دوران على خواء..!

اقتصاد البلد

2017-09-12 -
المصدر : البعث

لا ندري حقيقة إن كان سبب فشل الحكومات في حل موضوع النقل الداخلي الذي تحوّل إلى أزمة مستدامة تقضّ مضاجع المواطنين على مدار الساعة، يعود إما لعدم القدرة الفعلية على الاضطلاع بهذا الملف الحيوي، وإما لتواطؤ بعض الأذرع والمفاصل التنفيذية المعنية به مع المستفيدين من حالة الفوضى الناجمة عن احتكار الخطوط من شركات النقل الخاصة حيناً، وتعرّض عامة المجتمع لابتزاز السائقين تحت ذرائع مختلفة حيناً آخر..!.

أيعقل أن تعجز حكوماتنا عن الاضطلاع بمثل هذا الملف، مع الإشارة هنا إلى أن هيئة المنافسة ومنع الاحتكار وعدت منذ عام 2010 بكسر احتكار بعض شركات النقل الداخلي لبعض الخطوط، ومع ذلك لم يتغيّر المشهد إلى الآن أيضاً..؟.

فما يعانيه المواطن يومياً من تجاوزات سبق لنا تكرارها مراراً سواء من جهة قلة عدد الباصات، أم من جهة اختلال حركة تواترها، أم من جهة تكديس الركاب بطريقة تفتقر إلى أدنى المعايير الحضارية، أم من جهة انكفائها عن العمل مع غروب الشمس وبالتالي تعرّض الركاب إلى ابتزاز سائقي التكسي…الخ، لم يعُد يحتمل على الإطلاق..!.

لذلك نقترح تشكيل لجنة عليا خاصة تضم وزراء الداخلية، والإدارة المحلية، والنقل، للخروج بدراسة هذا الملف من ألفه إلى يائه وبالسرعة الممكنة، للخروج بآليات تنفيذية فورية ملزمة تحسم كل إشكاليات النقل الداخلي، على اعتبار أن هذه القضية أصبحت قضية رأي عام بامتياز..!.

فالحكومة التي اضطلعت بمعالجة ملفات على درجة كبيرة من الأهمية الاستراتيجية، كملفَّي إعادة النظر بقيم وبدلات عقاراتها المؤجرة إلى القطاع الخاص، والقروض المتعثرة، وحققت فيهما نتائج تسجّل لها، قادرة دون أدنى شك على وضع رؤية لحل موضوع النقل الداخلي الذي لا يقارن بهذين الملفين الشائكين…!.

ختاماً.. سبق لنا أن أشرنا إلى أنه ربما لا نبالغ بالقول: إن تكاليف ما كُتب في مطبوعاتنا الإعلامية حول هذا الموضوع، وبُثَّ على شاشات محطاتنا التلفزيونية، وأثير في إذاعاتنا الوطنية، من أجور ورواتب للزملاء والفنيين، إلى جانب المصاريف الأخرى من طبع وإخراج..الخ خلال العقود الماضية كفيلة بحل هذه المشكلة…!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
134
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 23 حزيران

حار العواطف حساس المشاعر .. رئيس متعاطف يهتم بنفسه ويهتم بالآخرين .. يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله إلى الوصول لأعلى المراتب ..…
2018-06-22 -

تقرير الـsns: الخارجية والدفاع الروسيتان تجددان نفي مزاعم استخدام دمشق للكيميائي.. ماذا عن الجنوب السوري..؟!

مع اقتراب موعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المقرر الأسبوع المقبل في لاهاي، قدمت موسكو مجددا أدلة وبراهين على زيف المزاعم حول…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور يوم قد يجعلك منفعلاً مما يجعلني أنبهك لأذى قد تتعرض له ممن حولك…
2018-06-23 -

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية عقب محاولة اغتياله، مؤكدا سقوط عدد من القتلى والجرحى في هذه العملية. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول محلي، "كانت قنبلة يدوية.. حاول أحدهم إلقاءها إلى…
2018-06-23 -
2018-06-23 -

منتخباتنا تبدأ منافساتها في البحر المتوسط ...وخروج مبكر للاعبي الكاراتيه والريشة الطائرة .. ونتيجة متوقعة في الترياتلون

دشنت اليوم منتخباتنا أولى مشاركاتها في منافسات الدورة الثامنة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تستضيفها مدينة تاراغونا الإسبانية حتى الثاني من الشهر القادم بمشاركة… !

2018-06-23 -

تقرير الـsns: الخارجية والدفاع الروسيتان تجددان نفي مزاعم استخدام دمشق للكيميائي.. ماذا عن الجنوب السوري..؟!

مع اقتراب موعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المقرر الأسبوع المقبل في لاهاي، قدمت موسكو مجددا أدلة وبراهين على زيف المزاعم حول… !

2018-06-23 -

كاظم الساهر يفتتح الدورة 17 من مهرجان “موازين” في المغرب

افتتح المطرب كاظم الساهر أولى ليالي الدورة السابعة عشرة من مهرجان موازين إيقاعات العالم الذي يعد الحدث الفني الأبرز في المملكة المغربية وشمال أفريقيا كل… !

2018-06-23 -

حريق في مستودع للأدوات الصحية بحي العمارة وفرق الإطفاء تعمل على إخماده

اندلع حريق في مستودع للأدوات الصحية في حي العمارة بدمشق القديمة. وذكر مصدر في قيادة شرطة دمشق لمندوبة سانا أن الحريق امتد إلى عدد من… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-21 -

فضيحة تطيح برئيس مجلس إدارة "إنتل"

أعلنت شركة "إنتل" المختصة بإنتاج معالجات الكومبيوتر في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، برايان كرجانيتش. وعينت الشركة رئيس الإدارة المالية،… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-23 -

العبادي والصدر يعلنان تشكيل تحالف بين سائرون والنصر

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن تحالف بين ائتلافي النصر وسائرون، وقالا إن الائتلاف سيكون "عابرا للطائفية والإثنية". وأشار… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 حزيران

الحمل  نصيحة مخلصة تسمعها من صديق أنت تحترمه فاسمع النصائح واعمل بها فاليوم يمنحك المساعدات  المالية و حتى المعنوية ولا تقل أنك لا تحتاج إلى مساعدات الثور  حاول أن تصبر على  بعض الإرباكات بعيداً عن…

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…