تقرير الـsns: الجيش يسيطر على كامل حدود السويداء مع الأردن.. ووفد المعارضة السورية لم يلتق الجبير في السعودية..؟!

سياسة البلد

2017-08-11 -
المصدر : sns

انتهت المرحلة الثانية من عمليات الجيش وحلفائه في محاذاة الحدود مع الأردن، بفرض سيطرة كاملة على النقاط الواقعة ضمن حدود محافظة السويداء. وبالتوازي، تابع الجيش عملياته ضد «داعش» على طول محاور البادية، في ظل توتر متزايد تشهده مناطق «تخفيف التصعيد». وأفادت صحيفة الأخبار، أنه وبعد مدة قصيرة نسبياً على انطلاق العمليات العسكرية على جبهات بادية السويداء الشرقية، فرض الجيش السوري وحلفاؤه أمس سيطرتهم على كامل النقاط التابعة للمحافظة على الحدود الأردنية. العمليات التي انقسمت إلى مرحلتين، انطلقت شرقاً نحو منطقة سد الزلف ومحيط تل الصفا، وهدفت إلى قطع خطوط إمداد الفصائل المسلحة العاملة في منطقة بير القصب في ريف دمشق الشرقي.

ولاقى هذا التحرك تقدماً مقابلاً، انطلاقاً من جنوب مطار السين وصولاً إلى منطقة الرحبة، ما قلّص المسافة بين الطرفين إلى أقل من 25 كيلومتراً. وفي مرحلتها الثانية، تحركت القوات من مواقعها الجديدة في منطقة سد الزلف والمخفر الفرنسي جنوباً، لتحكم سيطرتها على عدد كبير من التلال والوديان الصحراوية الحدودية، وعلى جميع المعابر (غير الرسمية) مع الأردن عبر السويداء. وأفضت المرحلة الثانية من العمليات إلى تحرير مساحة تزيد على 1300 كيلومتر مربع، تضم عدة مرتفعات. ويقدر طول المنطقة الحدودية التي عادت إلى سيطرة الجيش بما يزيد على 30 كيلومتراً. وحمّلت بعض الفصائل المسلحة العاملة في البادية فصيل «جيش العشائر» مسؤولية سقوط تلك النقاط بيد الجيش السوري، معتبرة أنه انسحب من تلك المنطقة إلى داخل الحدود الأردنية، في وقت كان مسؤولاً فيه عن ذلك القطاع.

وتكمن أهمية السيطرة على تلك المنطقة في كونها شكّلت أحد أهم طرق التهريب التي استخدمها كل من الفصائل المسلحة وتنظيم «داعش» في تحركاتهم بين البادية وعدد كبير من مناطق ريف دمشق والسويداء ودرعا. وكانت لفترة طويلة ممراً للمسلحين باتجاه أطراف الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي، ومعبراً استخدمه تنظيم «داعش» للتنقل نحو مناطق بير القصب ومنطقة اللجاة، ولبيع جزء مهم من منتجاته النفطية غير الشرعية إلى مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في درعا. وبالتوازي مع توقيع اتفاق «تخفيف التصعيد» في الجنوب السوري، فإن تعزيز الجيش لنقاطه على طول الحدود مع الأردن قد يسهم في تسريع الخطوات نحو فتح معبر نصيب ــ جابر، أو طرح فكرة معابر بديلة للتداول في حال فشلت الجهود المعنية بالمعبر الرسمي.

وفي غضون ذلك، تتواصل عمليات الجيش وحلفائه على جبهات تنظيم «داعش» في أرياف الرقة وحمص وحماة. وبينما يثبت نقاطه في محيط بلدة معدان في ريف الرقة، استكمل تحركه على محور طريق إثريا ــ الرصافة، مسيطراً على محيط منطقة خرايب الكتنة وجبل دويلب وتل المزرور، المجاورة لمنطقة مارينا التي شهدت هجوماً معاكساً من قبل تنظيم «داعش» قبل أيام. كذلك، شهد أمس اشتباكات بين الجيش وعناصر التنظيم في محيط مطار دير الزور وعلى المحور الجنوبي للمدينة، بالتوازي مع استهداف سلاحي الجو والمدفعية لمواقع التنظيم في مناطق الموارد والبانوراما والثردة ومفرق ثردة، وفي حيّي الرشدية والحويقة وقرى البغيلية والتبني.

