الصين لم تعد تتحدى الناتو

مقالات مختارة

2017-08-09 -
المصدر : نيزافيسيمايا غازيتا

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا لمعلقها السياسي فلاديمير موخين عن الشراكة بين بكين وموسكو، يشير فيه إلى استكمالها بزيارة السفن الصينية إلى فنلندا ولاتفيا.

كتب موخين:

يبدو أن لبكين مصالح في البلطيق خارج إطار الشراكة العسكرية الروسية–الصينية. فبعد مشاركة سفنها في المرحلة الأولى من المناورات البحرية المشتركة "التعاون البحري-2017" في بحر البلطيق، وبعد مشاركتها في الاستعراض البحري المخصص لعيد القوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ، توجهت في زيارة ودية إلى فنلندا، وهي حاليا في ميناء ريغا بلاتفيا.

وتفيد وسائل الإعلام اللاتفية، استنادا إلى وزارة الدفاع، بأن هذه الزيارة هي "زيارة ودية ضمن إطار التعاون بين البلدين". وتؤكد أن السفن الصينية، عندما دخلت إلى الخليج الدنماركي ببحر الشمال في 19 يوليو/تموز الماضي، تعاونت مع المجموعة الأولى لسفن الناتو "لتنسيق دخول المجموعتين إلى بحر البلطيق". وتبدو هذه المعلومات غريبة نوعا ما، وخاصة أن العديد من وسائل الإعلام الغربية انتقدت دخول السفن الحربية الصينية إلى بحر البلطيق، وأن ممثلي الناتو عدُّوا المناورات المشتركة مع السفن الروسية "تهديدا للعالم الحر" و"تحديا للناتو".

وقد حاول الرئيس بوتين خلال وجوده في فنلندا نهاية يوليو/تموز الماضي، في أثناء المناورات الروسية–الصينية المشتركة، تفنيد هذه التعليقات، حيث أعلن أن الهدف من المناورات الروسية–الصينية البحرية المشتركة هو "صقل المهارات"، وأن "التعاون العسكري الروسي–الصيني ليس موجها ضد أي بلد ثالث".

في هذه الأثناء، استقبلت السفن الحربية الصينية في ميناء هلسنكي بالترحيب والحفاوة. ويبدو أنها استقبلت بنفس الترحاب في ريغا. ونقلت وسائل الإعلام عن وزارة الدفاع في لاتفيا أن زيارة السفن الصينية هي "تأكيد للتعاون النشيط والناجح بين البلدين". أما وكالة شينخوا الصينية، فنشرت تصريح قائد مجموعة السفن الصينية يو مانتسيانغ بأن "هذه الزيارة هي الأولى لسفن القوات البحرية الصينية إلى لاتفيا، وهدفها تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها".

يقول عضو أكاديمية العلوم العسكرية العقيد إدوارد روديوكوف إن "الصين تريد عبر الدبلوماسية الشعبية والتواصل الاجتماعي ترسيخ صورة إيجابية لقواتها البحرية في نظر الأوروبيين. وهي لا تريد إفساد علاقاتها بأوروبا، بل على العكس من ذلك تسعى لتوسيعها. أما الصين بتعاونها العسكري مع روسيا وتنظيم مناورات مشتركة معها في بحر البلطيق، فهي كأنها لا تلاحظ المواجهة الحالية بين روسيا والغرب".

من جانبه يرى فلاديمير تيريخوف، الخبير في شؤون آسيا والمحيط الهادئ، اتجاها براغماتيا في زيارات الصين هذه، وأن "من بين الدوافع الأخرى لظهور السفن الحربية الصينية في بحر البلطيق هو بدء تشكيل علاقة بين الصين والاتحاد الأوروبي، وهذا الموضوع إلى جانب العلاقات الصينية–الأمريكية تصبح تدريجيا في مركز اللعبة الجيوسياسية لديها"، - كما أوضح الخبير.

أي أن الهدف الحقيقي لوجود الصين في البلطيق هو سعيها لتسوية مصالحها الجيوسياسية والاقتصادية والبقاء شريكة لموسكو وأوروبا عموما.

-
عدد الزيارات
223
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو واشنطن لعدم عرقلة الحرب على الإرهاب في سورية.. «تصعيد توتر» بين دمشق وأنقرة.. وحديث عن لقاء أمني..؟!

دعت الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم "عرقلة" عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب. وقال المتحدث باسم الوزارة: "كلما… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: استفتاء «كردستان»: معركة آل البرزاني: دفتر شروط وتوريث وإصرار على المواجهة.. رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني يحذر من قيام "إسرائيل جديدة" بالمنطقة,,؟!

حذر رئيس مجلس خبراء القيادة بإيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة "إسرائيل جديدة" في المنطقة، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…