دوران على خواء..!

اقتصاد البلد

2017-09-12 -
المصدر : البعث

لا ندري حقيقة إن كان سبب فشل الحكومات في حل موضوع النقل الداخلي الذي تحوّل إلى أزمة مستدامة تقضّ مضاجع المواطنين على مدار الساعة، يعود إما لعدم القدرة الفعلية على الاضطلاع بهذا الملف الحيوي، وإما لتواطؤ بعض الأذرع والمفاصل التنفيذية المعنية به مع المستفيدين من حالة الفوضى الناجمة عن احتكار الخطوط من شركات النقل الخاصة حيناً، وتعرّض عامة المجتمع لابتزاز السائقين تحت ذرائع مختلفة حيناً آخر..!.

أيعقل أن تعجز حكوماتنا عن الاضطلاع بمثل هذا الملف، مع الإشارة هنا إلى أن هيئة المنافسة ومنع الاحتكار وعدت منذ عام 2010 بكسر احتكار بعض شركات النقل الداخلي لبعض الخطوط، ومع ذلك لم يتغيّر المشهد إلى الآن أيضاً..؟.

فما يعانيه المواطن يومياً من تجاوزات سبق لنا تكرارها مراراً سواء من جهة قلة عدد الباصات، أم من جهة اختلال حركة تواترها، أم من جهة تكديس الركاب بطريقة تفتقر إلى أدنى المعايير الحضارية، أم من جهة انكفائها عن العمل مع غروب الشمس وبالتالي تعرّض الركاب إلى ابتزاز سائقي التكسي…الخ، لم يعُد يحتمل على الإطلاق..!.

لذلك نقترح تشكيل لجنة عليا خاصة تضم وزراء الداخلية، والإدارة المحلية، والنقل، للخروج بدراسة هذا الملف من ألفه إلى يائه وبالسرعة الممكنة، للخروج بآليات تنفيذية فورية ملزمة تحسم كل إشكاليات النقل الداخلي، على اعتبار أن هذه القضية أصبحت قضية رأي عام بامتياز..!.

فالحكومة التي اضطلعت بمعالجة ملفات على درجة كبيرة من الأهمية الاستراتيجية، كملفَّي إعادة النظر بقيم وبدلات عقاراتها المؤجرة إلى القطاع الخاص، والقروض المتعثرة، وحققت فيهما نتائج تسجّل لها، قادرة دون أدنى شك على وضع رؤية لحل موضوع النقل الداخلي الذي لا يقارن بهذين الملفين الشائكين…!.

ختاماً.. سبق لنا أن أشرنا إلى أنه ربما لا نبالغ بالقول: إن تكاليف ما كُتب في مطبوعاتنا الإعلامية حول هذا الموضوع، وبُثَّ على شاشات محطاتنا التلفزيونية، وأثير في إذاعاتنا الوطنية، من أجور ورواتب للزملاء والفنيين، إلى جانب المصاريف الأخرى من طبع وإخراج..الخ خلال العقود الماضية كفيلة بحل هذه المشكلة…!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
73
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…