وفي تطور لافت أمس، أعلنت أنقرة تقليصها لحركة المواد والسلع عبر معبر جلوة غوزو المقابل لمعبر باب الهوى في ريف إدلب. وقال وزير التجارة والجمارك بولنت توفنكجي إن سبب الحدّ من تصدير المواد، «باستثناء المساعدات الإنسانية»، هو تدهور الأوضاع الأمنية في الجانب السوري، معرباً عن اعتقاده بأن الأمور قد تعود إلى وضعها الطبيعي في المعبر خلال مدة أقصاها 15 يوماً. ويعدّ هذا الإغلاق هو الثاني من نوعه عقب طرد «هيئة تحرير الشام» لعناصر «أحرار الشام» من المعبر ومن مدينة إدلب وعدد من البلدات في ريف المحافظة. ويبدو لافتاً أن قرار الإغلاق أتى بعد يوم واحد على اجتماع تحضيري لجولة محادثات أستانا المقبلة، والتي من المفترض أن تنال منطقة «تخفيف التصعيد» في إدلب الحصة الأكبر من نقاشاتها.

ووفقاً للأخبار، تشهد باقي مناطق «تخفيف التصعيد» في المقابل توتراً متزايداً، مع استمرار المعارك في منطقة عين ترما التابعة للغوطة الشرقية، وعودة القصف المتقطع لبعض مناطق ريف حمص الشمالي، بعد أنباء تحدثت عن خلافات حول بنود الاتفاق في تلك المنطقة.

ووفقاً لروسيا اليوم، التقى وكيل الخارجية السعودية للشؤون السياسية والاقتصادية عادل بن سراج مرداد رئيس الائتلاف الوطني رياض سيف ووفده المرافق، فيما لم يعقد اللقاء المنتظر بوزير الخارجية. وفي وقت سابق، أعلن الائتلاف الوطني السوري أن أعضاءه وأعضاء من الحكومة السورية المؤقتة سيجتمعون الأربعاء 9 آب مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في الرياض، لبحث التطورات السياسية والميدانية في سورية.

وأبرزت الحياة السعودية: إدارة ذاتية في الجنوب السوري. ووفقاً للصحيفة، شكل معارضون سوريون «هيئة الإدارة العليا في المنطقة الجنوبية»، في خطوة تستهدف بناء مؤسسات للإدارة الذاتية في الجنوب السوري، على غرار الإدارة الذاتية للأكراد في شمال سورية. ويشهد الجنوب انخفاضاً ملحوظاً في معدلات العنف بسبب دخول محافظات درعا والسويداء والقنيطرة مناطق «خفض التوتر». ويأتي تأسيس «هيئة الإدارة العليا» في وقتٍ تعيد «غرفة تنسيق الدعم» للمعارضة السورية (موك)، هيكلة فصائل «الجبهة الجنوبية» ودمجها في أربعة تشكيلات فقط. في موازاة ذلك، أعرب عضو «الائتلاف الوطني السوري» هادي البحرة، عن قلق المعارضة السورية من حل سياسي يتجاوز الهيئات المعارضة. وشدّد الناطق باسم «تيار الغد السوري»، منذر أقبيق، أحد فصائل الائتلاف، على أهمية «تشكيل هيكلية جديدة للمعارضة»، بعدما أصبحت الهيكلية القديمة «لا تعمل في شكل مقبول».

إلى ذلك، طرحت روسيا نفسها شريكاً لا مفرّ منه، بالتعاون مع الحكومة السورية، في ملف المساعدات الإنسانية وذلك بعدما قدّمت إلى الأمم المتحدة ضمانة خطية بتسهيل وصول المساعدات الإغاثية في سورية، في رسالة رسمية وجهها وزير دفاعها سيرغي شويغو إلى المبعوث الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا. وقال شويغو إن «الشرطة العسكرية الروسية» المنتشرة ميدانياً ستضمن دخول المساعدات إلى مناطق خفض التوتر ووصولها إلى مستحقيها».

