كلاب ....كلاب.....كلاب...

مقالات مختارة

2017-08-04 -
المصدر : صفحة الدكتور نزار العاني على الفيس بوك

اشتعلت واستعرت المواجهة بين أهالي الكلاب وأهالي السلطة ، وفريق ينبح وفريق يكبح ، ولا يبدو في الأفق من الذي سيربح ! وأجدني وقد تفاقم الخلاف بين الفريقين السورِيَّين محتاراً بينهما، ويُعزى ذلك لخواطر حياتية تكاد لا تغادرني حول هذه المسألة الشائكة ، وإليكم التفاصيل دون أن نستفتِ أحدا كما أوصى كتابنا المُحْكم .
الرابع والسادس والثامن في القرآن :
جاء في سورة الكهف : (سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) ... فهاهو الكلب مذكور بالقرآن ( يقول الأبشيهي أن إسمه قِطْمير، والله أعلم ) ، ولا ذكر لمحافظة دمشق في القرآن ، ولا ذكر أيضاً لمدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور ماهر ريا الذي أوصى بملاحقة فلول الكلاب لمحقهم ولو اقتضى الأمر وضع عبوات ناسفة في أدبارهم ( جمع تكسير لكلمة دُبْر أو أُسْت ) ! من الواضح إنني سأقف مع من جاء ذكرهم في القرآن ، أي مع الكلاب .


جاك شيراك وكلاب فرنسا :
 

وخلال إقامتي الطويلة في فرنسا بهدف طلب العلم كنت في زياراتي للعاصمة باريس أقضي معظم وقتي في الشانزلزيه ، ولم أنجُ يوماً، ومعي آلاف المتنزهين ، من دعس براز الكلاب الفرنسية الذي يحترمه الفرنسيون وكأنه عطية من دُبْر فولتير ! وحين صار شيراك محافظاً لباريس جرى تمديد أنابيب موازية للأرصفة يمر فيها الماء بشكل مؤتمت لغسل وشطف براز أدبار الكلاب وفضلاتها ، وربما لتدويرها والإستفادة منها في إمداد مصانع العطور بالطاقة الكهربائية . يومذاك كنت ألعن الكلاب وألعن الذي نفضها وأتمنى محقها . من الواضح أن محافظ باريس لم يمحق الكلاب ، ولكنه وجد تدبيراً ملائماً لخيرات أدْبَارها!


تصفيق حاد للكلاب البوليسية :
 

حدثت جريمة مروعة في دير الزور في خمسينيات القرن الماضي ، حين اغتصب اثنان أو ثلاثة من كشّاشي الحمام طفلاً وقتلوه . يومها أرسلت دمشق الكلاب البوليسية المدربة إلى الدير ، واكتشفت الكلاب الفاعلين بسرعة قياسية ، وحوكموا على عجل ، وتم شنقهم في ساحة الحدّادين وهي الأشهر في الدير ، وحضرتُ الشنق بنفسي ، وصفق أهل الدير للسلطة وكلابها على هذا الإنجاز ! من الواضح هنا إنني أرفع قبعتي لكل كلاب العالم وأحترم فضائلها لا فضلاتها.


الكلاب والفلسفة :
 

أحد أتباع سقراط أسّس (المذهب الكَلبي) الذي سينبح مريدوه أمام الدنيا قائلين أن الفضيلة وليس المتعة هي الهدف النهائي للحياة ، ويقال أن الفيلسوف ديوجين الذي آمن بهذا المذهب قد أكل أرذل أنواع الطعام ، ونام في حوض وليس في سرير ليشعر بالإكتفاء وليضبط مطالب غرائزه . من الواضح إنني لا أتفق مع الكلبيين ، وأرى الذاتية والفردية أحيانا تشكل روافد للسعادة ، وليس عيباً أن يتمتع الإنسان بأطايب الدنيا . من الواضح إنني لست مع الكلبيين ، ولست ضدهم !


