الحرب في فضاء محايد

مقالات مختارة

2017-08-06 -
المصدر : إيزفستيا

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا بقلم الفيلسوف، البروفيسور أوليغ ماتفيتشيف عن تكنولوجيا تقويض السيادة، يشير فيه إلى أن السياسة العالمية تشبه مادة تتقبل جميع طرق التأثير.

كتب ماتفيتشيف:

السياسة العالمية هي على غرار المادة الماصة، التي تجتذب مختلف طرق التأثير. وهذه الطرق تتحول وتتغير مع تقدم التكنولوجيا، وتوسعِ الأسواق وتطورِ أساليب الحروب الاقتصادية. والدول التي لا تقع ضمن حدود الاتجاهات الجيوسياسية، وتكون ردة فعلها بطيئة على السلاح السياسي الجديد، تفقد سنة بعد أخرى سيادتها. وهذا ما نلاحظه في وضع جيراننا، الذين وثقوا بأن تدمير صناعاتهم والانضمام إلى اتحادات أفضل من تطورِها مستقلة. والمقصود بسيادة الدولة مصلحة غالبية سكانها ومصادر تطورها تاريخيا.

لقد تحول التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى إلى مستوى آخر، لأن القتال على الجبهة وفي السياسة الخارجية وفي الدبلوماسية شيء، وفي الفضاء المحايد شيء آخر. فمثلا: كانت محاولة تدمير الخصم من الداخل سابقا من مهمات الأجهزة الأمنية الخاصة، والمكاتب السرية والاستخبارات ومؤسسات أخرى. أما الآن، فتستخدم من أجل ذلك الوسائل الإعلامية "السلاح الثقافي" عبر منظمات غير حكومية تموَّل من الدول الأجنبية.

وتنسِّق عمل هذه القوى "حيتان" لديها مكاتب بخاصة في الولايات المتحدة. في مقدمة هذه البنى – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الحكومية المسؤولة عن توزيع المبالغ التي تخصصها الحكومة والكونغرس على ألوف المنظمات غير الحكومية. والبنية الثانية – المؤسسات الخيرية التي يملكها كل حزب مثل "صندوق التنمية الديمقراطية أو الصندوق الوطني للديمقراطية". وهذه المؤسسات لا تكتفي بمراكمة أموال الحزب وعرض مصالحه داخل البلاد، بل وتوزعها من أجل تنفيذ السياسة الخارجية للحزب.

الحرب في فضاء محايد

وهناك أيضا "ممولون خاصون"، مثل (جورج) سوروس، الذي هو مواطن عادي شكليا، ولكن لديه في واقع الأمر يد في جميع المكاتب الحكومية للولايات المتحدة. وهو الممول الأساس لهيلاري كلينتون في حملتها الانتخابية، ولديه مصادر مطلعة تساعده على كسب الأرباح في مضاربات البورصة. كما لا يمكن أن ننسى مؤسسة فورد الخيرية وصندوق ماكارتوروف الخيري، فهما يقومان بمهمات سياسية مختلفة ولكل منهما عملاؤه.

وتجدر الإشارة أن لكل مؤسسة خصوصيتها، فمنها تلك التي تساند العلماء الشباب، عبر البعثات العلمية، التي تعدُّ ذات أهداف نبيلة. بيد أنها في معظم الحالات تهدف إلى جذب العباقرة من الدول الأجنبية، أي هي عملية سرية لكسب العلماء "هجرة الأدمغة". تدفع لهؤلاء مبالغ عالية من أجل إجراء بحوث علمية محددة، ولكنهم في النهاية يستقرون في الولايات المتحدة.

وإن أي تحليل للمعلومات من قبل المنظمات غير الحكومية مشكوك فيه، حتى لو كانت مهمتها زراعة الصبير. إذ لا توجد في العالم دولة واحدة خالية من الفقراء والمرضى والمعاقين، فيما كل شيء فيها جيد في مجالي العلوم والثقافة، ولا وجود فيها لمن يحتاج إلى المساعدة، لذلك فهي تقدم هذه المساعدة إلى من يحتاجها في الدول الأخرى. مثل هذه الدولة غير موجودة.

بيد أن هذا لا ينفي أن هناك أناس عاديين يقومون بأعمال جيدة، وأن إمكانية استمرارهم متوقفة على المساعدات المالية التي تصلهم من الممولين، وعلى سمعتهم التي يستحقونها نتيجة ما يقومون به من أعمال مفيدة، وهؤلاء كقاعدة لا علاقة لهم بالسياسة.

فإذا كانت المؤسسة مسيسة بشكل ما، فإننا هنا لن نجد أسماء مشاهير الفنانين أو الرياضيين. لأن الناس الحريصين على سمعتهم لا يرتبطون بالمؤسسات الخيرية المسيسة، ولأن في هذه المؤسسات صراعا إيديولوجيا حادا مختلقا من أجل تحديد شكل نشاطها السياسي. لذلك من المضحك القول إن هذه المؤسسات الخيرية تعمل في مجال "الدفاع عن حقوق الإنسان". كما أنه ليس هناك مناضلون من أجل الحرية محايدون سياسيا. وهذا المعيار ينطبق على جميع البلدان.

-
عدد الزيارات
293
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…