سباق الاخضر واليابس

مقالات مختارة

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انحسرت المساحات الحراجية في سورية خلال الازمة بشكل كبير بسبب الازمة ومفرزاتها  والامر يعود لاكثر من سبب منها الحرائق التي افتعلتها المجموعات الارهابية المسلحة ولا سيما في ريف اللاذقية ، ومنها مقصود من المجتمع المجاور لهذه الغابات والحراج ، ولكن التأثير الاكبر ناتج عن ارتفاع اسعار مازوت التدفئة وفقدانه خلال مواسم التدفئة  والاخطر من كل ذلك التفحيم من اجل " الاراكيل " .

المقلق في الامر ان القطع الجائر  للاشجار لم يوفر الاشجار المثمرة كالزيتون والمشمش  والفستق الحلبي وكثير من الانواع الاخرى حيث قامت عصابات  التخريب وتجار الازمات بقطع  بساتين الزيتون والفستق الحلبي وغيرها من الاشجار  واستفاق كثير من المزارعين ليجدوا ان بساتينهم تم قطع اشجارها ليلا  والامر في تفاقم مستمر  وان لم تتم معالجة الاسباب فان سورية ستكون بدون غابات .

المعالجة يمكن ان تكون وفق ثلاث خيارات  ، الاول من خلال تأمين محروقات التدفئة  وباسعار مدعومة  وكميات كافية ومراعاة المناطق الباردة والتي هي بالاساس مناطق الغابات والحراج ، الخيار الثاني وهو الاقل كلفة من خلال استيراد حطب التدفئة  وفحم الاراكيل  وهذا الخيار معمول به في كثير من دول العالم  والكلفة اقل بشكل واضح  وهذا يوفر مبالغ كبيرة يتم رصدها سنويا لترميم الغابات  المُعتدى عليها والاشجار المثمرة التي تقطعها عصابات تجارة الحطب ، اما الخيار الثالث فيكون من خلال المزاوجة بين الموضوعين ، استيراد الحطب وتأمين المشتقات النفطية .

 قد يتذرع البعض بحجة ان الاستيراد يحتاج الى تخصيص قطع اجنبيي ولكن ما يحتاج لتوريد حطب التدفئة هو اقل بكثير مما يُخصص لاستيراد المحروقات   وفي كل الاحوال فان القطاع الخاص لديه المرونة الاكبر للقيام بذلك ويمكن ان يكون مقابل تصدير مواد اخرى  ولو تمت المقارنة بين قطع الاستيراد وقطع الاشجار فان المقارنة ستكون ظالمة رغم انها ستكون لمصلحة استيراد الحطب .

غاباتنا وحراجنا  واشجارنا تستنزف تحت ضغط الحاجة و لن تنفع كل خطط الترميم  والعقوبات والحل الوحيد بتأمين حاجة الناس للتدفئة ، فالموجود في مناطق الحراج لن يترك اولاده للبرد  مازال هناك امامه شجره ، وعناصر الحراج لن تستطيع مقاومة عصابات قطع الاشجار ، والمواطن الذي حرق اساس منزله ليؤمن الدفء لابنائة لن يترك شجرة واقفة في البستان .

الواقع لا يحتمل الانتظار فالشتاء على الابواب  والغابات تُستنزف يوميا سواء للحطب او للتفحيم  والمواطن يسابق الزمن  ولا بد من حكم يضبط هذا السباق مع الاشارة الى ان القطع الجائر لاجل تأمين الفحم على استمراريته صيفا شتاء يستنزف حراجنا بشكل كبير ولا بد من انهاء هذا الوضع المأساوي .

                                                                                                                                                                                                                     معد عيسى

 

عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو واشنطن لعدم عرقلة الحرب على الإرهاب في سورية.. «تصعيد توتر» بين دمشق وأنقرة.. وحديث عن لقاء أمني..؟!

دعت الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم "عرقلة" عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب. وقال المتحدث باسم الوزارة: "كلما… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: استفتاء «كردستان»: معركة آل البرزاني: دفتر شروط وتوريث وإصرار على المواجهة.. رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني يحذر من قيام "إسرائيل جديدة" بالمنطقة,,؟!

حذر رئيس مجلس خبراء القيادة بإيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة "إسرائيل جديدة" في المنطقة، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…