هل تغير العملية 101 قواعد اللعبة؟!

مقالات مختارة

2017-09-09 -
المصدر : الدستور الأردنية

عريب الرنتاوي

سألت صديقي الدبلوماسي الروسي عندما زارني قبل عدة أيام: بمَ تفسر موسكو قرارها دمج شبكتي الرادار والدفاع الجوي الروسية والسورية في شبكة واحدة؟ ... هل يعني ذلك أن موسكو قررت أن تجعل من أعداء النظام أعداءً لها؟ ... هل يعني ذلك أنها ستتصدى لأي خرق إسرائيلي على وجه الخصوص للمجال الجوي السوري، وأنها قد «تتورط» في توجيه ضربات للصواريخ– وربما للطائرات– الإسرائيلية التي تستهدف مواقع للنظام وحلفائه على الأرض السورية؟ ... هل يمكن أن يكون ذلك القرار خطوة باتجاه مصادرة أي هامش للمناورة العسكرية المستقلة للنظام، بدءاً بسلاحه ودفاعاته الجوية وراداراته؟

الصديق الذي فوجئ بوابل أسئلتي، اكتفى بالقول إنه ليس على علم بتفاصيل القرار الروسي وملابساته، وعد بأن يعود إلي بأجوبة أوضح على أسئلتي الكاشفة لكثير من معاني ودلالات القرار الروسي، وهي عادة عند الدبلوماسيين، روساً كانواً أم غيرهم، للتهرب من الإجابة عن أسئلة يرونها حساسة نوعاً ما، سواء أكان السبب عدم المعرفة بدوافع قرارات وسياسات تصدر عن حكوماتهم، أم رغبة في تفادي الحرج.

استرجع هذا الحوار وأنا أتابع موجة ردود الأفعال واسعة النطاق التي أعقبت الغارة الإسرائيلية على موقع عسكري سوري على مقربة من بلدة مصياف السياحية في ريف حماة، وعلى مبعدة 70 كيلومترا فقط من مركز القيادة الروسي في حميميم، ومن دون أن تُطلَق صوب الطائرات المغيرة، طلقة واحدة من أي عيار.

ثمة قدر من الغموض يحيط بملابسات العملية الجوية الإسرائيلية: الجانب السوري قال إن الطائرات المغيرة لم تخترق الأجواء السورية، وإنها اكتفت بإطلاق صواريخها من فوق لبنان ... خبراء عسكريون قالوا إن الصواريخ والذخائر المستخدمة في الغارة، والمخصصة لتدمير دشم وتحصينات على عمق 35 متراً تحت سطح الأرض، ليست من النوع «بعيد المدى»، وإن الضربة ما كان لها أن تحقق أهدافها لو أن الطائرات قصفت الموقع عن بعد، ليصلوا إلى «رواية أخرى» مفادها أن الطائرات الإسرائيلية ضربت أهدافها من مسافة قصيرة، وربما من فوقها مباشرة، وفي عمق الأجواء السورية.

بعيداً عن هذه التفاصيل، فإن أدق من لخص «رسائل الغارة الإسرائيلية» هو الجنرال عاموس يادلين بقوله إنها ثلاث: رسالة إلى إيران وسوريا وحزب الله مفادها من غير المسموح به تمكين الجيش السوري و»القوات الرديفة» بأسلحة «كاسرة للتوازن»، وهنا يقال إن المنشأة المستهدفة مخصصة لإنتاج صواريخ دقيقة وأسلحة نوعية ... والرسالة الثانية إلى موسكو وواشنطن اللتين تتهمها إسرائيل بتجاهل «خطوطها الحمراء» في سوريا، وهنا نستذكر أن وفدين إسرائيليين زارا واشنطن وسوتشي مؤخراً (الأخيرة برئاسة نتنياهو)، عادا بخفي حنين، ولم يجدا آذانا صاغية للمزاعم الإسرائيلية الطافحة بالمبالغات في تقدير حجم التهديد الإيراني في سوريا ... أما الرسالة الثالثة، فموجهة مباشرة للكرملين و»قيصره»، ومفادها أن الوجود العسكري الروسي الكثيف في سوريا، لن يمنع إسرائيل من حماية ما تعتقده مصالحها وخطوطها الحمراء.

