كلاب ....كلاب.....كلاب...

مقالات مختارة

2017-08-04 -
المصدر : صفحة الدكتور نزار العاني على الفيس بوك

اشتعلت واستعرت المواجهة بين أهالي الكلاب وأهالي السلطة ، وفريق ينبح وفريق يكبح ، ولا يبدو في الأفق من الذي سيربح ! وأجدني وقد تفاقم الخلاف بين الفريقين السورِيَّين محتاراً بينهما، ويُعزى ذلك لخواطر حياتية تكاد لا تغادرني حول هذه المسألة الشائكة ، وإليكم التفاصيل دون أن نستفتِ أحدا كما أوصى كتابنا المُحْكم .
الرابع والسادس والثامن في القرآن :
جاء في سورة الكهف : (سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) ... فهاهو الكلب مذكور بالقرآن ( يقول الأبشيهي أن إسمه قِطْمير، والله أعلم ) ، ولا ذكر لمحافظة دمشق في القرآن ، ولا ذكر أيضاً لمدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور ماهر ريا الذي أوصى بملاحقة فلول الكلاب لمحقهم ولو اقتضى الأمر وضع عبوات ناسفة في أدبارهم ( جمع تكسير لكلمة دُبْر أو أُسْت ) ! من الواضح إنني سأقف مع من جاء ذكرهم في القرآن ، أي مع الكلاب .


جاك شيراك وكلاب فرنسا :
 

وخلال إقامتي الطويلة في فرنسا بهدف طلب العلم كنت في زياراتي للعاصمة باريس أقضي معظم وقتي في الشانزلزيه ، ولم أنجُ يوماً، ومعي آلاف المتنزهين ، من دعس براز الكلاب الفرنسية الذي يحترمه الفرنسيون وكأنه عطية من دُبْر فولتير ! وحين صار شيراك محافظاً لباريس جرى تمديد أنابيب موازية للأرصفة يمر فيها الماء بشكل مؤتمت لغسل وشطف براز أدبار الكلاب وفضلاتها ، وربما لتدويرها والإستفادة منها في إمداد مصانع العطور بالطاقة الكهربائية . يومذاك كنت ألعن الكلاب وألعن الذي نفضها وأتمنى محقها . من الواضح أن محافظ باريس لم يمحق الكلاب ، ولكنه وجد تدبيراً ملائماً لخيرات أدْبَارها!


تصفيق حاد للكلاب البوليسية :
 

حدثت جريمة مروعة في دير الزور في خمسينيات القرن الماضي ، حين اغتصب اثنان أو ثلاثة من كشّاشي الحمام طفلاً وقتلوه . يومها أرسلت دمشق الكلاب البوليسية المدربة إلى الدير ، واكتشفت الكلاب الفاعلين بسرعة قياسية ، وحوكموا على عجل ، وتم شنقهم في ساحة الحدّادين وهي الأشهر في الدير ، وحضرتُ الشنق بنفسي ، وصفق أهل الدير للسلطة وكلابها على هذا الإنجاز ! من الواضح هنا إنني أرفع قبعتي لكل كلاب العالم وأحترم فضائلها لا فضلاتها.


الكلاب والفلسفة :
 

أحد أتباع سقراط أسّس (المذهب الكَلبي) الذي سينبح مريدوه أمام الدنيا قائلين أن الفضيلة وليس المتعة هي الهدف النهائي للحياة ، ويقال أن الفيلسوف ديوجين الذي آمن بهذا المذهب قد أكل أرذل أنواع الطعام ، ونام في حوض وليس في سرير ليشعر بالإكتفاء وليضبط مطالب غرائزه . من الواضح إنني لا أتفق مع الكلبيين ، وأرى الذاتية والفردية أحيانا تشكل روافد للسعادة ، وليس عيباً أن يتمتع الإنسان بأطايب الدنيا . من الواضح إنني لست مع الكلبيين ، ولست ضدهم !


كلب الشاعر يعض إبن الناقد :
 

يخيفني أن يدق جرس الهاتف بعد منتصف الليل . وقد حدث هذا منذ عقود ليقول لي الشاعر نزيه أبو عفش على الهاتف : (إلحقني) أنا في ورطة ، كلبي عضّ ابن جاري في البيت الدكتور الناقد عبد الرزاق جعفر، واشتكى الأخير ضدي في المخفر ! خلال دقائق معدودة كنت في بيت نزيه وبيت عبد الرزاق رحمه الله بالقصاع ، وهو أستاذي وإبن بلدي الذي أسقط الشكوى في المخفر استجابة لطلبي ، لكن المخفر حجز على الكلب لإحالته على قسم الطب البيطري للفحص . نزيه يحب الكلب وهو كلب صيد أليف ومدرب . ذهبنا معاً إلى بيت الأديبة كوليت خوري القريب التي توسّطت لنا فأفرج المخفر عن الكلب الغالي ، ولم أرَ في حياتي دمعة تتحدّر من عين كلب سوى تلك الليلة ، حين عاد كلب الصيد السلوقي إلى حضن نزيه . من الواضح إنني مع أهالي الكلاب ضد أهالي السلطة وقراراتهم الهمايونية الجائرة .


الكلب السافل :
 

كنت كل صباح أذهب وأعود سيراً على الأقدام من بيتي في تولوز/ فرنسا إلى الجامعة القريبة . وطريقي يمر من أمام بيت حيث يجلس كلب على مدار الأيام ، وكنت ألقي عليه السلام بحنان في الذهاب والإياب ، وكان الكلب يرغي ويزبد كلما شاهدني دون سبب . بعد أشهر عديدة وأثناء عودتي قفز الكلب السافل من مكانه وعضني من ساقي ، وكنت ألبس بدلة جديدة غالية الثمن . بصقت في وجه الكلب ورفسته ، وأرسلت بنطال البدلة من فرنسا إلى زوجتي بدمشق لرثي الشق الذي أحدثته أنياب الكلب الفرنسي الغادر بثيابي ، والذي لم يسمع بما قاله الشاعر علي بن الجهم للخليفة المتوكل على وجهي المديح أوالهجاء : (أنت كالكلب في وفائك بالعهد وكالتيس في قراع الخطوبِ) . من الواضح أن الكلب الفرنسي غدر بي وأذاقني من المهانة ما لا أحب ، ولو واجهته بعد مئات السنين لرفسته .


