دير الزور على مشارف نهاية الحرب في سوريا؟

مقالات مختارة

2017-09-06 -
المصدر : الميادين نت

تحرير دير الزور الذي أصبح في متناول يد الجيش السوري، يكشف ضوء آخر النفق في الأزمة السورية. لكن هذا التحرير يرسم على صورته طريق نهاية الحرب في سوريا.

أزفّت معركة تحرير دير الزور في سياق التحضير الطويل لتحوّل استراتيجي يتجاوز الانتصار في معركة لاستعادة المدينة المحاصرة. فدير الزور الملقبة بعروس الفرات أو صدره وبستانه، هي من أكبر المحافظات السورية مساحة وأغناها بموارد الطاقة وبالثروات الطبيعية وخصوبة الأراضي والمياه والغذاء. لكن موقع المحافظة الجيو ــ سياسي هو الأهم في معركة تحريرها، لأنها مفصلية في معارك الحدود التي يتوقف عليها المحافظة على وجود سوريا الجغرافية ولأنها مفصلية أيضاُ كمعصم اليد حول قلب الداخل السوري من تدمر والبادية إلى حمص وحماة.

المعارك التي خاضها الجيش السوري وحلفاؤها على مدى أكثر من سنتين في سوريا الوسطى والبادية، كانت كلها تمهيدية للوصول إلى تحرير دير الزور. وفي ثنايا هذه المعارك لتحقيق الهدف تجاوزت موسكو التفاهم الروسي ــ الأميركي بعد أن خرقت واشنطن التفاهم في تعطيل وقف الحرب ومسار الحل السياسي بين آستانة وجنيف عبرالعودة إلى حديث "المرحلة الانتقالية من دون الأسد". فالإدارة الأميركية تحاول ما أمكنها ذلك، لتغيير المعادلات وبالتالي تحقيق أمانيها في سوريا، الإمساك بطرف الخيط في دير الزور بدعوى مكافحة الإرهاب. وفي هذا السبيل راهنت واشنطن على أحمد الجربا وعشائر النقارة وعلى مجموعات الأردن، وحاولت إعاقة تقدم الجيش السوري وحلفائه في قصف جبل ثردة للدلالة على حصرية مجالها الجوي فوق دير الزور.

في مسار معاكس تستكمل موسكو مع حلفاء الجيش السوري نقطة التحوّل عن التفاهم الروسي ــ الأميركي ابتداء من دحر فلول "داعش" في تدمر للمرة الثانية. وفي هذا الاتجاه تقدّم الجيش السوري وحلفاؤه إلى بلدة السخنة بهدف تحرير دير الزور على المدى الأبعد وتثبيت المعادلات الميدانية ونتائجها في سوريا. فمن محور السخنة ــ البادية يتقدم حلفاء الجيش السوري من أربع جهات، تحت غطاء جوي سوري ــ روسي وتحت غطاء عسكري استراتيجي روسي عبرت عنه موسكو في إطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة من فرقاطة "الأميرال إيسن" للدلالة على إصرار حسم التحرير.

غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري أكّدت على الحسم وطابعه الاستراتيجي، طريقاً لنهاية الحرب في سوريا. وفي هذا المنحى نفسه أبرق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني وهنّأ الرئيس السوري بشار الأسد ضباط وجنود معركة دير الزور كما هنّأ وزير الخارجية الإيران الشعب السوري بتحرير دير الزور. لكن الرئيس الروسي تطرّق إلى التفاصيل في ختام قمة "بريكس" تناول فيها خريطة طريق انتهاء الحرب في سوريا، بناء على الصورة التي ترسمها عملية تحرير دير الزور.

معركة التحرير تحسم، بحسب بوتين، إمساك الحكومة السورية بمفاصل الجغرافيا السورية ومصيرها السياسي. وعلى هذا الأساس  يدعو "فور انتهاء العملية العسكرية في دير الزور" إلى إطلاق العملية السياسية في آستانة "لتثبيت مناطق خفض التوتر"، وفي جنيف لإقرار الأمر الواقع ووقف الحرب إذا كانت "المعارضة السياسية" مستعدة للمشاركة في إعادة البناء بحسب معادلات نتائج الحرب. وفي مقابل المساعي السياسية لنهاية الحرب، يأمل بوتين "في استكمال شركاء روسيا عمليتهم العسكرية ضد "داعش" في الرقة. ففي إشارته إلى معركة عسكرية لحلفاء الجيش السوري في الرقة، يصوّب في أغلب الظن، على إدارة ترامب لوضعها بين خياري وقف الحرب أو الميدان.

وفي إشارته إلى مناطق خفض التصعيد، لا شك أن بوتين يرفع البطاقة الصفراء أمام تركيا في إدلب إما أن تلتزم بالتفاهم الروسي ــ التركي لدحر جبهة النصرة، أو تتفرّج على تحرير المدينة على خط التماس. أما في إشارته إلى جنيف فهو ربما يغمز من قناة فرنسا التي تتخيّل أن الهروب إلى الأمام في الأمم المتحدة، يفسح في المجال للديك الفرنسي من الصياح وراء الأكمة. لكن اللعبة انتهت في سوريا كما يعبّر روبرت فورد، فالمكابرة المتورمة تستغرق لبرائها من الوهم بعض الوقت.

عدد الزيارات
466
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…