المعارضة السورية .. تاريخ من الأوهام

مقالات مختارة

2017-09-11 -
المصدر : الوطن العمانية

لم تكن هي المرة الأولى التي تدخل فيها المعارضة العراقية على ظهر دبابة أميركية إلى العراق، فقد دخلتها في العام 1963 إثر انقلاب بعثي قال فيه أبرز وجوهه علي صالح السعدي إنه جاء على ظهر دبابة أميركية، وفي المرة الثانية كما نعرف، جاءت المعارضة العراقية محمولة من الخارج على متن دبابات أميركية احتلت العراق بكامله، وزينته ببعض قوى المعارضة.
هذان الشكلان سقط شكل منهما في المؤامرة على سوريا، صحيح أن المعارضة السورية انتقلت إلى الخارج وقررت أن تكرر اللعبة العراقية، فتدخل على ظهر دبابات متعددة الأوصاف لتتسلم الدولة السورية، وهو كل مبتغاها وحلمها في الوصول.
لكن أمرها اختلف جذريا، مما سيجعلها مجرد تاريخ مكتوب على أوراق صفراء باهتة ليس إلا .. رغم أن أكثرها لم يقتنع حتى الآن أنه أصبح بلا غد سياسي، مجرد اسم في المجهول، وشخص يعيش في المنفى إلى وقت ليس معلوما، ومع هذا يصر بعضها على ترداد كلام سقط بالقوة العسكرية للجيش العربي السوري والحلفاء، فنرى أحدهم جورج صبره مثلا يصر على رحيل الرئيس الأسد، أو ذاك الحريري الذي يكرر جمله في الهواء مستعينا بقدرة صوتية تدرب عليها طويلا.
لم تقتنع المعارضة السورية أنه مرت سبع سنوات على المؤامرة على سوريا، ما تم حفظه في الأيام الأولى منها، ظل على ترداده، هي نعمة على كل حال، أن لا يتغير المرء وهو يسقط من سوء إلى أسوأ، ثم يلفظه حتى التاريخ، فيبدو في العراء بلا سقف.
في الشهور الأولى من المؤامرة على سوريا أخبرني أحدهم أن بعض المعارضين ظلت ثيابه في حقيبته أملا في أنه عائد للتو إلى دمشق وقد ابتسمت الدنيا لخطط هو فيها مجرد رقم أو مأمور. لم يفهم هؤلاء من هي سوريا وماذا تكون ومم تتألف؟ ومن هو الشعب السوري؟ وما هو التاريخ المختبئ في روح سوريا من علاقات استراتيجية ومن قوى سوف تنهض من أجلها، ومن عالم سوف يستميت للدفاع عنها، ومن أحلام وطنية تحققت فصنعت دولة بحجم معجزة؟
كان معلوما أن تجربة الدبابات الأميركية في العراق ليس لها مكان في سوريا، وإن كان الأميركي يستميت من أجل موقع قدم، وهي حاله دائما في أي مكان..
حين تكاثر الأعداء على سوريا تكاثر الأصدقاء والحلفاء للدفاع عنها .. كانت مفاجآت للكل وخصوصا للمعارضة في الخارج، لكنها لم تكن مفاجأة للعارفين بما كان مرسوما وقد بدأ يظهر تباعا ثم سيطر على كل الوقائع العسكرية .. لم يكن هنالك سوى الميدان أسلوب للتعريف من هي سوريا ومن هم الحلفاء والأصدقاء، بدت سوريا أكبر بكثير من مساحة وجغرافية، إنها العالم الخير الذي من حق قواه الدفاع عنها حتى آخر رجل، وإنها الحق في صراعه مع الباطل.
الميدان السوري أوضح فهم لمن يريد أن يفهم، لكن جمالية الصورة أن ثمة في المعارضة السورية من لم يفهم بعد أن الدبابات الأميركية غير معتمدة ولن تكون، وهم بالتالي عراة في منافي، أسلوبهم الباقي لهم هو العلف الذي تقدمه دول أسقط في يدها أيضا، مثلهم.
يا لها من نهاية فاجعة كانت متوقعة لهم، وقد تبين أنهم لم يقرأوا سوريا جيدا ولم يحفظوا تاريخها، وأنهم الآن مجرد تواريخ منسية، بعدما تقرر محو أسمائهم المنسية.

 

-
عدد الزيارات
224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…