دير الزور على مشارف نهاية الحرب في سوريا؟

مقالات مختارة

2017-09-06 -
المصدر : الميادين نت

تحرير دير الزور الذي أصبح في متناول يد الجيش السوري، يكشف ضوء آخر النفق في الأزمة السورية. لكن هذا التحرير يرسم على صورته طريق نهاية الحرب في سوريا.

أزفّت معركة تحرير دير الزور في سياق التحضير الطويل لتحوّل استراتيجي يتجاوز الانتصار في معركة لاستعادة المدينة المحاصرة. فدير الزور الملقبة بعروس الفرات أو صدره وبستانه، هي من أكبر المحافظات السورية مساحة وأغناها بموارد الطاقة وبالثروات الطبيعية وخصوبة الأراضي والمياه والغذاء. لكن موقع المحافظة الجيو ــ سياسي هو الأهم في معركة تحريرها، لأنها مفصلية في معارك الحدود التي يتوقف عليها المحافظة على وجود سوريا الجغرافية ولأنها مفصلية أيضاُ كمعصم اليد حول قلب الداخل السوري من تدمر والبادية إلى حمص وحماة.

المعارك التي خاضها الجيش السوري وحلفاؤها على مدى أكثر من سنتين في سوريا الوسطى والبادية، كانت كلها تمهيدية للوصول إلى تحرير دير الزور. وفي ثنايا هذه المعارك لتحقيق الهدف تجاوزت موسكو التفاهم الروسي ــ الأميركي بعد أن خرقت واشنطن التفاهم في تعطيل وقف الحرب ومسار الحل السياسي بين آستانة وجنيف عبرالعودة إلى حديث "المرحلة الانتقالية من دون الأسد". فالإدارة الأميركية تحاول ما أمكنها ذلك، لتغيير المعادلات وبالتالي تحقيق أمانيها في سوريا، الإمساك بطرف الخيط في دير الزور بدعوى مكافحة الإرهاب. وفي هذا السبيل راهنت واشنطن على أحمد الجربا وعشائر النقارة وعلى مجموعات الأردن، وحاولت إعاقة تقدم الجيش السوري وحلفائه في قصف جبل ثردة للدلالة على حصرية مجالها الجوي فوق دير الزور.

في مسار معاكس تستكمل موسكو مع حلفاء الجيش السوري نقطة التحوّل عن التفاهم الروسي ــ الأميركي ابتداء من دحر فلول "داعش" في تدمر للمرة الثانية. وفي هذا الاتجاه تقدّم الجيش السوري وحلفاؤه إلى بلدة السخنة بهدف تحرير دير الزور على المدى الأبعد وتثبيت المعادلات الميدانية ونتائجها في سوريا. فمن محور السخنة ــ البادية يتقدم حلفاء الجيش السوري من أربع جهات، تحت غطاء جوي سوري ــ روسي وتحت غطاء عسكري استراتيجي روسي عبرت عنه موسكو في إطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة من فرقاطة "الأميرال إيسن" للدلالة على إصرار حسم التحرير.

غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري أكّدت على الحسم وطابعه الاستراتيجي، طريقاً لنهاية الحرب في سوريا. وفي هذا المنحى نفسه أبرق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني وهنّأ الرئيس السوري بشار الأسد ضباط وجنود معركة دير الزور كما هنّأ وزير الخارجية الإيران الشعب السوري بتحرير دير الزور. لكن الرئيس الروسي تطرّق إلى التفاصيل في ختام قمة "بريكس" تناول فيها خريطة طريق انتهاء الحرب في سوريا، بناء على الصورة التي ترسمها عملية تحرير دير الزور.

معركة التحرير تحسم، بحسب بوتين، إمساك الحكومة السورية بمفاصل الجغرافيا السورية ومصيرها السياسي. وعلى هذا الأساس  يدعو "فور انتهاء العملية العسكرية في دير الزور" إلى إطلاق العملية السياسية في آستانة "لتثبيت مناطق خفض التوتر"، وفي جنيف لإقرار الأمر الواقع ووقف الحرب إذا كانت "المعارضة السياسية" مستعدة للمشاركة في إعادة البناء بحسب معادلات نتائج الحرب. وفي مقابل المساعي السياسية لنهاية الحرب، يأمل بوتين "في استكمال شركاء روسيا عمليتهم العسكرية ضد "داعش" في الرقة. ففي إشارته إلى معركة عسكرية لحلفاء الجيش السوري في الرقة، يصوّب في أغلب الظن، على إدارة ترامب لوضعها بين خياري وقف الحرب أو الميدان.

وفي إشارته إلى مناطق خفض التصعيد، لا شك أن بوتين يرفع البطاقة الصفراء أمام تركيا في إدلب إما أن تلتزم بالتفاهم الروسي ــ التركي لدحر جبهة النصرة، أو تتفرّج على تحرير المدينة على خط التماس. أما في إشارته إلى جنيف فهو ربما يغمز من قناة فرنسا التي تتخيّل أن الهروب إلى الأمام في الأمم المتحدة، يفسح في المجال للديك الفرنسي من الصياح وراء الأكمة. لكن اللعبة انتهت في سوريا كما يعبّر روبرت فورد، فالمكابرة المتورمة تستغرق لبرائها من الوهم بعض الوقت.

عدد الزيارات
122
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

حركة الكواكب يوم 22 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

سان جيرمان يطعن نيمار من الخلف!

حسم المدير الفني لنادي باريس سان جيرمان، الإسباني أوناي إيمري، الجدل الدائر حول الصراع بين البرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني إيدينسون كافاني، على تنفيذ ركلات… !

2017-09-22 -

وحدات الجيش تعيد تمركزها في كامل النقاط التي تسلل إليها الإرهابيون بريف حماة الشمالي

أعادت وحدات الجيش العربي السوري تمركزها في كامل النقاط التي تسللت إليها أول أمس مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة وما يسمى الحزب التركستاني الإرهابي… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مجلس الأمن عارضه وتمسك بوحدة البلاد: فيتو أمريكي تركي على استفتاء كردستان العراق!

حذر مجلس الأمن الدولي، من أن يؤدي الاستفتاء على الانفصال في إقليم كردستان العراق، الاثنين المقبل، إلى زعزعة الاستقرار، وجدد تمسكه بـ"سيادة العراق ووحدته وسلامة… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…