البيت الأبيض يحضِّر ضربة اقتصادية للصين

مقالات مختارة

2017-08-02 -
المصدر : روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم فلاديمير سكوسيريف عن تحضير الولايات المتحدة ضربة اقتصادية للصين لعدم اكتراثها بمشكلة كوريا الشمالية.

كتب سكوسيريف:

يحضِّر مستشارو ترامب إجراءات اقتصادية لمعاقبة الصين، بما في ذلك القيود التجارية وغيرها. ويعود سبب وضع هذه الإجراءات إلى إجراء كوريا الشمالية تجربة صاروخية جديدة، حيث تعتقد واشنطن أن الصين لا تحرك ساكنا لمنع بيونغ يانغ من إنتاج أسلحة نووية يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة. لذلك تناقَش مسألة زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية مثل الصلب وتحديد حصتها وفرض قيود أخرى عليها.

وتشير نشرة "بوليتيكو"، استنادا إلى مسؤولين في البيت الأبيض، إلى أن ترامب يشعر بأن السلطات الصينية لا تنوي مساعدته في مسألة كوريا الشمالية. وهذا الشعور وكذلك غضبه من التجربة الصاروخية يرجحان خيار تحول واشنطن إلى اتخاذ إجراءات عملية.

ويحاول بعض أنصار اتخاذ الإجراءات القاسية من مساعدي الرئيس، مثل مستشاره السياسي ستيفن ميللر والاستراتيجي ستيفن بينون والمستشار التجاري بيتر نافارو، بإقناع ترامب باتخاذ موقف أكثر تشددا من الصين.

وقد ناقش هؤلاء المشكلات التجارية خلال عدة أشهر. ودرس الرئيس إمكان فرض رسوم جمركية على الصلب الصيني المستورد، أو تحديد حصته أو الاثنين معا. ولكن المناقشات لم تقتصر على هذه المسائل التجارية فقط. فبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، أوضح ترامب أن القرار بشأن الصلب لا يحمل طابعا حتميا. ذلك، لأن تحقيقات وزارة التجارة لم تكتمل، حيث من المحتمل أن تدرس الموضوع انطلاقا من مصلحة الأمن القومي في تحديد كمية الصلب المستورد.

ويذكر أن ترامب كتب في مدونته على شبكة تويتر أن غباء زعماء الولايات المتحدة السابقين سمح للصين بكسب 100 مليار دولار سنويا، في حين لم تفعل الصين شيئا لمصلحتنا في المسألة الكورية الشمالية.

وهذا الأمر اعتمدته مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي كتعليمات للتحرك، حيث قالت إن وقت الكلام انتهى، وإن على الصين أن تقرر: هل ستُلزم كوريا الشمالية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي أم لا. ويتضح من هذه الكلمات أن واشنطن لن تصر على اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن كوريا الشمالية لأنه لن يكون له أي تأثير في جميع الأحوال، ولا سيما أن كوريا الشمالية تنتهك هذه القرارات وتفلت من العقاب.

وما دامت واشنطن قد يئست من الأمم المتحدة، وما دامت غير جاهزة في الوقت نفسه للقيام بعملية عسكرية قد تؤدي إلى سقوط مئات ألوف الضحايا، فما هي الوسيلة التي بقيت لديها؟ بحسب معلومات بي بي سي، فإن مناقشات دارت في السابق بشأن التصفية الجسدية لزعيم كوريا الشمالية كيم جين أون.

يقول جون نيلسون رايت، كبير الباحثين في مؤسسة تشاثام هاوس البحثية في لندن، إنه حتى لو تمت عملية التصفية الجسدية، فلا يعرف من الذي سيحل مكانه. لأن من مصلحة النخبة في كوريا الشمالية استمرار حكومة كيم، ولا وجود لمعارضة سياسية.

لذلك يبقى الأمل معلقا على العقوبات الاقتصادية، وهنا يترك الدور الرئيس للصين، لأنها تستطيع أن تسبب آلاما فعلية لكوريا الشمالية. وبحسب قوله، في الغرب واليابان وكوريا الجنوبية يودون توجيه ضربات إلى الوسطاء الذين يساعدون اقتصاد بيونغ يانغ. وبالطبع، يدور الحديث عن المصارف الصينية والشركات التي تورد النفط إلى كوريا الشمالية.

وبحسب رايت، من حيث المبدأ لا تنوي الصين عمل أي شيء يزعزع استقرار النظام في كوريا الشمالية، لأن ذلك قد يثير الفوضى في منطقة الحدود.

وواشنطن تدرك جيدا الموقف الصيني، ومع ذلك تميل إلى إجبار الصين على تغيير سياستها عبر العقوبات الاقتصادية. فما الذي سيحصل إذا فرضت العقوبات؟ يجيب نائب مدير معهد الشرق الأقصى أندريه أوستروفسكي على هذا السؤال بقوله إن الصين لن تبقي ذلك من دون رد. فالصين دولة كبيرة ولن تتأثر كثيرا بهذه العقوبات. فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 515 مليار دولار السنة الماضية.

فإذا فرضت واشنطن عقوبات على بكين فسترد الأخيرة بتخفيض التجارة مع الولايات المتحدة. وإذا أخذنا بالاعتبار أن غالبية المواد الاستهلاكية التي تباع في الولايات المتحدة هي منتجات صينية، وأن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليوان يساعد على جعل هذه المنتجات رخيصة مقارنة بمنتجات الدول الأخرى، أي أنه في حال استيراد منتجات أوروبية فستكون أسعارها أغلى، وهذا سيتحمله المواطن الأمريكي.

وهكذا، نستنتج أن تقليص التجارة سيؤدي إلى خسارة في السوق الاستهلاكية للولايات المتحدة. ذلك، إضافة إلى احتمال إغلاق الصين عددا من الشركات الأمريكية العاملة على أراضيها.

-
عدد الزيارات
348
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-20 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-20 -

الحرارة تميل للارتفاع وتحذير من حدوث الصقيع والضباب على المرتفعات وبعض المناطق الداخلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية في حوزة مصر وتركيا

أشارت مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…