القيمة القانونية للشروط المطبوعة والمكتوبة يدوياً في العقود..!!

نقاشات قانونية

2017-07-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يفترض أن العقد منظومة أو نسق تتكامل عراه وتتواشج حلقاته وبذلك يعتمد القاضي في تفسير أحكامه أولاً على المنطق الداخلي لهذه المنظومة؛ فإذا أعوزته السبل والوسائل لجأ إلى الوسائل الخارجية كالعرف والعادة وقواعد العدالة والقواعد التكميلية التي تعين القاضي على تفسير العقد، على ضوء ما تركه المتعاقدان من تفصيلات لم يتوقعاها أو تركاها لأحكام القانون. ومثال ذلك ميعاد تسليم المبيع ومكانه وميعاد الوفاء أو غيرها من الأمور التفصيلية.. والتي جرت العادة بعد انتشار الكتابة، إعدادها وصياغتها بشكل مسبق في قوالب جاهزة من قبل بعض المحامين أو دور الطباعة، ويوضع فيها الكثير من البنود التي لا يتوقف عندها المتعاقدون عند إبرام العقد.

فما هي القيمة القانونية لكل من الشروط المطبوعة أو المكتوبة بخط اليد وما الفارق بينهما خاصة إذا كان ثمة تعارض بينها؟

لا حاجة للتدليل بأن العقد إذا ما انطوى على شروط مطبوعة وأخرى مكتوبة باليد وتوقيع المتعاقدين على هذا العقد يعني موافقتهما على كامل تلك الشروط إعمالاً لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين، وقاعدة عدم جواز إثبات ما يخالف أو يجاوز الدليل الكتابي. لكن فريقاً من الفقهاء يرى أن الشرط المطبوع لا يلزم المتعاقد إلا إذا ثبت علمه ورضاه به، معتمدين في ذلك على أحكام القضاء. وهذا الرأي مرجوح لاسيما وأن تلك الأحكام التي اعتمد عليها هذا الفريق تتعلق بشروط لم تذيل بإمضاء المتعاقد، أو أنها شروط وضعت في لوحات لم يكن هنالك مبرر لذكرها في العقد، ولم يثبت علم المتعاقد بها وموافقته عليها - كما في شروط الاستخدام في المنشآت الكبيرة أو عقود الإذعان أو عقود التأمين -  وتطبيقاً لذلك، فقد قُضي بأن الشرط الوارد في عقد التأمين الذي ينص على حالات سقوط حق المؤمن له يرتب آثاره القانونية ولا يؤثر في ذلك كون هذا الشرط مطبوع.. وإنه لأمر غير منطقي أو عادل أن يحتج المتعاقد بجهله بشروط عقد مطبوعة قام بالتوقيع عليه، ثم يزعم أنه لم يقرأه؛ فهذا الإدعاء يخالف العقد المكتوب ويجب ترتيب آثاره طالما لم يوجد في عناصره الداخلية ما يفيد عكس الشرط المطبوع.

والأمر على خلافه بالنسبة للشروط المطبوعة القائمة بعد توقيع العقد؛ فهنالك احتمال عدم الإلمام بها خاصة إذا طبعت بأحرف صغيرة تصعب قراءتها فهنا يجوز للقاضي أن يستنبط عدم التزام المتعاقد بها بسبب عدم العلم بها، ولكن يشترط أن تكون شروط العقد السابقة على التوقيع قد خلت من الإشارة إلى رجوع المتعاقد للشروط الواردة في أسفل توقيعه.

وهنا يثور التساؤل حول مدى إلزامية الشروط المطبوعة إذا لم يكن العقد مذيلاً بتوقيع المتعاقد، وهو الأمر الذي طرح على محكمة النقض الفرنسية حول نزاع يتعلق بعقد نقل جوي؛ فقد ذكر في تذكرة السفر شرط مطبوع يعفي الناقل من مسؤوليته المدنية، إذ قضت محكمة باريس بأن هذا الشرط لا يلزم المسافر بسبب عدم توقيعه على تذكرة السفر التي ورد فيها شرط تحديد المسؤولية. ولقد نقضت محكمة النقض الفرنسية هذا الحكم استناداً إلى أن تقييد المتعاقد بشروط العقد يقوم على رضائه بها ولا يشترط لذلك أن يذيل العقد بتوقيعه؛ إذ يكفي رضاه الضمني بهذه الشروط التي مكنته من التعرف على كافة الشروط المطبوعة، وموافقته بعد ذلك على قيامه بالرحلة على الطائرة في الوقت الذي كان يستطيع فيه أن يرفض تذكرة السفر.

من جهتها، ترى محكمة النقض المصرية بعدم إعمال هذا الشرط حيث لم يوقع المرسل على البوليصة، وقد ورد فيها شرط مطبوع في سياق عبارات أخرى مطبوعة، وفي وضع لا يمكن الالتفات إليها ولا يسترعي انتباه المرسل ولا يفيد قبوله لاحتمال أن يكون لم يرَ هذا الشرط، وبالتالي فلا يعتبر قابلاً له.

وبصورة عامة يمكن القول إن المتعاقد لا يلزم بالشروط المكتوبة بالإعلانات واللوحات إذا لم يرد ذكرها في العقد، إذ أن هذه الشروط تمثل الإرادة المنفردة لواضعها ولا تعتبر من متضمنات العقد إلا إذا ثبت علم المتعاقد الآخر وموافقته عليها بتاريخ سابق على إبرام العقد.

ويبقى السؤال عند تعارض هذه الشروط المطبوعة مع الشروط المكتوبة بخط اليد حيث تكون الغلبة هنا للشروط المكتوبة يدوياً باعتبارها أقرب إلى النية المشتركة للمتعاقدين اللذين يتجهان إلى الخروج على الشروط المطبوعة.. ومع ذلك فعلى القاضي التوفيق بين نوعي الشروط؛ فإذا أمكنه ذلك وجب تطبيقهما معاً، وهو رأي محكمة النقض الفرنسية في هذا الخصوص باعتباره يمثل النية المشتركة للمتعاقدين، وهذا الأمر من متعلقات الواقع ولا يخضع لرقابة محكمة النقض.

وختاماً، وفي ضوء إلزامية الشروط المطبوعة وصعوبة إثبات عدم العلم بها عند التوقيع عليها، يجب على المتعاقد التروي قبل التوقيع على أي عقد مطبوع، وضرورة قراءة الشروط الواردة فيه بدقة وتأني، وعدم التعامل معها على أنها تزييد لا طائل منه أو حشو لا قيمة له، أو الاستعانة بأهل الخبرة قبل التوقيع على العقد. فالحقيقة كما سبق بيانه، أن هذه الشروط ملزمة للطرفين بكل ما تضمنت من أحكام وآثار ما دامت اقترنت بتوقيع الأطراف وإمضائهم وأضحت جزء لا يتجزأ من العقد الذي التزم به؛ فلا يستطيع التنصل منها بذريعة الجهل أو العجلة أو العرف؛ فالعقد شريعة المتعاقدين وهو القانون الاتفاقي بكافة تفاصيله وشروطه لا يجوز نقضه أو إلغائه أو تعديله إلا بإرادة الطرفين. 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2694
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - فرص استثمار عربية وعالمية تطرحها شركة اليم العالمية للوساطة التجارية

تقوم "شركة اليم العالمية للوساطة التجارية"بالإعلان شهرياً عن مجموعة من المشاريع المطروحة للاستثمار , ولا تقوم الشركة بتضمين نشرتها أي مشروع إلا بعد دراسته و…
2018-11-12 -

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في…