الحكومة تعتمد سعر صرف الدولار بـ500 ليرة في موازنة 2018..؟!

رأي البلد

2017-07-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

            حدد مجلس الوزراء خلال جلسته الثلاثاء 25/7/2017، سعر صرف الدولار الأمريكي بـ500 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة لعام 2018 بناء على توصية مجلس النقد والتسليف. القرار الحكومي لافت في مضمونه، ويأتي بالطبع بناء على عدد من المؤشرات التي جعلت الحكومة تتجرأ وتبني موازنتها على أساس سعر صرف لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي أقل من السعر الرائج الحالي، بكثير؛ وربما هي المرّة الأولى بعد بدء الحرب على سورية، تعتمد الحكومة سعراً للصرف أقلّ من السعر الرائج.

إن موازنة العام 2018 ليست الموازنة الأولى التي تضعها الحكومة السورية في ظل أجواء الحرب؛ فقبل سنوات، عندما كانت قيمة الليرة في انخفاض، كانت الرؤية مخيفة ومختلفة؛ أما الآن، فإن وضع الليرة السورية مستقر بالمجمل، بل هو إلى ارتفاع وتحسّن نتيجة عدة عوامل؛

أولاً، تحسّن الوضع الأمني في البلد وتقدّم الجيش العربي السوري على مختلف الجبهات والأمل الواضح بانتهاء قريب للحرب على سورية بسبب الصمود السوري ودعم الأصدقاء وتشتت الأعداء... الخ، وهذه العوامل الأمنية أصبح من الواضح أنها تميل بشكل جدّي وكبير لصالح الدولة السورية؛

ثانياً، صمود الاقتصاد السوري رغم الحصار وسنوات الحرب والهجوم الإعلامي والسياسي ومحاولة تدمير أسس هذا الاقتصاد عبر تدمير بنيته التحتية ومنشآت الدولة السورية ومحاولة إيقاف كل المشاريع التنموية. وهذا الصمود على مرّ أكثر من ست سنوات، أجهض كل الحملات التي استهدفته والتحديات التي واجهته والعقبات التي وضعت في طريق حمايته.

ثالثاً، إن ما سبق ساهم في دفع عجلة الاقتصاد السوري نحو الأفضل؛ تزايدت المساحات التي عادت إلى حضن الوطن، تزايدت الثقة بأداء الدولة وقوتها؛ تزايدت المساحات المزروعة، تم ترميم عدد من المعامل التي خربها الإرهابيون، أو دمرتها الحرب؛ تحسّن البنية التحتية، كل ذلك ساهم في تطوير عجلة الإنتاج وزياته مما خلق موارد جديدة للدولة، تجعل الحكومة أكثر اطمئناناً للمستقبل وعند اتخاذ قراراتها.

وفي دردشة مع وزير من خارج الفريق الاقتصادي، أكد هذا المنحى، بل أعطى انطباعاً أن الحكومة تتوقع مزيداً من التحسن على سعر صرف الليرة السورية، وقد ينخفض تحت رقم الـ500 المذكور. وفي لقاء مع بعض العاملين في شركة اقتصادية مهمة، أكد هؤلاء التفاؤل الذي ظهر في اجتماع الحكومة، بل لفتوا إلى توجه أنظار عدد من المستثمرين نحو سورية، مما يعطي مؤشراً كبيراً أن الحكومة لا تبني قراراتها على الرمال.

ليس سراً أنّ التطور والازدهار يحتاج إلى الأمن والاستقرار، وهو ما أصبح يتحقق من جديد في ربوع الوطن مما دفع العديد من الشركات والمستثمرين إلى العودة إلى أعمالهم، والعمل على تأهيل مصانعهم لإعادة الإنتاج كما كان في السابق، لاسيما وأنّ هناك فرص متوفرة للتصدير لبعض الدول المجاورة. وما إقامة معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين على أرض دمشق الصامدة إلا دلالة لا يجهلها العارف للتحسن الأمن الملموس لوضع الاقتصاد السوري والليرة السورية.

بديع عفيف

عدد الزيارات
1551
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…