رياض حجاب وديمستورا.. مَنْ منهما الذي.. «يَهْذِي»؟

مقالات مختارة

2017-09-10 -
المصدر : الرأي الأردنية

محمد خروب

حال من الهستيريا تتلبس اركان المعارضة السورية بعد أن بدأ رهط مُشغّلي الأفراد والمجموعات المسلحةومَن اصدر أمر العمليات لهم كي يعيثوا فساداً وخراباً وإرهاباً في سوريا، يعترفون بأن مؤامرتهم التي أخذت طابع تحالف إقليمي ودولي غير مسبوق لاسقاط الدولة السورية وتقسيمها, وصولاً الى إعادة رسم خريطة المنطقة العربية تحديداً الى كيانات وكانتونات ذات طابع عِرقي وطائفي ومَذهبي، قد انهزمت (المؤامرة) ولم يعد ثمة فرصة لإعادة إحياء جثة المعارضات, وبخاصة «ثوار الفنادق»منهم, الذين فُتِحت المطارات وقاعات كبار المسؤولين لهم, واستُقبِلوا في القصور التاريخية وتلك المُزيّفة, التي ظن اصحابها انها باتت مؤهّلة للعب دور لا قُدرة لها ولا امكانات على ممارسته او الاستمرار فيه, حتى بقرار من اسيادهم الذين انتدبوهم لهذه المهمة.. القذِرة.

وجد المعارضون الذين يعيشون مرحلة إفلاس مُعلَن, في تصريحات المبعوث الدولي للأزمة السورية ديمستورا، فرصة لتذكير الذين نبذوهم «وركلوهم جانباً» بأنهم موجودون وان بإمكان المُشغّلين عدم صرفهم الآن، في محاولة لإعادة انتاج انفسهم ولكن هذه المرة عبر الحديث النظري عن «أدب الثورات» وتاريخ الانتفاضات وغيرها من الترّهات التي يجترها ثوار الفنادق الذين انتهت صلاحيتهم وادوارهم, بعد ان قالت الميادين كلمتها وبعد ان أُحبِطت معظم الخطط والمؤامرات على صخرة صمود الشعب السوري والجيش السوري, وثبات الذين رفضوا المؤامرة الكونية على سوريا, ووقفوا الى جانبها بكل ما توفروا عليه من قدرة وامكانات وشجاعة, الى ان بدأ المشهد السوري الجديد يتظهّر على ارض الواقع مُطيحاً كل محاولات إعادة الروح للمجموعات الارهابية, التي دربوها وموّلوها ووفروا لها كل الاسباب والوسائل الكفيلة بتنفيذ ارتكاباتهم الاجرامية والوحشية, تحت ذرائع وتسميات ثبت زيفها وخداعها وخصوصاً في اهدافها التي رمت الى تمكين اسرائيل من قيادة المنطقة وكتابة جدول أعمالها, الذي في مقدمته تصفية القضية الفلسطينية وترتيب «القيادة الجديدة» للمنطقة العربية, في تجاوز غير قابل للاستمرار لحقائق التاريخ والجغرافيا والامكانات البشرية والمكانة التاريخية, ودائماً في تمكين بعض الأنظِمة, حديثة النشأة والطارِئة على التاريخ والجغرافيا ايضاً من قيادة الشعوب العربية وتحديد خياراتها والمسارات, التي يفرِضها المستعمرون ودولة العدو الصهيوني, للطمس على هوية هذه الأمة وتحويلها الى مجرد «أقوامٍ» مهزومة تكتفي برضا الاميركيين وتنفيذ رغباتهم دون نقاش.