في توقيت الغارة، وتزامنها مع الذكرى السنوية العاشرة لاستهداف موقع الكبر (دير الزور) بضربات جوية إسرائيلية، تريد إسرائيل البرهنة بالملموس على خياراها الاستراتيجي بمنع الجيش السوري من امتلاك أسلحة كاسرة للتوازن، وليس حزب الله فقط، وفي التوقيت أيضاً، تأتي الغارة في ذروة «نشوة النصر» التي تجتاح كلا من سوريا وحلفائها، وصولاً لموسكو، بالتطورات الميدانية المتسارعة والتي أفضت إلى انقلاب ميزان القوى العسكري والسوري لصالح هذا المحور ... وفي التوقيت أيضاً، فإن هذه الغارة تتزامن مع أضخم مناورات عسكرية تجريها إسرائيل على مقربة من حدودها مع لبنان، بمشاركة أكثر من 30 ألف جندي، في إشارة إلى الاستعداد والجاهزية، لشن حرب استباقية ضد الحزب وحلفائه، مهما كلف الأمر.

وثمة «بعد داخلي» لهذه الغارة لا يمكن تجاهله، ويتمثل في شروع النائب العام الإسرائيلي في توجيه لوائح الاتهام لعائلة نتنياهو، بدءاً بزوجته، ففي ظرف من هذا النوع، يصبح نتنياهو أكثر خطراً ورعونة، ولديه مصلحة شخصية في صرف أنظار الإسرائيليين عن فضائحه وفساده، وإغراقهم بأنباء المحاور والجبهات، ولقد سبق للرجل ذاته أن أقدم على مقامرة بتوتير علاقاته مع الأردن على خلفية حادثة السفارة، لا لشيء إلا للظهور أمام ناخبيه وجمهوره بمظهر البطل الذي لا يترك جنوده خلفه، حتى وإن كان هذا الجندي، مجرما وقاتلا.

أياً يكن من أمر؛ فليس من المتوقع للغارة رقم 101 أن تحدث تغييراً في مجرى الأحداث والتطورات السورية، فما عجزت مائة غارة عن تحقيقه باعتراف الجانب الإسرائيلي، لن تفلح غارة إضافية في إنجازه، على الرغم من قول يادلين بأنها «غارة عادية»... وقيام نتنياهو بتوجيه ضربات جوية وصاروخية كان أمراً متوقعاً على أية حال، وخصوصاً منذ أن شرع في إطلاق حملة انتقادات لاتفاقية خفض التصعيد في الجنوب، وبالذات بعد فشل مسعاه في واشنطن وسوتشي، وإقدام موسكو على دمج شبكاتها الدفاعية بالشبكة السورية ... لكن من غير المتوقع أن يذهب نتنياهو إلى مقارفة «المقامرة الكبرى» ويتورط في حرب شاملة، يعرف متى يشعلها، وقد يمتلك ترف إطلاق القذيفة الأولى فيها، بيد أنه يدرك أن أمر إنهائها ليس في يده وحده، وقد لا يمتلك ترف إطلاق «الصلية» الأخيرة من قذائفها وصواريخها.

ويستطيع نتنياهو أن يطمئن إلى سلامة النتائج و»الانتصارات» التي حققتها مناورات جيشه الأخيرة، لكن كثيرين من الإسرائيليين أنفسهم، قالوا معلقين: إن العبرة الرئيسة يمكن اكتشافها في ميادين الحرب وساحاتها، وليس في تقارير المناورات والتمارين، بدلالة نتائج حرب تموز 2006.

-
عدد الزيارات
159
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

حركة الكواكب يوم 22 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

سان جيرمان يطعن نيمار من الخلف!

حسم المدير الفني لنادي باريس سان جيرمان، الإسباني أوناي إيمري، الجدل الدائر حول الصراع بين البرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني إيدينسون كافاني، على تنفيذ ركلات… !

2017-09-22 -

وحدات الجيش تعيد تمركزها في كامل النقاط التي تسلل إليها الإرهابيون بريف حماة الشمالي

أعادت وحدات الجيش العربي السوري تمركزها في كامل النقاط التي تسللت إليها أول أمس مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة وما يسمى الحزب التركستاني الإرهابي… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مجلس الأمن عارضه وتمسك بوحدة البلاد: فيتو أمريكي تركي على استفتاء كردستان العراق!

حذر مجلس الأمن الدولي، من أن يؤدي الاستفتاء على الانفصال في إقليم كردستان العراق، الاثنين المقبل، إلى زعزعة الاستقرار، وجدد تمسكه بـ"سيادة العراق ووحدته وسلامة… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…