ألف سـبب وسـبب لتخاف إسرائيل وتقلق..؟!

رأي البلد

2017-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ربما هو التوقيت الأسوأ ذلك الذي بدأ به الجيش الإسرائيلي مناوراته الأضخم منذ 19 عاما، والتي ستستمر 11 يوما، بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الجيش وجنود الاحتياط من القوات البرية والجوية والبحرية؛ هذه المناورات تأتي في توقيت ضاغط، حيث خصماه الألد الجيش العربي السوري وحزب الله وبغطاء جوي روسي يحققان المزيد من الانتصارات ويكسران حصار تنظيم "داعش" الإرهابي، الأداة الإسرائيلية القذرة، على مدينة دير الزور.

قبل ست سنوات ارتأى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إيهود باراك أن أيام الرئيس بشار الأسد معدودة، وأن الدولة السورية آيلة للسقوط، وأنّ سورية التي عشناها تتشظى وتنقسم؛ كان ذلك تقدير القيادة الإسرائيلية بعد أن نشبت ضد سورية ـ كما قال الكاتب الإسرائيلي جاكي خوجي في معاريف الإسرائيلية ـ "حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات) والأخرى عظيمة وقوية (تركيا مثلا)"؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها، وها هي تسطّر كل يوم نصراً جديداًتهتز له قلوب الأعداء وعقولهم.

إسرائيل في مأزق لأنها لم تحسب إلا أنّ سورية ستهزم، ولكن ذلك لن يحدث؛ وما تصوره الأعداء فخاً لسورية وللرئيس الأسد وللمقاومة وإيران حوّله حلف المقاومة بدعم الأصدقاء الروس وآخرين إلى فرصة تاريخية وإستراتيجية؛ فتحُ الحدود من طهران إلى الجولان والمتوسط مروراً بجنوب لبنان، جبهة واحدة ضد العدو الإسرائيلي، ولهذا فإن المناورات الإسرائيلية رغم ضخامتها، فهي لن تمنح إسرائيل المزيد من الأمان، بل هي دليل خوف وارتباك وضعف وتراجع الثقة بالنفس، ولعل ما يؤكده القادة العسكريون الميدانيون خير دليل وهذا جزء من أقوالهم؛

  • الموساد: «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا».
  • الانتصار، بالمعنى الإسرائيلي التقليدي، صار إرثاً نوستالجياً لا مكان له في واقع اليوم.
  • لم يعد هناك نصر حاسم من قبل إسرائيل.. هذه القصة انتهت عام 1967.. الحروب ستكون أطول ولن تكون حاسمة.
  • أيام الانتصارات الحاسمة، صفر في مقابل واحد، ولّت...علينا أن نروي الحقيقة لأنفسنا.
  • لم يعد يوجد بعد اليوم انتصار بالضربة القاضية، فكل كتيبة ستجلب انتصاراً، والمجموع النهائي لهذه الانتصارات سيؤدي إلى الانتصار في الحرب.
  • في السابق، كان النصر بالحسم، والآن صار النصر بتحقيق الأمن.
  • إسرائيل استسلمت لحقيقة أن جبهتها الداخلية ستكون جزءاً عضوياً من ساحة عمليات أية مواجهة مقبلة، ولا إمكان للحؤول دون ذلك.
  • استحالة الحسم السريع للحرب، بل وأن كل القدرات الهجومية التي جرى تطويرها واستحداثها لا تكفل ذلك من الناحية العسكرية البحتة.
  • استبعاد الحسم، يعني استطالة المواجهة ومراكمة الخسائر المادية والمعنوية الإسرائيلية وازدياد حجم الضغط المتولد عن النزف في الجبهتين الداخلية والأمامية.

بالمحصلة فإن ما خلص إليه جنرالات إسرائيل السابقون والحاليون، يتلخص بأنّ إسرائيل أعجز وأوهن عن حماية عمق كيانهم العبريّ، من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب مرورًا بالمركز، من صواريخ المقاومة؛ كلّ بقعة في إسرائيل باتت في مرمى هذه الصواريخ، فيما لم يجرؤ قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق على القول إنّ سلاح الجوّ قادرٌ على حسم المعركة. أضف أنّ منظومات الدفاع التي يملكها الجيش الإسرائيلي ستُدفع للدفاع عن الأماكن الحساسّة والاستراتيجية عسكريًا، وأنّ الجيش لا يقدر على منح الإسرئيليين الحماية من صواريخ المقاومة؛ بمعنى أنّ الخطر الرئيسي هو ضرب العمق الإسرائيليّ بصواريخ أرض أرض طويلة المدى، طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وأسلحة غير تقليدية.

وفي المعلومات أيضاً، أنه ولأول مرة منذ عام 2009، سجل مكتب الإحصائيات المركزي في إسرائيل هجرة لليهود تزيد عن تدفقهم إليها؛ فيما لا يزال تراجع الدافعية لدى جنود العدو الإسرائيلي للخدمة في الوحدات القتالية، يثير القلق في المؤسسة العسكرية، إذ للسنة الثالثة على التوالي يظهر انخفاض في نسبة الجنود الذين يرغبون في الانضمام إلى الوحدات القتالية.

أبعد ذلك كله ، لا تخاف إسرائيل وترتبك وتخشى التحولات السورية والإقليمية؟!

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في لقائه مع نظيره الصيني فان أي، على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت…
2017-09-23 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: برزاني يطالب مواطني كردستان بالتصويت الاثنين رغم معارضة مجلس الأمن وفيتو أمريكي تركي.. ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل..؟!

أظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز"، أمس، أكرادا يحملون أعلاما إسرائيلية خلال تجمع في أربيل للتعبير عن تأييدهم لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم الاثنين… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…