الحرب في فضاء محايد

مقالات مختارة

2017-08-06 -
المصدر : إيزفستيا

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا بقلم الفيلسوف، البروفيسور أوليغ ماتفيتشيف عن تكنولوجيا تقويض السيادة، يشير فيه إلى أن السياسة العالمية تشبه مادة تتقبل جميع طرق التأثير.

كتب ماتفيتشيف:

السياسة العالمية هي على غرار المادة الماصة، التي تجتذب مختلف طرق التأثير. وهذه الطرق تتحول وتتغير مع تقدم التكنولوجيا، وتوسعِ الأسواق وتطورِ أساليب الحروب الاقتصادية. والدول التي لا تقع ضمن حدود الاتجاهات الجيوسياسية، وتكون ردة فعلها بطيئة على السلاح السياسي الجديد، تفقد سنة بعد أخرى سيادتها. وهذا ما نلاحظه في وضع جيراننا، الذين وثقوا بأن تدمير صناعاتهم والانضمام إلى اتحادات أفضل من تطورِها مستقلة. والمقصود بسيادة الدولة مصلحة غالبية سكانها ومصادر تطورها تاريخيا.

لقد تحول التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى إلى مستوى آخر، لأن القتال على الجبهة وفي السياسة الخارجية وفي الدبلوماسية شيء، وفي الفضاء المحايد شيء آخر. فمثلا: كانت محاولة تدمير الخصم من الداخل سابقا من مهمات الأجهزة الأمنية الخاصة، والمكاتب السرية والاستخبارات ومؤسسات أخرى. أما الآن، فتستخدم من أجل ذلك الوسائل الإعلامية "السلاح الثقافي" عبر منظمات غير حكومية تموَّل من الدول الأجنبية.

وتنسِّق عمل هذه القوى "حيتان" لديها مكاتب بخاصة في الولايات المتحدة. في مقدمة هذه البنى – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الحكومية المسؤولة عن توزيع المبالغ التي تخصصها الحكومة والكونغرس على ألوف المنظمات غير الحكومية. والبنية الثانية – المؤسسات الخيرية التي يملكها كل حزب مثل "صندوق التنمية الديمقراطية أو الصندوق الوطني للديمقراطية". وهذه المؤسسات لا تكتفي بمراكمة أموال الحزب وعرض مصالحه داخل البلاد، بل وتوزعها من أجل تنفيذ السياسة الخارجية للحزب.

الحرب في فضاء محايد

وهناك أيضا "ممولون خاصون"، مثل (جورج) سوروس، الذي هو مواطن عادي شكليا، ولكن لديه في واقع الأمر يد في جميع المكاتب الحكومية للولايات المتحدة. وهو الممول الأساس لهيلاري كلينتون في حملتها الانتخابية، ولديه مصادر مطلعة تساعده على كسب الأرباح في مضاربات البورصة. كما لا يمكن أن ننسى مؤسسة فورد الخيرية وصندوق ماكارتوروف الخيري، فهما يقومان بمهمات سياسية مختلفة ولكل منهما عملاؤه.

وتجدر الإشارة أن لكل مؤسسة خصوصيتها، فمنها تلك التي تساند العلماء الشباب، عبر البعثات العلمية، التي تعدُّ ذات أهداف نبيلة. بيد أنها في معظم الحالات تهدف إلى جذب العباقرة من الدول الأجنبية، أي هي عملية سرية لكسب العلماء "هجرة الأدمغة". تدفع لهؤلاء مبالغ عالية من أجل إجراء بحوث علمية محددة، ولكنهم في النهاية يستقرون في الولايات المتحدة.

وإن أي تحليل للمعلومات من قبل المنظمات غير الحكومية مشكوك فيه، حتى لو كانت مهمتها زراعة الصبير. إذ لا توجد في العالم دولة واحدة خالية من الفقراء والمرضى والمعاقين، فيما كل شيء فيها جيد في مجالي العلوم والثقافة، ولا وجود فيها لمن يحتاج إلى المساعدة، لذلك فهي تقدم هذه المساعدة إلى من يحتاجها في الدول الأخرى. مثل هذه الدولة غير موجودة.

بيد أن هذا لا ينفي أن هناك أناس عاديين يقومون بأعمال جيدة، وأن إمكانية استمرارهم متوقفة على المساعدات المالية التي تصلهم من الممولين، وعلى سمعتهم التي يستحقونها نتيجة ما يقومون به من أعمال مفيدة، وهؤلاء كقاعدة لا علاقة لهم بالسياسة.

فإذا كانت المؤسسة مسيسة بشكل ما، فإننا هنا لن نجد أسماء مشاهير الفنانين أو الرياضيين. لأن الناس الحريصين على سمعتهم لا يرتبطون بالمؤسسات الخيرية المسيسة، ولأن في هذه المؤسسات صراعا إيديولوجيا حادا مختلقا من أجل تحديد شكل نشاطها السياسي. لذلك من المضحك القول إن هذه المؤسسات الخيرية تعمل في مجال "الدفاع عن حقوق الإنسان". كما أنه ليس هناك مناضلون من أجل الحرية محايدون سياسيا. وهذا المعيار ينطبق على جميع البلدان.

-
عدد الزيارات
246
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو واشنطن لعدم عرقلة الحرب على الإرهاب في سورية.. «تصعيد توتر» بين دمشق وأنقرة.. وحديث عن لقاء أمني..؟!

دعت الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم "عرقلة" عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب. وقال المتحدث باسم الوزارة: "كلما… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: استفتاء «كردستان»: معركة آل البرزاني: دفتر شروط وتوريث وإصرار على المواجهة.. رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني يحذر من قيام "إسرائيل جديدة" بالمنطقة,,؟!

حذر رئيس مجلس خبراء القيادة بإيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة "إسرائيل جديدة" في المنطقة، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…