العزف القطري الهادىء على الوتر السـعودي الخشن..؟!

رأي البلد

2017-07-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بدأت الحرب السعودية على اليمن بعد أن أصبح محمد بن سلمان وزيراً للدفاع في المملكة العجوز، حتى قيل إنها حربه؛ وبدأت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض وتم عقد ثلاثة قمم هناك بعد أن زار ابن سلمان الرئيس ترامب في واشنطن وتم الاتفاق معه على ما ستدفعه السعودية للرئيس الجديد صاحب الصفقات الشهير؛ وأعلن ابن سلمان أنه سينقل المعركة إلى داخل إيران؛ وتم الهجوم الإعلامي والسياسي والدبلوماسي وفرض الحصار على قطر بعد زيارة ترامب ومغادرته الرياض؛ وتمت إطاحة ولي العهد السعودي محمد بن نايف لأنه على ما قيل رفض هذا الهجوم السعودي على قطر..؟!

النظام السعودي يمارس سياسة خشنة ويمارس "القوة الخشنة" ويتعامل بخشونة مع كل من لا يماشيه ويؤيده في سياساته وتوجهاته؛ إنها سياسة الصحراء وثقافة الصحراء و"داحس والغبراء"، ودين المطاوع والوهابية والإنغلاق؛ إنها المملكة التي تستنفرها وتهزها كل كلمة تُقال، أو موقف يتخذ.. أو تنورة قصيرة خرجت فتاة ترتديها في شارع خالٍ من الناس.. فكيف يمكن الحديث عن رؤية 2030؟! ربما هي المملكة نفسها بعد عشرين عاماً، كما هي نفسها منذ القرون الوسطى؛ استبدل الجمل والناقة وحلّت "المرسيدس" و"الجاغوار" ولكن العقل المتحجر بقي هو نفسه يعزز القيود ويزيد قساوتها ويترك للأحلام أن تهرب أو تساعد على الهرب منها..؟!

وقطر، كما يقول المثل الشامي "قدها قد الفارة وصوتها مّْلّي الحارة"، لم تترك أحداً لم تؤذه من الدول العربية وغير العربية؛ وحدها إسرائيل تنال الرضى والمودة القطرية؛ النظام القطري شريك شقيقه السعودي في الحرب القذرة على سورية والعراق واليمن وحصار لبنان واستهداف مقاومته؛ نظام قطر أساء وقتل وموّل الكثير من جرائم القتل والتدمير والتخريب ولا يزال؛ إعلامٌ قطريٌ يحضُّ على الفتنة والقتل والتدمير، وبنكٌ قطري يموّل ويسخّر ما يستطيع للقتل والموت والإرهاب.. وكأن النظام القطري يمارس تسلية في لعبة  كمبيوتر لا أكثر.

ولكن عندما تقاتل الشقيقان تحت خيمة الخليج ومجلسه، كشّر الطرفان عن أنيابهما في معركة شرسة مرعبة، أقلّ ما يقال عنها أنّ لا أخلاق ولاقيم ولا عادات ولا قوانين تحكمها؛ النظام القطري أدرك أنه الأضعف عند استخدام الحرب الخشنة والقوة الخشنة، فلجأ للقوة الناعمة والتهدئة والمنطق البليد والتطويل واستنفاذ الوقت ومحاولة التسلح بالقانون الدولي واستفزاز الخصوم وإرباكهم وحتى الآن، فقد حقق ما أراد.

النظام القطري يدرك أنّ الشقيق ـ العدو السعودي، لا يحتمل الصبر وليس لديه نفس طويل للحرب الباردة، وأنّ ابن سلمان يريد تحقيق إنجاز معيّن ليغطي فشل اليمن.. ولذلك يتعامل القطري بكلّ هدوء وحذر وبكل ثقة وتأنّ ورباطة جأش، بينما يقف السعودي حائراً مرتبكاً لا يعرف ماذا يفعل، بعدما خذله الصديق الأمريكي وأخذ أمواله وتركه وسط العاصفة مذهولاً لا يعرف في أي اتجاه يسير، لا هو معه ولا هو ضدّه؛ لقد تبخرت كل الأحلاف الإسلامية والعربية والخليجية التي تحدث عنها واخترعها النظام السعودي وابن سلمان شخصياً، بل وأظهرت الأزمة مع قطر، حقيقة الموقف السعودي الضعيف المعزول غير القادر على الحديث عن أصدقاء حقيقيين، بل أطراف متناثرة هنا وهناك يستأجر ولاءها ومواقفها بالمال والنفط؛ قطر اللئيمة، تعزف نشيد الفشل السعودي على أنغام القيامة الحزينة.. والمشكلة أنّ السعودية تدرك أنّ الجميع ليسوا حزانى على فشلها.. بل فرحين في أعماق صدروهم لخلاصهم من شقيق لا يمكن نصرته لا ظالماً ولا مظلوماً.

بديع عفيف

عدد الزيارات
619
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحان شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي قد تحمل لك التبدل أو التحول أو إحساسك أنك تريد التغير الجوزاء انتبه إلى عملك…
2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور. وأكدت الوزارة، انه تم إبلاغ ممثل قيادة القوات الأمريكية في قطر، بلهجة حازمة وحاسمة، بوجوب وقف جميع محاولات قصف مواقع الجيش السوري من المناطق التي…
2017-09-22 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

مغنية بريطانية داعمة لفلسطين تتلقى تهديدات!

قامت مغنية الراب البريطانية، كيت تمبست، بالغاء حفلها، الذي كان من المفترض أن يقام في برلين من السادس من تشرين الاول. وذلك بسبب التهديدات التي… !

2017-09-22 -

الصواريخ الروسية تدمر مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز لإرهابيي النصرة بريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز إسناد ومدرعات ومستودعات أسلحة ونقاط تمركز تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب. وبينت الوزارة في بيان لها… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مدريد تتأهب للتصدي لاستفتاء كاتالونيا بإرسال تعزيزات أمنية إلى الإقليم

قررت سلطات إسبانيا إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى إقليم كاتالونيا، في ظل استعدادات حكومة الإقليم لإجراء استفتاء على الاستقلال عن مدريد، التي تعده غير شرعي… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…

2017-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  تسعد لأن المحيط يفهمك ويدعمك والظروف تساعدك وقد يتدخل أشخاص تعرفهم ويعرفون قدراتك لدعم مواقفك أو لمساعدتك مالياً ومعنوياً الثور  حاول أن تكون أهدأ في تعاملك مع الآخرين وانتبه إلى أمورك العاطفية والشخصية فهي…