كلب الشاعر يعض إبن الناقد :
 

يخيفني أن يدق جرس الهاتف بعد منتصف الليل . وقد حدث هذا منذ عقود ليقول لي الشاعر نزيه أبو عفش على الهاتف : (إلحقني) أنا في ورطة ، كلبي عضّ ابن جاري في البيت الدكتور الناقد عبد الرزاق جعفر، واشتكى الأخير ضدي في المخفر ! خلال دقائق معدودة كنت في بيت نزيه وبيت عبد الرزاق رحمه الله بالقصاع ، وهو أستاذي وإبن بلدي الذي أسقط الشكوى في المخفر استجابة لطلبي ، لكن المخفر حجز على الكلب لإحالته على قسم الطب البيطري للفحص . نزيه يحب الكلب وهو كلب صيد أليف ومدرب . ذهبنا معاً إلى بيت الأديبة كوليت خوري القريب التي توسّطت لنا فأفرج المخفر عن الكلب الغالي ، ولم أرَ في حياتي دمعة تتحدّر من عين كلب سوى تلك الليلة ، حين عاد كلب الصيد السلوقي إلى حضن نزيه . من الواضح إنني مع أهالي الكلاب ضد أهالي السلطة وقراراتهم الهمايونية الجائرة .


الكلب السافل :
 

كنت كل صباح أذهب وأعود سيراً على الأقدام من بيتي في تولوز/ فرنسا إلى الجامعة القريبة . وطريقي يمر من أمام بيت حيث يجلس كلب على مدار الأيام ، وكنت ألقي عليه السلام بحنان في الذهاب والإياب ، وكان الكلب يرغي ويزبد كلما شاهدني دون سبب . بعد أشهر عديدة وأثناء عودتي قفز الكلب السافل من مكانه وعضني من ساقي ، وكنت ألبس بدلة جديدة غالية الثمن . بصقت في وجه الكلب ورفسته ، وأرسلت بنطال البدلة من فرنسا إلى زوجتي بدمشق لرثي الشق الذي أحدثته أنياب الكلب الفرنسي الغادر بثيابي ، والذي لم يسمع بما قاله الشاعر علي بن الجهم للخليفة المتوكل على وجهي المديح أوالهجاء : (أنت كالكلب في وفائك بالعهد وكالتيس في قراع الخطوبِ) . من الواضح أن الكلب الفرنسي غدر بي وأذاقني من المهانة ما لا أحب ، ولو واجهته بعد مئات السنين لرفسته .


كلاب الأدباء والفضاء :
 

بيت شعر لا أنساه يُروى لامرأة عربية قالته لصد الشاعر الغزلي عمر بن أبي ربيعة وتجدون الحكاية على (النت) وخلاصتها أن الكلب يحمي العِرْض:
تعدو الذئاب على من لا كلاب له....وتتقي صولة المستأسد الضاري
والكلب على العين والرأس . قال عنه الأبشيهي : ( وليس في الحيوان ما يدخل الجنة إلا هو ، وكبش إسماعيل ، وناقة صالح ، وحمار العزيز ، وبراق النبي) المستطرف ص 206 . أديب أمريكي كتب في أدب الرحلات (أنا وكلبي شارلي) ونجيب محفوظ كتب (اللص والكلاب) وكتب سرفانتس (حوار الكلاب) وكتب توفيق فياض (الكلب سمور) وظهرت أفلام عديدة عن الكلاب ، وطبقت شهرة الكلبة "لايكا" الآفاق في ظهورها المشرق لارتياد الفضاء .
الكلب باختصار شقيق الإنسان الروحي ، وتطبيق مقولة الراحل ممدوح عدوان حول (حيونة الإنسان) تقلب الإنسان كلباً محترماً . من الواضح إنني أنحاز للكلاب ضد أصحاب قرار محافظة دمشق .


