الحرب في فضاء محايد

مقالات مختارة

2017-08-06 -
المصدر : إيزفستيا

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا بقلم الفيلسوف، البروفيسور أوليغ ماتفيتشيف عن تكنولوجيا تقويض السيادة، يشير فيه إلى أن السياسة العالمية تشبه مادة تتقبل جميع طرق التأثير.

كتب ماتفيتشيف:

السياسة العالمية هي على غرار المادة الماصة، التي تجتذب مختلف طرق التأثير. وهذه الطرق تتحول وتتغير مع تقدم التكنولوجيا، وتوسعِ الأسواق وتطورِ أساليب الحروب الاقتصادية. والدول التي لا تقع ضمن حدود الاتجاهات الجيوسياسية، وتكون ردة فعلها بطيئة على السلاح السياسي الجديد، تفقد سنة بعد أخرى سيادتها. وهذا ما نلاحظه في وضع جيراننا، الذين وثقوا بأن تدمير صناعاتهم والانضمام إلى اتحادات أفضل من تطورِها مستقلة. والمقصود بسيادة الدولة مصلحة غالبية سكانها ومصادر تطورها تاريخيا.

لقد تحول التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى إلى مستوى آخر، لأن القتال على الجبهة وفي السياسة الخارجية وفي الدبلوماسية شيء، وفي الفضاء المحايد شيء آخر. فمثلا: كانت محاولة تدمير الخصم من الداخل سابقا من مهمات الأجهزة الأمنية الخاصة، والمكاتب السرية والاستخبارات ومؤسسات أخرى. أما الآن، فتستخدم من أجل ذلك الوسائل الإعلامية "السلاح الثقافي" عبر منظمات غير حكومية تموَّل من الدول الأجنبية.

وتنسِّق عمل هذه القوى "حيتان" لديها مكاتب بخاصة في الولايات المتحدة. في مقدمة هذه البنى – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الحكومية المسؤولة عن توزيع المبالغ التي تخصصها الحكومة والكونغرس على ألوف المنظمات غير الحكومية. والبنية الثانية – المؤسسات الخيرية التي يملكها كل حزب مثل "صندوق التنمية الديمقراطية أو الصندوق الوطني للديمقراطية". وهذه المؤسسات لا تكتفي بمراكمة أموال الحزب وعرض مصالحه داخل البلاد، بل وتوزعها من أجل تنفيذ السياسة الخارجية للحزب.

الحرب في فضاء محايد

وهناك أيضا "ممولون خاصون"، مثل (جورج) سوروس، الذي هو مواطن عادي شكليا، ولكن لديه في واقع الأمر يد في جميع المكاتب الحكومية للولايات المتحدة. وهو الممول الأساس لهيلاري كلينتون في حملتها الانتخابية، ولديه مصادر مطلعة تساعده على كسب الأرباح في مضاربات البورصة. كما لا يمكن أن ننسى مؤسسة فورد الخيرية وصندوق ماكارتوروف الخيري، فهما يقومان بمهمات سياسية مختلفة ولكل منهما عملاؤه.

وتجدر الإشارة أن لكل مؤسسة خصوصيتها، فمنها تلك التي تساند العلماء الشباب، عبر البعثات العلمية، التي تعدُّ ذات أهداف نبيلة. بيد أنها في معظم الحالات تهدف إلى جذب العباقرة من الدول الأجنبية، أي هي عملية سرية لكسب العلماء "هجرة الأدمغة". تدفع لهؤلاء مبالغ عالية من أجل إجراء بحوث علمية محددة، ولكنهم في النهاية يستقرون في الولايات المتحدة.

وإن أي تحليل للمعلومات من قبل المنظمات غير الحكومية مشكوك فيه، حتى لو كانت مهمتها زراعة الصبير. إذ لا توجد في العالم دولة واحدة خالية من الفقراء والمرضى والمعاقين، فيما كل شيء فيها جيد في مجالي العلوم والثقافة، ولا وجود فيها لمن يحتاج إلى المساعدة، لذلك فهي تقدم هذه المساعدة إلى من يحتاجها في الدول الأخرى. مثل هذه الدولة غير موجودة.

بيد أن هذا لا ينفي أن هناك أناس عاديين يقومون بأعمال جيدة، وأن إمكانية استمرارهم متوقفة على المساعدات المالية التي تصلهم من الممولين، وعلى سمعتهم التي يستحقونها نتيجة ما يقومون به من أعمال مفيدة، وهؤلاء كقاعدة لا علاقة لهم بالسياسة.

فإذا كانت المؤسسة مسيسة بشكل ما، فإننا هنا لن نجد أسماء مشاهير الفنانين أو الرياضيين. لأن الناس الحريصين على سمعتهم لا يرتبطون بالمؤسسات الخيرية المسيسة، ولأن في هذه المؤسسات صراعا إيديولوجيا حادا مختلقا من أجل تحديد شكل نشاطها السياسي. لذلك من المضحك القول إن هذه المؤسسات الخيرية تعمل في مجال "الدفاع عن حقوق الإنسان". كما أنه ليس هناك مناضلون من أجل الحرية محايدون سياسيا. وهذا المعيار ينطبق على جميع البلدان.

عدد الزيارات
353
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

ســورية غير..!!

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…