مشروع مشترك بين سورية والصحة العالمية واليابان لتدريب 120 فنيا ومهندسا على صيانة التجهيزات الطبية

أخبار البلد

2017-08-13 -
المصدر : وكالة سانا

أطلقت وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع اليابان اليوم دورة إعداد مدربين وطنيين من الفنيين والمهندسين العاملين بالمشافي العامة في مجال صيانة التجهيزات الطبية وتستمر حتى ال24 من آب الجاري.

ومن منظمة الصحة العالمية أوضح أحمد تيجاني ريماوا في كلمة له أن الدورة هي جزء من مشروع تعاون مشترك مع اليابان بهدف بناء قدرات العاملين في مجال صيانة التجهيزات الطبية ضمن المشافي العامة في سورية وبما ينعكس إيجابا على سوية الخدمات المقدمة للمرضى فيها.

وبين ريماوا أن مشروع التعاون المشترك يتضمن ثماني دورات إعداد مدربين فضلا عن خطة “لرفد المشافي العامة بتجهيزات طبية حديثة بقيمة تصل لنحو 10 ملايين دولار وقد أنجزت حاليا المناقصات الخاصة بها والدراسات الفنية وسيتم توريدها خلال الأشهر القليلة القادمة”.

بدوره أوضح مدير الصيانة والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة المهندس محمد شموط أن الدورة موجهة لمهندسين وفنيين من مشافي وزارتي الصحة والتعليم العالي وجهات أخرى من مختلف المحافظات وتهدف لإعدادهم ليكونوا مدربين مساهمين في تأهيل مهندسين وفنيين آخرين ضمن مواقع العمل في محافظاتهم.

ولفت شموط إلى أن الدورة الحالية تركز على صيانة تجهيزات التصوير الشعاعي كأجهزة الاشعة والطبقي المحوري والرنين المغناطيسي والايكو فيما تركز الدورات الأخرى على صيانة التجهيزات المستخدمة في التخدير وغسيل الكلى والتعقيم والتنفس وغيرها.

وبين شموط أن المشاركين سيمتلكون في نهاية الدورة خبرة في الصيانة الوقائية والدورية ومراقبة عقود الصيانة وقطع الغيار المقدمة من الوكلاء من حيث الكلفة والنوعية لتجنب أي خلل لافتا إلى وجود خطة لدى الوزارة بتنظيم العمل الهندسي فيها عبر تنظيم بطاقات لكل الاجهزة وجردها ومتابعة عملها.

وبخصوص تأثير الاجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب على مجال التجهيزات الطبية وصيانتها بين شموط أن هذه الاجراءات “أثرت بشكل كبير” ولا سيما بخصوص تأمين قطع الغيار وتوريد بعض المواد اللازمة لعمل الأجهزة كما أن شراء أخرى جديدة بات صعبا لذلك تولي الوزارة حاليا أهمية خاصة بصيانة التجهيزات لاستثمارها لأطول وقت ممكن في تخديم المرضى وتقليل أعطالها.

وفي تصريح مماثل أوضح المهندس اسماعيل شاهين مختص في مجال التجهيزات الطبية في منظمة الصحة العالمية أن شرط المشاركة في الدورة هو وجود خبرة لا تقل عن أربع سنوات لدى الفني او المهندس ليتمكن فيما بعد من تدريب زملائه مشيرا إلى أن هناك 7 دورات أخرى ستعقد بالتوالي للوصول بالنهاية إلى 120 فنيا ومهندسا من مختلف المحافظات.

حضر افتتاح الدورة معاون وزير الصحة للشؤون الادارية والمالية حسان أبو حامد.

عدد الزيارات
100
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 كانون الثاني - صفية العمري

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية الجدي مع ثقافة الدلو تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-01-20 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب…
2018-01-19 -

مصر تخدع نفسها لو اعتبرت أنها بخير..؟!

منذ الوقعة الأولى ومصر لم تعد كما كانت؛ منذ 1979 واتفاقيات كامب ديفيد والمحروسة في حالة تخبط حتى لا نقول إنحدار؛ عندما أخذ الرئيس الراحل…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات جديدة وتعارف ومشاهدة أماكن جديدة فأنت تنتقل إلى مرحلة أفضل و اليوم للقاءات الإيجابية والتجمعات…
2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-21 -

الدفاع الروسية: الجيش السوري يطبق فكي الكماشة على "النصرة" شرقي إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من الجيش السوري تحاصر مجموعة كبيرة من مسلحي "النصرة" شرقي محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وأن الجيش السوري استعاد… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

تقرير الـsns: لافرينتييف: اتفقنا اليوم مع إيران وتركيا على قوائم المشاركين في مؤتمر سوتشي:

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن انعقاد مؤتمر سوتشي للحوار السوري سيتم في موعده، في الـ30 من كانون الحالي، وأن الدول الضامنة… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

تقرير الـsns: إثيوبيا ترفض التحكيم الدولي بشأن سد النهضة.. وعنان «يغازل الإخوان» بـ «فريق رئاسي»..؟!

أشارت مجلة ناشونال انتريست الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…