واقع جديد للاتحاد الروسي والولايات المتحدة

مقالات مختارة

2017-08-05 -
المصدر : كوميرسانت

نشرت صحيفة "كوميرسانت" مقالا لرئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، وزير خارجية روسيا السابق إيغور إيفانوف، يتحدث فيه عن الواقع الجديد في العلاقات الروسية–الأمريكية.

كتب إيفانوف:

تحقق الحدث، الذي حاول بعض السياسيين الحؤول دونه، وحاول آخرون على العكس من ذلك التعجيل به. فقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون بشأن تشديد العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

هذا القانون نال في سابقة لم تعرفها السياسة الأمريكية خلال السنوات الماضية موافقة مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ) بما يشبه الإجماع.

وبذلك بدأ واقع جديد في العلاقات الروسية–الأمريكية. وعلينا جميعا أن نعيشه ونأخذه بالحسبان لمدة طويلة. وبالطبع يمكننا أن نناقش هذه المسألة إلى ما لا نهاية، ونتساءل عما حصل، وهل كان بالإمكان تجنب هذا التطور في الأحداث. ولكن ذلك لن يساعد في إصلاح الأمور، فقد أصبح طريق العودة مغلقا كما لموسكو كذلك لواشنطن. لذلك من المهم كبح العواطف بعض الشيء، لأنها كقاعدة ناصح سيئ، وتقييم الوضع بواقعية والتفكير بكيفية المضي قدما.

العقوبات - مسألة سيئة وسيئة جدا. ومهما قيل، فإنها لم تجلب لأي كان نتائج إيجابية. ومع ذلك ليس هناك ما يدعو إلى اليأس، لأن العولمة في نهاية المطاف تملي قواعدها على الجميع. أي على من فرضها وعلى الذين فرضت عليهم. ففي العالم مشكلات وقضايا كثيرة يتطلب حلها تعاونا دوليا واسعا. وهناك مجالات عديدة لا يمكن فقط لروسيا والولايات المتحدة التعاون فيها، بل عليهما التعاون فيها، انطلاقا من مصالحهما الخاصة. ومن المهم اليوم استعراض هذه المجالات فورا وعدم تفويت الفرصة رغم الإمكانات المحدودة.

جميع الدول في العالم المعاصر - الكبيرة والصغيرة، الغنية والفقيرة - تقلقها المسائل الأمنية. ويبدو أن القرن الحادي والعشرين سيتصرم في ظل ازدياد المخاطر والتهديدات الأمنية. أي ستقل مناطق الاستقرار في العالم، إذا ما قدر لها البقاء. فيوميا تفيد الأنباء عن وقوع عمليات إرهابية في مختلف مناطق العالم، تودي بحياة العشرات بل المئات من البشر. ولقد كان الانتحاريون إلى وقت قريب يستخدمون المواد المتفجرة الاعتيادية لتنفيذ جرائمهم. ولكن ليس هناك ما يضمن عدم حصولهم على أسلحة فتاكة، وهذه مسالة وقت، فإذا لم يدرك المجتمع الدولي هذا الخطر، ولن يباشر بالتعاون من أجل منعه، فإنه سيحدث.

روسيا والولايات المتحدة، ليستا فقط دولتين نوويتين قويتين، بل هما لأسباب موضوعية أكثر من الدول الأخرى قادرتان على دفع العالم إلى المواجهة أو إلى التعاون. وقد يتكون انطباع بعد توسيع الولايات المتحدة العقوبات ضد روسيا ورد موسكو عليها بأننا افترقنا وسنبقى نعمل في هذا الاتجاه حتى تدمير أحدنا الآخر. إذا سرنا في هذا الطريق فسيكون علينا جميعا جني الثمار المرة.

لذلك ليس أمام روسيا والولايات المتحدة، رغم الأفعال العدائية وقصر نظر الجانب الأمريكي، سوى خيار البحث عن فرص للتعاون. فقد شدد الرئيسان بوتين وترامب خلال لقائهما في هامبورغ على التعاون، وحددا مجالات هذا التعاون: في سوريا وأوكرانيا، وأيضا في مجال الأمن الإلكتروني. ولتنفيذ هذا الاتفاق يجب على الجانبين بذل جهود مشتركة، وعندها ستعود الثقة بينهما تدريجيا وتتلاشى العقوبات.

-
عدد الزيارات
307
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-20 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-20 -

الحرارة تميل للارتفاع وتحذير من حدوث الصقيع والضباب على المرتفعات وبعض المناطق الداخلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية في حوزة مصر وتركيا

أشارت مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…