ألف سـبب وسـبب لتخاف إسرائيل وتقلق..؟!

رأي البلد

2017-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ربما هو التوقيت الأسوأ ذلك الذي بدأ به الجيش الإسرائيلي مناوراته الأضخم منذ 19 عاما، والتي ستستمر 11 يوما، بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الجيش وجنود الاحتياط من القوات البرية والجوية والبحرية؛ هذه المناورات تأتي في توقيت ضاغط، حيث خصماه الألد الجيش العربي السوري وحزب الله وبغطاء جوي روسي يحققان المزيد من الانتصارات ويكسران حصار تنظيم "داعش" الإرهابي، الأداة الإسرائيلية القذرة، على مدينة دير الزور.

قبل ست سنوات ارتأى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إيهود باراك أن أيام الرئيس بشار الأسد معدودة، وأن الدولة السورية آيلة للسقوط، وأنّ سورية التي عشناها تتشظى وتنقسم؛ كان ذلك تقدير القيادة الإسرائيلية بعد أن نشبت ضد سورية ـ كما قال الكاتب الإسرائيلي جاكي خوجي في معاريف الإسرائيلية ـ "حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات) والأخرى عظيمة وقوية (تركيا مثلا)"؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها، وها هي تسطّر كل يوم نصراً جديداًتهتز له قلوب الأعداء وعقولهم.

إسرائيل في مأزق لأنها لم تحسب إلا أنّ سورية ستهزم، ولكن ذلك لن يحدث؛ وما تصوره الأعداء فخاً لسورية وللرئيس الأسد وللمقاومة وإيران حوّله حلف المقاومة بدعم الأصدقاء الروس وآخرين إلى فرصة تاريخية وإستراتيجية؛ فتحُ الحدود من طهران إلى الجولان والمتوسط مروراً بجنوب لبنان، جبهة واحدة ضد العدو الإسرائيلي، ولهذا فإن المناورات الإسرائيلية رغم ضخامتها، فهي لن تمنح إسرائيل المزيد من الأمان، بل هي دليل خوف وارتباك وضعف وتراجع الثقة بالنفس، ولعل ما يؤكده القادة العسكريون الميدانيون خير دليل وهذا جزء من أقوالهم؛

  • الموساد: «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا».
  • الانتصار، بالمعنى الإسرائيلي التقليدي، صار إرثاً نوستالجياً لا مكان له في واقع اليوم.
  • لم يعد هناك نصر حاسم من قبل إسرائيل.. هذه القصة انتهت عام 1967.. الحروب ستكون أطول ولن تكون حاسمة.
  • أيام الانتصارات الحاسمة، صفر في مقابل واحد، ولّت...علينا أن نروي الحقيقة لأنفسنا.
  • لم يعد يوجد بعد اليوم انتصار بالضربة القاضية، فكل كتيبة ستجلب انتصاراً، والمجموع النهائي لهذه الانتصارات سيؤدي إلى الانتصار في الحرب.
  • في السابق، كان النصر بالحسم، والآن صار النصر بتحقيق الأمن.
  • إسرائيل استسلمت لحقيقة أن جبهتها الداخلية ستكون جزءاً عضوياً من ساحة عمليات أية مواجهة مقبلة، ولا إمكان للحؤول دون ذلك.
  • استحالة الحسم السريع للحرب، بل وأن كل القدرات الهجومية التي جرى تطويرها واستحداثها لا تكفل ذلك من الناحية العسكرية البحتة.
  • استبعاد الحسم، يعني استطالة المواجهة ومراكمة الخسائر المادية والمعنوية الإسرائيلية وازدياد حجم الضغط المتولد عن النزف في الجبهتين الداخلية والأمامية.

بالمحصلة فإن ما خلص إليه جنرالات إسرائيل السابقون والحاليون، يتلخص بأنّ إسرائيل أعجز وأوهن عن حماية عمق كيانهم العبريّ، من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب مرورًا بالمركز، من صواريخ المقاومة؛ كلّ بقعة في إسرائيل باتت في مرمى هذه الصواريخ، فيما لم يجرؤ قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق على القول إنّ سلاح الجوّ قادرٌ على حسم المعركة. أضف أنّ منظومات الدفاع التي يملكها الجيش الإسرائيلي ستُدفع للدفاع عن الأماكن الحساسّة والاستراتيجية عسكريًا، وأنّ الجيش لا يقدر على منح الإسرئيليين الحماية من صواريخ المقاومة؛ بمعنى أنّ الخطر الرئيسي هو ضرب العمق الإسرائيليّ بصواريخ أرض أرض طويلة المدى، طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وأسلحة غير تقليدية.

وفي المعلومات أيضاً، أنه ولأول مرة منذ عام 2009، سجل مكتب الإحصائيات المركزي في إسرائيل هجرة لليهود تزيد عن تدفقهم إليها؛ فيما لا يزال تراجع الدافعية لدى جنود العدو الإسرائيلي للخدمة في الوحدات القتالية، يثير القلق في المؤسسة العسكرية، إذ للسنة الثالثة على التوالي يظهر انخفاض في نسبة الجنود الذين يرغبون في الانضمام إلى الوحدات القتالية.

أبعد ذلك كله ، لا تخاف إسرائيل وترتبك وتخشى التحولات السورية والإقليمية؟!

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
405
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 كانون الثاني - صفية العمري

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية الجدي مع ثقافة الدلو تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-01-20 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب…
2018-01-19 -

مصر تخدع نفسها لو اعتبرت أنها بخير..؟!

منذ الوقعة الأولى ومصر لم تعد كما كانت؛ منذ 1979 واتفاقيات كامب ديفيد والمحروسة في حالة تخبط حتى لا نقول إنحدار؛ عندما أخذ الرئيس الراحل…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات جديدة وتعارف ومشاهدة أماكن جديدة فأنت تنتقل إلى مرحلة أفضل و اليوم للقاءات الإيجابية والتجمعات…
2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-21 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

تقرير الـsns: لافرينتييف: اتفقنا اليوم مع إيران وتركيا على قوائم المشاركين في مؤتمر سوتشي:

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن انعقاد مؤتمر سوتشي للحوار السوري سيتم في موعده، في الـ30 من كانون الحالي، وأن الدول الضامنة… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

تقرير الـsns: إثيوبيا ترفض التحكيم الدولي بشأن سد النهضة.. وعنان «يغازل الإخوان» بـ «فريق رئاسي»..؟!

أشارت مجلة ناشونال انتريست الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…