مفهـوم الرسـائل فـي قانـون العقـوبـات..!!

نقاشات قانونية

2017-08-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تنص المادة 504 من قانون العقوبات السوري على أنه:

"1ـ من أغوى فتاة بقصد الزواج ففض بكارتها عوقب إذا كان الفعل لا يستوجب عقاباً أشد بالحبس حتى خمس سنوات وبغرامة أقصاها خمسمائة ليرة أو بإحدى العقوبتين.

2ـ في ما خلا الإقرار لا يقبل من أدلة الثبوت على المجرم إلا ما نشأ منها عن الرسائل والوثائق الأخرى التي كتبها".

وكان قد نص في المادة 473 من ذات القانون قد نص في الفقرة الثالثة على أنه:

" في ما خلا الإقرار القضائي والجنحة المشهودة لا يقبل من أدلة الثبوت على الشريك إلا ما نشأ منها عن الرسائل والوثائق الخطية التي كتبها".

وباعتبار أن جريمة إزالة البكارة بوعد الزواج هي من الجرائم المؤثرة في شرف العائلة وسمعتها، فقد رأى المشرّع أن يقيد قناعة القاضي بنوع من الأدلة، فلا يجوز سماع البينة الشخصية شهادة الشهود ولا يجوز الإثبات بجميع الطرق، إنما قيد المشرع الإثبات بنوعين من الأدلة؛ هما الإقرار والوثائق الخطية، وهذا ما جاء بالفقرة الثانية من المادة 504 من قانون العقوبات، وما استقر عليه الاجتهاد أيضاً نقض سوري جناية /983/ قرار /17/ تاريخ 17/1/1983.

فما هو المقصود بالرسائل الواردة في هذه المواد وهل الرسائل الإلكترونية التي ترسل عبر الجوال والإيميل والواتس وغيرها من التقنيات الحديثة تندرج ضمن هذا المفهوم وتصلح دليلاً لإثبات الجرم وسنداً لفرض العقوبة المنصوص عليها قانوناً على الفاعل عند ارتكاب مثل هذه الجرائم؟

يعرّف الفقه الرسالة بأنها: "هي كتابة مستبينة يوجهها شخص هو المرسل إلى آخر هو المرسل إليه، وفي الغالب تذيل الرسالة بتوقيع المرسل للدلالة على مرسلها، ويمكن أن تحرر الرسالة بخط المرسل أو بخط غيره أو بواسطة آلة الكاتبة". وتستعمل الرسالة لأغراض شتى؛ فقد تستعمل كوسيلة لإثبات التصرفات القانونية كما في حالة التعاقد عن طريق المراسلة الذي شاع اللجوء إليه في العصر الحديث بين الأفراد؛ كما قد تستعمل للإقرار بحق أو فعل أو تصرف كما هو الحال في دعوى فض البكارة أو إثبات الزنا أثناء قيام الزوجية. وقد تنبه المشرع إلى فائدتها كوسيلة من وسائل الإثبات بعد وضع القانون المدني الفرنسي عام 1804 والذي كان خالياً من الأحكام التي تنظم الإثبات بالرسائل، وهذا ما حدا بالاجتهاد القضائي الفرنسي إلى وضع قواعد تحكم الاثبات بواسطة الرسائل؛ فاعتبر الرسالة تبعاً للظروف، وحسب تقدير القاضي، دليلاً كاملاً في الإثبات، أو مبدأ ثبوت بالكتابة، أو تكون لمجرد الاستئناس. وقد قررت محكمة النقض الفرنسية عام 1885 أن جميع وسائل الاثبات ومنها الرسائل السرية جائزة في القضايا الجزائية وتكون هذه الرسائل مستنداً للحكم بالعقوبة المترتبة على المجرم، وللزوج حق التحري عن جميع الأمور التي تثبت له إهانة الزوجة لحقوقه الزوجية وكرامته.

وفي سورية صدّقت محكمة النقض بالقرار رقم 3737 تاريخ 1969 قرار محكمة استئناف طرطوس رقم 253 والذي جاء فيه:

"ومن حيث أن القاضي الابتدائي قد استثبت الوقائع بالأدلة التي اعتمدها وهي الرسائل التي كتبها المدعى عليه إلى المدعية الشخصية وناقش مضمون هذه الرسائل بصورة سليمة وخلص إلى أن هذه الرسائل تكفي لتوليد القناعة بأن المدعى عليه هو الذي فض بكارة المدعية إذ أن ما تضمنته هذه الكتب من عبارات تبادل القبل والغزل وعض الفم هي قرائن قاطعة تؤيد وقوع فض بكارة المدعية".