وعنونت القدس العربي:  قال إن الصين ستكون الأولى في إعادة إعمار سورية وتوقع انتكاساً للدور السعودي.. مسؤول سوري يقول إن بلاده والولايات المتحدة ليستا عدوتين ويصف دور مصر بـ «الملتبس». واعتبر سفير سورية لدى بكين عماد مصطفى أن بلاده والولايات المتحدة ليستا على عداء بالأصل وأن عداءهما ناجم عن طرف ثالث هو إسرائيل مبدياً تفاؤلاً واضحاً بأن علاقات بلاده مع واشنطن ستعود حالما تنتهي الأزمة السورية. وكشف السفير مصطفى أن الصين ستكون أهم دولة على مستوى الدور في إعادة إعمار سورية. وقال مصطفى: لا توجد اليوم دولة في العالم تستطيع أن تنافس الصين في قدراتها على مساعدة بلد على إعادة بناء بناه التحتية وعلى إعادة ترميم اقتصاده وإعمار منشآته، لذلك نحن نعتبر أن الصين نعم تقدم مساندة هادئة للحلول السلمية والدبلوماسية، وهي تقدم مساعدة ضخمة جداً لإنجاح هذا الحل عند حدوثه. وقال أيضاً: الصين تريد أن تقدم كل الدعم والمساندة للدور الروسي والدور الإيراني الداعم لسورية سواء في أستانا أو جنيف.

وحول الدور السعودي في الأزمة السورية والمنطقة، قال مصطفى إنه قد يحدث انتكاس ونوع من تخفيف الدور الذي حاولت أن تلعبه الدبلوماسية السعودية مؤخراً على الساحة العربية، حيث أنها فشلت فشلًا ذريعاً ومنيت بهزائم ساحقة، السعودية اليوم توجّه كل طاقاتها إلى الاتهامات المتبادلة مع قطر حول رعاية الإرهاب وأصله، و"أنا شخصياً أعتبر أن دولة آل سعود تشبه دولة داعش». وبخصوص الدور المصري الحالي حيال سورية وصف مصطفى هذا الدور بـ الملتبس»، وأنه يعتمد على الإيحاءات السعودية وقال مصطفى: مع ذلك أنا متفائل فلا بأس إذا اعتقدت مصر اليوم أنها تستطيع أن تلعب دوراً خجولاً.

وتساءلت العرب الإماراتية: هل مصر مستعدة لتوسيع دورها وفقا لرؤية وسطية في سورية. وتحدثت عن إجماع سوري على أن تدخل القاهرة بات ضروريا لتدوير بعض زوايا الأزمة ولإقامة مناطق خفض توتر أخرى. ووفقاً للصحيفة، قاربت القاهرة الأزمة السورية في السنوات الأخيرة من خلال دبلوماسية وسطية معتدلة، أثارت في بعض الأوقات امتعاض دول عربية حليفة لمصر، منها السعودية، لكن بعض القوى الكبرى باتت بحاجة إلى هذه المقاربة لتهدئة الميادين السورية قبيل الشروع بعملية سياسية أكثر نضجا ونجاعة. وقال محمد مجاهد الزيات، مستشار المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن “نجاح الدور المصري في سورية يرتبط بحرص القاهرة على تأكيد الحفاظ على الدولة السورية ورفض تجزئتها، وتمسّكها برؤيتها الثابتة بشأن عدم الاعتماد على التنظيمات الإسلامية المتشددة كجزء من الحل السياسي هناك، واحتضانها مجموعة من المعارضة المعتدلة والتي تتفق مع تقديرها الاستراتيجي بشأن الحفاظ على كيان الدولة ومحاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة”. وأضاف الزيات أن “تلك الخطوات مهدت الطريق أمام لعب دور سياسي مقبول لدى أطراف لها علاقة مباشرة بالأزمة على رأسها النظام السوري والمعارضة والجانب الروسي، بالإضافة إلى الولايات المتحدة التي تسعى إلى تخفيف مناطق التوتر لتفسح الطريق أمام مواجهة تنظيم داعش ومحاصرته”.

