الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

قضايا إعلامية

2017-08-22 -
المصدر : الأهرام

أنعام محمد على

دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى انتماء وحباً لمجتمعه وأسرته إلى آخر هذه الصفات الحميدة التى تسهم فى تقدم الأمم .

فى رمضان الماضى عُرض فى مصر أكثر من 35 مسلسلاً، كم منها تناول الإرهاب؟ مسلسل واحد «الجماعة 2». وهو والجزء الأول منه الذى عُرض فى رمضان 2010. من أهم الأعمال التى تناولت هذا الداء الخبيث بشكل مباشر. حيث فضح فكر الإخوان، وأكد أن الجماعات الإرهابية على اختلاف مسمياتها، خرجت من رحم التنظيم الأم وأن الفكرة الماكرة التى زرعها حسن البنا وأشعلها سيد قطب هى ذاتها هذا الفكر المضلل الذى يرتدى عباءة الدين وباسمه وتحت رايته يدمر ويكتسح الأرض ويشرد سكانها ويسبى نسائها.. إلخ.

مسلسل آخر عُرض فى رمضان 2014 (بعنوان عد تنازلي) بالغ الأهمية فى الظروف الراهنة التى فرضت نفسها على مجتمعاتنا، ويدور حول عمليات غسيل العقول التى تجريها الجماعات الإرهابية لضحاياها. من خلال مهندس شاب متخصص فى صنع المفرقعات، سُجن ظلماً وخرج من السجن وهو محمل بالسخط والكراهية لكل من حوله، ما جعله فريسة سهلة لإحدى الجماعات الإرهابية التى التقطته وقامت بتجنيده. وعندما وصل إلى مرحلة الإفاقة وشعر بأنه تم تضليله تمت تصفيته.

عن تأثير الفن والمشاعر الإنسانية السامية عُرض فى رمضان 2013 مسلسل «الداعية» بطله داعية من دعاة التليفزيون المشهورين والمعروف بآرائه المتشددة وقع فى حب عازفة كمان بالأوبرا. وبأسلوب سلس ومقنع استطاع السيناريست أن يشعرنا بمدى تأثير الحب والفن فى تغيير حتى أمثال هذا الداعية المتشدد.

عن العلاقة بالآخر كان مسلسل «دوران شبرا» الذى عُرض فى رمضان 2011 وتناول بحميمية العلاقة بالآخر من خلال عائلتين إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية يسكنان سوياً فى إحدى العمارات القديمة بحى شبرا. ويستعرض المسلسل من خلال أحداثه كيف ربطت العشرة الطيبة بينهما برباط وثيق من المودة والمحبة والرحمة وفى السراء والضراء.

مسلسل آخر أيضاً عُرض فى رمضان 2002 وهو المسلسل التاريخى «قاسم أمين» ويعتبر نموذجاً فى كيفية توظيف الدراما فى أمور تجديد الخطاب الديني. قدم المسلسل خلال أحداثه نحو عشرة من أقطاب الفكر التنويرى فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر، على رأسهم الإمام محمد عبده الذى تعرض المسلسل لدوره فى إرساء قواعد المنهج العقلى فى تفسير القرآن الكريم.

هذه نماذج لأعمال درامية تناولت قضايا الإرهاب من زوايا متعددة، وفى أزمنة مختلفة. اكتملت فيها عناصر الجودة فى كتابة النص والإخراج والأداء التمثيلي، ومن خلال هذه العناصر مجتمعة حمل العمل المعروض شحنة صدق كبيرة للمشاهد.

تعرض التليفزيونات خلال شهر رمضان كل عام العديد من المسلسلات التى يكون لبعضها تأثير سلبى فى خلق بيئة ثقافية تسهم فى انتشار التطرف والتعصب ونبذ الآخر. مثل المسلسلات البوليسية وهى الموجة التى طفت على السطح منذ عدة سنوات وامتلأت بها الشاشات. هذه الأعمال تعتمد على الإثارة والبطل الخارق الذى يجمع فى شخصه كل المهارات (غالباً ما يكون العمل مقتبساً من أعمال أجنبية). ويتسم بالمعالجات المليودرامية التى تسود فيها مشاهد العنف والقتل والدماء والبلطجة واستخدام كل أنواع الأسلحة لدرجة أسهمت فى نقل هذه السلوكيات إلى الشارع.

