إسرائيل الخائبة "تنفّس" في "مصياف".. ولكن ليس طويلاً..؟!

رأي البلد

2017-09-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ليس أمرا سهلاً أن تفشل الخطط والتقديرات "الإسرائيلية" في المنطقة ولاسيما في سورية؛ فقبل عدة سنوات أعلن وزير دفاع العدو إيهود باراك أنّ سورية ستنهار وأنّ الرئيس السوري سيغادر.. وأنّ واسطة العقد في محور المقاومة سينتهي دورها. نامت "إسرائيل" على تلك الأحلام سنوات، ولكنها استفاقت على كابوس في أرض الواقع السورية، يقول باختصار: سورية تنتصر، وإنّ التطوررات في المنطقة لا تسير في المصلحة "الإسرائيلية"؛ والمشكلة الأخطر، هي أن "إسرائيل" تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغيير أو حرف مسار الانحدار الذي تسير به؛ هل احتاجت "إسرائيل" إلى المناورة الفيلقية الكبرى، المقرر أن تستغرق 11 يوماً، لتمرر عدوانها على "مصياف" السورية؟!

في القراءات والتحليلات التي جرت حتى الآن، حاول كل طرف توظيف الحدث ـ العدوان بما يناسبه؛ الإعلام الخليجي زعم أنّ الضربة "الإسرائيلية" استهدفت مقرات ومواقع لإيران و"حزب الله" في سورية، وعنونت الحياة السعودية: "إسرائيل" تقصف صواريخ إيرانية في سورية. واعتبر آخرون، ومنهم المحللون "الإسرائيليون"، أن قصف موقع في "مصياف" رسالة إلى روسيا والرئيس بوتين شخصياً بعد تجاهل القيادة الروسية مطالب بنيامين نتنياهو في سورية، بل، وينتظر هؤلاء الرد الروسي على الإهانة والتحدي "الإسرائيلي"؛ بالطبع، سيكون هناك رداً روسياً وآخر سورياً ومن المقاومة، ولكن ليس بالضرورة بنفس الطريقة "الإسرائيلية" ولا بالتوقيت "الإسرائيلي"، بل سيكون أكثر إيلاماً؛ "إسرائيل" مثلاً، تتدخل في سورية منذ بداية الحرب على سورية قبل سبع سنوات، ولكن المتغيرات الإستراتيجية على الأرض السورية وفي الواقع الجيوسياسي في المنطقة، باعتراف قادة العدو الإسرائيلي أنفسهم، تتخطى التكتيكات الإسرائيلية وتحتويها، وهذا هو المهم؛

والحقيقة، أنّ بيان القيادة العامة للجيش العربي السوري، ورسائل الخارجية السورية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول العدوان "الإسرائيلي" قرب "مصياف"، كلها تؤكد أن المستهدف هو سورية، وأنّ الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة أصبحت سلوكاً ممنهجاً بهدف حماية الإرهابيين في سورية؛ وعليه أكد الجيش السوري عزمه وتصميمه على سحق الإرهاب واجتثاثه من جميع الأراضي السورية؛ أي التخلص من الأدوات "الإسرائيلية" في الداخل السوري، أولاً. وثانياً، وهذا هو الأهم، حذّر البيان العسكري من التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال العدوانية على أمن المنطقة واستقرارها، وهو بذلك يؤكد أنّ الرد السوري قادم وأنّ الردع السوري قادم وأن "سحق الإرهاب واجتثاثه من جميع الأراضي السورية"، يتضمن اجتثاثه "أصالة" من الجولان العربي السوري المحتل؛ حلب ليست أغلى من دير الزور، ولا دمشق أعزّ من الرقة، ولا اللاذقية أحب من الجولان، ولكن للمعركة أولويات، تفرضها الظروف والتحديات والأوضاع؛ وعملياً الردّ السوري غير المباشر على العدوان الإسرائيلي، يتحقق كل يوم مع تقدّم الجيش العربي السوري وحلفائه في تحرير المدن السورية من رجس الإرهاب ودنسه، وصولاً إلى ربط الجبهات ومن ثم التفرغ لاحقاً لتحرير كامل الأراضي العربية السورية المحتلة سواء في الجنوب الغربي أو في الشمال الغربي من سورية.

و"إسرائيل" تدرك أن عدوانها لن يغيّر في المعادلة التي تتشكل شيئاً؛ فقد فات الأوان؛ فعندما كانت سورية في أسوأ لحظات ضعفها، لم تتنازل ولم تتراجع، فكيف الآن وهي في أفضل حالاتها منذ أكثر من سبع سنوات؛  و"إسرائيل" تدرك أيضاً مخاطر التهوّر في شنّ حرب واسعة لا تعرف كيف تنتهي ومتى، وما هي نتائجها، ولذلك فإن أقصى ما تريده هو ممارسة الضغوط لتحصيل القدر المستطاع من المصالح، والقول إنها موجودة واستعادة ما تستطيع من الهيبة وتحقيق المستطاع من الردع.

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
266
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في لقائه مع نظيره الصيني فان أي، على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت…
2017-09-23 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: برزاني يطالب مواطني كردستان بالتصويت الاثنين رغم معارضة مجلس الأمن وفيتو أمريكي تركي.. ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل..؟!

أظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز"، أمس، أكرادا يحملون أعلاما إسرائيلية خلال تجمع في أربيل للتعبير عن تأييدهم لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم الاثنين… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…