كلاب الأدباء والفضاء :
 

بيت شعر لا أنساه يُروى لامرأة عربية قالته لصد الشاعر الغزلي عمر بن أبي ربيعة وتجدون الحكاية على (النت) وخلاصتها أن الكلب يحمي العِرْض:
تعدو الذئاب على من لا كلاب له....وتتقي صولة المستأسد الضاري
والكلب على العين والرأس . قال عنه الأبشيهي : ( وليس في الحيوان ما يدخل الجنة إلا هو ، وكبش إسماعيل ، وناقة صالح ، وحمار العزيز ، وبراق النبي) المستطرف ص 206 . أديب أمريكي كتب في أدب الرحلات (أنا وكلبي شارلي) ونجيب محفوظ كتب (اللص والكلاب) وكتب سرفانتس (حوار الكلاب) وكتب توفيق فياض (الكلب سمور) وظهرت أفلام عديدة عن الكلاب ، وطبقت شهرة الكلبة "لايكا" الآفاق في ظهورها المشرق لارتياد الفضاء .
الكلب باختصار شقيق الإنسان الروحي ، وتطبيق مقولة الراحل ممدوح عدوان حول (حيونة الإنسان) تقلب الإنسان كلباً محترماً . من الواضح إنني أنحاز للكلاب ضد أصحاب قرار محافظة دمشق .


من قنص الكلاب إلى الرماية :
 

ربطتني صداقة عميقة حين كنت في إعدادي التجهيز الأولى في دمشق بـ " خلدون راغب / أبو سامر" ، الطالب المهذب والأنيق ، وبعد تخرجنا في الجامعة عملنا في الرياض / السعودية ، ومن محاسن الصدف أننا تجاورنا كعائلتين في عمارة تطل على ساحة الشميسي في طابقين متجاورين ، هو في الثالث وأنا في الرابع . في كل ليلة حين نخلد للنوم نسمع عواء متقطعاً لكلاب شاردة يوحي بالتوجع والألم . قررت فهم ما يحدث ، ولذا رابطت على شرفة بيتي وشاهدت العجب . الساحة مليئة كل ليلة بقطيع من الكلاب ، ورأيت الكلاب تقفز بالهواء وتعوي عواء قصيراً وتخمد . واكتشفت لا حقاً أن "خلدون" اقتنى بارودة خردق ، ولأنه هو وزوجته كانا يعانيان من ضجيج الكلاب حين النوم ، وهما مهندسان يذهبان باكراً إلى العمل ، فقد قرر أن يبعد القطيع بالتقويص على أرجل الكلاب الصبورة التي لم تكن تدرك مايحدث . الخلاصة : بعد هذه البداية الكلبية المتواضعة والمجانية ، أصبح " خلدون راغب " بطل الرماية في سورية . من الواضح إنني ضد الكلاب السعودية التي أقلقت راحتنا على مدى سنوات .


أخيراً ..... جريدة الكلب
 

هي جريدة دمشقية سياسية ناقدة ذكية وساخرة أسّسها الأديب السوري صدقي اسماعيل ، كاتب رواية ( الله والفقر) التي تحولت إلى مسلسل بعنوان (أسعد الوراق)، وكان يحررها بخط يده شعراً ويوزعها على أصدقائه ، وتولاها بعد رحيله الشاعر سليمان العيسى ، الذي كان قد أسّس على منوالها جريدة في حلب بعنوان (ابن الكلب) ، وورث هذه الأعباء الثقيلة في الكتابة والرصد صديقي اللواء المثقف والكاتب غازي أبو عقل ، والذي أهداني بعض أعدادها ، ومايزال يسهر على تحريرها بخط يده . نباح جريدة الكلب سمعه حتى الأصم ، وهي وفرسانها الثلاثة موضع تقديري .
بعد هذه الجَّردة الطويلة لكم أن تختاروا الوقوف مع أهالي الكلاب أو مع أهالي السلطة .

ملاحظة :
1 ـ خُطفت كلبة نسيبي عماد قنواتي ، واسترجعها وهي تعاني من تشوه بالفك يعزى إلى قسوة الخاطف وضربه للكلبة ، وعالجها وتحسنت حالتها ، ولكن ( التوى حنكها مثل اثنين أعرفهما وتعرفونهما ، وليسامحنا الله على التشبيه )!
2 ـ أهداني أيمن القاري جرواً صغيراً في الأسبوع الأول من عمره ، ورفض المزارع المشرف على إدارة مزرعتنا "أبو هيثم" تقديم المعونة لي لتربية الجرو الأصيل بحجة أن الكلب مدعاة للنجاسة ويفسد الصلاة . لو بقي وعاش عندي لأحببته .
3 ـ لا أقبل أي تفسير سياسي أو ديني لمقالي .

 

دمشق 26 تموز 2017

 
د.نزار العاني                                                          
 
عدد الزيارات
506
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: ماكرون: سأستقبله السبت بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية: الحريري يغادر الرياض بلا عائلته: إطلاق سراح مشروط..؟!

في موقف لافت، وكأنه يؤكّد عدم الاعتراف بالاستقالة، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه سيستقبل سعد الحريري، السبت، في باريس، بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية، على… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…