر شعرت بأن المبادرة بيدها، وقررت استغلال الوضع. وباعتقادي أن هذا أغضب السعودية جدا"، - كما يؤكد إيسايف.

هذا، وتطرق لافروف خلال لقائه المسؤولين في المملكة السعودية إلى الأوضاع السورية، وثمن جهود المملكة في تشكيل وفد موحد للمعارضة للتفاوض مع دمشق. كما أكد لافروف أن مناطق وقف التصعيد ليست أبدية ولا تهدف إلى تقسيم البلاد، وقال إن "الهدف من إنشاء مناطق وقف التصعيد هو وقف أعمال العنف. أي هي ليست إجراءات دائمة، وليست لدى كل من اتفق على إنشائها رغبة في الحفاظ عليها وإنشاء جيوب ما على الأرض السورية".

-
عدد الزيارات
167
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في لقائه مع نظيره الصيني فان أي، على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت…
2017-09-23 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: برزاني يطالب مواطني كردستان بالتصويت الاثنين رغم معارضة مجلس الأمن وفيتو أمريكي تركي.. ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل..؟!

أظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز"، أمس، أكرادا يحملون أعلاما إسرائيلية خلال تجمع في أربيل للتعبير عن تأييدهم لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم الاثنين… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…