لم يرتكب ديمستورا جريمة او يخرج على جوهر مهمته, عندما لفت انظار معارضو منصّة الرياض بان «ساعة الحقيقة قد اقتربت»، سائلاً اياهم عمّا إذا كانوا قادرون على «الاتحاد» وان يتوفروا على (نظرة واقعية) كي يُدرِكوا أنهم لم يربحوا الحرب؟

ما قاله الرجل الذي بات تحت القصف الكلامي القاسي (اقرأ البذيء والمُفلِس) لزمرة منصة الرياض, بدءاً من رياض حجاب الذي يعيش ايامه «السياسية» الاخيرة قبل ان يدفعه مشغّلوه الى صحراء السياسة والعزلة الدائمة، وليس انتهاء بالشخصية الباهتة والمغمورة التي جيء بها كي يُطلَق عليه وصف «كبير مفاوضي» الهيئة العليا للمفاوضات الذي اسمه «محمد صبرا», ليُخبرنا من فندقه الفخم في اسطنبول, حيث فرضته انقرة على الهيئة قبل ان تحتدم الخلافات بين الرُعاة والمشغِّلين الذين لم تعد لديهم القدرة على مواصلة دعم وتمويل ثوار الفنادق هؤلاء: «.. موضوع الأسد محسوم، وهو لم يعد موجوداً ولا يمثل سلطة كي نقول انه سيبقى ام لا».. وبعد ان «يشطب» الأسد، يذهب بعيداً في الاعلان عن خواء وإفلاس من يمثِّل (إن كان يُمثّل شيئاً اصلاً)، ليقول: السياسة الاميركية لا رؤية نهائية لها، الفرنسيون اوضحوا انهم لا يؤيدون بقاء الاسد (وكأن باريس قادرةعلى ممارسة اي تأثير جدي في الميادين السورية)، وهناك محاولة لمبادرة فرنسية على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة لتشكيل مجموعة اتصال للأزمة السورية (احبطتها روسيا مسبقاً, عندما رفضها لافروف في مؤتمره الصحفي مع وزير الخارجية لودريان في موسكو مؤخراً)، حتى روسيا يُواصل هذا المفاوض الهاوي، «تؤكِّد» انها غير معنية ببقاء الاسد, بل بعدم حصول فوضى»، يختم كبير مفاوضي هيئة رياض حجاب.

ليس ثمة رؤية سياسية لدى هؤلاء السُذّج, بل يتبدّى بوضوح غياب اي نضج سياسي في تصريحاتهم ومواقفهم, وهم الذين ظهروا فجأة في الفضاء السوري وتم تنصيبهم على رأس هيئات ومجالس وإئتلافات تم اختراعها في الغرف والدوائر الاستخبارية السوداء، ولم يكونوا سوى مجرد بيادق ودمى يتم تحريكهم وفق مصالح تلك الدول والاجهزة, التي ارادت الهيمنة على سوريا واسقاط دولتها والإجهاز على موقعها الجيوسياسي الفريد, والذي لا يستطيع أحد الغاءه او مصادرته وشواهد التاريخ ماثلة لِمَن يريد ان يستخلص الدروس والعبر.

قال ديمستورا وهو منسجم من قناعاته ولم يخرج عن اطار مهمته, وهو الذي حاول مراراً مغازَلة المعارضات والخضوع لإملاءات العواصم الغربية الاستعمارية، مُحذِّراً هؤلاء المراهقين السياسيين: «إن عدم توفر شيء من الواقعية لديهم, سيعني انه لن تكون هناك مفاوضات حقيقية وهذا (كما قال الرجل) ليس من صالح المعارضة».

أمِن أجل هذه العبارة التي تقرأ ما تقوله الميادين العسكرية وموازين القوى، يشُنّ هؤلاء هذه الحملة الهذيانية..عليه؟ أم انها حلاوة الروح المُتْبَعة التي تستعد لمغادرة جسد تم اصطناعه وتأخر دفنه؟.

لم تتضح بعد مواقف الداعمين القلائل لهؤلاء (المُفلِسين كما يجب التذكير),إلاّ ان متابعة ما يكتبه او يُصرِّح به, أيتام مجلس اسطنبول والإئتلاف وهيئة التفاوض من امثال برهان غليون وجورج صبرا ورياض حجاب ومحمد صبرا ويحيى العريضي وغيرهم, ممن ابّتُلي بهم الشعب السوري, تشي بأن نهاية أدوارهم «السياسية» باتت قريبة.. جِداً.

-
عدد الزيارات
146
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…