دير الزور على مشارف نهاية الحرب في سوريا؟

مقالات مختارة

2017-09-06 -
المصدر : الميادين نت

تحرير دير الزور الذي أصبح في متناول يد الجيش السوري، يكشف ضوء آخر النفق في الأزمة السورية. لكن هذا التحرير يرسم على صورته طريق نهاية الحرب في سوريا.

أزفّت معركة تحرير دير الزور في سياق التحضير الطويل لتحوّل استراتيجي يتجاوز الانتصار في معركة لاستعادة المدينة المحاصرة. فدير الزور الملقبة بعروس الفرات أو صدره وبستانه، هي من أكبر المحافظات السورية مساحة وأغناها بموارد الطاقة وبالثروات الطبيعية وخصوبة الأراضي والمياه والغذاء. لكن موقع المحافظة الجيو ــ سياسي هو الأهم في معركة تحريرها، لأنها مفصلية في معارك الحدود التي يتوقف عليها المحافظة على وجود سوريا الجغرافية ولأنها مفصلية أيضاُ كمعصم اليد حول قلب الداخل السوري من تدمر والبادية إلى حمص وحماة.

المعارك التي خاضها الجيش السوري وحلفاؤها على مدى أكثر من سنتين في سوريا الوسطى والبادية، كانت كلها تمهيدية للوصول إلى تحرير دير الزور. وفي ثنايا هذه المعارك لتحقيق الهدف تجاوزت موسكو التفاهم الروسي ــ الأميركي بعد أن خرقت واشنطن التفاهم في تعطيل وقف الحرب ومسار الحل السياسي بين آستانة وجنيف عبرالعودة إلى حديث "المرحلة الانتقالية من دون الأسد". فالإدارة الأميركية تحاول ما أمكنها ذلك، لتغيير المعادلات وبالتالي تحقيق أمانيها في سوريا، الإمساك بطرف الخيط في دير الزور بدعوى مكافحة الإرهاب. وفي هذا السبيل راهنت واشنطن على أحمد الجربا وعشائر النقارة وعلى مجموعات الأردن، وحاولت إعاقة تقدم الجيش السوري وحلفائه في قصف جبل ثردة للدلالة على حصرية مجالها الجوي فوق دير الزور.

في مسار معاكس تستكمل موسكو مع حلفاء الجيش السوري نقطة التحوّل عن التفاهم الروسي ــ الأميركي ابتداء من دحر فلول "داعش" في تدمر للمرة الثانية. وفي هذا الاتجاه تقدّم الجيش السوري وحلفاؤه إلى بلدة السخنة بهدف تحرير دير الزور على المدى الأبعد وتثبيت المعادلات الميدانية ونتائجها في سوريا. فمن محور السخنة ــ البادية يتقدم حلفاء الجيش السوري من أربع جهات، تحت غطاء جوي سوري ــ روسي وتحت غطاء عسكري استراتيجي روسي عبرت عنه موسكو في إطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة من فرقاطة "الأميرال إيسن" للدلالة على إصرار حسم التحرير.

غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري أكّدت على الحسم وطابعه الاستراتيجي، طريقاً لنهاية الحرب في سوريا. وفي هذا المنحى نفسه أبرق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني وهنّأ الرئيس السوري بشار الأسد ضباط وجنود معركة دير الزور كما هنّأ وزير الخارجية الإيران الشعب السوري بتحرير دير الزور. لكن الرئيس الروسي تطرّق إلى التفاصيل في ختام قمة "بريكس" تناول فيها خريطة طريق انتهاء الحرب في سوريا، بناء على الصورة التي ترسمها عملية تحرير دير الزور.

معركة التحرير تحسم، بحسب بوتين، إمساك الحكومة السورية بمفاصل الجغرافيا السورية ومصيرها السياسي. وعلى هذا الأساس  يدعو "فور انتهاء العملية العسكرية في دير الزور" إلى إطلاق العملية السياسية في آستانة "لتثبيت مناطق خفض التوتر"، وفي جنيف لإقرار الأمر الواقع ووقف الحرب إذا كانت "المعارضة السياسية" مستعدة للمشاركة في إعادة البناء بحسب معادلات نتائج الحرب. وفي مقابل المساعي السياسية لنهاية الحرب، يأمل بوتين "في استكمال شركاء روسيا عمليتهم العسكرية ضد "داعش" في الرقة. ففي إشارته إلى معركة عسكرية لحلفاء الجيش السوري في الرقة، يصوّب في أغلب الظن، على إدارة ترامب لوضعها بين خياري وقف الحرب أو الميدان.

وفي إشارته إلى مناطق خفض التصعيد، لا شك أن بوتين يرفع البطاقة الصفراء أمام تركيا في إدلب إما أن تلتزم بالتفاهم الروسي ــ التركي لدحر جبهة النصرة، أو تتفرّج على تحرير المدينة على خط التماس. أما في إشارته إلى جنيف فهو ربما يغمز من قناة فرنسا التي تتخيّل أن الهروب إلى الأمام في الأمم المتحدة، يفسح في المجال للديك الفرنسي من الصياح وراء الأكمة. لكن اللعبة انتهت في سوريا كما يعبّر روبرت فورد، فالمكابرة المتورمة تستغرق لبرائها من الوهم بعض الوقت.

عدد الزيارات
207
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…