سحب السفارات.. فتح السفارات.. والحرب على سـورية..؟!

رأي البلد

2017-08-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

مقدمة؛

"السفارة هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها وتمثيل مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. وعادة ما تكون السفارة بعاصمة الدولة المضيفة؛ ووجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. تطلق كلمة سفارة أحيانا على المبنى الذي تقدم فيه هذه الخدمات، ولكنها تستعمل أحيانا للإشارة إلى مقر سكن السفير. وتعتبر تعتبر سفارة بلد ما (سورية مثلاً) في بلد آخر (قطر مثلاً) جزءا من التراب الوطني لـ(سورية) حيث لا يمكن لأي فرد من (قطر) الدخول إلى السفارة بدون ترخيص من الدولة السورية؛ وأي مخالفة لهذا القانون تعتبر تعدياً على سيادة الدولة السورية. ويمكن إيجاز المهمات الموكلة للسفارة بربط العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين؛ وتأمين خدمات للمواطنين بالخارج وحمايتهم".

فما الذي حدث منذ عام 2011 وإعلان الحرب على سورية؟!

أعلنت العديد من الدول، ولاسيما العربية منها، إغلاق سفاراتها في سورية وسحب بعثاتها الدبلوماسية منها فيما يشبه إعلان حرب حقيقية؛ بل كان ذلك جزءاً من الحرب على سورية وفرض الحصار عليها. ويمكن تقسيم مواقف الدول تجاه سورية في تلك المرحلة إلى؛ دول أغلقت سفاراتها كلياً وأعلنت ما يشبه حالة حرب وعداء ضد سورية تحت شعارات ومبررات، منطقياً لو تتم مناقشتها لكانت سبباً فتح السفارات وليس لإغلاقها مثل الولايات المتحدة وفرنسا وقطر؛ دول أخرى عمدت إلى سحب سفرائها ولكنها لم تغلق سفاراتها، وبدا أنها رضخت للضغوط التي مورست عليها من قبل دول الحرب على سورية (الأردن مثلا)؛ وما حدث يمكن اعتباره تجميد لعمل السفارة؛ الفئة الثالثة من الدول أبقت على سفاراتها كما هي، بل عززت بعض الدول سفاراتها بشكل واضح متحدية الضغوط رافضة الرضوخ، وعملت مع الدولة السورية بتنسيق كامل، مثلما فعلت روسيا.

في المقابل، كان تعامل هذه الدول مع السفارات السورية الموجودة لديها، مشابهاً؛ بعض هذه الدول طردت البعثات الدبلوماسية السورية، كما فعلت فرنسا وقطر؛ وبعض الدول طردت السفير السوري لديها وأبقت على عمل السفارة، كما الأردن؛ وبعض الدول أبقت السفارات السورية لديها كما هي وكأن شيئاً لم يكن، بل بعض الدول عززت دور السفارات السورية لديها.

لكنّ اللافت في هذا السياق، كان ما قامت به فرنسا وقطر؛ فقد استبدلت الدولتان سفيري سـورية المعيّنين لديهما من قبل الدولة السورية، بسفيرين قامت باريس والدوحة باختيارهما، في دلالة متعمدة على إنكار وجود الدولة السورية القائمة، والممثلة في الأمم المتحدة ولا تزال. ويعتبر هذا التصرف انتهاكاً صارخاً لسيادة الدولة السورية وللقانون الدولي ومعاهدات جنيف ولميثاق الأمم المتحدة.

في هذه الأيام، تعود وفود كثيرة إلى دمشق. فمثلاً، تكررت زيارات وفود تونسية إلى سورية؛ تونس التي كان لها دوراً كبيراً في تصدير الجهاديين التونسيين إلى سورية، تريد إعادة العلاقات التي قطعتها مع دمشق، ولكن بعضّ الأطراف التونسية (مثل حزب النهضة الإخواني) لا تريد ذلك، ويبدو أن موضوع إعادة العلاقات التونسية السورية مؤجّل إلى حين.

السؤال الذي يطرح نفسه، هو؛ ما هو موقف الدولة السورية من الدول التي شاركت في الحرب على سورية مباشرة أو بشكل غير مباشر، وتحاول الآن إعادة فتح سفاراتها في سورية والقفز فوق الماضي، وكأن شيئاً لم يكن؟! سحبُ تلك الدول سفرائها من سورية وطرد السفراء السوريين من عواصمها، يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين سورية وتلك البلدان التي قامت بتلك الإجراءات؛ هو إعلان حرب على سورية لأنه كان بلا مبرر قانوني أو بسبب سلوك مسيء من الدولة السورية اقتضى الرد عليه!!

المشكلة التي خلّفتها عملية سحب السفراء الأجانب والعرب من سورية، وطرد السفراء السوريين من تلك الدول، هي زعزعة الثقة والاحترام القائمين وتخريب المصالح المشتركة؛ كيف يمكن للحكومة السورية الوثوق بعد الآن بقدرة تلك الدول على التصرف بموضوعية وأنها ستراعي المصالح المشتركة عند حدوث أي مشكلة، وقد تصرفت بسوء في السابق، دون أي مبرر أو سند قانوني أو منطقي أو أخلاقي يوجب ما قامت به؟! هذه الحالة تعطي الدولة السورية العذر في رفض أو قبول إعادة علاقاتها مع تلك الدول التي تصرفت بعدائية تجاهها وتجاه دبلوماسيّيها ومواطنيها. ولكن مصالح الدول لا تخضع للأمزجة والعناد والعواطف، بل للحكمة في التفكير والدقة في التخطيط والشجاعة والوعي في اتخاذ القرار، وتحتاج القفز فوق الجراح أحياناً، وتحتاج في هذه الحالة، الترفّع عن الدرك الذي انحدر إليه البعض؛ مصالح الشعوب أولى بالتفكير عند اتخاذ أي قرار.. والقيادة السورية الصامدة عودتنا هكذا دائماً..؟! 

عدد الزيارات
439
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: تميم: ما تفعله دول المقاطعة بحقنا «إرهاب».. ابن سلمان في صعود ومملكته في فوضى..؟!

جدّد أمير قطر، تميم بن حمد، دعوة بلاده إلى «حوار غير مشروط» مع الدول المقاطعة لها، موضحاً أن «زعزعة استقرار دولة ذات سيادة هي أحد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…