الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

قضايا إعلامية

2017-08-22 -
المصدر : الأهرام

أنعام محمد على

دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى انتماء وحباً لمجتمعه وأسرته إلى آخر هذه الصفات الحميدة التى تسهم فى تقدم الأمم .

فى رمضان الماضى عُرض فى مصر أكثر من 35 مسلسلاً، كم منها تناول الإرهاب؟ مسلسل واحد «الجماعة 2». وهو والجزء الأول منه الذى عُرض فى رمضان 2010. من أهم الأعمال التى تناولت هذا الداء الخبيث بشكل مباشر. حيث فضح فكر الإخوان، وأكد أن الجماعات الإرهابية على اختلاف مسمياتها، خرجت من رحم التنظيم الأم وأن الفكرة الماكرة التى زرعها حسن البنا وأشعلها سيد قطب هى ذاتها هذا الفكر المضلل الذى يرتدى عباءة الدين وباسمه وتحت رايته يدمر ويكتسح الأرض ويشرد سكانها ويسبى نسائها.. إلخ.

مسلسل آخر عُرض فى رمضان 2014 (بعنوان عد تنازلي) بالغ الأهمية فى الظروف الراهنة التى فرضت نفسها على مجتمعاتنا، ويدور حول عمليات غسيل العقول التى تجريها الجماعات الإرهابية لضحاياها. من خلال مهندس شاب متخصص فى صنع المفرقعات، سُجن ظلماً وخرج من السجن وهو محمل بالسخط والكراهية لكل من حوله، ما جعله فريسة سهلة لإحدى الجماعات الإرهابية التى التقطته وقامت بتجنيده. وعندما وصل إلى مرحلة الإفاقة وشعر بأنه تم تضليله تمت تصفيته.

عن تأثير الفن والمشاعر الإنسانية السامية عُرض فى رمضان 2013 مسلسل «الداعية» بطله داعية من دعاة التليفزيون المشهورين والمعروف بآرائه المتشددة وقع فى حب عازفة كمان بالأوبرا. وبأسلوب سلس ومقنع استطاع السيناريست أن يشعرنا بمدى تأثير الحب والفن فى تغيير حتى أمثال هذا الداعية المتشدد.

عن العلاقة بالآخر كان مسلسل «دوران شبرا» الذى عُرض فى رمضان 2011 وتناول بحميمية العلاقة بالآخر من خلال عائلتين إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية يسكنان سوياً فى إحدى العمارات القديمة بحى شبرا. ويستعرض المسلسل من خلال أحداثه كيف ربطت العشرة الطيبة بينهما برباط وثيق من المودة والمحبة والرحمة وفى السراء والضراء.

مسلسل آخر أيضاً عُرض فى رمضان 2002 وهو المسلسل التاريخى «قاسم أمين» ويعتبر نموذجاً فى كيفية توظيف الدراما فى أمور تجديد الخطاب الديني. قدم المسلسل خلال أحداثه نحو عشرة من أقطاب الفكر التنويرى فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر، على رأسهم الإمام محمد عبده الذى تعرض المسلسل لدوره فى إرساء قواعد المنهج العقلى فى تفسير القرآن الكريم.

هذه نماذج لأعمال درامية تناولت قضايا الإرهاب من زوايا متعددة، وفى أزمنة مختلفة. اكتملت فيها عناصر الجودة فى كتابة النص والإخراج والأداء التمثيلي، ومن خلال هذه العناصر مجتمعة حمل العمل المعروض شحنة صدق كبيرة للمشاهد.

تعرض التليفزيونات خلال شهر رمضان كل عام العديد من المسلسلات التى يكون لبعضها تأثير سلبى فى خلق بيئة ثقافية تسهم فى انتشار التطرف والتعصب ونبذ الآخر. مثل المسلسلات البوليسية وهى الموجة التى طفت على السطح منذ عدة سنوات وامتلأت بها الشاشات. هذه الأعمال تعتمد على الإثارة والبطل الخارق الذى يجمع فى شخصه كل المهارات (غالباً ما يكون العمل مقتبساً من أعمال أجنبية). ويتسم بالمعالجات المليودرامية التى تسود فيها مشاهد العنف والقتل والدماء والبلطجة واستخدام كل أنواع الأسلحة لدرجة أسهمت فى نقل هذه السلوكيات إلى الشارع.

