واشنطن تعتزم محاصرة حزب الله من باب اليونيفيل..؟!

رأي البلد

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

          أعلنت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، في بيان، أن بلادها بصدد "إدخال تعديلات" على قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل". وزعمت هايلي أنّ "التعديلات تأتي بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها، وأنّ واشنطن عازمة على إثارة موضوع التهديد، الذي يشكله حزب الله. وحذرت من انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان، لأنها "تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة مبطنة إلى حزب الله. فماذا يمكن أن نفهم من تصريح هايلي؟!

إن الولايات المتحدة ستسعى في الأيام المقبلة لاستخدام ورقة التمديد للقوات الدولية في الجنوب اللبناني "يونيفيل"، والتي تنتهي مهمتها أواخر الشهر الحالي لتغيير الواقع القائم وتحقيق عدة أهداف؛

أولاً، المساومة على التمديد التي جرت العادة أن يتم بشكل روتيني، لتمرير قرار جديد للأمم المتحدة يتضمن تعدلاً في مهمات "يونيفيل"، "بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها"، لتتمكن من خلال قرار انتشارها الجديد من محاصرة حزب الله؛ أي تزويد هذه القوات "بالأسنان" لفرض المطالب الأمريكية الإسرائيلية؛

ثانيا، ربطت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة "إدخال تعديلات" على قوات "يونيفيل" بالحديث عن انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان؛ وليس خافياً على أحد أنّ من يمتلك الأسلحة "المهمة" في جنوب لبنان هو حزب الله، وأن سلاح المقاومة هو المقصود بـ"الأسلحة غير المشروعة".

وعندما تعتبر هايلي أن سلاح المقاومة هو سلاح غير مشروع، فإنها بالمنطق، تمهّد لعملية معينة لتسليط الضوء على هذا السلاح لسحبه في مرحلة لاحقة. ولتُكسب المندوبة الأمريكية حديثها القوة القانونية، ولإبعاد شبهة التجني عن موقف بلادها، فقد ربطت حديثها بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى نزع سلاح "جميع" الجماعات المسلحة في لبنان لتعزيز الجيش وسلطة الحكومة هناك، عندما أوصى في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي في 4 آب الجاري، بتجديد فترة بقاء قوة "يونيفيل".

ثالثاً، إن الحديث عن تعديل قوات "يونيفيل" وربطه بسلاح حزب الله، يتماشى كلياً مع المطالب الإسرائيلية التي تتكرر كل يوم وتتحدث عن ضرورة سحب سلاح حزب الله لما يشكّله من تهديد لكيان العدو؛ فلا تكاد تخلو التصريحات اليومية للمسؤولين الإسرائيليين ووسائل الإعلام الإسرائيلية من الحديث عن الخطر الذي تشكله المقاومة على كيان الاحتلال، بل إنهم باتوا يعتبرون أن هذه المقاومة هي الخطر الأول على "إسرائيل".

          إنّ الحديث الأمريكي ـ الإسرائيلي ـ الأممي، وبعض اللبناني المساند، عن نزع سلاح المقاومة ليس جديداً، وهم يعلمون مدى صعوبة تحقيق هذا الأمر وتنفيذه، لأن ما من جهة قادرة على القيام بذلك، ولأن المقاومة هي الشعب اللبناني الموجود في الجنوب، ولكن الدخول من باب "القوات الدولية" أمر بالغ الخطورة والسوء، وهو محاولة لخلق بلبلة في الجنوب اللبناني وتعكير الوضع الداخلي والاستقرار القائم، وبالنتيجة الضغط أكثر على المقاومة وابتزازها في محيطها ومحاصرتها، لاسيما بعد الانتصارات التي شاركت فيها في سورية، وحققتها في لبنان ضد إسرائيل، وأخيراً ضد أداتها "جبهة النصرة" التي طردت مؤخراً من جرود "عرسال" على الحدود اللبنانية السورية..؟

بـديـع عفيــف

عدد الزيارات
465
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: تميم: ما تفعله دول المقاطعة بحقنا «إرهاب».. ابن سلمان في صعود ومملكته في فوضى..؟!

جدّد أمير قطر، تميم بن حمد، دعوة بلاده إلى «حوار غير مشروط» مع الدول المقاطعة لها، موضحاً أن «زعزعة استقرار دولة ذات سيادة هي أحد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…