الصين لم تعد تتحدى الناتو

مقالات مختارة

2017-08-09 -
المصدر : نيزافيسيمايا غازيتا

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا لمعلقها السياسي فلاديمير موخين عن الشراكة بين بكين وموسكو، يشير فيه إلى استكمالها بزيارة السفن الصينية إلى فنلندا ولاتفيا.

كتب موخين:

يبدو أن لبكين مصالح في البلطيق خارج إطار الشراكة العسكرية الروسية–الصينية. فبعد مشاركة سفنها في المرحلة الأولى من المناورات البحرية المشتركة "التعاون البحري-2017" في بحر البلطيق، وبعد مشاركتها في الاستعراض البحري المخصص لعيد القوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ، توجهت في زيارة ودية إلى فنلندا، وهي حاليا في ميناء ريغا بلاتفيا.

وتفيد وسائل الإعلام اللاتفية، استنادا إلى وزارة الدفاع، بأن هذه الزيارة هي "زيارة ودية ضمن إطار التعاون بين البلدين". وتؤكد أن السفن الصينية، عندما دخلت إلى الخليج الدنماركي ببحر الشمال في 19 يوليو/تموز الماضي، تعاونت مع المجموعة الأولى لسفن الناتو "لتنسيق دخول المجموعتين إلى بحر البلطيق". وتبدو هذه المعلومات غريبة نوعا ما، وخاصة أن العديد من وسائل الإعلام الغربية انتقدت دخول السفن الحربية الصينية إلى بحر البلطيق، وأن ممثلي الناتو عدُّوا المناورات المشتركة مع السفن الروسية "تهديدا للعالم الحر" و"تحديا للناتو".

وقد حاول الرئيس بوتين خلال وجوده في فنلندا نهاية يوليو/تموز الماضي، في أثناء المناورات الروسية–الصينية المشتركة، تفنيد هذه التعليقات، حيث أعلن أن الهدف من المناورات الروسية–الصينية البحرية المشتركة هو "صقل المهارات"، وأن "التعاون العسكري الروسي–الصيني ليس موجها ضد أي بلد ثالث".

في هذه الأثناء، استقبلت السفن الحربية الصينية في ميناء هلسنكي بالترحيب والحفاوة. ويبدو أنها استقبلت بنفس الترحاب في ريغا. ونقلت وسائل الإعلام عن وزارة الدفاع في لاتفيا أن زيارة السفن الصينية هي "تأكيد للتعاون النشيط والناجح بين البلدين". أما وكالة شينخوا الصينية، فنشرت تصريح قائد مجموعة السفن الصينية يو مانتسيانغ بأن "هذه الزيارة هي الأولى لسفن القوات البحرية الصينية إلى لاتفيا، وهدفها تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها".

يقول عضو أكاديمية العلوم العسكرية العقيد إدوارد روديوكوف إن "الصين تريد عبر الدبلوماسية الشعبية والتواصل الاجتماعي ترسيخ صورة إيجابية لقواتها البحرية في نظر الأوروبيين. وهي لا تريد إفساد علاقاتها بأوروبا، بل على العكس من ذلك تسعى لتوسيعها. أما الصين بتعاونها العسكري مع روسيا وتنظيم مناورات مشتركة معها في بحر البلطيق، فهي كأنها لا تلاحظ المواجهة الحالية بين روسيا والغرب".

من جانبه يرى فلاديمير تيريخوف، الخبير في شؤون آسيا والمحيط الهادئ، اتجاها براغماتيا في زيارات الصين هذه، وأن "من بين الدوافع الأخرى لظهور السفن الحربية الصينية في بحر البلطيق هو بدء تشكيل علاقة بين الصين والاتحاد الأوروبي، وهذا الموضوع إلى جانب العلاقات الصينية–الأمريكية تصبح تدريجيا في مركز اللعبة الجيوسياسية لديها"، - كما أوضح الخبير.

أي أن الهدف الحقيقي لوجود الصين في البلطيق هو سعيها لتسوية مصالحها الجيوسياسية والاقتصادية والبقاء شريكة لموسكو وأوروبا عموما.

-
عدد الزيارات
247
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…