العزف القطري الهادىء على الوتر السـعودي الخشن..؟!

رأي البلد

2017-07-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بدأت الحرب السعودية على اليمن بعد أن أصبح محمد بن سلمان وزيراً للدفاع في المملكة العجوز، حتى قيل إنها حربه؛ وبدأت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض وتم عقد ثلاثة قمم هناك بعد أن زار ابن سلمان الرئيس ترامب في واشنطن وتم الاتفاق معه على ما ستدفعه السعودية للرئيس الجديد صاحب الصفقات الشهير؛ وأعلن ابن سلمان أنه سينقل المعركة إلى داخل إيران؛ وتم الهجوم الإعلامي والسياسي والدبلوماسي وفرض الحصار على قطر بعد زيارة ترامب ومغادرته الرياض؛ وتمت إطاحة ولي العهد السعودي محمد بن نايف لأنه على ما قيل رفض هذا الهجوم السعودي على قطر..؟!

النظام السعودي يمارس سياسة خشنة ويمارس "القوة الخشنة" ويتعامل بخشونة مع كل من لا يماشيه ويؤيده في سياساته وتوجهاته؛ إنها سياسة الصحراء وثقافة الصحراء و"داحس والغبراء"، ودين المطاوع والوهابية والإنغلاق؛ إنها المملكة التي تستنفرها وتهزها كل كلمة تُقال، أو موقف يتخذ.. أو تنورة قصيرة خرجت فتاة ترتديها في شارع خالٍ من الناس.. فكيف يمكن الحديث عن رؤية 2030؟! ربما هي المملكة نفسها بعد عشرين عاماً، كما هي نفسها منذ القرون الوسطى؛ استبدل الجمل والناقة وحلّت "المرسيدس" و"الجاغوار" ولكن العقل المتحجر بقي هو نفسه يعزز القيود ويزيد قساوتها ويترك للأحلام أن تهرب أو تساعد على الهرب منها..؟!

وقطر، كما يقول المثل الشامي "قدها قد الفارة وصوتها مّْلّي الحارة"، لم تترك أحداً لم تؤذه من الدول العربية وغير العربية؛ وحدها إسرائيل تنال الرضى والمودة القطرية؛ النظام القطري شريك شقيقه السعودي في الحرب القذرة على سورية والعراق واليمن وحصار لبنان واستهداف مقاومته؛ نظام قطر أساء وقتل وموّل الكثير من جرائم القتل والتدمير والتخريب ولا يزال؛ إعلامٌ قطريٌ يحضُّ على الفتنة والقتل والتدمير، وبنكٌ قطري يموّل ويسخّر ما يستطيع للقتل والموت والإرهاب.. وكأن النظام القطري يمارس تسلية في لعبة  كمبيوتر لا أكثر.

ولكن عندما تقاتل الشقيقان تحت خيمة الخليج ومجلسه، كشّر الطرفان عن أنيابهما في معركة شرسة مرعبة، أقلّ ما يقال عنها أنّ لا أخلاق ولاقيم ولا عادات ولا قوانين تحكمها؛ النظام القطري أدرك أنه الأضعف عند استخدام الحرب الخشنة والقوة الخشنة، فلجأ للقوة الناعمة والتهدئة والمنطق البليد والتطويل واستنفاذ الوقت ومحاولة التسلح بالقانون الدولي واستفزاز الخصوم وإرباكهم وحتى الآن، فقد حقق ما أراد.

النظام القطري يدرك أنّ الشقيق ـ العدو السعودي، لا يحتمل الصبر وليس لديه نفس طويل للحرب الباردة، وأنّ ابن سلمان يريد تحقيق إنجاز معيّن ليغطي فشل اليمن.. ولذلك يتعامل القطري بكلّ هدوء وحذر وبكل ثقة وتأنّ ورباطة جأش، بينما يقف السعودي حائراً مرتبكاً لا يعرف ماذا يفعل، بعدما خذله الصديق الأمريكي وأخذ أمواله وتركه وسط العاصفة مذهولاً لا يعرف في أي اتجاه يسير، لا هو معه ولا هو ضدّه؛ لقد تبخرت كل الأحلاف الإسلامية والعربية والخليجية التي تحدث عنها واخترعها النظام السعودي وابن سلمان شخصياً، بل وأظهرت الأزمة مع قطر، حقيقة الموقف السعودي الضعيف المعزول غير القادر على الحديث عن أصدقاء حقيقيين، بل أطراف متناثرة هنا وهناك يستأجر ولاءها ومواقفها بالمال والنفط؛ قطر اللئيمة، تعزف نشيد الفشل السعودي على أنغام القيامة الحزينة.. والمشكلة أنّ السعودية تدرك أنّ الجميع ليسوا حزانى على فشلها.. بل فرحين في أعماق صدروهم لخلاصهم من شقيق لا يمكن نصرته لا ظالماً ولا مظلوماً.

بديع عفيف

عدد الزيارات
679
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

تقرير الـsns: ماكرون: سأستقبله السبت بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية: الحريري يغادر الرياض بلا عائلته: إطلاق سراح مشروط..؟!

في موقف لافت، وكأنه يؤكّد عدم الاعتراف بالاستقالة، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه سيستقبل سعد الحريري، السبت، في باريس، بصفته رئيسا للحكومة اللبنانية، على… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…