ويُعرض سنوياً عدد من المسلسلات الاجتماعية التى تركز أحداثها على ظواهر الفساد المختلفة من رشوة ومخدرات ودعارة وخيانات زوجية وسلوكيات مبتذلة وحوارات متدنية ودجل وشعوذة.. إلخ. ومن خلال معالجات مليودرامية صارخة، قد نرى شخوصا تترنح من الظلم الاجتماعى الواقع عليها إلى درجة يدفعها لرفض المجتمع القائم والعصف بالقانون وأخذ الحق بالأيدي. باختصار كثير من المسلسلات لم تحتو على نماذج إيجابية فاختارت أبطالها من النماذج السلبية، مع اختلال فى التوازن بين الخير والشر وقلة وجود معادل موضوعى يفتح نافذة أمل أو يستشرف مستقبلا أفضل. وفى هذا السياق أقدم بعض التوصيات:

وضع خطة درامية تلبى احتياجات المشاهد فى دراما مختلفة ومتنوعة تسهم فى إذكاء فكره ووجدانه وتنشئة أولاده وتنمية قيمة الانتماء والارتباط بالوطن.

عودة إنتاج المسلسلات الدينية التى اختفت تقريباً بخروج شركات الإنتاج الحكومية من السباق الرمضانى السنوى والتى نحن الآن فى حاجة إليها لتقديم الوجه السمح للإسلام وتفنيد فكر الجماعات الإرهابية.

الإكثار من الأعمال الوطنية التى تجسد انتصارات مهمة فى تاريخنا الحافل بها، والتى ترصد انتصارات وتضحيات الحاضر، حيث يقود جيشنا الباسل هذه الأيام معارك مصيرية للدفاع عن الوطن والهوية ويسقط من أبنائه ومن أبناء الشرطة يومياً شهداء. كل شهيد منهم يصلح بطلاً لعمل درامي.

إنتاج أعمال درامية ترصد ما يحدث فى مصر اليوم من متغيرات فى الخريطة الاجتماعية والسكانية، حيث تنتقل مجتمعات كانت تعيش على هامش الحياة إلى أخرى حضارية تحفظ كرامة الإنسان. وأيضاً جهود تُبذل من أجل ربط سكان الحدود بالوادي، وأخرى من أجل خلق مجتمعات جديدة خارج الوادى ينتقل إليها سكانه. توطئة لخلق المجتمع المشارك المتماسك الذى لا مكان فيه لخفافيش الظلام.

عودة إنتاج دراما السير الذاتية على أن تكون رموزها من مختلف المجالات فالأجيال الجديدة تحتاج للقدوة. فلا تُترك الأمور بلا ضابط فتصبح القدوة لها هى الأسطورة. وتنوع أشكال القوالب الدرامية، فلا يقتصر على قالب الثلاثين حلقة التى تضطر المؤلف إلى الحشو والتطويل. فهناك قالب الفيلم التليفزيونى الـ 7 حلقات والـ 15 حلقة وغيرها من قوالب التعبير. وهكذا ممكن تتحقق الاستفادة الأكبر من المصنف الفنى الذى لا يقتصر عرضه على شاشات التليفزيون، بل يمكن نقله إلى أماكن التجمعات.

تفعيل دور أجهزة الرقابة واختيار أشخاص من الرقباء على دراية ووعى وإدراك بمهام عملهم حتى لا تتحول الرقابة إلى قيد على حرية الإبداع.، والاهتمام بالمحتوى الفنى بالتوازى مع الشكل. ولابد من البحث عن كتَاب لديهم وعى بهموم ومشكلات وطنهم ورؤية ومهارة حرفية تعيد تشكيل هذا الواقع وتستشرف من خلاله مستقبل أفضل.

ضرورة عودة قطاعات الدولة الإنتاجية للمشاركة فى الإنتاج الدرامي، ولا تترك الساحة للقطاع الخاص الذى هدفه الأول الربح يليه أى أهداف أخري. أما قطاع الدولة فمنوط به تقديم أعمال درامية تسهم فى بناء الوطن عقلياً ووجدانياً وسلوكياً والاضطلاع أيضاً بإنتاج أعمال قومية كبري.

وأخيراً أرجو أن يعى كل مبدع وهو ينسج فناً بالقلم أو بالكاميرا، أن إبداعه هذا سيدفع مجتمعه إلى الخلف أو ينطلق به إلى الأمام.

-
عدد الزيارات
370
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…