سحب السفارات.. فتح السفارات.. والحرب على سـورية..؟!

رأي البلد

2017-08-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

مقدمة؛

"السفارة هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها وتمثيل مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. وعادة ما تكون السفارة بعاصمة الدولة المضيفة؛ ووجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. تطلق كلمة سفارة أحيانا على المبنى الذي تقدم فيه هذه الخدمات، ولكنها تستعمل أحيانا للإشارة إلى مقر سكن السفير. وتعتبر تعتبر سفارة بلد ما (سورية مثلاً) في بلد آخر (قطر مثلاً) جزءا من التراب الوطني لـ(سورية) حيث لا يمكن لأي فرد من (قطر) الدخول إلى السفارة بدون ترخيص من الدولة السورية؛ وأي مخالفة لهذا القانون تعتبر تعدياً على سيادة الدولة السورية. ويمكن إيجاز المهمات الموكلة للسفارة بربط العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين؛ وتأمين خدمات للمواطنين بالخارج وحمايتهم".

فما الذي حدث منذ عام 2011 وإعلان الحرب على سورية؟!

أعلنت العديد من الدول، ولاسيما العربية منها، إغلاق سفاراتها في سورية وسحب بعثاتها الدبلوماسية منها فيما يشبه إعلان حرب حقيقية؛ بل كان ذلك جزءاً من الحرب على سورية وفرض الحصار عليها. ويمكن تقسيم مواقف الدول تجاه سورية في تلك المرحلة إلى؛ دول أغلقت سفاراتها كلياً وأعلنت ما يشبه حالة حرب وعداء ضد سورية تحت شعارات ومبررات، منطقياً لو تتم مناقشتها لكانت سبباً فتح السفارات وليس لإغلاقها مثل الولايات المتحدة وفرنسا وقطر؛ دول أخرى عمدت إلى سحب سفرائها ولكنها لم تغلق سفاراتها، وبدا أنها رضخت للضغوط التي مورست عليها من قبل دول الحرب على سورية (الأردن مثلا)؛ وما حدث يمكن اعتباره تجميد لعمل السفارة؛ الفئة الثالثة من الدول أبقت على سفاراتها كما هي، بل عززت بعض الدول سفاراتها بشكل واضح متحدية الضغوط رافضة الرضوخ، وعملت مع الدولة السورية بتنسيق كامل، مثلما فعلت روسيا.

في المقابل، كان تعامل هذه الدول مع السفارات السورية الموجودة لديها، مشابهاً؛ بعض هذه الدول طردت البعثات الدبلوماسية السورية، كما فعلت فرنسا وقطر؛ وبعض الدول طردت السفير السوري لديها وأبقت على عمل السفارة، كما الأردن؛ وبعض الدول أبقت السفارات السورية لديها كما هي وكأن شيئاً لم يكن، بل بعض الدول عززت دور السفارات السورية لديها.

لكنّ اللافت في هذا السياق، كان ما قامت به فرنسا وقطر؛ فقد استبدلت الدولتان سفيري سـورية المعيّنين لديهما من قبل الدولة السورية، بسفيرين قامت باريس والدوحة باختيارهما، في دلالة متعمدة على إنكار وجود الدولة السورية القائمة، والممثلة في الأمم المتحدة ولا تزال. ويعتبر هذا التصرف انتهاكاً صارخاً لسيادة الدولة السورية وللقانون الدولي ومعاهدات جنيف ولميثاق الأمم المتحدة.

في هذه الأيام، تعود وفود كثيرة إلى دمشق. فمثلاً، تكررت زيارات وفود تونسية إلى سورية؛ تونس التي كان لها دوراً كبيراً في تصدير الجهاديين التونسيين إلى سورية، تريد إعادة العلاقات التي قطعتها مع دمشق، ولكن بعضّ الأطراف التونسية (مثل حزب النهضة الإخواني) لا تريد ذلك، ويبدو أن موضوع إعادة العلاقات التونسية السورية مؤجّل إلى حين.

السؤال الذي يطرح نفسه، هو؛ ما هو موقف الدولة السورية من الدول التي شاركت في الحرب على سورية مباشرة أو بشكل غير مباشر، وتحاول الآن إعادة فتح سفاراتها في سورية والقفز فوق الماضي، وكأن شيئاً لم يكن؟! سحبُ تلك الدول سفرائها من سورية وطرد السفراء السوريين من عواصمها، يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين سورية وتلك البلدان التي قامت بتلك الإجراءات؛ هو إعلان حرب على سورية لأنه كان بلا مبرر قانوني أو بسبب سلوك مسيء من الدولة السورية اقتضى الرد عليه!!

المشكلة التي خلّفتها عملية سحب السفراء الأجانب والعرب من سورية، وطرد السفراء السوريين من تلك الدول، هي زعزعة الثقة والاحترام القائمين وتخريب المصالح المشتركة؛ كيف يمكن للحكومة السورية الوثوق بعد الآن بقدرة تلك الدول على التصرف بموضوعية وأنها ستراعي المصالح المشتركة عند حدوث أي مشكلة، وقد تصرفت بسوء في السابق، دون أي مبرر أو سند قانوني أو منطقي أو أخلاقي يوجب ما قامت به؟! هذه الحالة تعطي الدولة السورية العذر في رفض أو قبول إعادة علاقاتها مع تلك الدول التي تصرفت بعدائية تجاهها وتجاه دبلوماسيّيها ومواطنيها. ولكن مصالح الدول لا تخضع للأمزجة والعناد والعواطف، بل للحكمة في التفكير والدقة في التخطيط والشجاعة والوعي في اتخاذ القرار، وتحتاج القفز فوق الجراح أحياناً، وتحتاج في هذه الحالة، الترفّع عن الدرك الذي انحدر إليه البعض؛ مصالح الشعوب أولى بالتفكير عند اتخاذ أي قرار.. والقيادة السورية الصامدة عودتنا هكذا دائماً..؟! 

عدد الزيارات
696
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…