عملية صرف تطال 50 موظفاً: هزة في تلفزيون المرّ

قضايا إعلامية

2017-08-02 -
المصدر : صحيفة الأخبار

قرار بدأت مفاعيله أوّل من أمس مع إبلاغ حسين خريس، وأمجد اسكندر، وعدد من الموظفين بالإستغناء عن خدماتهم «لأسباب مالية». إلا أنّ رمزية بعض المصروفين، والتحول المفاجئ في أداء القناة، يدفعان إلى التساؤل عن عملية إعادة تموضع سياسي في كواليس المحطة

زكية الديراني
 

«شو mbc أحلى من mtv»؟ بهذه العبارة تشبّه مصادر من قناة mtv ما يحصل داخل أروقة محطة المرّ من عملية صرف عدد كبير من الموظفين والعاملين. مع العلم أن الشبكة السعودية استغنت أخيراً عن عدد من العاملين لديها في مكتبي بيروت ودبي (الأخبار 27/7/2017) نتيجة «عاصفة» مالية ضربتها للمرّة الأولى منذ إنطلاقتها عام 1991.

قرار mtv بدأت مفاعيله أوّل من أمس مع إبلاغ المراسل حسين خريس، ومدير تحرير الاخبار في القناة أمجد اسكندر، وعدد من الموظفين بالإستغناء عن خدماتهم «لأسباب مالية». تكشف تلك المصادر أنّ عملية الصرف ستتوسّع خلال الأيام المقبلة، وستطال وجوهاً معروفة (مذيعات) وبعض العاملين في القسم التقني والفوتوغرافي. أسباب الصرف واحدة، تعود إلى سياسة التقشّف التي تتبعها mtv، نتيجة الضائقة المالية التي تعيشها وسائل الإعلام. قرّر القائمون على الشاشة أن يتّبعوا معادلة الميزان، أيّ الإنفاق على قدر المدخول الاعلاني. أوّل خطوة قامت بها هي التخفيف من تحريضها السياسي في نشرات أخبارها أقله في هذه المرحلة، في محاولة لاستقطاب موارد مالية من جهات سياسية متنوّعة. ولعلّ كثيرين تنبّهوا إلى هذه الاستدارة السياسية «الخجولة»، خصوصاً خلال تغطيتها معركة عرسال.


استغناء عن مدير تحرير الأخبار في القناة أمجد اسكندر

 


لكن المحطة لم يكن أمامها خيار هنا، سوى المشي مع موجة «الوطنية» التي ضربت المحطات المحلية لدعم الجيش و«حزب الله» في مهمّته. من هذا المنطلق، كان خريس يغطّي الأحداث هناك مع بداية التحضيرات للمعركة. لكن لاحقاً، طُلب منه ترك عرسال (ومحيطها)، لتتولى نوال بري مهمّة تغطية المعركة، وكان أداؤها ملتزماً وموضوعياً (نوعاً ما).
تكشف لنا مصادر من القناة أنّ عملية الصرف قد تطال أكثر من 50 موظفاً من مختلف المجالات، وستنفَّذ على مراحل عدة. في هذا السياق، يرفض خريس الحديث لـ «الأخبار» متهماً إياها بأنها «دمرته معنوياً»، لكنه في الوقت نفسه يوزّع تصريحاته على مختلف المواقع الالكترونية. فقد كشف في إتصال لموقع lebanon 24 الالكتروني أنه لا يعلم أسباب الطرد، قائلاً «طوال عملي مع mtv إلتزمت بسياسة المحطة ونهجها، ولم أقمّ بأيّ عمل غير منسّق مع المعنيين في قسم الأخبار والمحطة». لم ينس المراسل أن يوصل عتبه إلى القائمين على mtv، معتبراً أن «هناك مرارة خصوصاً أنني لم أجد مبرراً للقرار ولم أخطئ في حقّ المحطة». وكان خريس قد إنتقل من «الجديد» إلى قناة المرّ قبل نحو أربع سنوات. لكنّ أداءه الاعلامي أثار الكثير من الجدل، إذ أُخذ على تقاريره تضمنّها بروباغندا مروّجة لـ «داعش» و«النصرة» خصوصاً حين مُنح قبل عامين، حصرية تغطية زيارة أهالي العسكريين المخطوفين إلى جرود القلمون حيث تواجد أولادهم المحتجزون على يد جبهة «النصرة». لذلك، يجري الحديث اليوم في أروقة mtv عن أن نوال سوف تحلّ مكان خريس في تغطيتها لأخبار جبهة «النصرة» و«داعش» وبعض الأحداث الحاصلة في ضاحية بيروت الجنوبية، مع الاعتماد على سياسة «الحلّ الوسط» في تصريحاتها، كي «تخلع» المحطة ثوب الإنتماء إلى سياسة «داعش» وأخواتها التي رافقتها مع إطلالات خريس. هذه الخطوة قد يفسّرها بعضهم بأنها أشبه بـ «غزل» لبعض الجهات السياسية التي قد تقدّم دعماً مالياً لها في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها الاعلام اللبناني. لم تتوقّف mtv عند صرف خريس فحسب، بل استغنت أيضاً عن مدير تحرير الاخبار في القناة أمجد اسكندر الذي ينتمي إلى حزب «القوات اللبنانية». هذه الخطوة مفاجئة أيضاً، وقد يفسّرها بعضهم بأنها نتيجة خلاف حاصل بين آل المرّ و«القوات»، على إعتبار أن الشاشة المحلية تعتبر صوت اليمين المسيحي المتشدد.

-
عدد الزيارات
393
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو واشنطن لعدم عرقلة الحرب على الإرهاب في سورية.. «تصعيد توتر» بين دمشق وأنقرة.. وحديث عن لقاء أمني..؟!

دعت الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم "عرقلة" عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب. وقال المتحدث باسم الوزارة: "كلما… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: استفتاء «كردستان»: معركة آل البرزاني: دفتر شروط وتوريث وإصرار على المواجهة.. رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني يحذر من قيام "إسرائيل جديدة" بالمنطقة,,؟!

حذر رئيس مجلس خبراء القيادة بإيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة "إسرائيل جديدة" في المنطقة، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…