هل تغير العملية 101 قواعد اللعبة؟!

مقالات مختارة

2017-09-09 -
المصدر : الدستور الأردنية

عريب الرنتاوي

سألت صديقي الدبلوماسي الروسي عندما زارني قبل عدة أيام: بمَ تفسر موسكو قرارها دمج شبكتي الرادار والدفاع الجوي الروسية والسورية في شبكة واحدة؟ ... هل يعني ذلك أن موسكو قررت أن تجعل من أعداء النظام أعداءً لها؟ ... هل يعني ذلك أنها ستتصدى لأي خرق إسرائيلي على وجه الخصوص للمجال الجوي السوري، وأنها قد «تتورط» في توجيه ضربات للصواريخ– وربما للطائرات– الإسرائيلية التي تستهدف مواقع للنظام وحلفائه على الأرض السورية؟ ... هل يمكن أن يكون ذلك القرار خطوة باتجاه مصادرة أي هامش للمناورة العسكرية المستقلة للنظام، بدءاً بسلاحه ودفاعاته الجوية وراداراته؟

الصديق الذي فوجئ بوابل أسئلتي، اكتفى بالقول إنه ليس على علم بتفاصيل القرار الروسي وملابساته، وعد بأن يعود إلي بأجوبة أوضح على أسئلتي الكاشفة لكثير من معاني ودلالات القرار الروسي، وهي عادة عند الدبلوماسيين، روساً كانواً أم غيرهم، للتهرب من الإجابة عن أسئلة يرونها حساسة نوعاً ما، سواء أكان السبب عدم المعرفة بدوافع قرارات وسياسات تصدر عن حكوماتهم، أم رغبة في تفادي الحرج.

استرجع هذا الحوار وأنا أتابع موجة ردود الأفعال واسعة النطاق التي أعقبت الغارة الإسرائيلية على موقع عسكري سوري على مقربة من بلدة مصياف السياحية في ريف حماة، وعلى مبعدة 70 كيلومترا فقط من مركز القيادة الروسي في حميميم، ومن دون أن تُطلَق صوب الطائرات المغيرة، طلقة واحدة من أي عيار.

ثمة قدر من الغموض يحيط بملابسات العملية الجوية الإسرائيلية: الجانب السوري قال إن الطائرات المغيرة لم تخترق الأجواء السورية، وإنها اكتفت بإطلاق صواريخها من فوق لبنان ... خبراء عسكريون قالوا إن الصواريخ والذخائر المستخدمة في الغارة، والمخصصة لتدمير دشم وتحصينات على عمق 35 متراً تحت سطح الأرض، ليست من النوع «بعيد المدى»، وإن الضربة ما كان لها أن تحقق أهدافها لو أن الطائرات قصفت الموقع عن بعد، ليصلوا إلى «رواية أخرى» مفادها أن الطائرات الإسرائيلية ضربت أهدافها من مسافة قصيرة، وربما من فوقها مباشرة، وفي عمق الأجواء السورية.

بعيداً عن هذه التفاصيل، فإن أدق من لخص «رسائل الغارة الإسرائيلية» هو الجنرال عاموس يادلين بقوله إنها ثلاث: رسالة إلى إيران وسوريا وحزب الله مفادها من غير المسموح به تمكين الجيش السوري و»القوات الرديفة» بأسلحة «كاسرة للتوازن»، وهنا يقال إن المنشأة المستهدفة مخصصة لإنتاج صواريخ دقيقة وأسلحة نوعية ... والرسالة الثانية إلى موسكو وواشنطن اللتين تتهمها إسرائيل بتجاهل «خطوطها الحمراء» في سوريا، وهنا نستذكر أن وفدين إسرائيليين زارا واشنطن وسوتشي مؤخراً (الأخيرة برئاسة نتنياهو)، عادا بخفي حنين، ولم يجدا آذانا صاغية للمزاعم الإسرائيلية الطافحة بالمبالغات في تقدير حجم التهديد الإيراني في سوريا ... أما الرسالة الثالثة، فموجهة مباشرة للكرملين و»قيصره»، ومفادها أن الوجود العسكري الروسي الكثيف في سوريا، لن يمنع إسرائيل من حماية ما تعتقده مصالحها وخطوطها الحمراء.

