الحرب في فضاء محايد

مقالات مختارة

2017-08-06 -
المصدر : إيزفستيا

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا بقلم الفيلسوف، البروفيسور أوليغ ماتفيتشيف عن تكنولوجيا تقويض السيادة، يشير فيه إلى أن السياسة العالمية تشبه مادة تتقبل جميع طرق التأثير.

كتب ماتفيتشيف:

السياسة العالمية هي على غرار المادة الماصة، التي تجتذب مختلف طرق التأثير. وهذه الطرق تتحول وتتغير مع تقدم التكنولوجيا، وتوسعِ الأسواق وتطورِ أساليب الحروب الاقتصادية. والدول التي لا تقع ضمن حدود الاتجاهات الجيوسياسية، وتكون ردة فعلها بطيئة على السلاح السياسي الجديد، تفقد سنة بعد أخرى سيادتها. وهذا ما نلاحظه في وضع جيراننا، الذين وثقوا بأن تدمير صناعاتهم والانضمام إلى اتحادات أفضل من تطورِها مستقلة. والمقصود بسيادة الدولة مصلحة غالبية سكانها ومصادر تطورها تاريخيا.

لقد تحول التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى إلى مستوى آخر، لأن القتال على الجبهة وفي السياسة الخارجية وفي الدبلوماسية شيء، وفي الفضاء المحايد شيء آخر. فمثلا: كانت محاولة تدمير الخصم من الداخل سابقا من مهمات الأجهزة الأمنية الخاصة، والمكاتب السرية والاستخبارات ومؤسسات أخرى. أما الآن، فتستخدم من أجل ذلك الوسائل الإعلامية "السلاح الثقافي" عبر منظمات غير حكومية تموَّل من الدول الأجنبية.

وتنسِّق عمل هذه القوى "حيتان" لديها مكاتب بخاصة في الولايات المتحدة. في مقدمة هذه البنى – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الحكومية المسؤولة عن توزيع المبالغ التي تخصصها الحكومة والكونغرس على ألوف المنظمات غير الحكومية. والبنية الثانية – المؤسسات الخيرية التي يملكها كل حزب مثل "صندوق التنمية الديمقراطية أو الصندوق الوطني للديمقراطية". وهذه المؤسسات لا تكتفي بمراكمة أموال الحزب وعرض مصالحه داخل البلاد، بل وتوزعها من أجل تنفيذ السياسة الخارجية للحزب.

الحرب في فضاء محايد

وهناك أيضا "ممولون خاصون"، مثل (جورج) سوروس، الذي هو مواطن عادي شكليا، ولكن لديه في واقع الأمر يد في جميع المكاتب الحكومية للولايات المتحدة. وهو الممول الأساس لهيلاري كلينتون في حملتها الانتخابية، ولديه مصادر مطلعة تساعده على كسب الأرباح في مضاربات البورصة. كما لا يمكن أن ننسى مؤسسة فورد الخيرية وصندوق ماكارتوروف الخيري، فهما يقومان بمهمات سياسية مختلفة ولكل منهما عملاؤه.

وتجدر الإشارة أن لكل مؤسسة خصوصيتها، فمنها تلك التي تساند العلماء الشباب، عبر البعثات العلمية، التي تعدُّ ذات أهداف نبيلة. بيد أنها في معظم الحالات تهدف إلى جذب العباقرة من الدول الأجنبية، أي هي عملية سرية لكسب العلماء "هجرة الأدمغة". تدفع لهؤلاء مبالغ عالية من أجل إجراء بحوث علمية محددة، ولكنهم في النهاية يستقرون في الولايات المتحدة.

وإن أي تحليل للمعلومات من قبل المنظمات غير الحكومية مشكوك فيه، حتى لو كانت مهمتها زراعة الصبير. إذ لا توجد في العالم دولة واحدة خالية من الفقراء والمرضى والمعاقين، فيما كل شيء فيها جيد في مجالي العلوم والثقافة، ولا وجود فيها لمن يحتاج إلى المساعدة، لذلك فهي تقدم هذه المساعدة إلى من يحتاجها في الدول الأخرى. مثل هذه الدولة غير موجودة.

بيد أن هذا لا ينفي أن هناك أناس عاديين يقومون بأعمال جيدة، وأن إمكانية استمرارهم متوقفة على المساعدات المالية التي تصلهم من الممولين، وعلى سمعتهم التي يستحقونها نتيجة ما يقومون به من أعمال مفيدة، وهؤلاء كقاعدة لا علاقة لهم بالسياسة.

فإذا كانت المؤسسة مسيسة بشكل ما، فإننا هنا لن نجد أسماء مشاهير الفنانين أو الرياضيين. لأن الناس الحريصين على سمعتهم لا يرتبطون بالمؤسسات الخيرية المسيسة، ولأن في هذه المؤسسات صراعا إيديولوجيا حادا مختلقا من أجل تحديد شكل نشاطها السياسي. لذلك من المضحك القول إن هذه المؤسسات الخيرية تعمل في مجال "الدفاع عن حقوق الإنسان". كما أنه ليس هناك مناضلون من أجل الحرية محايدون سياسيا. وهذا المعيار ينطبق على جميع البلدان.

-
عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…