ابن سلمان يريد أن يحكم..؟!

رأي البلد

2017-08-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما من حاكم عاقل يصعّد في علاقاته الداخلية والخارجية في بداية حكمه وتحكمه وتملّكه؛ الأمير السعودي وولي العهد محمد بن سلمان، ينسب إليه الفضل في بدء الحرب السعودية الفاشلة على  اليمن؛ وينسب إليه بدء الأزمة مع قطر، وتحضير الصفقات ودفع الأموال للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإقناعه بزيارة الرياض، وذلك عندما كان ولياً لولي العهد السعودي. ولكن، وبعدما أصبح ولياً للعهد والحاكم الفعلي للمملكة، أحسّ الرجل بالخطر المحدق حوله، داخلياً وخارجياً، فبدأ يعمل على تلطيف سياساته وتعديلها والتخفيف من حدتها محاولة منه لتقليل المشاكل والتحديات التي يواجهها وتواجهها السعودية وهي كثيرة وكبيرة جداً؛ بدءاً من التذمر داخل العائلة المالكة والقصر الملكي وصولاً إلى الأوضاع الدينية والاقتصادية القلقة في البلاد التي لم تعد تستطيع الحلم بتحسن اسعار النفط كما كانت حتى وقت قريب؛ خارجياً تواجه السعودية تحديات متراكمة ومركبة وهي تخسر في اليمن وسورية والعراق وأوروبا وامريكا وغيرها، فما العمل؟!

أدرك النظام السعودي أنّ التعاون مع إسرائيل لن يؤمن له الحماية الدولية المطلوبة؛ فالنصر الذي يحققه الحلف السوري المقابل، أصبح أكبر من أن تغطيه وسائل إعلام العدو أو شركاء الحرب على سورية؛ هذا الصمود وهذا النصر، أسقط كل أسس المنطق السعودي الانبطاحي في تعظيم قدرات إسرائيل للرجوع أمامها؛ أدرك النظام السعودي أيضاً أنّ إخراج التعاون مع إسرائيل إلى العلن سيفقده احترام الدول الإسلامية والمسلمين جميعاً، لاسيما بعد الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المقدسات والمسجد الأقصى الشريف تحديداً؛ فكيف تقنع الرياض العالم الإسلامي بأن إيران المسلمة هي العدو الأول في المنطقة وليست إسرائيل.. فما العمل؟!

رفع ابن سلمان شعار "نقل الحرب إلى داخل إيران، لكنه كان يبحث في الظل عن سبل وساطة مع طهران؛ طار وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير إلى العراق لتنشيط العلاقات الثنائية، ودُعي رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي إلى الرياض، واتضح بعد حين أنّ في الأمر سرّ وهو تأمين قناة اتصال عراقية مع إيران، ربما ليس للصلح تماماً، ولكن لشنّ الحرب السعودية على العدو اللدود إيران عبر "القوة الناعمة"؛ ألهذا دعت الرياض السيد مقتدى الصدر لزيارتها؛ ومن ثم قلدتها أبو ظبي؛ ألهذا وصل مسؤولون إماراتيون وبحرينيون إلى العراق لفتح ثغرة في الخاصرة الإيرانية الغربية الشيعية عبر نوافذ المساعدات والاقتصاد و"شعارات الإخوة" وغيرها.. أم أنّ الرياض أدركت فعلاً المخاطر التي تحيط بها، فاستدركت محاولةً الانعطاف والتراجع قبل فوات الآوان؟!

رفعت السعودية لأكثر من عامين شعار رحيل الرئيس بشار الأسد سلماً أم حرباً، ثم أعلن وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير ـ رافع الشعار ـ  فجأة أنّ على المعارضة السورية أنّ تجد رؤية جديدة للحل تحت عنوان الإصلاح السياسي وليس الانتقال السياسي، وأن الرئيس الأسد "بـــاقٍ"؛ ماذا جرى بالضبط حتى تغيرت الصورة وانعكست الآية؟! ما جرى هو أنّ الجيش العربي السوري الذي راهنت الأنظمة السعودية والقطرية والتركية على انكساره وانشقاق عناصره، صمد وأثبت صحة عقيدته ونال بالتالي دعم الحلفاء والأصدقاء وبات في المراحل الأخيرة لتحرير كامل تراب الوطن من أدوات الرياض والدوحة وأنقرة ومرتزقتهم وأرهابييهم؛ وفضحت خلافات النظام السعودي مع نظيره القطري حقيقة دعمهم للإرهاب في سورية، وكشفت خططهم الرهيبة، ولكنها كشفت أيضاً حاجة ابن سلمان لإيقاف النزيف ووقف الخطر الذي تسببه له مشاركته عديمة الجدوى في الحرب الباطلة على سورية.

الشاب ابن سلمان يريد أن يحكم المملكة العجوز، وهذا يتطلب مواجهة كل التحديات التي تواجههما؛ ابن سلمان، لا هو ولا مملكته، يمتلكان الأدوات والمقدرات والكفاءات والخبرات والإمكانات اللازمة لمواجهة الصعوبات والعراقيل والحروب والتحديات التي تحيط بهما؛ أفضل ما يمكن أن يفعله ابن سلمان هو أن ينسحب وينهي دور بلاده في إثارة الحروب والمشاكل والفتن في دول الجوار السعودي، فيريح ويستريح؛ رؤية 2030 تتحقق بالتعان والتنسيق والتكافل مع الجوار وليس بالمؤامرات والقتل وسفك الدماء وتخريب بُنى هذه الدول؛ الستة ملايين دولار التي تدفعها السعودية شهرياً لتمويل حربها في اليمن، كفيلة بتحويل اليمن إلى حديقة خلفية مؤيدة للسعودية لو استثمرت في الإعمار والبناء بدل الحرب المدمرة القذرة التي تجوّع اليمنيين وتهدم دورهم وتقتلهم.. فهل من مكان للحكمة بعد كلّ ما جرى..نأمل ذلك..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
526
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…