المعارضة السورية .. تاريخ من الأوهام

مقالات مختارة

2017-09-11 -
المصدر : الوطن العمانية

لم تكن هي المرة الأولى التي تدخل فيها المعارضة العراقية على ظهر دبابة أميركية إلى العراق، فقد دخلتها في العام 1963 إثر انقلاب بعثي قال فيه أبرز وجوهه علي صالح السعدي إنه جاء على ظهر دبابة أميركية، وفي المرة الثانية كما نعرف، جاءت المعارضة العراقية محمولة من الخارج على متن دبابات أميركية احتلت العراق بكامله، وزينته ببعض قوى المعارضة.
هذان الشكلان سقط شكل منهما في المؤامرة على سوريا، صحيح أن المعارضة السورية انتقلت إلى الخارج وقررت أن تكرر اللعبة العراقية، فتدخل على ظهر دبابات متعددة الأوصاف لتتسلم الدولة السورية، وهو كل مبتغاها وحلمها في الوصول.
لكن أمرها اختلف جذريا، مما سيجعلها مجرد تاريخ مكتوب على أوراق صفراء باهتة ليس إلا .. رغم أن أكثرها لم يقتنع حتى الآن أنه أصبح بلا غد سياسي، مجرد اسم في المجهول، وشخص يعيش في المنفى إلى وقت ليس معلوما، ومع هذا يصر بعضها على ترداد كلام سقط بالقوة العسكرية للجيش العربي السوري والحلفاء، فنرى أحدهم جورج صبره مثلا يصر على رحيل الرئيس الأسد، أو ذاك الحريري الذي يكرر جمله في الهواء مستعينا بقدرة صوتية تدرب عليها طويلا.
لم تقتنع المعارضة السورية أنه مرت سبع سنوات على المؤامرة على سوريا، ما تم حفظه في الأيام الأولى منها، ظل على ترداده، هي نعمة على كل حال، أن لا يتغير المرء وهو يسقط من سوء إلى أسوأ، ثم يلفظه حتى التاريخ، فيبدو في العراء بلا سقف.
في الشهور الأولى من المؤامرة على سوريا أخبرني أحدهم أن بعض المعارضين ظلت ثيابه في حقيبته أملا في أنه عائد للتو إلى دمشق وقد ابتسمت الدنيا لخطط هو فيها مجرد رقم أو مأمور. لم يفهم هؤلاء من هي سوريا وماذا تكون ومم تتألف؟ ومن هو الشعب السوري؟ وما هو التاريخ المختبئ في روح سوريا من علاقات استراتيجية ومن قوى سوف تنهض من أجلها، ومن عالم سوف يستميت للدفاع عنها، ومن أحلام وطنية تحققت فصنعت دولة بحجم معجزة؟
كان معلوما أن تجربة الدبابات الأميركية في العراق ليس لها مكان في سوريا، وإن كان الأميركي يستميت من أجل موقع قدم، وهي حاله دائما في أي مكان..
حين تكاثر الأعداء على سوريا تكاثر الأصدقاء والحلفاء للدفاع عنها .. كانت مفاجآت للكل وخصوصا للمعارضة في الخارج، لكنها لم تكن مفاجأة للعارفين بما كان مرسوما وقد بدأ يظهر تباعا ثم سيطر على كل الوقائع العسكرية .. لم يكن هنالك سوى الميدان أسلوب للتعريف من هي سوريا ومن هم الحلفاء والأصدقاء، بدت سوريا أكبر بكثير من مساحة وجغرافية، إنها العالم الخير الذي من حق قواه الدفاع عنها حتى آخر رجل، وإنها الحق في صراعه مع الباطل.
الميدان السوري أوضح فهم لمن يريد أن يفهم، لكن جمالية الصورة أن ثمة في المعارضة السورية من لم يفهم بعد أن الدبابات الأميركية غير معتمدة ولن تكون، وهم بالتالي عراة في منافي، أسلوبهم الباقي لهم هو العلف الذي تقدمه دول أسقط في يدها أيضا، مثلهم.
يا لها من نهاية فاجعة كانت متوقعة لهم، وقد تبين أنهم لم يقرأوا سوريا جيدا ولم يحفظوا تاريخها، وأنهم الآن مجرد تواريخ منسية، بعدما تقرر محو أسمائهم المنسية.

 

-
عدد الزيارات
173
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في لقائه مع نظيره الصيني فان أي، على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت…
2017-09-23 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: برزاني يطالب مواطني كردستان بالتصويت الاثنين رغم معارضة مجلس الأمن وفيتو أمريكي تركي.. ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل..؟!

أظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز"، أمس، أكرادا يحملون أعلاما إسرائيلية خلال تجمع في أربيل للتعبير عن تأييدهم لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم الاثنين… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…