واقع جديد للاتحاد الروسي والولايات المتحدة

مقالات مختارة

2017-08-05 -
المصدر : كوميرسانت

نشرت صحيفة "كوميرسانت" مقالا لرئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، وزير خارجية روسيا السابق إيغور إيفانوف، يتحدث فيه عن الواقع الجديد في العلاقات الروسية–الأمريكية.

كتب إيفانوف:

تحقق الحدث، الذي حاول بعض السياسيين الحؤول دونه، وحاول آخرون على العكس من ذلك التعجيل به. فقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون بشأن تشديد العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

هذا القانون نال في سابقة لم تعرفها السياسة الأمريكية خلال السنوات الماضية موافقة مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ) بما يشبه الإجماع.

وبذلك بدأ واقع جديد في العلاقات الروسية–الأمريكية. وعلينا جميعا أن نعيشه ونأخذه بالحسبان لمدة طويلة. وبالطبع يمكننا أن نناقش هذه المسألة إلى ما لا نهاية، ونتساءل عما حصل، وهل كان بالإمكان تجنب هذا التطور في الأحداث. ولكن ذلك لن يساعد في إصلاح الأمور، فقد أصبح طريق العودة مغلقا كما لموسكو كذلك لواشنطن. لذلك من المهم كبح العواطف بعض الشيء، لأنها كقاعدة ناصح سيئ، وتقييم الوضع بواقعية والتفكير بكيفية المضي قدما.

العقوبات - مسألة سيئة وسيئة جدا. ومهما قيل، فإنها لم تجلب لأي كان نتائج إيجابية. ومع ذلك ليس هناك ما يدعو إلى اليأس، لأن العولمة في نهاية المطاف تملي قواعدها على الجميع. أي على من فرضها وعلى الذين فرضت عليهم. ففي العالم مشكلات وقضايا كثيرة يتطلب حلها تعاونا دوليا واسعا. وهناك مجالات عديدة لا يمكن فقط لروسيا والولايات المتحدة التعاون فيها، بل عليهما التعاون فيها، انطلاقا من مصالحهما الخاصة. ومن المهم اليوم استعراض هذه المجالات فورا وعدم تفويت الفرصة رغم الإمكانات المحدودة.

جميع الدول في العالم المعاصر - الكبيرة والصغيرة، الغنية والفقيرة - تقلقها المسائل الأمنية. ويبدو أن القرن الحادي والعشرين سيتصرم في ظل ازدياد المخاطر والتهديدات الأمنية. أي ستقل مناطق الاستقرار في العالم، إذا ما قدر لها البقاء. فيوميا تفيد الأنباء عن وقوع عمليات إرهابية في مختلف مناطق العالم، تودي بحياة العشرات بل المئات من البشر. ولقد كان الانتحاريون إلى وقت قريب يستخدمون المواد المتفجرة الاعتيادية لتنفيذ جرائمهم. ولكن ليس هناك ما يضمن عدم حصولهم على أسلحة فتاكة، وهذه مسالة وقت، فإذا لم يدرك المجتمع الدولي هذا الخطر، ولن يباشر بالتعاون من أجل منعه، فإنه سيحدث.

روسيا والولايات المتحدة، ليستا فقط دولتين نوويتين قويتين، بل هما لأسباب موضوعية أكثر من الدول الأخرى قادرتان على دفع العالم إلى المواجهة أو إلى التعاون. وقد يتكون انطباع بعد توسيع الولايات المتحدة العقوبات ضد روسيا ورد موسكو عليها بأننا افترقنا وسنبقى نعمل في هذا الاتجاه حتى تدمير أحدنا الآخر. إذا سرنا في هذا الطريق فسيكون علينا جميعا جني الثمار المرة.

لذلك ليس أمام روسيا والولايات المتحدة، رغم الأفعال العدائية وقصر نظر الجانب الأمريكي، سوى خيار البحث عن فرص للتعاون. فقد شدد الرئيسان بوتين وترامب خلال لقائهما في هامبورغ على التعاون، وحددا مجالات هذا التعاون: في سوريا وأوكرانيا، وأيضا في مجال الأمن الإلكتروني. ولتنفيذ هذا الاتفاق يجب على الجانبين بذل جهود مشتركة، وعندها ستعود الثقة بينهما تدريجيا وتتلاشى العقوبات.

-
عدد الزيارات
351
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…