ألف سـبب وسـبب لتخاف إسرائيل وتقلق..؟!

رأي البلد

2017-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ربما هو التوقيت الأسوأ ذلك الذي بدأ به الجيش الإسرائيلي مناوراته الأضخم منذ 19 عاما، والتي ستستمر 11 يوما، بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الجيش وجنود الاحتياط من القوات البرية والجوية والبحرية؛ هذه المناورات تأتي في توقيت ضاغط، حيث خصماه الألد الجيش العربي السوري وحزب الله وبغطاء جوي روسي يحققان المزيد من الانتصارات ويكسران حصار تنظيم "داعش" الإرهابي، الأداة الإسرائيلية القذرة، على مدينة دير الزور.

قبل ست سنوات ارتأى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إيهود باراك أن أيام الرئيس بشار الأسد معدودة، وأن الدولة السورية آيلة للسقوط، وأنّ سورية التي عشناها تتشظى وتنقسم؛ كان ذلك تقدير القيادة الإسرائيلية بعد أن نشبت ضد سورية ـ كما قال الكاتب الإسرائيلي جاكي خوجي في معاريف الإسرائيلية ـ "حرب اقليمية بقيادة تحالف من الدول، بعضها هي الأغنى في العالم (السعودية، قطر، الامارات) والأخرى عظيمة وقوية (تركيا مثلا)"؛ لكن سورية صمدت بذاتها وبأصدقائها، وها هي تسطّر كل يوم نصراً جديداًتهتز له قلوب الأعداء وعقولهم.

إسرائيل في مأزق لأنها لم تحسب إلا أنّ سورية ستهزم، ولكن ذلك لن يحدث؛ وما تصوره الأعداء فخاً لسورية وللرئيس الأسد وللمقاومة وإيران حوّله حلف المقاومة بدعم الأصدقاء الروس وآخرين إلى فرصة تاريخية وإستراتيجية؛ فتحُ الحدود من طهران إلى الجولان والمتوسط مروراً بجنوب لبنان، جبهة واحدة ضد العدو الإسرائيلي، ولهذا فإن المناورات الإسرائيلية رغم ضخامتها، فهي لن تمنح إسرائيل المزيد من الأمان، بل هي دليل خوف وارتباك وضعف وتراجع الثقة بالنفس، ولعل ما يؤكده القادة العسكريون الميدانيون خير دليل وهذا جزء من أقوالهم؛

  • الموساد: «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا».
  • الانتصار، بالمعنى الإسرائيلي التقليدي، صار إرثاً نوستالجياً لا مكان له في واقع اليوم.
  • لم يعد هناك نصر حاسم من قبل إسرائيل.. هذه القصة انتهت عام 1967.. الحروب ستكون أطول ولن تكون حاسمة.
  • أيام الانتصارات الحاسمة، صفر في مقابل واحد، ولّت...علينا أن نروي الحقيقة لأنفسنا.
  • لم يعد يوجد بعد اليوم انتصار بالضربة القاضية، فكل كتيبة ستجلب انتصاراً، والمجموع النهائي لهذه الانتصارات سيؤدي إلى الانتصار في الحرب.
  • في السابق، كان النصر بالحسم، والآن صار النصر بتحقيق الأمن.
  • إسرائيل استسلمت لحقيقة أن جبهتها الداخلية ستكون جزءاً عضوياً من ساحة عمليات أية مواجهة مقبلة، ولا إمكان للحؤول دون ذلك.
  • استحالة الحسم السريع للحرب، بل وأن كل القدرات الهجومية التي جرى تطويرها واستحداثها لا تكفل ذلك من الناحية العسكرية البحتة.
  • استبعاد الحسم، يعني استطالة المواجهة ومراكمة الخسائر المادية والمعنوية الإسرائيلية وازدياد حجم الضغط المتولد عن النزف في الجبهتين الداخلية والأمامية.

بالمحصلة فإن ما خلص إليه جنرالات إسرائيل السابقون والحاليون، يتلخص بأنّ إسرائيل أعجز وأوهن عن حماية عمق كيانهم العبريّ، من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب مرورًا بالمركز، من صواريخ المقاومة؛ كلّ بقعة في إسرائيل باتت في مرمى هذه الصواريخ، فيما لم يجرؤ قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق على القول إنّ سلاح الجوّ قادرٌ على حسم المعركة. أضف أنّ منظومات الدفاع التي يملكها الجيش الإسرائيلي ستُدفع للدفاع عن الأماكن الحساسّة والاستراتيجية عسكريًا، وأنّ الجيش لا يقدر على منح الإسرئيليين الحماية من صواريخ المقاومة؛ بمعنى أنّ الخطر الرئيسي هو ضرب العمق الإسرائيليّ بصواريخ أرض أرض طويلة المدى، طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وأسلحة غير تقليدية.

وفي المعلومات أيضاً، أنه ولأول مرة منذ عام 2009، سجل مكتب الإحصائيات المركزي في إسرائيل هجرة لليهود تزيد عن تدفقهم إليها؛ فيما لا يزال تراجع الدافعية لدى جنود العدو الإسرائيلي للخدمة في الوحدات القتالية، يثير القلق في المؤسسة العسكرية، إذ للسنة الثالثة على التوالي يظهر انخفاض في نسبة الجنود الذين يرغبون في الانضمام إلى الوحدات القتالية.

أبعد ذلك كله ، لا تخاف إسرائيل وترتبك وتخشى التحولات السورية والإقليمية؟!

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
551
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

واشنطن ترفض عرض مقايضة من أنقرة في قضية القس الأمريكي

رفضت واشنطن عرضا من أنقرة ربط الإفراج عن القس الأمريكي المحتجز في تركيا، بإعفاء بنك تركي كبير من غرامات ضخمة مفروضة عليه من قبل الحكومة… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…