البيت الأبيض يحضِّر ضربة اقتصادية للصين

مقالات مختارة

2017-08-02 -
المصدر : روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم فلاديمير سكوسيريف عن تحضير الولايات المتحدة ضربة اقتصادية للصين لعدم اكتراثها بمشكلة كوريا الشمالية.

كتب سكوسيريف:

يحضِّر مستشارو ترامب إجراءات اقتصادية لمعاقبة الصين، بما في ذلك القيود التجارية وغيرها. ويعود سبب وضع هذه الإجراءات إلى إجراء كوريا الشمالية تجربة صاروخية جديدة، حيث تعتقد واشنطن أن الصين لا تحرك ساكنا لمنع بيونغ يانغ من إنتاج أسلحة نووية يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة. لذلك تناقَش مسألة زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية مثل الصلب وتحديد حصتها وفرض قيود أخرى عليها.

وتشير نشرة "بوليتيكو"، استنادا إلى مسؤولين في البيت الأبيض، إلى أن ترامب يشعر بأن السلطات الصينية لا تنوي مساعدته في مسألة كوريا الشمالية. وهذا الشعور وكذلك غضبه من التجربة الصاروخية يرجحان خيار تحول واشنطن إلى اتخاذ إجراءات عملية.

ويحاول بعض أنصار اتخاذ الإجراءات القاسية من مساعدي الرئيس، مثل مستشاره السياسي ستيفن ميللر والاستراتيجي ستيفن بينون والمستشار التجاري بيتر نافارو، بإقناع ترامب باتخاذ موقف أكثر تشددا من الصين.

وقد ناقش هؤلاء المشكلات التجارية خلال عدة أشهر. ودرس الرئيس إمكان فرض رسوم جمركية على الصلب الصيني المستورد، أو تحديد حصته أو الاثنين معا. ولكن المناقشات لم تقتصر على هذه المسائل التجارية فقط. فبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، أوضح ترامب أن القرار بشأن الصلب لا يحمل طابعا حتميا. ذلك، لأن تحقيقات وزارة التجارة لم تكتمل، حيث من المحتمل أن تدرس الموضوع انطلاقا من مصلحة الأمن القومي في تحديد كمية الصلب المستورد.

ويذكر أن ترامب كتب في مدونته على شبكة تويتر أن غباء زعماء الولايات المتحدة السابقين سمح للصين بكسب 100 مليار دولار سنويا، في حين لم تفعل الصين شيئا لمصلحتنا في المسألة الكورية الشمالية.

وهذا الأمر اعتمدته مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي كتعليمات للتحرك، حيث قالت إن وقت الكلام انتهى، وإن على الصين أن تقرر: هل ستُلزم كوريا الشمالية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي أم لا. ويتضح من هذه الكلمات أن واشنطن لن تصر على اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن كوريا الشمالية لأنه لن يكون له أي تأثير في جميع الأحوال، ولا سيما أن كوريا الشمالية تنتهك هذه القرارات وتفلت من العقاب.

وما دامت واشنطن قد يئست من الأمم المتحدة، وما دامت غير جاهزة في الوقت نفسه للقيام بعملية عسكرية قد تؤدي إلى سقوط مئات ألوف الضحايا، فما هي الوسيلة التي بقيت لديها؟ بحسب معلومات بي بي سي، فإن مناقشات دارت في السابق بشأن التصفية الجسدية لزعيم كوريا الشمالية كيم جين أون.

يقول جون نيلسون رايت، كبير الباحثين في مؤسسة تشاثام هاوس البحثية في لندن، إنه حتى لو تمت عملية التصفية الجسدية، فلا يعرف من الذي سيحل مكانه. لأن من مصلحة النخبة في كوريا الشمالية استمرار حكومة كيم، ولا وجود لمعارضة سياسية.

لذلك يبقى الأمل معلقا على العقوبات الاقتصادية، وهنا يترك الدور الرئيس للصين، لأنها تستطيع أن تسبب آلاما فعلية لكوريا الشمالية. وبحسب قوله، في الغرب واليابان وكوريا الجنوبية يودون توجيه ضربات إلى الوسطاء الذين يساعدون اقتصاد بيونغ يانغ. وبالطبع، يدور الحديث عن المصارف الصينية والشركات التي تورد النفط إلى كوريا الشمالية.

وبحسب رايت، من حيث المبدأ لا تنوي الصين عمل أي شيء يزعزع استقرار النظام في كوريا الشمالية، لأن ذلك قد يثير الفوضى في منطقة الحدود.

وواشنطن تدرك جيدا الموقف الصيني، ومع ذلك تميل إلى إجبار الصين على تغيير سياستها عبر العقوبات الاقتصادية. فما الذي سيحصل إذا فرضت العقوبات؟ يجيب نائب مدير معهد الشرق الأقصى أندريه أوستروفسكي على هذا السؤال بقوله إن الصين لن تبقي ذلك من دون رد. فالصين دولة كبيرة ولن تتأثر كثيرا بهذه العقوبات. فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 515 مليار دولار السنة الماضية.

فإذا فرضت واشنطن عقوبات على بكين فسترد الأخيرة بتخفيض التجارة مع الولايات المتحدة. وإذا أخذنا بالاعتبار أن غالبية المواد الاستهلاكية التي تباع في الولايات المتحدة هي منتجات صينية، وأن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليوان يساعد على جعل هذه المنتجات رخيصة مقارنة بمنتجات الدول الأخرى، أي أنه في حال استيراد منتجات أوروبية فستكون أسعارها أغلى، وهذا سيتحمله المواطن الأمريكي.

وهكذا، نستنتج أن تقليص التجارة سيؤدي إلى خسارة في السوق الاستهلاكية للولايات المتحدة. ذلك، إضافة إلى احتمال إغلاق الصين عددا من الشركات الأمريكية العاملة على أراضيها.

-
عدد الزيارات
285
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور. وأكدت الوزارة، انه تم إبلاغ ممثل قيادة القوات الأمريكية في قطر، بلهجة حازمة وحاسمة، بوجوب وقف جميع محاولات قصف مواقع الجيش السوري من المناطق التي…
2017-09-22 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-22 -

الصواريخ الروسية تدمر مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز لإرهابيي النصرة بريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب. وبينت الوزارة في بيان لها… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مدريد تتأهب للتصدي لاستفتاء كاتالونيا بإرسال تعزيزات أمنية إلى الإقليم

قررت سلطات إسبانيا إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى إقليم كاتالونيا، في ظل استعدادات حكومة الإقليم لإجراء استفتاء على الاستقلال عن مدريد، التي تعده غير شرعي… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…