سباق الاخضر واليابس

مقالات مختارة

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انحسرت المساحات الحراجية في سورية خلال الازمة بشكل كبير بسبب الازمة ومفرزاتها  والامر يعود لاكثر من سبب منها الحرائق التي افتعلتها المجموعات الارهابية المسلحة ولا سيما في ريف اللاذقية ، ومنها مقصود من المجتمع المجاور لهذه الغابات والحراج ، ولكن التأثير الاكبر ناتج عن ارتفاع اسعار مازوت التدفئة وفقدانه خلال مواسم التدفئة  والاخطر من كل ذلك التفحيم من اجل " الاراكيل " .

المقلق في الامر ان القطع الجائر  للاشجار لم يوفر الاشجار المثمرة كالزيتون والمشمش  والفستق الحلبي وكثير من الانواع الاخرى حيث قامت عصابات  التخريب وتجار الازمات بقطع  بساتين الزيتون والفستق الحلبي وغيرها من الاشجار  واستفاق كثير من المزارعين ليجدوا ان بساتينهم تم قطع اشجارها ليلا  والامر في تفاقم مستمر  وان لم تتم معالجة الاسباب فان سورية ستكون بدون غابات .

المعالجة يمكن ان تكون وفق ثلاث خيارات  ، الاول من خلال تأمين محروقات التدفئة  وباسعار مدعومة  وكميات كافية ومراعاة المناطق الباردة والتي هي بالاساس مناطق الغابات والحراج ، الخيار الثاني وهو الاقل كلفة من خلال استيراد حطب التدفئة  وفحم الاراكيل  وهذا الخيار معمول به في كثير من دول العالم  والكلفة اقل بشكل واضح  وهذا يوفر مبالغ كبيرة يتم رصدها سنويا لترميم الغابات  المُعتدى عليها والاشجار المثمرة التي تقطعها عصابات تجارة الحطب ، اما الخيار الثالث فيكون من خلال المزاوجة بين الموضوعين ، استيراد الحطب وتأمين المشتقات النفطية .

 قد يتذرع البعض بحجة ان الاستيراد يحتاج الى تخصيص قطع اجنبيي ولكن ما يحتاج لتوريد حطب التدفئة هو اقل بكثير مما يُخصص لاستيراد المحروقات   وفي كل الاحوال فان القطاع الخاص لديه المرونة الاكبر للقيام بذلك ويمكن ان يكون مقابل تصدير مواد اخرى  ولو تمت المقارنة بين قطع الاستيراد وقطع الاشجار فان المقارنة ستكون ظالمة رغم انها ستكون لمصلحة استيراد الحطب .

غاباتنا وحراجنا  واشجارنا تستنزف تحت ضغط الحاجة و لن تنفع كل خطط الترميم  والعقوبات والحل الوحيد بتأمين حاجة الناس للتدفئة ، فالموجود في مناطق الحراج لن يترك اولاده للبرد  مازال هناك امامه شجره ، وعناصر الحراج لن تستطيع مقاومة عصابات قطع الاشجار ، والمواطن الذي حرق اساس منزله ليؤمن الدفء لابنائة لن يترك شجرة واقفة في البستان .

الواقع لا يحتمل الانتظار فالشتاء على الابواب  والغابات تُستنزف يوميا سواء للحطب او للتفحيم  والمواطن يسابق الزمن  ولا بد من حكم يضبط هذا السباق مع الاشارة الى ان القطع الجائر لاجل تأمين الفحم على استمراريته صيفا شتاء يستنزف حراجنا بشكل كبير ولا بد من انهاء هذا الوضع المأساوي .

                                                                                                                                                                                                                     معد عيسى

 

عدد الزيارات
303
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…