سباق الاخضر واليابس

مقالات مختارة

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انحسرت المساحات الحراجية في سورية خلال الازمة بشكل كبير بسبب الازمة ومفرزاتها  والامر يعود لاكثر من سبب منها الحرائق التي افتعلتها المجموعات الارهابية المسلحة ولا سيما في ريف اللاذقية ، ومنها مقصود من المجتمع المجاور لهذه الغابات والحراج ، ولكن التأثير الاكبر ناتج عن ارتفاع اسعار مازوت التدفئة وفقدانه خلال مواسم التدفئة  والاخطر من كل ذلك التفحيم من اجل " الاراكيل " .

المقلق في الامر ان القطع الجائر  للاشجار لم يوفر الاشجار المثمرة كالزيتون والمشمش  والفستق الحلبي وكثير من الانواع الاخرى حيث قامت عصابات  التخريب وتجار الازمات بقطع  بساتين الزيتون والفستق الحلبي وغيرها من الاشجار  واستفاق كثير من المزارعين ليجدوا ان بساتينهم تم قطع اشجارها ليلا  والامر في تفاقم مستمر  وان لم تتم معالجة الاسباب فان سورية ستكون بدون غابات .

المعالجة يمكن ان تكون وفق ثلاث خيارات  ، الاول من خلال تأمين محروقات التدفئة  وباسعار مدعومة  وكميات كافية ومراعاة المناطق الباردة والتي هي بالاساس مناطق الغابات والحراج ، الخيار الثاني وهو الاقل كلفة من خلال استيراد حطب التدفئة  وفحم الاراكيل  وهذا الخيار معمول به في كثير من دول العالم  والكلفة اقل بشكل واضح  وهذا يوفر مبالغ كبيرة يتم رصدها سنويا لترميم الغابات  المُعتدى عليها والاشجار المثمرة التي تقطعها عصابات تجارة الحطب ، اما الخيار الثالث فيكون من خلال المزاوجة بين الموضوعين ، استيراد الحطب وتأمين المشتقات النفطية .

 قد يتذرع البعض بحجة ان الاستيراد يحتاج الى تخصيص قطع اجنبيي ولكن ما يحتاج لتوريد حطب التدفئة هو اقل بكثير مما يُخصص لاستيراد المحروقات   وفي كل الاحوال فان القطاع الخاص لديه المرونة الاكبر للقيام بذلك ويمكن ان يكون مقابل تصدير مواد اخرى  ولو تمت المقارنة بين قطع الاستيراد وقطع الاشجار فان المقارنة ستكون ظالمة رغم انها ستكون لمصلحة استيراد الحطب .

غاباتنا وحراجنا  واشجارنا تستنزف تحت ضغط الحاجة و لن تنفع كل خطط الترميم  والعقوبات والحل الوحيد بتأمين حاجة الناس للتدفئة ، فالموجود في مناطق الحراج لن يترك اولاده للبرد  مازال هناك امامه شجره ، وعناصر الحراج لن تستطيع مقاومة عصابات قطع الاشجار ، والمواطن الذي حرق اساس منزله ليؤمن الدفء لابنائة لن يترك شجرة واقفة في البستان .

الواقع لا يحتمل الانتظار فالشتاء على الابواب  والغابات تُستنزف يوميا سواء للحطب او للتفحيم  والمواطن يسابق الزمن  ولا بد من حكم يضبط هذا السباق مع الاشارة الى ان القطع الجائر لاجل تأمين الفحم على استمراريته صيفا شتاء يستنزف حراجنا بشكل كبير ولا بد من انهاء هذا الوضع المأساوي .

                                                                                                                                                                                                                     معد عيسى

 

عدد الزيارات
368
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

ســورية غير..!!

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…