واشنطن تعتزم محاصرة حزب الله من باب اليونيفيل..؟!

رأي البلد

2017-08-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

          أعلنت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، في بيان، أن بلادها بصدد "إدخال تعديلات" على قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل". وزعمت هايلي أنّ "التعديلات تأتي بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها، وأنّ واشنطن عازمة على إثارة موضوع التهديد، الذي يشكله حزب الله. وحذرت من انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان، لأنها "تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة مبطنة إلى حزب الله. فماذا يمكن أن نفهم من تصريح هايلي؟!

إن الولايات المتحدة ستسعى في الأيام المقبلة لاستخدام ورقة التمديد للقوات الدولية في الجنوب اللبناني "يونيفيل"، والتي تنتهي مهمتها أواخر الشهر الحالي لتغيير الواقع القائم وتحقيق عدة أهداف؛

أولاً، المساومة على التمديد التي جرت العادة أن يتم بشكل روتيني، لتمرير قرار جديد للأمم المتحدة يتضمن تعدلاً في مهمات "يونيفيل"، "بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها"، لتتمكن من خلال قرار انتشارها الجديد من محاصرة حزب الله؛ أي تزويد هذه القوات "بالأسنان" لفرض المطالب الأمريكية الإسرائيلية؛

ثانيا، ربطت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة "إدخال تعديلات" على قوات "يونيفيل" بالحديث عن انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان؛ وليس خافياً على أحد أنّ من يمتلك الأسلحة "المهمة" في جنوب لبنان هو حزب الله، وأن سلاح المقاومة هو المقصود بـ"الأسلحة غير المشروعة".

وعندما تعتبر هايلي أن سلاح المقاومة هو سلاح غير مشروع، فإنها بالمنطق، تمهّد لعملية معينة لتسليط الضوء على هذا السلاح لسحبه في مرحلة لاحقة. ولتُكسب المندوبة الأمريكية حديثها القوة القانونية، ولإبعاد شبهة التجني عن موقف بلادها، فقد ربطت حديثها بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى نزع سلاح "جميع" الجماعات المسلحة في لبنان لتعزيز الجيش وسلطة الحكومة هناك، عندما أوصى في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي في 4 آب الجاري، بتجديد فترة بقاء قوة "يونيفيل".

ثالثاً، إن الحديث عن تعديل قوات "يونيفيل" وربطه بسلاح حزب الله، يتماشى كلياً مع المطالب الإسرائيلية التي تتكرر كل يوم وتتحدث عن ضرورة سحب سلاح حزب الله لما يشكّله من تهديد لكيان العدو؛ فلا تكاد تخلو التصريحات اليومية للمسؤولين الإسرائيليين ووسائل الإعلام الإسرائيلية من الحديث عن الخطر الذي تشكله المقاومة على كيان الاحتلال، بل إنهم باتوا يعتبرون أن هذه المقاومة هي الخطر الأول على "إسرائيل".

          إنّ الحديث الأمريكي ـ الإسرائيلي ـ الأممي، وبعض اللبناني المساند، عن نزع سلاح المقاومة ليس جديداً، وهم يعلمون مدى صعوبة تحقيق هذا الأمر وتنفيذه، لأن ما من جهة قادرة على القيام بذلك، ولأن المقاومة هي الشعب اللبناني الموجود في الجنوب، ولكن الدخول من باب "القوات الدولية" أمر بالغ الخطورة والسوء، وهو محاولة لخلق بلبلة في الجنوب اللبناني وتعكير الوضع الداخلي والاستقرار القائم، وبالنتيجة الضغط أكثر على المقاومة وابتزازها في محيطها ومحاصرتها، لاسيما بعد الانتصارات التي شاركت فيها في سورية، وحققتها في لبنان ضد إسرائيل، وأخيراً ضد أداتها "جبهة النصرة" التي طردت مؤخراً من جرود "عرسال" على الحدود اللبنانية السورية..؟

بـديـع عفيــف

عدد الزيارات
561
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…