الحكومة تعتمد سعر صرف الدولار بـ500 ليرة في موازنة 2018..؟!

رأي البلد

2017-07-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

            حدد مجلس الوزراء خلال جلسته الثلاثاء 25/7/2017، سعر صرف الدولار الأمريكي بـ500 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة لعام 2018 بناء على توصية مجلس النقد والتسليف. القرار الحكومي لافت في مضمونه، ويأتي بالطبع بناء على عدد من المؤشرات التي جعلت الحكومة تتجرأ وتبني موازنتها على أساس سعر صرف لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي أقل من السعر الرائج الحالي، بكثير؛ وربما هي المرّة الأولى بعد بدء الحرب على سورية، تعتمد الحكومة سعراً للصرف أقلّ من السعر الرائج.

إن موازنة العام 2018 ليست الموازنة الأولى التي تضعها الحكومة السورية في ظل أجواء الحرب؛ فقبل سنوات، عندما كانت قيمة الليرة في انخفاض، كانت الرؤية مخيفة ومختلفة؛ أما الآن، فإن وضع الليرة السورية مستقر بالمجمل، بل هو إلى ارتفاع وتحسّن نتيجة عدة عوامل؛

أولاً، تحسّن الوضع الأمني في البلد وتقدّم الجيش العربي السوري على مختلف الجبهات والأمل الواضح بانتهاء قريب للحرب على سورية بسبب الصمود السوري ودعم الأصدقاء وتشتت الأعداء... الخ، وهذه العوامل الأمنية أصبح من الواضح أنها تميل بشكل جدّي وكبير لصالح الدولة السورية؛

ثانياً، صمود الاقتصاد السوري رغم الحصار وسنوات الحرب والهجوم الإعلامي والسياسي ومحاولة تدمير أسس هذا الاقتصاد عبر تدمير بنيته التحتية ومنشآت الدولة السورية ومحاولة إيقاف كل المشاريع التنموية. وهذا الصمود على مرّ أكثر من ست سنوات، أجهض كل الحملات التي استهدفته والتحديات التي واجهته والعقبات التي وضعت في طريق حمايته.

ثالثاً، إن ما سبق ساهم في دفع عجلة الاقتصاد السوري نحو الأفضل؛ تزايدت المساحات التي عادت إلى حضن الوطن، تزايدت الثقة بأداء الدولة وقوتها؛ تزايدت المساحات المزروعة، تم ترميم عدد من المعامل التي خربها الإرهابيون، أو دمرتها الحرب؛ تحسّن البنية التحتية، كل ذلك ساهم في تطوير عجلة الإنتاج وزياته مما خلق موارد جديدة للدولة، تجعل الحكومة أكثر اطمئناناً للمستقبل وعند اتخاذ قراراتها.

وفي دردشة مع وزير من خارج الفريق الاقتصادي، أكد هذا المنحى، بل أعطى انطباعاً أن الحكومة تتوقع مزيداً من التحسن على سعر صرف الليرة السورية، وقد ينخفض تحت رقم الـ500 المذكور. وفي لقاء مع بعض العاملين في شركة اقتصادية مهمة، أكد هؤلاء التفاؤل الذي ظهر في اجتماع الحكومة، بل لفتوا إلى توجه أنظار عدد من المستثمرين نحو سورية، مما يعطي مؤشراً كبيراً أن الحكومة لا تبني قراراتها على الرمال.

ليس سراً أنّ التطور والازدهار يحتاج إلى الأمن والاستقرار، وهو ما أصبح يتحقق من جديد في ربوع الوطن مما دفع العديد من الشركات والمستثمرين إلى العودة إلى أعمالهم، والعمل على تأهيل مصانعهم لإعادة الإنتاج كما كان في السابق، لاسيما وأنّ هناك فرص متوفرة للتصدير لبعض الدول المجاورة. وما إقامة معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين على أرض دمشق الصامدة إلا دلالة لا يجهلها العارف للتحسن الأمن الملموس لوضع الاقتصاد السوري والليرة السورية.

بديع عفيف

عدد الزيارات
624
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الانفصال تم.. تمّ الاستفتاء أم لم يتم..؟!

ليس جديداً أنّ كردستان العراق منفصلة عن العراق منذ عدة سنوات، وتحديداً منذ بدء الحظر الجوي فوق العراق من قبل قوات التحالف الغربي، وتقسيمه إلى…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

تقرير الـsns: استفتاء «كردستان»: معركة آل البرزاني: دفتر شروط وتوريث وإصرار على المواجهة.. رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني يحذر من قيام "إسرائيل جديدة" بالمنطقة,,؟!

حذر رئيس مجلس خبراء القيادة بإيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة "إسرائيل جديدة" في المنطقة، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…