إسرائيل الخائبة "تنفّس" في "مصياف".. ولكن ليس طويلاً..؟!

رأي البلد

2017-09-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ليس أمرا سهلاً أن تفشل الخطط والتقديرات "الإسرائيلية" في المنطقة ولاسيما في سورية؛ فقبل عدة سنوات أعلن وزير دفاع العدو إيهود باراك أنّ سورية ستنهار وأنّ الرئيس السوري سيغادر.. وأنّ واسطة العقد في محور المقاومة سينتهي دورها. نامت "إسرائيل" على تلك الأحلام سنوات، ولكنها استفاقت على كابوس في أرض الواقع السورية، يقول باختصار: سورية تنتصر، وإنّ التطوررات في المنطقة لا تسير في المصلحة "الإسرائيلية"؛ والمشكلة الأخطر، هي أن "إسرائيل" تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغيير أو حرف مسار الانحدار الذي تسير به؛ هل احتاجت "إسرائيل" إلى المناورة الفيلقية الكبرى، المقرر أن تستغرق 11 يوماً، لتمرر عدوانها على "مصياف" السورية؟!

في القراءات والتحليلات التي جرت حتى الآن، حاول كل طرف توظيف الحدث ـ العدوان بما يناسبه؛ الإعلام الخليجي زعم أنّ الضربة "الإسرائيلية" استهدفت مقرات ومواقع لإيران و"حزب الله" في سورية، وعنونت الحياة السعودية: "إسرائيل" تقصف صواريخ إيرانية في سورية. واعتبر آخرون، ومنهم المحللون "الإسرائيليون"، أن قصف موقع في "مصياف" رسالة إلى روسيا والرئيس بوتين شخصياً بعد تجاهل القيادة الروسية مطالب بنيامين نتنياهو في سورية، بل، وينتظر هؤلاء الرد الروسي على الإهانة والتحدي "الإسرائيلي"؛ بالطبع، سيكون هناك رداً روسياً وآخر سورياً ومن المقاومة، ولكن ليس بالضرورة بنفس الطريقة "الإسرائيلية" ولا بالتوقيت "الإسرائيلي"، بل سيكون أكثر إيلاماً؛ "إسرائيل" مثلاً، تتدخل في سورية منذ بداية الحرب على سورية قبل سبع سنوات، ولكن المتغيرات الإستراتيجية على الأرض السورية وفي الواقع الجيوسياسي في المنطقة، باعتراف قادة العدو الإسرائيلي أنفسهم، تتخطى التكتيكات الإسرائيلية وتحتويها، وهذا هو المهم؛

والحقيقة، أنّ بيان القيادة العامة للجيش العربي السوري، ورسائل الخارجية السورية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول العدوان "الإسرائيلي" قرب "مصياف"، كلها تؤكد أن المستهدف هو سورية، وأنّ الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة أصبحت سلوكاً ممنهجاً بهدف حماية الإرهابيين في سورية؛ وعليه أكد الجيش السوري عزمه وتصميمه على سحق الإرهاب واجتثاثه من جميع الأراضي السورية؛ أي التخلص من الأدوات "الإسرائيلية" في الداخل السوري، أولاً. وثانياً، وهذا هو الأهم، حذّر البيان العسكري من التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال العدوانية على أمن المنطقة واستقرارها، وهو بذلك يؤكد أنّ الرد السوري قادم وأنّ الردع السوري قادم وأن "سحق الإرهاب واجتثاثه من جميع الأراضي السورية"، يتضمن اجتثاثه "أصالة" من الجولان العربي السوري المحتل؛ حلب ليست أغلى من دير الزور، ولا دمشق أعزّ من الرقة، ولا اللاذقية أحب من الجولان، ولكن للمعركة أولويات، تفرضها الظروف والتحديات والأوضاع؛ وعملياً الردّ السوري غير المباشر على العدوان الإسرائيلي، يتحقق كل يوم مع تقدّم الجيش العربي السوري وحلفائه في تحرير المدن السورية من رجس الإرهاب ودنسه، وصولاً إلى ربط الجبهات ومن ثم التفرغ لاحقاً لتحرير كامل الأراضي العربية السورية المحتلة سواء في الجنوب الغربي أو في الشمال الغربي من سورية.

و"إسرائيل" تدرك أن عدوانها لن يغيّر في المعادلة التي تتشكل شيئاً؛ فقد فات الأوان؛ فعندما كانت سورية في أسوأ لحظات ضعفها، لم تتنازل ولم تتراجع، فكيف الآن وهي في أفضل حالاتها منذ أكثر من سبع سنوات؛  و"إسرائيل" تدرك أيضاً مخاطر التهوّر في شنّ حرب واسعة لا تعرف كيف تنتهي ومتى، وما هي نتائجها، ولذلك فإن أقصى ما تريده هو ممارسة الضغوط لتحصيل القدر المستطاع من المصالح، والقول إنها موجودة واستعادة ما تستطيع من الهيبة وتحقيق المستطاع من الردع.

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
410
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…