المعارضة السورية .. تاريخ من الأوهام

مقالات مختارة

2017-09-11 -
المصدر : الوطن العمانية

لم تكن هي المرة الأولى التي تدخل فيها المعارضة العراقية على ظهر دبابة أميركية إلى العراق، فقد دخلتها في العام 1963 إثر انقلاب بعثي قال فيه أبرز وجوهه علي صالح السعدي إنه جاء على ظهر دبابة أميركية، وفي المرة الثانية كما نعرف، جاءت المعارضة العراقية محمولة من الخارج على متن دبابات أميركية احتلت العراق بكامله، وزينته ببعض قوى المعارضة.
هذان الشكلان سقط شكل منهما في المؤامرة على سوريا، صحيح أن المعارضة السورية انتقلت إلى الخارج وقررت أن تكرر اللعبة العراقية، فتدخل على ظهر دبابات متعددة الأوصاف لتتسلم الدولة السورية، وهو كل مبتغاها وحلمها في الوصول.
لكن أمرها اختلف جذريا، مما سيجعلها مجرد تاريخ مكتوب على أوراق صفراء باهتة ليس إلا .. رغم أن أكثرها لم يقتنع حتى الآن أنه أصبح بلا غد سياسي، مجرد اسم في المجهول، وشخص يعيش في المنفى إلى وقت ليس معلوما، ومع هذا يصر بعضها على ترداد كلام سقط بالقوة العسكرية للجيش العربي السوري والحلفاء، فنرى أحدهم جورج صبره مثلا يصر على رحيل الرئيس الأسد، أو ذاك الحريري الذي يكرر جمله في الهواء مستعينا بقدرة صوتية تدرب عليها طويلا.
لم تقتنع المعارضة السورية أنه مرت سبع سنوات على المؤامرة على سوريا، ما تم حفظه في الأيام الأولى منها، ظل على ترداده، هي نعمة على كل حال، أن لا يتغير المرء وهو يسقط من سوء إلى أسوأ، ثم يلفظه حتى التاريخ، فيبدو في العراء بلا سقف.
في الشهور الأولى من المؤامرة على سوريا أخبرني أحدهم أن بعض المعارضين ظلت ثيابه في حقيبته أملا في أنه عائد للتو إلى دمشق وقد ابتسمت الدنيا لخطط هو فيها مجرد رقم أو مأمور. لم يفهم هؤلاء من هي سوريا وماذا تكون ومم تتألف؟ ومن هو الشعب السوري؟ وما هو التاريخ المختبئ في روح سوريا من علاقات استراتيجية ومن قوى سوف تنهض من أجلها، ومن عالم سوف يستميت للدفاع عنها، ومن أحلام وطنية تحققت فصنعت دولة بحجم معجزة؟
كان معلوما أن تجربة الدبابات الأميركية في العراق ليس لها مكان في سوريا، وإن كان الأميركي يستميت من أجل موقع قدم، وهي حاله دائما في أي مكان..
حين تكاثر الأعداء على سوريا تكاثر الأصدقاء والحلفاء للدفاع عنها .. كانت مفاجآت للكل وخصوصا للمعارضة في الخارج، لكنها لم تكن مفاجأة للعارفين بما كان مرسوما وقد بدأ يظهر تباعا ثم سيطر على كل الوقائع العسكرية .. لم يكن هنالك سوى الميدان أسلوب للتعريف من هي سوريا ومن هم الحلفاء والأصدقاء، بدت سوريا أكبر بكثير من مساحة وجغرافية، إنها العالم الخير الذي من حق قواه الدفاع عنها حتى آخر رجل، وإنها الحق في صراعه مع الباطل.
الميدان السوري أوضح فهم لمن يريد أن يفهم، لكن جمالية الصورة أن ثمة في المعارضة السورية من لم يفهم بعد أن الدبابات الأميركية غير معتمدة ولن تكون، وهم بالتالي عراة في منافي، أسلوبهم الباقي لهم هو العلف الذي تقدمه دول أسقط في يدها أيضا، مثلهم.
يا لها من نهاية فاجعة كانت متوقعة لهم، وقد تبين أنهم لم يقرأوا سوريا جيدا ولم يحفظوا تاريخها، وأنهم الآن مجرد تواريخ منسية، بعدما تقرر محو أسمائهم المنسية.

 

-
عدد الزيارات
265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…