البيت الأبيض يحضِّر ضربة اقتصادية للصين

مقالات مختارة

2017-08-02 -
المصدر : روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم فلاديمير سكوسيريف عن تحضير الولايات المتحدة ضربة اقتصادية للصين لعدم اكتراثها بمشكلة كوريا الشمالية.

كتب سكوسيريف:

يحضِّر مستشارو ترامب إجراءات اقتصادية لمعاقبة الصين، بما في ذلك القيود التجارية وغيرها. ويعود سبب وضع هذه الإجراءات إلى إجراء كوريا الشمالية تجربة صاروخية جديدة، حيث تعتقد واشنطن أن الصين لا تحرك ساكنا لمنع بيونغ يانغ من إنتاج أسلحة نووية يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة. لذلك تناقَش مسألة زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية مثل الصلب وتحديد حصتها وفرض قيود أخرى عليها.

وتشير نشرة "بوليتيكو"، استنادا إلى مسؤولين في البيت الأبيض، إلى أن ترامب يشعر بأن السلطات الصينية لا تنوي مساعدته في مسألة كوريا الشمالية. وهذا الشعور وكذلك غضبه من التجربة الصاروخية يرجحان خيار تحول واشنطن إلى اتخاذ إجراءات عملية.

ويحاول بعض أنصار اتخاذ الإجراءات القاسية من مساعدي الرئيس، مثل مستشاره السياسي ستيفن ميللر والاستراتيجي ستيفن بينون والمستشار التجاري بيتر نافارو، بإقناع ترامب باتخاذ موقف أكثر تشددا من الصين.

وقد ناقش هؤلاء المشكلات التجارية خلال عدة أشهر. ودرس الرئيس إمكان فرض رسوم جمركية على الصلب الصيني المستورد، أو تحديد حصته أو الاثنين معا. ولكن المناقشات لم تقتصر على هذه المسائل التجارية فقط. فبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، أوضح ترامب أن القرار بشأن الصلب لا يحمل طابعا حتميا. ذلك، لأن تحقيقات وزارة التجارة لم تكتمل، حيث من المحتمل أن تدرس الموضوع انطلاقا من مصلحة الأمن القومي في تحديد كمية الصلب المستورد.

ويذكر أن ترامب كتب في مدونته على شبكة تويتر أن غباء زعماء الولايات المتحدة السابقين سمح للصين بكسب 100 مليار دولار سنويا، في حين لم تفعل الصين شيئا لمصلحتنا في المسألة الكورية الشمالية.

وهذا الأمر اعتمدته مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي كتعليمات للتحرك، حيث قالت إن وقت الكلام انتهى، وإن على الصين أن تقرر: هل ستُلزم كوريا الشمالية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي أم لا. ويتضح من هذه الكلمات أن واشنطن لن تصر على اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن كوريا الشمالية لأنه لن يكون له أي تأثير في جميع الأحوال، ولا سيما أن كوريا الشمالية تنتهك هذه القرارات وتفلت من العقاب.

وما دامت واشنطن قد يئست من الأمم المتحدة، وما دامت غير جاهزة في الوقت نفسه للقيام بعملية عسكرية قد تؤدي إلى سقوط مئات ألوف الضحايا، فما هي الوسيلة التي بقيت لديها؟ بحسب معلومات بي بي سي، فإن مناقشات دارت في السابق بشأن التصفية الجسدية لزعيم كوريا الشمالية كيم جين أون.

يقول جون نيلسون رايت، كبير الباحثين في مؤسسة تشاثام هاوس البحثية في لندن، إنه حتى لو تمت عملية التصفية الجسدية، فلا يعرف من الذي سيحل مكانه. لأن من مصلحة النخبة في كوريا الشمالية استمرار حكومة كيم، ولا وجود لمعارضة سياسية.

لذلك يبقى الأمل معلقا على العقوبات الاقتصادية، وهنا يترك الدور الرئيس للصين، لأنها تستطيع أن تسبب آلاما فعلية لكوريا الشمالية. وبحسب قوله، في الغرب واليابان وكوريا الجنوبية يودون توجيه ضربات إلى الوسطاء الذين يساعدون اقتصاد بيونغ يانغ. وبالطبع، يدور الحديث عن المصارف الصينية والشركات التي تورد النفط إلى كوريا الشمالية.

وبحسب رايت، من حيث المبدأ لا تنوي الصين عمل أي شيء يزعزع استقرار النظام في كوريا الشمالية، لأن ذلك قد يثير الفوضى في منطقة الحدود.

وواشنطن تدرك جيدا الموقف الصيني، ومع ذلك تميل إلى إجبار الصين على تغيير سياستها عبر العقوبات الاقتصادية. فما الذي سيحصل إذا فرضت العقوبات؟ يجيب نائب مدير معهد الشرق الأقصى أندريه أوستروفسكي على هذا السؤال بقوله إن الصين لن تبقي ذلك من دون رد. فالصين دولة كبيرة ولن تتأثر كثيرا بهذه العقوبات. فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 515 مليار دولار السنة الماضية.

فإذا فرضت واشنطن عقوبات على بكين فسترد الأخيرة بتخفيض التجارة مع الولايات المتحدة. وإذا أخذنا بالاعتبار أن غالبية المواد الاستهلاكية التي تباع في الولايات المتحدة هي منتجات صينية، وأن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليوان يساعد على جعل هذه المنتجات رخيصة مقارنة بمنتجات الدول الأخرى، أي أنه في حال استيراد منتجات أوروبية فستكون أسعارها أغلى، وهذا سيتحمله المواطن الأمريكي.

وهكذا، نستنتج أن تقليص التجارة سيؤدي إلى خسارة في السوق الاستهلاكية للولايات المتحدة. ذلك، إضافة إلى احتمال إغلاق الصين عددا من الشركات الأمريكية العاملة على أراضيها.

-
عدد الزيارات
407
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…