تطـورات الوضـع السـوري..؟!

رأي البلد

2017-07-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس أنّ وجود قوات بلاده على الأرض السورية غير شرعي:

أولاً، إن فرض "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، سيطرتها الكاملة على مدينة إدلب، الأحد، بعد انسحاب مسلحي حركة أحرار الشام، يؤكد أنّ نهاية "النصرة" المصنفة عالمياً تنظيماً إرهابياً، أصبحت محتومة؛ قد لا تبدأ المعركة صباح غدٍ ولا خلال أسبوع، بل وفقاً لمتطلبات الوضع وقرار الجيش العربي السوري وحلفائه. ولكن من المهم الإشارة إلى أنّ مواقف أطراف ودول الحرب على سورية ستكون تحت المجهر؛ هل سيدعمون محاربي "النصرة"، أم سيقفون إلى جانب التنظيم الإرهابي مباشرة أو مداورة؟! وربما يُؤجَّل إعلان سحق "النصرة" إلى المرحلة الأخيرة من الحرب حتى يتم جمع كلّ أعوانها وأصدقائها وحشرهم معها هناك، ويكون ذلك إيذاناً بإعلان الجيش العربي السوري النصر النهائي في ســورية.

ثانياً، نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، أثناء تواجده في مؤتمر "أسبين" الأمني بولاية كولورادو الأمريكية، قوله إنّ "روسيا حصلت على موطئ قدم لها في سورية أكثر مصداقية من الولايات المتحدة، وقد تستخدم هذا النفوذ لطرد وإخراج القوات الأمريكية من هناك". وأوضح المسؤول الأمريكي، أن القانون الدولي والمواثيق الدولية يمكن أن تمنع الولايات المتحدة من البقاء في سورية، حيث كان تدخلها وتواجدها غير شرعي، ولم يجر بموافقة من الحكومة السورية التي تتمتع بالسيادة، في الوقت الذي تشارك فيه روسيا أيضا في الحرب ضد "داعش" وغيره من الجهاديين في سورية، لكنها تدخلت بناء على طلب الرئيس بشار الأسد، وهو أمرٌ من شأنه أن يوفّر لموسكو غطاء قانونياً دولياً وقدرة على تقديم قضية قوية ضد الولايات المتحدة ومطالبتها بالمغادرة، "إذا لعب الروس بهذه الورقة فلن تكون لدينا القدرة على البقاء هناك".

ويمثل الاعتراف الأمريكي بخرق قواعد القانون الدولي نقطة مهمة في تطوّر الموقف الأمريكي من الحرب على سورية، لأنه يُقرّ بأنّ الحكومة السورية والقيادة السورية هي صاحبة السيادة على الأرض السورية، وهذا موقف جديد مهم بالطبع، يضع كلّ ما قيل في السابق من قبل مسؤولي أمريكا وأتباعها حول من يمثّل الشرعية السورية في مهبّ الريح؛ كما أن الإقرار الأمريكي يعني أيضاً أنّ الولايات المتحدة نفسها تعتبر وجود قواتها فوق الأراضي السورية غير شرعي، وهذا يتضمن أمرين؛ إما أنها مستعدة لسحب هذه القوات، وإما أنّها تُقرّ بحقّ الجيش العربي السوري وحلفائه في ضرب هذه القوات متى أراد، لأنها قوات احتلال لبلاده.

ما أكده رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، يعيدنا إلى بداية الحرب على سورية، حين كانت وسائل الإعلام والتصريحات اللاهبة تصمّ الآذان، والفبركات والأكاذيب تجهّل الواقع وتعتّم على ما يجري.. ولم يكن مسموحاً للمواطن السوري أن يقف لحظة واحدة ليتساءل عن حقيقة ما يحصل حوله. لكن سورية، شعباً وجيشاً وقيادة وأصدقاء حقيقيين، صمدوا جميعاً وتعاونوا وتحملوا وها هي بوادر النتائج وملامح النصر القادم..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
785
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-20 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-20 -

الحرارة تميل للارتفاع وتحذير من حدوث الصقيع والضباب على المرتفعات وبعض المناطق الداخلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية في حوزة مصر وتركيا

أشارت مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…