دوران على خواء..!

اقتصاد البلد

2017-09-12 -
المصدر : البعث

لا ندري حقيقة إن كان سبب فشل الحكومات في حل موضوع النقل الداخلي الذي تحوّل إلى أزمة مستدامة تقضّ مضاجع المواطنين على مدار الساعة، يعود إما لعدم القدرة الفعلية على الاضطلاع بهذا الملف الحيوي، وإما لتواطؤ بعض الأذرع والمفاصل التنفيذية المعنية به مع المستفيدين من حالة الفوضى الناجمة عن احتكار الخطوط من شركات النقل الخاصة حيناً، وتعرّض عامة المجتمع لابتزاز السائقين تحت ذرائع مختلفة حيناً آخر..!.

أيعقل أن تعجز حكوماتنا عن الاضطلاع بمثل هذا الملف، مع الإشارة هنا إلى أن هيئة المنافسة ومنع الاحتكار وعدت منذ عام 2010 بكسر احتكار بعض شركات النقل الداخلي لبعض الخطوط، ومع ذلك لم يتغيّر المشهد إلى الآن أيضاً..؟.

فما يعانيه المواطن يومياً من تجاوزات سبق لنا تكرارها مراراً سواء من جهة قلة عدد الباصات، أم من جهة اختلال حركة تواترها، أم من جهة تكديس الركاب بطريقة تفتقر إلى أدنى المعايير الحضارية، أم من جهة انكفائها عن العمل مع غروب الشمس وبالتالي تعرّض الركاب إلى ابتزاز سائقي التكسي…الخ، لم يعُد يحتمل على الإطلاق..!.

لذلك نقترح تشكيل لجنة عليا خاصة تضم وزراء الداخلية، والإدارة المحلية، والنقل، للخروج بدراسة هذا الملف من ألفه إلى يائه وبالسرعة الممكنة، للخروج بآليات تنفيذية فورية ملزمة تحسم كل إشكاليات النقل الداخلي، على اعتبار أن هذه القضية أصبحت قضية رأي عام بامتياز..!.

فالحكومة التي اضطلعت بمعالجة ملفات على درجة كبيرة من الأهمية الاستراتيجية، كملفَّي إعادة النظر بقيم وبدلات عقاراتها المؤجرة إلى القطاع الخاص، والقروض المتعثرة، وحققت فيهما نتائج تسجّل لها، قادرة دون أدنى شك على وضع رؤية لحل موضوع النقل الداخلي الذي لا يقارن بهذين الملفين الشائكين…!.

ختاماً.. سبق لنا أن أشرنا إلى أنه ربما لا نبالغ بالقول: إن تكاليف ما كُتب في مطبوعاتنا الإعلامية حول هذا الموضوع، وبُثَّ على شاشات محطاتنا التلفزيونية، وأثير في إذاعاتنا الوطنية، من أجور ورواتب للزملاء والفنيين، إلى جانب المصاريف الأخرى من طبع وإخراج..الخ خلال العقود الماضية كفيلة بحل هذه المشكلة…!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
102
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة…
2018-02-24 -

صفات مولود 25 شباط ... البطريرك بشارة الراعي ..كل عام وأنت بخير

يميل إلى البيت .. يحب أولاده .. معطاء .. لو كنت صديقه فستجده يقف إلى جانبك سواء كنت على حق أو على باطل .. مخلص…
2018-02-25 -

تقرير الـsns: واشنطن تهدد بضرب الجيش مجددا.. وتأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار الهدنة في سورية إلى…

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 شباط

الحمل تعاني من إرهاق سببه الضغط العصبي الذي يأتيك من قلق عائلي أو صحي فقد يحمل لك اليوم لقاء ساخن مع أحد المقربين تناقش فيه قضية أجلتها الثور تتقدم اليوم بسرعة وتحتاج إلى أشخاص يدخلون المرح والتسلية إلى يومك لذلك أنصحك بالتقرب من أصدقائك وخاصة في ما يتعلق بمال أو…
2018-02-26 -

تقرير الـsns: مجلس الأمن يصوت بالإجماع لصالح مشروع قرار الهدنة في سورية.. والجعفري يدعو إلى تطبيق القرار الجديد على كل الأراضي السورية بما فيها عفرين والجولان..

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أمس، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع الأراضي السورية. وفي كلمة ألقاها بعد عملية التصويت، قال مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة، منصور عياد العتيبي، إن المهم الآن هو تنفيذ القرار بما يحفظ حياة المدنيين في سورية. من جانبها،…
2018-02-25 -
2018-02-23 -

احتفالية رياضية في حلب بالذكرى المئوية لتأسيس الجيش الروسي

بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش الروسي أقيم احتفال رياضي أمس على أرض ملعب رعاية الشباب في حلب تضمن مباراة ودية بكرة القدم بين فريقالجيش… !

2018-02-25 -

بوتين لميركل وماكرون: الهدنة في سورية لا تشمل العمليات ضد الإرهابيين

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، اليوم الأحد، الأوضاع في سوريا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. وأفاد الكرملين في… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-25 -

الدفاع الروسية: مسلحون بالغوطة يخططون لهجوم بالمواد السامة هدفه اتهام دمشق باستخدام الكيميائي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات مسلحة غير شرعية متمركزة في غوطة دمشق الشرقية تخطط لهجوم استفزازي بالمواد السامة، هدفه اتهام دمشق باستخدام الأسلحة الكيميائية.… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-25 -

الأردن يشيد بالتعامل مع الدولة السورية

أشاد الأردن، اليوم الأحد، بقرار مجلس الأمن الدولي إناطة مسؤولية تقديم المساعدات لمخيم الركبان قرب حدوده الشمالية، بالدولة السورية، واعتبره متفقا وموقف المملكة. ورحب وزير… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 شباط

الحمل   ربما تعاني اليوم من مشاكل في العمل أو العائلة ،وقد تتردد في قرارات عائلية أو تحتاج للحب لأنك تحس بالإحباط والملل وقد يفيدك قربك ممن تحب   الثور خبر سعيد يأتيك يتعلق بالعمل أو أحد…

2018-02-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 شباط

الحمل   تعاني من إرهاق سببه الضغط العصبي الذي يأتيك من قلق عائلي أو صحي فقد يحمل لك اليوم لقاء ساخن مع أحد المقربين تناقش فيه قضية أجلتها الثور تتقدم اليوم بسرعة وتحتاج إلى أشخاص يدخلون…