تطـورات الوضـع السـوري..؟!

رأي البلد

2017-07-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس أنّ وجود قوات بلاده على الأرض السورية غير شرعي:

أولاً، إن فرض "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، سيطرتها الكاملة على مدينة إدلب، الأحد، بعد انسحاب مسلحي حركة أحرار الشام، يؤكد أنّ نهاية "النصرة" المصنفة عالمياً تنظيماً إرهابياً، أصبحت محتومة؛ قد لا تبدأ المعركة صباح غدٍ ولا خلال أسبوع، بل وفقاً لمتطلبات الوضع وقرار الجيش العربي السوري وحلفائه. ولكن من المهم الإشارة إلى أنّ مواقف أطراف ودول الحرب على سورية ستكون تحت المجهر؛ هل سيدعمون محاربي "النصرة"، أم سيقفون إلى جانب التنظيم الإرهابي مباشرة أو مداورة؟! وربما يُؤجَّل إعلان سحق "النصرة" إلى المرحلة الأخيرة من الحرب حتى يتم جمع كلّ أعوانها وأصدقائها وحشرهم معها هناك، ويكون ذلك إيذاناً بإعلان الجيش العربي السوري النصر النهائي في ســورية.

ثانياً، نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، أثناء تواجده في مؤتمر "أسبين" الأمني بولاية كولورادو الأمريكية، قوله إنّ "روسيا حصلت على موطئ قدم لها في سورية أكثر مصداقية من الولايات المتحدة، وقد تستخدم هذا النفوذ لطرد وإخراج القوات الأمريكية من هناك". وأوضح المسؤول الأمريكي، أن القانون الدولي والمواثيق الدولية يمكن أن تمنع الولايات المتحدة من البقاء في سورية، حيث كان تدخلها وتواجدها غير شرعي، ولم يجر بموافقة من الحكومة السورية التي تتمتع بالسيادة، في الوقت الذي تشارك فيه روسيا أيضا في الحرب ضد "داعش" وغيره من الجهاديين في سورية، لكنها تدخلت بناء على طلب الرئيس بشار الأسد، وهو أمرٌ من شأنه أن يوفّر لموسكو غطاء قانونياً دولياً وقدرة على تقديم قضية قوية ضد الولايات المتحدة ومطالبتها بالمغادرة، "إذا لعب الروس بهذه الورقة فلن تكون لدينا القدرة على البقاء هناك".

ويمثل الاعتراف الأمريكي بخرق قواعد القانون الدولي نقطة مهمة في تطوّر الموقف الأمريكي من الحرب على سورية، لأنه يُقرّ بأنّ الحكومة السورية والقيادة السورية هي صاحبة السيادة على الأرض السورية، وهذا موقف جديد مهم بالطبع، يضع كلّ ما قيل في السابق من قبل مسؤولي أمريكا وأتباعها حول من يمثّل الشرعية السورية في مهبّ الريح؛ كما أن الإقرار الأمريكي يعني أيضاً أنّ الولايات المتحدة نفسها تعتبر وجود قواتها فوق الأراضي السورية غير شرعي، وهذا يتضمن أمرين؛ إما أنها مستعدة لسحب هذه القوات، وإما أنّها تُقرّ بحقّ الجيش العربي السوري وحلفائه في ضرب هذه القوات متى أراد، لأنها قوات احتلال لبلاده.

ما أكده رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، يعيدنا إلى بداية الحرب على سورية، حين كانت وسائل الإعلام والتصريحات اللاهبة تصمّ الآذان، والفبركات والأكاذيب تجهّل الواقع وتعتّم على ما يجري.. ولم يكن مسموحاً للمواطن السوري أن يقف لحظة واحدة ليتساءل عن حقيقة ما يحصل حوله. لكن سورية، شعباً وجيشاً وقيادة وأصدقاء حقيقيين، صمدوا جميعاً وتعاونوا وتحملوا وها هي بوادر النتائج وملامح النصر القادم..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
683
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور. وأكدت الوزارة، انه تم إبلاغ ممثل قيادة القوات الأمريكية في قطر، بلهجة حازمة وحاسمة، بوجوب وقف جميع محاولات قصف مواقع الجيش السوري من المناطق التي…
2017-09-22 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-22 -

الصواريخ الروسية تدمر مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز لإرهابيي النصرة بريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب. وبينت الوزارة في بيان لها… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مدريد تتأهب للتصدي لاستفتاء كاتالونيا بإرسال تعزيزات أمنية إلى الإقليم

قررت سلطات إسبانيا إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى إقليم كاتالونيا، في ظل استعدادات حكومة الإقليم لإجراء استفتاء على الاستقلال عن مدريد، التي تعده غير شرعي… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…