العزف القطري الهادىء على الوتر السـعودي الخشن..؟!

رأي البلد

2017-07-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بدأت الحرب السعودية على اليمن بعد أن أصبح محمد بن سلمان وزيراً للدفاع في المملكة العجوز، حتى قيل إنها حربه؛ وبدأت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض وتم عقد ثلاثة قمم هناك بعد أن زار ابن سلمان الرئيس ترامب في واشنطن وتم الاتفاق معه على ما ستدفعه السعودية للرئيس الجديد صاحب الصفقات الشهير؛ وأعلن ابن سلمان أنه سينقل المعركة إلى داخل إيران؛ وتم الهجوم الإعلامي والسياسي والدبلوماسي وفرض الحصار على قطر بعد زيارة ترامب ومغادرته الرياض؛ وتمت إطاحة ولي العهد السعودي محمد بن نايف لأنه على ما قيل رفض هذا الهجوم السعودي على قطر..؟!

النظام السعودي يمارس سياسة خشنة ويمارس "القوة الخشنة" ويتعامل بخشونة مع كل من لا يماشيه ويؤيده في سياساته وتوجهاته؛ إنها سياسة الصحراء وثقافة الصحراء و"داحس والغبراء"، ودين المطاوع والوهابية والإنغلاق؛ إنها المملكة التي تستنفرها وتهزها كل كلمة تُقال، أو موقف يتخذ.. أو تنورة قصيرة خرجت فتاة ترتديها في شارع خالٍ من الناس.. فكيف يمكن الحديث عن رؤية 2030؟! ربما هي المملكة نفسها بعد عشرين عاماً، كما هي نفسها منذ القرون الوسطى؛ استبدل الجمل والناقة وحلّت "المرسيدس" و"الجاغوار" ولكن العقل المتحجر بقي هو نفسه يعزز القيود ويزيد قساوتها ويترك للأحلام أن تهرب أو تساعد على الهرب منها..؟!

وقطر، كما يقول المثل الشامي "قدها قد الفارة وصوتها مّْلّي الحارة"، لم تترك أحداً لم تؤذه من الدول العربية وغير العربية؛ وحدها إسرائيل تنال الرضى والمودة القطرية؛ النظام القطري شريك شقيقه السعودي في الحرب القذرة على سورية والعراق واليمن وحصار لبنان واستهداف مقاومته؛ نظام قطر أساء وقتل وموّل الكثير من جرائم القتل والتدمير والتخريب ولا يزال؛ إعلامٌ قطريٌ يحضُّ على الفتنة والقتل والتدمير، وبنكٌ قطري يموّل ويسخّر ما يستطيع للقتل والموت والإرهاب.. وكأن النظام القطري يمارس تسلية في لعبة  كمبيوتر لا أكثر.

ولكن عندما تقاتل الشقيقان تحت خيمة الخليج ومجلسه، كشّر الطرفان عن أنيابهما في معركة شرسة مرعبة، أقلّ ما يقال عنها أنّ لا أخلاق ولاقيم ولا عادات ولا قوانين تحكمها؛ النظام القطري أدرك أنه الأضعف عند استخدام الحرب الخشنة والقوة الخشنة، فلجأ للقوة الناعمة والتهدئة والمنطق البليد والتطويل واستنفاذ الوقت ومحاولة التسلح بالقانون الدولي واستفزاز الخصوم وإرباكهم وحتى الآن، فقد حقق ما أراد.

النظام القطري يدرك أنّ الشقيق ـ العدو السعودي، لا يحتمل الصبر وليس لديه نفس طويل للحرب الباردة، وأنّ ابن سلمان يريد تحقيق إنجاز معيّن ليغطي فشل اليمن.. ولذلك يتعامل القطري بكلّ هدوء وحذر وبكل ثقة وتأنّ ورباطة جأش، بينما يقف السعودي حائراً مرتبكاً لا يعرف ماذا يفعل، بعدما خذله الصديق الأمريكي وأخذ أمواله وتركه وسط العاصفة مذهولاً لا يعرف في أي اتجاه يسير، لا هو معه ولا هو ضدّه؛ لقد تبخرت كل الأحلاف الإسلامية والعربية والخليجية التي تحدث عنها واخترعها النظام السعودي وابن سلمان شخصياً، بل وأظهرت الأزمة مع قطر، حقيقة الموقف السعودي الضعيف المعزول غير القادر على الحديث عن أصدقاء حقيقيين، بل أطراف متناثرة هنا وهناك يستأجر ولاءها ومواقفها بالمال والنفط؛ قطر اللئيمة، تعزف نشيد الفشل السعودي على أنغام القيامة الحزينة.. والمشكلة أنّ السعودية تدرك أنّ الجميع ليسوا حزانى على فشلها.. بل فرحين في أعماق صدروهم لخلاصهم من شقيق لا يمكن نصرته لا ظالماً ولا مظلوماً.

بديع عفيف

عدد الزيارات
705
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-20 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-20 -

الحرارة تميل للارتفاع وتحذير من حدوث الصقيع والضباب على المرتفعات وبعض المناطق الداخلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية في حوزة مصر وتركيا

أشارت مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية إلى امتلاك مصر وتركيا أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية. وذكّرت المجلة بالمميزات التي تتمتع بها أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية "S… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…