ابن سلمان يريد أن يحكم..؟!

رأي البلد

2017-08-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما من حاكم عاقل يصعّد في علاقاته الداخلية والخارجية في بداية حكمه وتحكمه وتملّكه؛ الأمير السعودي وولي العهد محمد بن سلمان، ينسب إليه الفضل في بدء الحرب السعودية الفاشلة على  اليمن؛ وينسب إليه بدء الأزمة مع قطر، وتحضير الصفقات ودفع الأموال للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإقناعه بزيارة الرياض، وذلك عندما كان ولياً لولي العهد السعودي. ولكن، وبعدما أصبح ولياً للعهد والحاكم الفعلي للمملكة، أحسّ الرجل بالخطر المحدق حوله، داخلياً وخارجياً، فبدأ يعمل على تلطيف سياساته وتعديلها والتخفيف من حدتها محاولة منه لتقليل المشاكل والتحديات التي يواجهها وتواجهها السعودية وهي كثيرة وكبيرة جداً؛ بدءاً من التذمر داخل العائلة المالكة والقصر الملكي وصولاً إلى الأوضاع الدينية والاقتصادية القلقة في البلاد التي لم تعد تستطيع الحلم بتحسن اسعار النفط كما كانت حتى وقت قريب؛ خارجياً تواجه السعودية تحديات متراكمة ومركبة وهي تخسر في اليمن وسورية والعراق وأوروبا وامريكا وغيرها، فما العمل؟!

أدرك النظام السعودي أنّ التعاون مع إسرائيل لن يؤمن له الحماية الدولية المطلوبة؛ فالنصر الذي يحققه الحلف السوري المقابل، أصبح أكبر من أن تغطيه وسائل إعلام العدو أو شركاء الحرب على سورية؛ هذا الصمود وهذا النصر، أسقط كل أسس المنطق السعودي الانبطاحي في تعظيم قدرات إسرائيل للرجوع أمامها؛ أدرك النظام السعودي أيضاً أنّ إخراج التعاون مع إسرائيل إلى العلن سيفقده احترام الدول الإسلامية والمسلمين جميعاً، لاسيما بعد الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المقدسات والمسجد الأقصى الشريف تحديداً؛ فكيف تقنع الرياض العالم الإسلامي بأن إيران المسلمة هي العدو الأول في المنطقة وليست إسرائيل.. فما العمل؟!

رفع ابن سلمان شعار "نقل الحرب إلى داخل إيران، لكنه كان يبحث في الظل عن سبل وساطة مع طهران؛ طار وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير إلى العراق لتنشيط العلاقات الثنائية، ودُعي رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي إلى الرياض، واتضح بعد حين أنّ في الأمر سرّ وهو تأمين قناة اتصال عراقية مع إيران، ربما ليس للصلح تماماً، ولكن لشنّ الحرب السعودية على العدو اللدود إيران عبر "القوة الناعمة"؛ ألهذا دعت الرياض السيد مقتدى الصدر لزيارتها؛ ومن ثم قلدتها أبو ظبي؛ ألهذا وصل مسؤولون إماراتيون وبحرينيون إلى العراق لفتح ثغرة في الخاصرة الإيرانية الغربية الشيعية عبر نوافذ المساعدات والاقتصاد و"شعارات الإخوة" وغيرها.. أم أنّ الرياض أدركت فعلاً المخاطر التي تحيط بها، فاستدركت محاولةً الانعطاف والتراجع قبل فوات الآوان؟!

رفعت السعودية لأكثر من عامين شعار رحيل الرئيس بشار الأسد سلماً أم حرباً، ثم أعلن وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير ـ رافع الشعار ـ  فجأة أنّ على المعارضة السورية أنّ تجد رؤية جديدة للحل تحت عنوان الإصلاح السياسي وليس الانتقال السياسي، وأن الرئيس الأسد "بـــاقٍ"؛ ماذا جرى بالضبط حتى تغيرت الصورة وانعكست الآية؟! ما جرى هو أنّ الجيش العربي السوري الذي راهنت الأنظمة السعودية والقطرية والتركية على انكساره وانشقاق عناصره، صمد وأثبت صحة عقيدته ونال بالتالي دعم الحلفاء والأصدقاء وبات في المراحل الأخيرة لتحرير كامل تراب الوطن من أدوات الرياض والدوحة وأنقرة ومرتزقتهم وأرهابييهم؛ وفضحت خلافات النظام السعودي مع نظيره القطري حقيقة دعمهم للإرهاب في سورية، وكشفت خططهم الرهيبة، ولكنها كشفت أيضاً حاجة ابن سلمان لإيقاف النزيف ووقف الخطر الذي تسببه له مشاركته عديمة الجدوى في الحرب الباطلة على سورية.

الشاب ابن سلمان يريد أن يحكم المملكة العجوز، وهذا يتطلب مواجهة كل التحديات التي تواجههما؛ ابن سلمان، لا هو ولا مملكته، يمتلكان الأدوات والمقدرات والكفاءات والخبرات والإمكانات اللازمة لمواجهة الصعوبات والعراقيل والحروب والتحديات التي تحيط بهما؛ أفضل ما يمكن أن يفعله ابن سلمان هو أن ينسحب وينهي دور بلاده في إثارة الحروب والمشاكل والفتن في دول الجوار السعودي، فيريح ويستريح؛ رؤية 2030 تتحقق بالتعان والتنسيق والتكافل مع الجوار وليس بالمؤامرات والقتل وسفك الدماء وتخريب بُنى هذه الدول؛ الستة ملايين دولار التي تدفعها السعودية شهرياً لتمويل حربها في اليمن، كفيلة بتحويل اليمن إلى حديقة خلفية مؤيدة للسعودية لو استثمرت في الإعمار والبناء بدل الحرب المدمرة القذرة التي تجوّع اليمنيين وتهدم دورهم وتقتلهم.. فهل من مكان للحكمة بعد كلّ ما جرى..نأمل ذلك..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
571
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا يكفي لمواجهة "الاحتلال التركي". ودعا محمود وفقاً لوكالة رويترز، الجيش السوري إلى دخول منطقة عفرين لتنفيذ واجباته وحماية حدود البلاد من العدوان التركي. وفي الوقت…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف مشفى الطب الجراحي وأحياء سكنية في دمشق وجرمانا.. والجيش يرد على مصدر القذائف في عمق الغوطة الشرقية

استشهد مدني وأصيب 43 آخرون نتيجة انتهاك المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية عبر استهدافها بعدة قذائف الأحياء السكنية في مدينة… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-22 -

تقرير الـsns: واشنطن لحلفائها: فلنقسّم سورية.. وثيقة تكشف الخطة الأميركية في مواجهة روسيا وإيران:

المجتمعون أعطوا أنفسهم مهلة عام لتنفيذ الخطة الأميركية؛ تغيّرت السياسة الأميركية في سوريا. بعد طول مراوحة في تحديد ما سيفعلونه بعد هزيمة «داعش»، قرر الأميركيون إطالة أمد الحرب بالبقاء خلف الضفة الشرقية للفرات، والعمل وفق…