ألف سـبب وسـبب لتخاف إسرائيل وتقلق..؟!

رأي البلد

2017-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ربما هو التوقيت الأسوأ ذلك الذي بدأ به الجيش الإسرائيلي مناوراته الأضخم منذ 19 عاما، والتي ستستمر 11 يوما، بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الجيش وجنود الاحتياط من القوات البرية والجوية والبحرية؛ هذه المناورات تأتي في توقيت ضاغط، حيث خصماه الألد الجيش العربي السوري وحزب الله وبغطاء جوي روسي يحققان المزيد من الانتصارات ويكسران حصار تنظيم "داعش" الإرهابي، الأداة الإسرائيلية القذرة، على مدينة دير الزور.

قبل ست سنوات ارتأى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إيهود باراك أن أيام الرئيس بشار الأسد معدودة، وأن الدولة السورية آيلة للسقوط، وأنّ سورية التي عشناها تتشظى وتنقسم؛ كان ذلك تقدير القيادة الإسرائيلية بعد أن نشبت ضد سورية ـ كما قال الكاتب الإسرائيلي جاكي خوجي في معاريف الإسرائيلية ـ "حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات) والأخرى عظيمة وقوية (تركيا مثلا)"؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها، وها هي تسطّر كل يوم نصراً جديداًتهتز له قلوب الأعداء وعقولهم.

إسرائيل في مأزق لأنها لم تحسب إلا أنّ سورية ستهزم، ولكن ذلك لن يحدث؛ وما تصوره الأعداء فخاً لسورية وللرئيس الأسد وللمقاومة وإيران حوّله حلف المقاومة بدعم الأصدقاء الروس وآخرين إلى فرصة تاريخية وإستراتيجية؛ فتحُ الحدود من طهران إلى الجولان والمتوسط مروراً بجنوب لبنان، جبهة واحدة ضد العدو الإسرائيلي، ولهذا فإن المناورات الإسرائيلية رغم ضخامتها، فهي لن تمنح إسرائيل المزيد من الأمان، بل هي دليل خوف وارتباك وضعف وتراجع الثقة بالنفس، ولعل ما يؤكده القادة العسكريون الميدانيون خير دليل وهذا جزء من أقوالهم؛

  • الموساد: «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا».
  • الانتصار، بالمعنى الإسرائيلي التقليدي، صار إرثاً نوستالجياً لا مكان له في واقع اليوم.
  • لم يعد هناك نصر حاسم من قبل إسرائيل.. هذه القصة انتهت عام 1967.. الحروب ستكون أطول ولن تكون حاسمة.
  • أيام الانتصارات الحاسمة، صفر في مقابل واحد، ولّت...علينا أن نروي الحقيقة لأنفسنا.
  • لم يعد يوجد بعد اليوم انتصار بالضربة القاضية، فكل كتيبة ستجلب انتصاراً، والمجموع النهائي لهذه الانتصارات سيؤدي إلى الانتصار في الحرب.
  • في السابق، كان النصر بالحسم، والآن صار النصر بتحقيق الأمن.
  • إسرائيل استسلمت لحقيقة أن جبهتها الداخلية ستكون جزءاً عضوياً من ساحة عمليات أية مواجهة مقبلة، ولا إمكان للحؤول دون ذلك.
  • استحالة الحسم السريع للحرب، بل وأن كل القدرات الهجومية التي جرى تطويرها واستحداثها لا تكفل ذلك من الناحية العسكرية البحتة.
  • استبعاد الحسم، يعني استطالة المواجهة ومراكمة الخسائر المادية والمعنوية الإسرائيلية وازدياد حجم الضغط المتولد عن النزف في الجبهتين الداخلية والأمامية.

بالمحصلة فإن ما خلص إليه جنرالات إسرائيل السابقون والحاليون، يتلخص بأنّ إسرائيل أعجز وأوهن عن حماية عمق كيانهم العبريّ، من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب مرورًا بالمركز، من صواريخ المقاومة؛ كلّ بقعة في إسرائيل باتت في مرمى هذه الصواريخ، فيما لم يجرؤ قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق على القول إنّ سلاح الجوّ قادرٌ على حسم المعركة. أضف أنّ منظومات الدفاع التي يملكها الجيش الإسرائيلي ستُدفع للدفاع عن الأماكن الحساسّة والاستراتيجية عسكريًا، وأنّ الجيش لا يقدر على منح الإسرئيليين الحماية من صواريخ المقاومة؛ بمعنى أنّ الخطر الرئيسي هو ضرب العمق الإسرائيليّ بصواريخ أرض أرض طويلة المدى، طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وأسلحة غير تقليدية.

وفي المعلومات أيضاً، أنه ولأول مرة منذ عام 2009، سجل مكتب الإحصائيات المركزي في إسرائيل هجرة لليهود تزيد عن تدفقهم إليها؛ فيما لا يزال تراجع الدافعية لدى جنود العدو الإسرائيلي للخدمة في الوحدات القتالية، يثير القلق في المؤسسة العسكرية، إذ للسنة الثالثة على التوالي يظهر انخفاض في نسبة الجنود الذين يرغبون في الانضمام إلى الوحدات القتالية.

أبعد ذلك كله ، لا تخاف إسرائيل وترتبك وتخشى التحولات السورية والإقليمية؟!

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
342
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…