تطـورات الوضـع السـوري..؟!

رأي البلد

2017-07-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس أنّ وجود قوات بلاده على الأرض السورية غير شرعي:

أولاً، إن فرض "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، سيطرتها الكاملة على مدينة إدلب، الأحد، بعد انسحاب مسلحي حركة أحرار الشام، يؤكد أنّ نهاية "النصرة" المصنفة عالمياً تنظيماً إرهابياً، أصبحت محتومة؛ قد لا تبدأ المعركة صباح غدٍ ولا خلال أسبوع، بل وفقاً لمتطلبات الوضع وقرار الجيش العربي السوري وحلفائه. ولكن من المهم الإشارة إلى أنّ مواقف أطراف ودول الحرب على سورية ستكون تحت المجهر؛ هل سيدعمون محاربي "النصرة"، أم سيقفون إلى جانب التنظيم الإرهابي مباشرة أو مداورة؟! وربما يُؤجَّل إعلان سحق "النصرة" إلى المرحلة الأخيرة من الحرب حتى يتم جمع كلّ أعوانها وأصدقائها وحشرهم معها هناك، ويكون ذلك إيذاناً بإعلان الجيش العربي السوري النصر النهائي في ســورية.

ثانياً، نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، أثناء تواجده في مؤتمر "أسبين" الأمني بولاية كولورادو الأمريكية، قوله إنّ "روسيا حصلت على موطئ قدم لها في سورية أكثر مصداقية من الولايات المتحدة، وقد تستخدم هذا النفوذ لطرد وإخراج القوات الأمريكية من هناك". وأوضح المسؤول الأمريكي، أن القانون الدولي والمواثيق الدولية يمكن أن تمنع الولايات المتحدة من البقاء في سورية، حيث كان تدخلها وتواجدها غير شرعي، ولم يجر بموافقة من الحكومة السورية التي تتمتع بالسيادة، في الوقت الذي تشارك فيه روسيا أيضا في الحرب ضد "داعش" وغيره من الجهاديين في سورية، لكنها تدخلت بناء على طلب الرئيس بشار الأسد، وهو أمرٌ من شأنه أن يوفّر لموسكو غطاء قانونياً دولياً وقدرة على تقديم قضية قوية ضد الولايات المتحدة ومطالبتها بالمغادرة، "إذا لعب الروس بهذه الورقة فلن تكون لدينا القدرة على البقاء هناك".

ويمثل الاعتراف الأمريكي بخرق قواعد القانون الدولي نقطة مهمة في تطوّر الموقف الأمريكي من الحرب على سورية، لأنه يُقرّ بأنّ الحكومة السورية والقيادة السورية هي صاحبة السيادة على الأرض السورية، وهذا موقف جديد مهم بالطبع، يضع كلّ ما قيل في السابق من قبل مسؤولي أمريكا وأتباعها حول من يمثّل الشرعية السورية في مهبّ الريح؛ كما أن الإقرار الأمريكي يعني أيضاً أنّ الولايات المتحدة نفسها تعتبر وجود قواتها فوق الأراضي السورية غير شرعي، وهذا يتضمن أمرين؛ إما أنها مستعدة لسحب هذه القوات، وإما أنّها تُقرّ بحقّ الجيش العربي السوري وحلفائه في ضرب هذه القوات متى أراد، لأنها قوات احتلال لبلاده.

ما أكده رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس، يعيدنا إلى بداية الحرب على سورية، حين كانت وسائل الإعلام والتصريحات اللاهبة تصمّ الآذان، والفبركات والأكاذيب تجهّل الواقع وتعتّم على ما يجري.. ولم يكن مسموحاً للمواطن السوري أن يقف لحظة واحدة ليتساءل عن حقيقة ما يحصل حوله. لكن سورية، شعباً وجيشاً وقيادة وأصدقاء حقيقيين، صمدوا جميعاً وتعاونوا وتحملوا وها هي بوادر النتائج وملامح النصر القادم..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
867
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

يتحدثون عن رغبة أمريكية في إعادة "الخلافة" الإسلامية

"الجزء الأمريكي من سوريا: هل يؤسس المقاتلون خلافة إسلامية جديدة"، عنوان مقال ميخائيل خوداريونوك، في "غازيتا رو"، حول إمكانية استعادة الإرهابيين للدولة الإسلامية في سوريا.…
2018-05-18 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…