وتتحدث تقارير عن تواصل أمني سرّي مستمر بين أجهزة المخابرات المصرية والسورية، ولم يصدر نفي من القاهرة، إذ سبق أن استقبلت في تشرين الثاني الماضي رئيس مكتب “الأمن الوطنيّ” السوري اللواء علي المملوك، بناء على دعوة من الجانب المصري، برفقة 6 مسؤولين سوريّين، التقى خلالها رئيس المخابرات العامّة المصريّة اللواء خالد فوزي. ويرى مراقبون في روسيا أن الدور المصري ما زال حتى الآن حاجة لموسكو تحاول من خلاله دفع القاهرة للعب دور متقدم يؤسس لشراكة مع روسيا بموازاة الشراكات الروسية مع تركيا وإيران في سورية. ورجّح الزيات، وهو وكيل سابق لجهاز المخابرات المصري، تزايد دور القاهرة في سورية، خاصة أنه “يحظى بمباركة بعض القوى العربية الفاعلة والتي تريد تحجيم نفوذ إيران هناك، كما أن استمرار التوافق الدولي من قبل الولايات المتحدة وروسيا على هذا الدور يمنحه أهمية أكبر من الناحية السياسية”.

ونشرت صحيفة إيزفيستيا مقالا للمحلل السياسي رولاند بيجاموف تناول تأثير إنشاء مناطق تخفيف التوتر في عملية التسوية السورية. وأوضح بيجاموف أنّ من السابق لأوانه الحديث عن تسوية الأزمة، لأن خطر السيناريو السلبي لا يزال قائما، وخاصة أن مصير مناطق تخفيف التوتر يتوقف على كيفية إنشائها ودعمها في مسار مفاوضات جنيف وأستانا والمنصات الأخرى. ويفيد المنطق البسيط بأن إجراء الحوار في ظروف السلم أسهل بكثير. وفي الوقت نفسه، ليس سرا أن عددا من البلدان كان يصب الزيت على النار طيلة فترة النزاع؛ أما الآن فقد توقف معظم اللاعبين حاليا لأسباب مختلفة عن ذلك. ولكن ليسوا جميعا، لأنه ليس من مصلحة بعضهم إحلال السلام في سورية؛ ولا يزال هناك معارضون كثيرون لتسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية. فإذا تمكنوا من التأثير سلبا في العملية السياسية في مفاوضات جنيف وأستانا، فإن هذا سينعكس حتما في مناطق تخفيف التوتر، لأنها في تسميتها تحمل إشارة إلى أن تخفيف التوتر في لحظة ما يتحول إلى تصعيد جديد.

ولكن، بغض النظر عن العراقيل المحتملة، يجب ألا ننسى النقاط الإيجابية الواضحة حاليا. وهذا الأمر لا يكمن في أن اتفاق وقف إطلاق النار بدأ يشمل تدريجيا مناطق أوسع في سورية، لأن روسيا بتوقيع معاهدة إنشاء مناطق تخفيف التوتر تمكنت ليس فقط من تقاسم مسؤولية تنفيذها مع إيران وتركيا، بل وتمكنت من تكوين تصور إيجابي عنها لدى اللاعبين الآخرين وخاصة الولايات المتحدة. وتشير الإشارات الواردة من الجانب الأمريكي إلى استعداده للتعاون مع روسيا لاحقا في هذا المجال. أي أن نافذة جديدة ستفتح للتعاون بين البلدين في سورية؟!

ونقل ماهر الخطيب في النشرة أنّ مصادر متابعة ترى أن ما يطرحه الأكراد في العراق وسورية يثير "الريبة" إلى حد بعيد، خصوصاً أنهم لم يتأخروا في العراق بالدعوة إلى إجراء استفتاء على الاستقلال عن الحكومة المركزية في بغداد، في حين أنهم في سورية عمدوا إلى تحديد مواعيد لإجراء انتخابات، هي الأولى من نوعها، في مناطق سيطرتهم التابعة لـ"الإدارة الذاتية". في المحصلة، تعتبر هذه المصادر أن ما يقوم به الأكراد في سورية والعراق، في الوقت الراهن، نوعاً من "المقامرة"، قد تقودهم إلى تحقيق أهدافهم، لكن في المقابل قد تؤدي إلى خسارتهم كل الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات السابقة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
275
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-18 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

رمزي: نرفض الشروط المسبقة والحل يبقى “سورياً سورياً”

قال رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا: إن الاجتماع الذي عقده اليوم مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…