الصحافة الورقية مـرة أخـرى

قضايا إعلامية

2017-08-21 -
المصدر : الدستور

د. جواد العناني

مرت ايام على الصحافة الورقية كانت جزءاً أساسياً من رومانسية تلك المرحلة. وشكلت الصحافة لفترات طويلة مصدر الثقافة، والأدب، والشعر، والجدل، والنقاش السياسي، والفكاهة، والكارتون.. وأصبح نجوم الصحافة اعلاماً معروفين، يثق الناس بآرائهم، وينتظرون مقالاتهم وردودهم على بعضهم البعض.

في البلاد الأجنبية نشرت الصحف أهم القصص والروايات الطويلة. لقد نشرت قصص شارلز ديكنز، والأخوات برونتي، وجين اوستن، وروايات فيكتور هوجو، وأناتول فرانس، والإسكندر دوما الأب والابن، وجي دي موباسان، وغيرهم عبر الصحف. وكذلك فعل بعض الكتّاب الامريكان، والطليان، والقائمة تطول.

الصحف نشرت مقالات هامة أعيد تجميعها في كتب رائعة ما تزال تشكل معيناً أساسياً لثقافتنا. فنحن قرأنا لكتّاب مثل طه حسين، ومحمد حسنين هيكل، والرافعي، ومصطفى لطفي المنفلوطي ومحمد فريد أبو حديد، ويحيى حقي، وثروت أباظة، ونجيب محفوظ، وغيرهم الكثيرون في بلاد الشام والعراق اطلعنا على شعر الشعراء أمثال البياتي، والزهاوي، ومعروف الرصافي والجواهري، وأحمد صادق النجفي، وعمر أبو ريشة، وخير الدين الزركلي، وإبراهيم طوقان، والصليبي، وعرار، وعبدالمنعم الرفاعي، وحسني فريز وبشارة الخوري، وسعيد عقل، والياس أبو شبكة وشعراء المهجر المعروفين، وجبران وغيرهم.

صحيح أن الناس كانوا ينتظرون المجلات الشهرية مثل الرسالة، ولكنهم ايضاً كانوا يقرأون مجلات المصور، وآخر ساعة، وروزا اليوسف، وغيرها.

الصحافة الاسبوعية في الاردن مثل الفارس وغيرها، قد اغنت بجانب الصحف اليومية القراء وثقفتهم بلغة رصينة. وقد صادف العام الماضي (2016) الذكرى المئوية الاولى للثورة العربية الكبرى، ونشرت الصحف أعداداً كثيرة من صحيفة الثورة العربية «القبلة»، والتي قدمت أروع الأمثلة على عمق التحليل المستند إلى الحقائق والوثائق، والى بلاغة اللغة وفاعليتها في إنفاذ رسائلها.

مصدر الثقافة اليومي المتمثل في الصحف كان نسبياً زهيد الكلفة، وغطى وظائف كل البدائل التي جاءت بعده مثل الراديو، والتلفزة، والمجلات الملونة، والكمبيوتر، والمواقع الالكترونية. ولكن وظائف الصحف كالاعلام، والاخبار، والحوارات، والتعليقات، والثقافة، والرياضة، والأعمال، والمجتمعيات، والوفيات والإعلانات الحكومية والخاصة، صارت تتداولها وسائل الإعلام الاخرى بسرعة أكثر، وبكلف أقل.

وقد رأينا أن النتيجة بدأت تظهر. فكثير من الصحف المعروفة أفلست وصفيت كل أعمالها، أو أنها بيعت لجهات أخرى، واندمجت فيها، أو أن إصدارها اقتصر على الطبعة الإلكترونية، أو أن عدد صفحاتها تقلص كثيراً.

بالطبع هنالك عوامل أخرى مؤثرة في القرار مثل ارتفاع اسعار الورق والحبر، والرواتب مع الوقت، في الوقت الذي يقل فيه مردود الإعلانات على الصحافة وما يخصص لها من مجموع الارصدة المخصصة للترويج والاعلان في كل وسائل الاعلام.

امام هذه الحقائق: فإن التكاليف ترتفع والمردود يقل. وهنا يثور السؤال المهم في الاردن وغيرها من الدول. هل نستطيع أن ننام الليل لنفيق على صباح من غير صحافة ورقية؟؟ رغم كل التوقعات ان الصحافة الورقية تواجه تحديات متزايدة عدداً ومتصاعدة شدة، هل نملك أن نتركها تذوي وتنتهي، ونستبدلها بصحافة الكترونية بحتة؟

قد يقول البعض مجيباً على كل تلك الأسئلة بالإيجاب. نعم، نستطيع الاستغناء عنها بين عشية وضحاها، ونستطيع الاعتماد بدلاً منها على المواقع والاخبار الالكترونية، وعلى التلفزة والمحطات الخارجية والدولية.

عملياً هذا ممكن. ولكن كلفته على الاردن، وسمعته، واضطراره للتشدد في متابعة المواقع، وفي تزويد الناس بآراء وأفكار مدروسة ستكون عالية. علينا أن نعترف أن الإذاعة أصبح لها لون خاص ومنغلق أحياناً، وكذلك الإعلام الخاص سواء التلفزيوني منه او الالكتروني، فمن يمثل رأي الحكومة، ورأي كثير من الناس الذين يحبون الجرائد، وملمسها، ورومانسية قرائتها مع فنجان القهوة الصباحي؟

خلاصة الحديث أن ما قامت به الحكومة من رفع أسعار إعلاناتها المنشورة في الصحف اليومية سوف يساعد الصحف على تجاوز محنتها، أو على تحسين أوضاعها، والانتقال الى مرحلة طمأنة العاملين في الصحف أن وظائفهم باقية، وأن حبهم للكتابة والمهنة سوف يجد تجسيداً على صفحات الصحف لفترة أطول مما كان عليه الحال.

-
عدد الزيارات
432
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي…
2018-05-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-25 -

وكالات: الجيش يلقي منشورات فوق درعا تحذر من عملية عسكرية

أفادت وكالة "فرانس برس" ، بأن قوات سورية ألقت منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة وتدعو المسلحين إلى إلقاء السلاح. ووفقا… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-25 -

"واتسآب يعرف عنك الكثير"… لكن هناك طريقة "رائعة" لمعرفة كل ذلك

ينتاب مستخدمو مواقع وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي حالة من الذعر حول ما تعرفه هذه التطبيقات عنهم، وذلك بعد تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك عبر شركة كامبريدج… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: إيران: الخطوات الأحادية ستقود إلى مأزق.. التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران يهدد بحرب مفتوحة.. ما السبب الحقيقي وراء العقوبات الأمريكية على طهران..؟!

أكد الرئيس بوتين أن خطة الأعمال المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني مثبتة بقرار مجلس الأمن الدولي وأي خطوات أحادية الجانب ستقود إلى مأزق. وقال بوتين… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…