سباق الاخضر واليابس

مقالات مختارة

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انحسرت المساحات الحراجية في سورية خلال الازمة بشكل كبير بسبب الازمة ومفرزاتها  والامر يعود لاكثر من سبب منها الحرائق التي افتعلتها المجموعات الارهابية المسلحة ولا سيما في ريف اللاذقية ، ومنها مقصود من المجتمع المجاور لهذه الغابات والحراج ، ولكن التأثير الاكبر ناتج عن ارتفاع اسعار مازوت التدفئة وفقدانه خلال مواسم التدفئة  والاخطر من كل ذلك التفحيم من اجل " الاراكيل " .

المقلق في الامر ان القطع الجائر  للاشجار لم يوفر الاشجار المثمرة كالزيتون والمشمش  والفستق الحلبي وكثير من الانواع الاخرى حيث قامت عصابات  التخريب وتجار الازمات بقطع  بساتين الزيتون والفستق الحلبي وغيرها من الاشجار  واستفاق كثير من المزارعين ليجدوا ان بساتينهم تم قطع اشجارها ليلا  والامر في تفاقم مستمر  وان لم تتم معالجة الاسباب فان سورية ستكون بدون غابات .

المعالجة يمكن ان تكون وفق ثلاث خيارات  ، الاول من خلال تأمين محروقات التدفئة  وباسعار مدعومة  وكميات كافية ومراعاة المناطق الباردة والتي هي بالاساس مناطق الغابات والحراج ، الخيار الثاني وهو الاقل كلفة من خلال استيراد حطب التدفئة  وفحم الاراكيل  وهذا الخيار معمول به في كثير من دول العالم  والكلفة اقل بشكل واضح  وهذا يوفر مبالغ كبيرة يتم رصدها سنويا لترميم الغابات  المُعتدى عليها والاشجار المثمرة التي تقطعها عصابات تجارة الحطب ، اما الخيار الثالث فيكون من خلال المزاوجة بين الموضوعين ، استيراد الحطب وتأمين المشتقات النفطية .

 قد يتذرع البعض بحجة ان الاستيراد يحتاج الى تخصيص قطع اجنبيي ولكن ما يحتاج لتوريد حطب التدفئة هو اقل بكثير مما يُخصص لاستيراد المحروقات   وفي كل الاحوال فان القطاع الخاص لديه المرونة الاكبر للقيام بذلك ويمكن ان يكون مقابل تصدير مواد اخرى  ولو تمت المقارنة بين قطع الاستيراد وقطع الاشجار فان المقارنة ستكون ظالمة رغم انها ستكون لمصلحة استيراد الحطب .

غاباتنا وحراجنا  واشجارنا تستنزف تحت ضغط الحاجة و لن تنفع كل خطط الترميم  والعقوبات والحل الوحيد بتأمين حاجة الناس للتدفئة ، فالموجود في مناطق الحراج لن يترك اولاده للبرد  مازال هناك امامه شجره ، وعناصر الحراج لن تستطيع مقاومة عصابات قطع الاشجار ، والمواطن الذي حرق اساس منزله ليؤمن الدفء لابنائة لن يترك شجرة واقفة في البستان .

الواقع لا يحتمل الانتظار فالشتاء على الابواب  والغابات تُستنزف يوميا سواء للحطب او للتفحيم  والمواطن يسابق الزمن  ولا بد من حكم يضبط هذا السباق مع الاشارة الى ان القطع الجائر لاجل تأمين الفحم على استمراريته صيفا شتاء يستنزف حراجنا بشكل كبير ولا بد من انهاء هذا الوضع المأساوي .

                                                                                                                                                                                                                     معد عيسى

 

عدد الزيارات
275
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…