الحكومة تعتمد سعر صرف الدولار بـ500 ليرة في موازنة 2018..؟!

رأي البلد

2017-07-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

            حدد مجلس الوزراء خلال جلسته الثلاثاء 25/7/2017، سعر صرف الدولار الأمريكي بـ500 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة لعام 2018 بناء على توصية مجلس النقد والتسليف. القرار الحكومي لافت في مضمونه، ويأتي بالطبع بناء على عدد من المؤشرات التي جعلت الحكومة تتجرأ وتبني موازنتها على أساس سعر صرف لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي أقل من السعر الرائج الحالي، بكثير؛ وربما هي المرّة الأولى بعد بدء الحرب على سورية، تعتمد الحكومة سعراً للصرف أقلّ من السعر الرائج.

إن موازنة العام 2018 ليست الموازنة الأولى التي تضعها الحكومة السورية في ظل أجواء الحرب؛ فقبل سنوات، عندما كانت قيمة الليرة في انخفاض، كانت الرؤية مخيفة ومختلفة؛ أما الآن، فإن وضع الليرة السورية مستقر بالمجمل، بل هو إلى ارتفاع وتحسّن نتيجة عدة عوامل؛

أولاً، تحسّن الوضع الأمني في البلد وتقدّم الجيش العربي السوري على مختلف الجبهات والأمل الواضح بانتهاء قريب للحرب على سورية بسبب الصمود السوري ودعم الأصدقاء وتشتت الأعداء... الخ، وهذه العوامل الأمنية أصبح من الواضح أنها تميل بشكل جدّي وكبير لصالح الدولة السورية؛

ثانياً، صمود الاقتصاد السوري رغم الحصار وسنوات الحرب والهجوم الإعلامي والسياسي ومحاولة تدمير أسس هذا الاقتصاد عبر تدمير بنيته التحتية ومنشآت الدولة السورية ومحاولة إيقاف كل المشاريع التنموية. وهذا الصمود على مرّ أكثر من ست سنوات، أجهض كل الحملات التي استهدفته والتحديات التي واجهته والعقبات التي وضعت في طريق حمايته.

ثالثاً، إن ما سبق ساهم في دفع عجلة الاقتصاد السوري نحو الأفضل؛ تزايدت المساحات التي عادت إلى حضن الوطن، تزايدت الثقة بأداء الدولة وقوتها؛ تزايدت المساحات المزروعة، تم ترميم عدد من المعامل التي خربها الإرهابيون، أو دمرتها الحرب؛ تحسّن البنية التحتية، كل ذلك ساهم في تطوير عجلة الإنتاج وزياته مما خلق موارد جديدة للدولة، تجعل الحكومة أكثر اطمئناناً للمستقبل وعند اتخاذ قراراتها.

وفي دردشة مع وزير من خارج الفريق الاقتصادي، أكد هذا المنحى، بل أعطى انطباعاً أن الحكومة تتوقع مزيداً من التحسن على سعر صرف الليرة السورية، وقد ينخفض تحت رقم الـ500 المذكور. وفي لقاء مع بعض العاملين في شركة اقتصادية مهمة، أكد هؤلاء التفاؤل الذي ظهر في اجتماع الحكومة، بل لفتوا إلى توجه أنظار عدد من المستثمرين نحو سورية، مما يعطي مؤشراً كبيراً أن الحكومة لا تبني قراراتها على الرمال.

ليس سراً أنّ التطور والازدهار يحتاج إلى الأمن والاستقرار، وهو ما أصبح يتحقق من جديد في ربوع الوطن مما دفع العديد من الشركات والمستثمرين إلى العودة إلى أعمالهم، والعمل على تأهيل مصانعهم لإعادة الإنتاج كما كان في السابق، لاسيما وأنّ هناك فرص متوفرة للتصدير لبعض الدول المجاورة. وما إقامة معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين على أرض دمشق الصامدة إلا دلالة لا يجهلها العارف للتحسن الأمن الملموس لوضع الاقتصاد السوري والليرة السورية.

بديع عفيف

عدد الزيارات
827
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…