العزف القطري الهادىء على الوتر السـعودي الخشن..؟!

رأي البلد

2017-07-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بدأت الحرب السعودية على اليمن بعد أن أصبح محمد بن سلمان وزيراً للدفاع في المملكة العجوز، حتى قيل إنها حربه؛ وبدأت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض وتم عقد ثلاثة قمم هناك بعد أن زار ابن سلمان الرئيس ترامب في واشنطن وتم الاتفاق معه على ما ستدفعه السعودية للرئيس الجديد صاحب الصفقات الشهير؛ وأعلن ابن سلمان أنه سينقل المعركة إلى داخل إيران؛ وتم الهجوم الإعلامي والسياسي والدبلوماسي وفرض الحصار على قطر بعد زيارة ترامب ومغادرته الرياض؛ وتمت إطاحة ولي العهد السعودي محمد بن نايف لأنه على ما قيل رفض هذا الهجوم السعودي على قطر..؟!

النظام السعودي يمارس سياسة خشنة ويمارس "القوة الخشنة" ويتعامل بخشونة مع كل من لا يماشيه ويؤيده في سياساته وتوجهاته؛ إنها سياسة الصحراء وثقافة الصحراء و"داحس والغبراء"، ودين المطاوع والوهابية والإنغلاق؛ إنها المملكة التي تستنفرها وتهزها كل كلمة تُقال، أو موقف يتخذ.. أو تنورة قصيرة خرجت فتاة ترتديها في شارع خالٍ من الناس.. فكيف يمكن الحديث عن رؤية 2030؟! ربما هي المملكة نفسها بعد عشرين عاماً، كما هي نفسها منذ القرون الوسطى؛ استبدل الجمل والناقة وحلّت "المرسيدس" و"الجاغوار" ولكن العقل المتحجر بقي هو نفسه يعزز القيود ويزيد قساوتها ويترك للأحلام أن تهرب أو تساعد على الهرب منها..؟!

وقطر، كما يقول المثل الشامي "قدها قد الفارة وصوتها مّْلّي الحارة"، لم تترك أحداً لم تؤذه من الدول العربية وغير العربية؛ وحدها إسرائيل تنال الرضى والمودة القطرية؛ النظام القطري شريك شقيقه السعودي في الحرب القذرة على سورية والعراق واليمن وحصار لبنان واستهداف مقاومته؛ نظام قطر أساء وقتل وموّل الكثير من جرائم القتل والتدمير والتخريب ولا يزال؛ إعلامٌ قطريٌ يحضُّ على الفتنة والقتل والتدمير، وبنكٌ قطري يموّل ويسخّر ما يستطيع للقتل والموت والإرهاب.. وكأن النظام القطري يمارس تسلية في لعبة  كمبيوتر لا أكثر.

ولكن عندما تقاتل الشقيقان تحت خيمة الخليج ومجلسه، كشّر الطرفان عن أنيابهما في معركة شرسة مرعبة، أقلّ ما يقال عنها أنّ لا أخلاق ولاقيم ولا عادات ولا قوانين تحكمها؛ النظام القطري أدرك أنه الأضعف عند استخدام الحرب الخشنة والقوة الخشنة، فلجأ للقوة الناعمة والتهدئة والمنطق البليد والتطويل واستنفاذ الوقت ومحاولة التسلح بالقانون الدولي واستفزاز الخصوم وإرباكهم وحتى الآن، فقد حقق ما أراد.

النظام القطري يدرك أنّ الشقيق ـ العدو السعودي، لا يحتمل الصبر وليس لديه نفس طويل للحرب الباردة، وأنّ ابن سلمان يريد تحقيق إنجاز معيّن ليغطي فشل اليمن.. ولذلك يتعامل القطري بكلّ هدوء وحذر وبكل ثقة وتأنّ ورباطة جأش، بينما يقف السعودي حائراً مرتبكاً لا يعرف ماذا يفعل، بعدما خذله الصديق الأمريكي وأخذ أمواله وتركه وسط العاصفة مذهولاً لا يعرف في أي اتجاه يسير، لا هو معه ولا هو ضدّه؛ لقد تبخرت كل الأحلاف الإسلامية والعربية والخليجية التي تحدث عنها واخترعها النظام السعودي وابن سلمان شخصياً، بل وأظهرت الأزمة مع قطر، حقيقة الموقف السعودي الضعيف المعزول غير القادر على الحديث عن أصدقاء حقيقيين، بل أطراف متناثرة هنا وهناك يستأجر ولاءها ومواقفها بالمال والنفط؛ قطر اللئيمة، تعزف نشيد الفشل السعودي على أنغام القيامة الحزينة.. والمشكلة أنّ السعودية تدرك أنّ الجميع ليسوا حزانى على فشلها.. بل فرحين في أعماق صدروهم لخلاصهم من شقيق لا يمكن نصرته لا ظالماً ولا مظلوماً.

بديع عفيف

عدد الزيارات
771
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…