في توقيت الغارة، وتزامنها مع الذكرى السنوية العاشرة لاستهداف موقع الكبر (دير الزور) بضربات جوية إسرائيلية، تريد إسرائيل البرهنة بالملموس على خياراها الاستراتيجي بمنع الجيش السوري من امتلاك أسلحة كاسرة للتوازن، وليس حزب الله فقط، وفي التوقيت أيضاً، تأتي الغارة في ذروة «نشوة النصر» التي تجتاح كلا من سوريا وحلفائها، وصولاً لموسكو، بالتطورات الميدانية المتسارعة والتي أفضت إلى انقلاب ميزان القوى العسكري والسوري لصالح هذا المحور ... وفي التوقيت أيضاً، فإن هذه الغارة تتزامن مع أضخم مناورات عسكرية تجريها إسرائيل على مقربة من حدودها مع لبنان، بمشاركة أكثر من 30 ألف جندي، في إشارة إلى الاستعداد والجاهزية، لشن حرب استباقية ضد الحزب وحلفائه، مهما كلف الأمر.

وثمة «بعد داخلي» لهذه الغارة لا يمكن تجاهله، ويتمثل في شروع النائب العام الإسرائيلي في توجيه لوائح الاتهام لعائلة نتنياهو، بدءاً بزوجته، ففي ظرف من هذا النوع، يصبح نتنياهو أكثر خطراً ورعونة، ولديه مصلحة شخصية في صرف أنظار الإسرائيليين عن فضائحه وفساده، وإغراقهم بأنباء المحاور والجبهات، ولقد سبق للرجل ذاته أن أقدم على مقامرة بتوتير علاقاته مع الأردن على خلفية حادثة السفارة، لا لشيء إلا للظهور أمام ناخبيه وجمهوره بمظهر البطل الذي لا يترك جنوده خلفه، حتى وإن كان هذا الجندي، مجرما وقاتلا.

أياً يكن من أمر؛ فليس من المتوقع للغارة رقم 101 أن تحدث تغييراً في مجرى الأحداث والتطورات السورية، فما عجزت مائة غارة عن تحقيقه باعتراف الجانب الإسرائيلي، لن تفلح غارة إضافية في إنجازه، على الرغم من قول يادلين بأنها «غارة عادية»... وقيام نتنياهو بتوجيه ضربات جوية وصاروخية كان أمراً متوقعاً على أية حال، وخصوصاً منذ أن شرع في إطلاق حملة انتقادات لاتفاقية خفض التصعيد في الجنوب، وبالذات بعد فشل مسعاه في واشنطن وسوتشي، وإقدام موسكو على دمج شبكاتها الدفاعية بالشبكة السورية ... لكن من غير المتوقع أن يذهب نتنياهو إلى مقارفة «المقامرة الكبرى» ويتورط في حرب شاملة، يعرف متى يشعلها، وقد يمتلك ترف إطلاق القذيفة الأولى فيها، بيد أنه يدرك أن أمر إنهائها ليس في يده وحده، وقد لا يمتلك ترف إطلاق «الصلية» الأخيرة من قذائفها وصواريخها.

ويستطيع نتنياهو أن يطمئن إلى سلامة النتائج و»الانتصارات» التي حققتها مناورات جيشه الأخيرة، لكن كثيرين من الإسرائيليين أنفسهم، قالوا معلقين: إن العبرة الرئيسة يمكن اكتشافها في ميادين الحرب وساحاتها، وليس في تقارير المناورات والتمارين، بدلالة نتائج حرب تموز 2006.

-
عدد الزيارات
199
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…