واشنطن تعتزم محاصرة حزب الله من باب اليونيفيل..؟!

رأي البلد

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

          أعلنت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، في بيان، أن بلادها بصدد "إدخال تعديلات" على قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل". وزعمت هايلي أنّ "التعديلات تأتي بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها، وأنّ واشنطن عازمة على إثارة موضوع التهديد، الذي يشكله حزب الله. وحذرت من انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان، لأنها "تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة مبطنة إلى حزب الله. فماذا يمكن أن نفهم من تصريح هايلي؟!

إن الولايات المتحدة ستسعى في الأيام المقبلة لاستخدام ورقة التمديد للقوات الدولية في الجنوب اللبناني "يونيفيل"، والتي تنتهي مهمتها أواخر الشهر الحالي لتغيير الواقع القائم وتحقيق عدة أهداف؛

أولاً، المساومة على التمديد التي جرت العادة أن يتم بشكل روتيني، لتمرير قرار جديد للأمم المتحدة يتضمن تعدلاً في مهمات "يونيفيل"، "بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها"، لتتمكن من خلال قرار انتشارها الجديد من محاصرة حزب الله؛ أي تزويد هذه القوات "بالأسنان" لفرض المطالب الأمريكية الإسرائيلية؛

ثانيا، ربطت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة "إدخال تعديلات" على قوات "يونيفيل" بالحديث عن انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان؛ وليس خافياً على أحد أنّ من يمتلك الأسلحة "المهمة" في جنوب لبنان هو حزب الله، وأن سلاح المقاومة هو المقصود بـ"الأسلحة غير المشروعة".

وعندما تعتبر هايلي أن سلاح المقاومة هو سلاح غير مشروع، فإنها بالمنطق، تمهّد لعملية معينة لتسليط الضوء على هذا السلاح لسحبه في مرحلة لاحقة. ولتُكسب المندوبة الأمريكية حديثها القوة القانونية، ولإبعاد شبهة التجني عن موقف بلادها، فقد ربطت حديثها بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى نزع سلاح "جميع" الجماعات المسلحة في لبنان لتعزيز الجيش وسلطة الحكومة هناك، عندما أوصى في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي في 4 آب الجاري، بتجديد فترة بقاء قوة "يونيفيل".

ثالثاً، إن الحديث عن تعديل قوات "يونيفيل" وربطه بسلاح حزب الله، يتماشى كلياً مع المطالب الإسرائيلية التي تتكرر كل يوم وتتحدث عن ضرورة سحب سلاح حزب الله لما يشكّله من تهديد لكيان العدو؛ فلا تكاد تخلو التصريحات اليومية للمسؤولين الإسرائيليين ووسائل الإعلام الإسرائيلية من الحديث عن الخطر الذي تشكله المقاومة على كيان الاحتلال، بل إنهم باتوا يعتبرون أن هذه المقاومة هي الخطر الأول على "إسرائيل".

          إنّ الحديث الأمريكي ـ الإسرائيلي ـ الأممي، وبعض اللبناني المساند، عن نزع سلاح المقاومة ليس جديداً، وهم يعلمون مدى صعوبة تحقيق هذا الأمر وتنفيذه، لأن ما من جهة قادرة على القيام بذلك، ولأن المقاومة هي الشعب اللبناني الموجود في الجنوب، ولكن الدخول من باب "القوات الدولية" أمر بالغ الخطورة والسوء، وهو محاولة لخلق بلبلة في الجنوب اللبناني وتعكير الوضع الداخلي والاستقرار القائم، وبالنتيجة الضغط أكثر على المقاومة وابتزازها في محيطها ومحاصرتها، لاسيما بعد الانتصارات التي شاركت فيها في سورية، وحققتها في لبنان ضد إسرائيل، وأخيراً ضد أداتها "جبهة النصرة" التي طردت مؤخراً من جرود "عرسال" على الحدود اللبنانية السورية..؟

بـديـع عفيــف

عدد الزيارات
535
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…