واقع جديد للاتحاد الروسي والولايات المتحدة

مقالات مختارة

2017-08-05 -
المصدر : كوميرسانت

نشرت صحيفة "كوميرسانت" مقالا لرئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، وزير خارجية روسيا السابق إيغور إيفانوف، يتحدث فيه عن الواقع الجديد في العلاقات الروسية–الأمريكية.

كتب إيفانوف:

تحقق الحدث، الذي حاول بعض السياسيين الحؤول دونه، وحاول آخرون على العكس من ذلك التعجيل به. فقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون بشأن تشديد العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

هذا القانون نال في سابقة لم تعرفها السياسة الأمريكية خلال السنوات الماضية موافقة مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ) بما يشبه الإجماع.

وبذلك بدأ واقع جديد في العلاقات الروسية–الأمريكية. وعلينا جميعا أن نعيشه ونأخذه بالحسبان لمدة طويلة. وبالطبع يمكننا أن نناقش هذه المسألة إلى ما لا نهاية، ونتساءل عما حصل، وهل كان بالإمكان تجنب هذا التطور في الأحداث. ولكن ذلك لن يساعد في إصلاح الأمور، فقد أصبح طريق العودة مغلقا كما لموسكو كذلك لواشنطن. لذلك من المهم كبح العواطف بعض الشيء، لأنها كقاعدة ناصح سيئ، وتقييم الوضع بواقعية والتفكير بكيفية المضي قدما.

العقوبات - مسألة سيئة وسيئة جدا. ومهما قيل، فإنها لم تجلب لأي كان نتائج إيجابية. ومع ذلك ليس هناك ما يدعو إلى اليأس، لأن العولمة في نهاية المطاف تملي قواعدها على الجميع. أي على من فرضها وعلى الذين فرضت عليهم. ففي العالم مشكلات وقضايا كثيرة يتطلب حلها تعاونا دوليا واسعا. وهناك مجالات عديدة لا يمكن فقط لروسيا والولايات المتحدة التعاون فيها، بل عليهما التعاون فيها، انطلاقا من مصالحهما الخاصة. ومن المهم اليوم استعراض هذه المجالات فورا وعدم تفويت الفرصة رغم الإمكانات المحدودة.

جميع الدول في العالم المعاصر - الكبيرة والصغيرة، الغنية والفقيرة - تقلقها المسائل الأمنية. ويبدو أن القرن الحادي والعشرين سيتصرم في ظل ازدياد المخاطر والتهديدات الأمنية. أي ستقل مناطق الاستقرار في العالم، إذا ما قدر لها البقاء. فيوميا تفيد الأنباء عن وقوع عمليات إرهابية في مختلف مناطق العالم، تودي بحياة العشرات بل المئات من البشر. ولقد كان الانتحاريون إلى وقت قريب يستخدمون المواد المتفجرة الاعتيادية لتنفيذ جرائمهم. ولكن ليس هناك ما يضمن عدم حصولهم على أسلحة فتاكة، وهذه مسالة وقت، فإذا لم يدرك المجتمع الدولي هذا الخطر، ولن يباشر بالتعاون من أجل منعه، فإنه سيحدث.

روسيا والولايات المتحدة، ليستا فقط دولتين نوويتين قويتين، بل هما لأسباب موضوعية أكثر من الدول الأخرى قادرتان على دفع العالم إلى المواجهة أو إلى التعاون. وقد يتكون انطباع بعد توسيع الولايات المتحدة العقوبات ضد روسيا ورد موسكو عليها بأننا افترقنا وسنبقى نعمل في هذا الاتجاه حتى تدمير أحدنا الآخر. إذا سرنا في هذا الطريق فسيكون علينا جميعا جني الثمار المرة.

لذلك ليس أمام روسيا والولايات المتحدة، رغم الأفعال العدائية وقصر نظر الجانب الأمريكي، سوى خيار البحث عن فرص للتعاون. فقد شدد الرئيسان بوتين وترامب خلال لقائهما في هامبورغ على التعاون، وحددا مجالات هذا التعاون: في سوريا وأوكرانيا، وأيضا في مجال الأمن الإلكتروني. ولتنفيذ هذا الاتفاق يجب على الجانبين بذل جهود مشتركة، وعندها ستعود الثقة بينهما تدريجيا وتتلاشى العقوبات.

-
عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور. وأكدت الوزارة، انه تم إبلاغ ممثل قيادة القوات الأمريكية في قطر، بلهجة حازمة وحاسمة، بوجوب وقف جميع محاولات قصف مواقع الجيش السوري من المناطق التي…
2017-09-22 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-22 -

الصواريخ الروسية تدمر مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز لإرهابيي النصرة بريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب. وبينت الوزارة في بيان لها… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مدريد تتأهب للتصدي لاستفتاء كاتالونيا بإرسال تعزيزات أمنية إلى الإقليم

قررت سلطات إسبانيا إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى إقليم كاتالونيا، في ظل استعدادات حكومة الإقليم لإجراء استفتاء على الاستقلال عن مدريد، التي تعده غير شرعي… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…