سحب السفارات.. فتح السفارات.. والحرب على سـورية..؟!

رأي البلد

2017-08-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

مقدمة؛

"السفارة هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها وتمثيل مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. وعادة ما تكون السفارة بعاصمة الدولة المضيفة؛ ووجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. تطلق كلمة سفارة أحيانا على المبنى الذي تقدم فيه هذه الخدمات، ولكنها تستعمل أحيانا للإشارة إلى مقر سكن السفير. وتعتبر تعتبر سفارة بلد ما (سورية مثلاً) في بلد آخر (قطر مثلاً) جزءا من التراب الوطني لـ(سورية) حيث لا يمكن لأي فرد من (قطر) الدخول إلى السفارة بدون ترخيص من الدولة السورية؛ وأي مخالفة لهذا القانون تعتبر تعدياً على سيادة الدولة السورية. ويمكن إيجاز المهمات الموكلة للسفارة بربط العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين؛ وتأمين خدمات للمواطنين بالخارج وحمايتهم".

فما الذي حدث منذ عام 2011 وإعلان الحرب على سورية؟!

أعلنت العديد من الدول، ولاسيما العربية منها، إغلاق سفاراتها في سورية وسحب بعثاتها الدبلوماسية منها فيما يشبه إعلان حرب حقيقية؛ بل كان ذلك جزءاً من الحرب على سورية وفرض الحصار عليها. ويمكن تقسيم مواقف الدول تجاه سورية في تلك المرحلة إلى؛ دول أغلقت سفاراتها كلياً وأعلنت ما يشبه حالة حرب وعداء ضد سورية تحت شعارات ومبررات، منطقياً لو تتم مناقشتها لكانت سبباً فتح السفارات وليس لإغلاقها مثل الولايات المتحدة وفرنسا وقطر؛ دول أخرى عمدت إلى سحب سفرائها ولكنها لم تغلق سفاراتها، وبدا أنها رضخت للضغوط التي مورست عليها من قبل دول الحرب على سورية (الأردن مثلا)؛ وما حدث يمكن اعتباره تجميد لعمل السفارة؛ الفئة الثالثة من الدول أبقت على سفاراتها كما هي، بل عززت بعض الدول سفاراتها بشكل واضح متحدية الضغوط رافضة الرضوخ، وعملت مع الدولة السورية بتنسيق كامل، مثلما فعلت روسيا.

في المقابل، كان تعامل هذه الدول مع السفارات السورية الموجودة لديها، مشابهاً؛ بعض هذه الدول طردت البعثات الدبلوماسية السورية، كما فعلت فرنسا وقطر؛ وبعض الدول طردت السفير السوري لديها وأبقت على عمل السفارة، كما الأردن؛ وبعض الدول أبقت السفارات السورية لديها كما هي وكأن شيئاً لم يكن، بل بعض الدول عززت دور السفارات السورية لديها.

لكنّ اللافت في هذا السياق، كان ما قامت به فرنسا وقطر؛ فقد استبدلت الدولتان سفيري سـورية المعيّنين لديهما من قبل الدولة السورية، بسفيرين قامت باريس والدوحة باختيارهما، في دلالة متعمدة على إنكار وجود الدولة السورية القائمة، والممثلة في الأمم المتحدة ولا تزال. ويعتبر هذا التصرف انتهاكاً صارخاً لسيادة الدولة السورية وللقانون الدولي ومعاهدات جنيف ولميثاق الأمم المتحدة.

في هذه الأيام، تعود وفود كثيرة إلى دمشق. فمثلاً، تكررت زيارات وفود تونسية إلى سورية؛ تونس التي كان لها دوراً كبيراً في تصدير الجهاديين التونسيين إلى سورية، تريد إعادة العلاقات التي قطعتها مع دمشق، ولكن بعضّ الأطراف التونسية (مثل حزب النهضة الإخواني) لا تريد ذلك، ويبدو أن موضوع إعادة العلاقات التونسية السورية مؤجّل إلى حين.

السؤال الذي يطرح نفسه، هو؛ ما هو موقف الدولة السورية من الدول التي شاركت في الحرب على سورية مباشرة أو بشكل غير مباشر، وتحاول الآن إعادة فتح سفاراتها في سورية والقفز فوق الماضي، وكأن شيئاً لم يكن؟! سحبُ تلك الدول سفرائها من سورية وطرد السفراء السوريين من عواصمها، يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين سورية وتلك البلدان التي قامت بتلك الإجراءات؛ هو إعلان حرب على سورية لأنه كان بلا مبرر قانوني أو بسبب سلوك مسيء من الدولة السورية اقتضى الرد عليه!!

المشكلة التي خلّفتها عملية سحب السفراء الأجانب والعرب من سورية، وطرد السفراء السوريين من تلك الدول، هي زعزعة الثقة والاحترام القائمين وتخريب المصالح المشتركة؛ كيف يمكن للحكومة السورية الوثوق بعد الآن بقدرة تلك الدول على التصرف بموضوعية وأنها ستراعي المصالح المشتركة عند حدوث أي مشكلة، وقد تصرفت بسوء في السابق، دون أي مبرر أو سند قانوني أو منطقي أو أخلاقي يوجب ما قامت به؟! هذه الحالة تعطي الدولة السورية العذر في رفض أو قبول إعادة علاقاتها مع تلك الدول التي تصرفت بعدائية تجاهها وتجاه دبلوماسيّيها ومواطنيها. ولكن مصالح الدول لا تخضع للأمزجة والعناد والعواطف، بل للحكمة في التفكير والدقة في التخطيط والشجاعة والوعي في اتخاذ القرار، وتحتاج القفز فوق الجراح أحياناً، وتحتاج في هذه الحالة، الترفّع عن الدرك الذي انحدر إليه البعض؛ مصالح الشعوب أولى بالتفكير عند اتخاذ أي قرار.. والقيادة السورية الصامدة عودتنا هكذا دائماً..؟! 

عدد الزيارات
556
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…