وهو ما ذهب إليه الدكتور عدنان الخطيب عن شرحه هذا الجرم في كتابه /الجرائم الواقعة على الأخلاق/ بأنه يجب أن تتضمن الرسائل ما يكفي للاعتقاد بوجود الفعل لا أن تتضمن الاعتراف الكامل وكفاية ما تضمنه للقول بصحة ما نسب إليه، إنما هي متروكة لتقدير المحكمة. وإذا كان بعض الفقهاء قد جنحوا في تفسير مفهوم الرسائل الواردة في المادة 504 عقوبات بأنه يكفي فيها ما يشكل الدليل المقنع لإثبات الجريمة دون أن تتضمن الإقرار بالفعل، فإن فريقاً آخر منهم ذهب إلى أنه لا يجوز التوسع في تفسير النص الاستثنائي توصلاً إلى الغاية التي توخاها المشرّع، مما يجعل المقصود بالرسائل هي الرسائل التي تنص وتتضمن الإقرار بفض البكارة وبوعد الزواج، ولا يمكن حملها إلى الرسائل التي تتضمن المداعبة الغرامية والتقبيل فقط، وأنه يقصد الرسائل المقبولة قانوناً في إثبات هذا الجرم هي الرسائل التي تتضمن اعترافاً صريحاً بالجرم وفض البكارة؛ فإذا اعترف بفض البكارة دون الوعد بالزواج أو قبله أو اعترف بوعد الزواج دون فض البكارة، لأنه لم يجامعها أو لأنها ثيب، فلا قيمة لهذا الاعتراف ولا يمكن تأويله أو أخذه حجة عليه إلا إذا قامت أخرى تدعمه.

وبناء على ذلك، تكون الرسائل حجة بصدورها ممن وقعها أو حررها بخط يده بما تضمنته من وقائع وتصرفات ما لم يثبت عكسه بالطرق المقبولة قانوناً؛ فإذا استطاع مرسل الرسالة أو محررها أن يثبت أنه لم يرسلها ولم يكلف أحد بإرسالها تسقط حجية الرسالة في الإثبات.. وهو ما أخذ به أيضاً المشرع رقم 17 لعام 2012 الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية، عندما  ذكر في المادة الأولى وضمن تعريف المعلومات المشمولة بهذا القانون الرسائل أو الأصوات أو الصور الثابتة أو المتحركة التي تحمل معنى قابلاً للإدراك مرتبط بسياق معين. حيث يجري على الرسائل الإلكترونية والهاتفية ما يجري على الرسائل العادية من أحكام وقواعد وذلك بدلالة ما جاء في القانون رقم 4 لعام 2009 الذي نظّم التوقيع الإلكتروني وخدمات الشبكة حيث تعد الرسالة مستجمعة صفة الوثيقة الإلكترونية متى استجمعت الشروط التالية:

1ـ ارتباط التوقيع بالموقع وحده دون غيره وكفايته للتعريف بشخص الموقع؛

2ـ سيطرة الموقع وحده دون غيره على منظومة إنشاء التوقيع الإلكتروني المستخدمة؛

3ـ ارتباط التوقيع الإلكتروني بالوثيقة الكترونية ارتباطاً لا يمكن إحداث أي تعديل أو تبديل على الوثيقة دون ظهور أثر للتدقيق والكشف.

ختاماً، لقد استطاع الاجتهاد القضائي في كثير من الدول أن ينطلق من الدليل الكتابي إلى الإثبات بالوسائل الإلكترونية قبل أن يسد المشرع الثغرات التي كانت تقف في سبيل انطلاق التعامل الإلكتروني؛ لذلك ندعو المشرّع إلى ضرورة الإسراع بوضع قانون موحد للإثبات العادي والإلكتروني يحسم الجدل في هذا المجال ويكرّس مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات ويحفظ حقوق الأفراد وكرامتهم من كل عبث واستهتار.

 

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3485
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…