الصحافة الورقية مـرة أخـرى

قضايا إعلامية

2017-08-21 -
المصدر : الدستور

د. جواد العناني

مرت ايام على الصحافة الورقية كانت جزءاً أساسياً من رومانسية تلك المرحلة. وشكلت الصحافة لفترات طويلة مصدر الثقافة، والأدب، والشعر، والجدل، والنقاش السياسي، والفكاهة، والكارتون.. وأصبح نجوم الصحافة اعلاماً معروفين، يثق الناس بآرائهم، وينتظرون مقالاتهم وردودهم على بعضهم البعض.

في البلاد الأجنبية نشرت الصحف أهم القصص والروايات الطويلة. لقد نشرت قصص شارلز ديكنز، والأخوات برونتي، وجين اوستن، وروايات فيكتور هوجو، وأناتول فرانس، والإسكندر دوما الأب والابن، وجي دي موباسان، وغيرهم عبر الصحف. وكذلك فعل بعض الكتّاب الامريكان، والطليان، والقائمة تطول.

الصحف نشرت مقالات هامة أعيد تجميعها في كتب رائعة ما تزال تشكل معيناً أساسياً لثقافتنا. فنحن قرأنا لكتّاب مثل طه حسين، ومحمد حسنين هيكل، والرافعي، ومصطفى لطفي المنفلوطي ومحمد فريد أبو حديد، ويحيى حقي، وثروت أباظة، ونجيب محفوظ، وغيرهم الكثيرون في بلاد الشام والعراق اطلعنا على شعر الشعراء أمثال البياتي، والزهاوي، ومعروف الرصافي والجواهري، وأحمد صادق النجفي، وعمر أبو ريشة، وخير الدين الزركلي، وإبراهيم طوقان، والصليبي، وعرار، وعبدالمنعم الرفاعي، وحسني فريز وبشارة الخوري، وسعيد عقل، والياس أبو شبكة وشعراء المهجر المعروفين، وجبران وغيرهم.

صحيح أن الناس كانوا ينتظرون المجلات الشهرية مثل الرسالة، ولكنهم ايضاً كانوا يقرأون مجلات المصور، وآخر ساعة، وروزا اليوسف، وغيرها.

الصحافة الاسبوعية في الاردن مثل الفارس وغيرها، قد اغنت بجانب الصحف اليومية القراء وثقفتهم بلغة رصينة. وقد صادف العام الماضي (2016) الذكرى المئوية الاولى للثورة العربية الكبرى، ونشرت الصحف أعداداً كثيرة من صحيفة الثورة العربية «القبلة»، والتي قدمت أروع الأمثلة على عمق التحليل المستند إلى الحقائق والوثائق، والى بلاغة اللغة وفاعليتها في إنفاذ رسائلها.

مصدر الثقافة اليومي المتمثل في الصحف كان نسبياً زهيد الكلفة، وغطى وظائف كل البدائل التي جاءت بعده مثل الراديو، والتلفزة، والمجلات الملونة، والكمبيوتر، والمواقع الالكترونية. ولكن وظائف الصحف كالاعلام، والاخبار، والحوارات، والتعليقات، والثقافة، والرياضة، والأعمال، والمجتمعيات، والوفيات والإعلانات الحكومية والخاصة، صارت تتداولها وسائل الإعلام الاخرى بسرعة أكثر، وبكلف أقل.

وقد رأينا أن النتيجة بدأت تظهر. فكثير من الصحف المعروفة أفلست وصفيت كل أعمالها، أو أنها بيعت لجهات أخرى، واندمجت فيها، أو أن إصدارها اقتصر على الطبعة الإلكترونية، أو أن عدد صفحاتها تقلص كثيراً.

بالطبع هنالك عوامل أخرى مؤثرة في القرار مثل ارتفاع اسعار الورق والحبر، والرواتب مع الوقت، في الوقت الذي يقل فيه مردود الإعلانات على الصحافة وما يخصص لها من مجموع الارصدة المخصصة للترويج والاعلان في كل وسائل الاعلام.

امام هذه الحقائق: فإن التكاليف ترتفع والمردود يقل. وهنا يثور السؤال المهم في الاردن وغيرها من الدول. هل نستطيع أن ننام الليل لنفيق على صباح من غير صحافة ورقية؟؟ رغم كل التوقعات ان الصحافة الورقية تواجه تحديات متزايدة عدداً ومتصاعدة شدة، هل نملك أن نتركها تذوي وتنتهي، ونستبدلها بصحافة الكترونية بحتة؟

قد يقول البعض مجيباً على كل تلك الأسئلة بالإيجاب. نعم، نستطيع الاستغناء عنها بين عشية وضحاها، ونستطيع الاعتماد بدلاً منها على المواقع والاخبار الالكترونية، وعلى التلفزة والمحطات الخارجية والدولية.

عملياً هذا ممكن. ولكن كلفته على الاردن، وسمعته، واضطراره للتشدد في متابعة المواقع، وفي تزويد الناس بآراء وأفكار مدروسة ستكون عالية. علينا أن نعترف أن الإذاعة أصبح لها لون خاص ومنغلق أحياناً، وكذلك الإعلام الخاص سواء التلفزيوني منه او الالكتروني، فمن يمثل رأي الحكومة، ورأي كثير من الناس الذين يحبون الجرائد، وملمسها، ورومانسية قرائتها مع فنجان القهوة الصباحي؟

خلاصة الحديث أن ما قامت به الحكومة من رفع أسعار إعلاناتها المنشورة في الصحف اليومية سوف يساعد الصحف على تجاوز محنتها، أو على تحسين أوضاعها، والانتقال الى مرحلة طمأنة العاملين في الصحف أن وظائفهم باقية، وأن حبهم للكتابة والمهنة سوف يجد تجسيداً على صفحات الصحف لفترة أطول مما كان عليه الحال.

-
عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: ماكرون: سأستقبله السبت بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية: الحريري يغادر الرياض بلا عائلته: إطلاق سراح مشروط..؟!

في موقف لافت، وكأنه يؤكّد عدم الاعتراف بالاستقالة، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه سيستقبل سعد الحريري، السبت، في باريس، بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية، على… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…