ويُعرض سنوياً عدد من المسلسلات الاجتماعية التى تركز أحداثها على ظواهر الفساد المختلفة من رشوة ومخدرات ودعارة وخيانات زوجية وسلوكيات مبتذلة وحوارات متدنية ودجل وشعوذة.. إلخ. ومن خلال معالجات مليودرامية صارخة، قد نرى شخوصا تترنح من الظلم الاجتماعى الواقع عليها إلى درجة يدفعها لرفض المجتمع القائم والعصف بالقانون وأخذ الحق بالأيدي. باختصار كثير من المسلسلات لم تحتو على نماذج إيجابية فاختارت أبطالها من النماذج السلبية، مع اختلال فى التوازن بين الخير والشر وقلة وجود معادل موضوعى يفتح نافذة أمل أو يستشرف مستقبلا أفضل. وفى هذا السياق أقدم بعض التوصيات:

وضع خطة درامية تلبى احتياجات المشاهد فى دراما مختلفة ومتنوعة تسهم فى إذكاء فكره ووجدانه وتنشئة أولاده وتنمية قيمة الانتماء والارتباط بالوطن.

عودة إنتاج المسلسلات الدينية التى اختفت تقريباً بخروج شركات الإنتاج الحكومية من السباق الرمضانى السنوى والتى نحن الآن فى حاجة إليها لتقديم الوجه السمح للإسلام وتفنيد فكر الجماعات الإرهابية.

الإكثار من الأعمال الوطنية التى تجسد انتصارات مهمة فى تاريخنا الحافل بها، والتى ترصد انتصارات وتضحيات الحاضر، حيث يقود جيشنا الباسل هذه الأيام معارك مصيرية للدفاع عن الوطن والهوية ويسقط من أبنائه ومن أبناء الشرطة يومياً شهداء. كل شهيد منهم يصلح بطلاً لعمل درامي.

إنتاج أعمال درامية ترصد ما يحدث فى مصر اليوم من متغيرات فى الخريطة الاجتماعية والسكانية، حيث تنتقل مجتمعات كانت تعيش على هامش الحياة إلى أخرى حضارية تحفظ كرامة الإنسان. وأيضاً جهود تُبذل من أجل ربط سكان الحدود بالوادي، وأخرى من أجل خلق مجتمعات جديدة خارج الوادى ينتقل إليها سكانه. توطئة لخلق المجتمع المشارك المتماسك الذى لا مكان فيه لخفافيش الظلام.

عودة إنتاج دراما السير الذاتية على أن تكون رموزها من مختلف المجالات فالأجيال الجديدة تحتاج للقدوة. فلا تُترك الأمور بلا ضابط فتصبح القدوة لها هى الأسطورة. وتنوع أشكال القوالب الدرامية، فلا يقتصر على قالب الثلاثين حلقة التى تضطر المؤلف إلى الحشو والتطويل. فهناك قالب الفيلم التليفزيونى الـ 7 حلقات والـ 15 حلقة وغيرها من قوالب التعبير. وهكذا ممكن تتحقق الاستفادة الأكبر من المصنف الفنى الذى لا يقتصر عرضه على شاشات التليفزيون، بل يمكن نقله إلى أماكن التجمعات.

تفعيل دور أجهزة الرقابة واختيار أشخاص من الرقباء على دراية ووعى وإدراك بمهام عملهم حتى لا تتحول الرقابة إلى قيد على حرية الإبداع.، والاهتمام بالمحتوى الفنى بالتوازى مع الشكل. ولابد من البحث عن كتَاب لديهم وعى بهموم ومشكلات وطنهم ورؤية ومهارة حرفية تعيد تشكيل هذا الواقع وتستشرف من خلاله مستقبل أفضل.

ضرورة عودة قطاعات الدولة الإنتاجية للمشاركة فى الإنتاج الدرامي، ولا تترك الساحة للقطاع الخاص الذى هدفه الأول الربح يليه أى أهداف أخري. أما قطاع الدولة فمنوط به تقديم أعمال درامية تسهم فى بناء الوطن عقلياً ووجدانياً وسلوكياً والاضطلاع أيضاً بإنتاج أعمال قومية كبري.

وأخيراً أرجو أن يعى كل مبدع وهو ينسج فناً بالقلم أو بالكاميرا، أن إبداعه هذا سيدفع مجتمعه إلى الخلف أو ينطلق به إلى الأمام.

-
عدد الزيارات
283
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في لقائه مع نظيره الصيني فان أي، على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت…
2017-09-23 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-23 -

تقرير الـsns: برزاني يطالب مواطني كردستان بالتصويت الاثنين رغم معارضة مجلس الأمن وفيتو أمريكي تركي.. ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل..؟!

أظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز"، أمس، أكرادا يحملون أعلاما إسرائيلية خلال تجمع في أربيل للتعبير عن تأييدهم لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم الاثنين… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…