من قنص الكلاب إلى الرماية :
 

ربطتني صداقة عميقة حين كنت في إعدادي التجهيز الأولى في دمشق بـ " خلدون راغب / أبو سامر" ، الطالب المهذب والأنيق ، وبعد تخرجنا في الجامعة عملنا في الرياض / السعودية ، ومن محاسن الصدف أننا تجاورنا كعائلتين في عمارة تطل على ساحة الشميسي في طابقين متجاورين ، هو في الثالث وأنا في الرابع . في كل ليلة حين نخلد للنوم نسمع عواء متقطعاً لكلاب شاردة يوحي بالتوجع والألم . قررت فهم ما يحدث ، ولذا رابطت على شرفة بيتي وشاهدت العجب . الساحة مليئة كل ليلة بقطيع من الكلاب ، ورأيت الكلاب تقفز بالهواء وتعوي عواء قصيراً وتخمد . واكتشفت لا حقاً أن "خلدون" اقتنى بارودة خردق ، ولأنه هو وزوجته كانا يعانيان من ضجيج الكلاب حين النوم ، وهما مهندسان يذهبان باكراً إلى العمل ، فقد قرر أن يبعد القطيع بالتقويص على أرجل الكلاب الصبورة التي لم تكن تدرك مايحدث . الخلاصة : بعد هذه البداية الكلبية المتواضعة والمجانية ، أصبح " خلدون راغب " بطل الرماية في سورية . من الواضح إنني ضد الكلاب السعودية التي أقلقت راحتنا على مدى سنوات .


أخيراً ..... جريدة الكلب
 

هي جريدة دمشقية سياسية ناقدة ذكية وساخرة أسّسها الأديب السوري صدقي اسماعيل ، كاتب رواية ( الله والفقر) التي تحولت إلى مسلسل بعنوان (أسعد الوراق)، وكان يحررها بخط يده شعراً ويوزعها على أصدقائه ، وتولاها بعد رحيله الشاعر سليمان العيسى ، الذي كان قد أسّس على منوالها جريدة في حلب بعنوان (ابن الكلب) ، وورث هذه الأعباء الثقيلة في الكتابة والرصد صديقي اللواء المثقف والكاتب غازي أبو عقل ، والذي أهداني بعض أعدادها ، ومايزال يسهر على تحريرها بخط يده . نباح جريدة الكلب سمعه حتى الأصم ، وهي وفرسانها الثلاثة موضع تقديري .
بعد هذه الجَّردة الطويلة لكم أن تختاروا الوقوف مع أهالي الكلاب أو مع أهالي السلطة .

ملاحظة :
1 ـ خُطفت كلبة نسيبي عماد قنواتي ، واسترجعها وهي تعاني من تشوه بالفك يعزى إلى قسوة الخاطف وضربه للكلبة ، وعالجها وتحسنت حالتها ، ولكن ( التوى حنكها مثل اثنين أعرفهما وتعرفونهما ، وليسامحنا الله على التشبيه )!
2 ـ أهداني أيمن القاري جرواً صغيراً في الأسبوع الأول من عمره ، ورفض المزارع المشرف على إدارة مزرعتنا "أبو هيثم" تقديم المعونة لي لتربية الجرو الأصيل بحجة أن الكلب مدعاة للنجاسة ويفسد الصلاة . لو بقي وعاش عندي لأحببته .
3 ـ لا أقبل أي تفسير سياسي أو ديني لمقالي .

 

دمشق 26 تموز 2017

 
د.نزار العاني                                                          
 
عدد الزيارات
385
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور. وأكدت الوزارة، انه تم إبلاغ ممثل قيادة القوات الأمريكية في قطر، بلهجة حازمة وحاسمة، بوجوب وقف جميع محاولات قصف مواقع الجيش السوري من المناطق التي…
2017-09-22 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-22 -

الصواريخ الروسية تدمر مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز لإرهابيي النصرة بريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب. وبينت الوزارة في بيان لها… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مدريد تتأهب للتصدي لاستفتاء كاتالونيا بإرسال تعزيزات أمنية إلى الإقليم

قررت سلطات إسبانيا إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى إقليم كاتالونيا، في ظل استعدادات حكومة الإقليم لإجراء استفتاء على الاستقلال عن مدريد، التي تعده غير شرعي… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…