عملية صرف تطال 50 موظفاً: هزة في تلفزيون المرّ

قضايا إعلامية

2017-08-02 -
المصدر : صحيفة الأخبار

قرار بدأت مفاعيله أوّل من أمس مع إبلاغ حسين خريس، وأمجد اسكندر، وعدد من الموظفين بالإستغناء عن خدماتهم «لأسباب مالية». إلا أنّ رمزية بعض المصروفين، والتحول المفاجئ في أداء القناة، يدفعان إلى التساؤل عن عملية إعادة تموضع سياسي في كواليس المحطة

زكية الديراني
 

«شو mbc أحلى من mtv»؟ بهذه العبارة تشبّه مصادر من قناة mtv ما يحصل داخل أروقة محطة المرّ من عملية صرف عدد كبير من الموظفين والعاملين. مع العلم أن الشبكة السعودية استغنت أخيراً عن عدد من العاملين لديها في مكتبي بيروت ودبي (الأخبار 27/7/2017) نتيجة «عاصفة» مالية ضربتها للمرّة الأولى منذ إنطلاقتها عام 1991.

قرار mtv بدأت مفاعيله أوّل من أمس مع إبلاغ المراسل حسين خريس، ومدير تحرير الاخبار في القناة أمجد اسكندر، وعدد من الموظفين بالإستغناء عن خدماتهم «لأسباب مالية». تكشف تلك المصادر أنّ عملية الصرف ستتوسّع خلال الأيام المقبلة، وستطال وجوهاً معروفة (مذيعات) وبعض العاملين في القسم التقني والفوتوغرافي. أسباب الصرف واحدة، تعود إلى سياسة التقشّف التي تتبعها mtv، نتيجة الضائقة المالية التي تعيشها وسائل الإعلام. قرّر القائمون على الشاشة أن يتّبعوا معادلة الميزان، أيّ الإنفاق على قدر المدخول الاعلاني. أوّل خطوة قامت بها هي التخفيف من تحريضها السياسي في نشرات أخبارها أقله في هذه المرحلة، في محاولة لاستقطاب موارد مالية من جهات سياسية متنوّعة. ولعلّ كثيرين تنبّهوا إلى هذه الاستدارة السياسية «الخجولة»، خصوصاً خلال تغطيتها معركة عرسال.


استغناء عن مدير تحرير الأخبار في القناة أمجد اسكندر

 


لكن المحطة لم يكن أمامها خيار هنا، سوى المشي مع موجة «الوطنية» التي ضربت المحطات المحلية لدعم الجيش و«حزب الله» في مهمّته. من هذا المنطلق، كان خريس يغطّي الأحداث هناك مع بداية التحضيرات للمعركة. لكن لاحقاً، طُلب منه ترك عرسال (ومحيطها)، لتتولى نوال بري مهمّة تغطية المعركة، وكان أداؤها ملتزماً وموضوعياً (نوعاً ما).
تكشف لنا مصادر من القناة أنّ عملية الصرف قد تطال أكثر من 50 موظفاً من مختلف المجالات، وستنفَّذ على مراحل عدة. في هذا السياق، يرفض خريس الحديث لـ «الأخبار» متهماً إياها بأنها «دمرته معنوياً»، لكنه في الوقت نفسه يوزّع تصريحاته على مختلف المواقع الالكترونية. فقد كشف في إتصال لموقع lebanon 24 الالكتروني أنه لا يعلم أسباب الطرد، قائلاً «طوال عملي مع mtv إلتزمت بسياسة المحطة ونهجها، ولم أقمّ بأيّ عمل غير منسّق مع المعنيين في قسم الأخبار والمحطة». لم ينس المراسل أن يوصل عتبه إلى القائمين على mtv، معتبراً أن «هناك مرارة خصوصاً أنني لم أجد مبرراً للقرار ولم أخطئ في حقّ المحطة». وكان خريس قد إنتقل من «الجديد» إلى قناة المرّ قبل نحو أربع سنوات. لكنّ أداءه الاعلامي أثار الكثير من الجدل، إذ أُخذ على تقاريره تضمنّها بروباغندا مروّجة لـ «داعش» و«النصرة» خصوصاً حين مُنح قبل عامين، حصرية تغطية زيارة أهالي العسكريين المخطوفين إلى جرود القلمون حيث تواجد أولادهم المحتجزون على يد جبهة «النصرة». لذلك، يجري الحديث اليوم في أروقة mtv عن أن نوال سوف تحلّ مكان خريس في تغطيتها لأخبار جبهة «النصرة» و«داعش» وبعض الأحداث الحاصلة في ضاحية بيروت الجنوبية، مع الاعتماد على سياسة «الحلّ الوسط» في تصريحاتها، كي «تخلع» المحطة ثوب الإنتماء إلى سياسة «داعش» وأخواتها التي رافقتها مع إطلالات خريس. هذه الخطوة قد يفسّرها بعضهم بأنها أشبه بـ «غزل» لبعض الجهات السياسية التي قد تقدّم دعماً مالياً لها في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها الاعلام اللبناني. لم تتوقّف mtv عند صرف خريس فحسب، بل استغنت أيضاً عن مدير تحرير الاخبار في القناة أمجد اسكندر الذي ينتمي إلى حزب «القوات اللبنانية». هذه الخطوة مفاجئة أيضاً، وقد يفسّرها بعضهم بأنها نتيجة خلاف حاصل بين آل المرّ و«القوات»، على إعتبار أن الشاشة المحلية تعتبر صوت اليمين المسيحي المتشدد.

-
عدد الزيارات
424
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…