دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية بجامعة دمشق

أخبار البلد

2017-07-17 -
المصدر : وكالة سانا

انطلاقا من أهميتها في تاريخ سورية والمنطقة وحفاظا عليها كإرث ثقافي يعود إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام افتتح المعهد العالي للغات بجامعة دمشق اليوم دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية بمشاركة اكثر من 230 من المهتمين بينهم فنانون وخريجون وطلبة جامعات.

وقال الدكتور نايف الياسين عميد المعهد في تصريح لـ سانا “إن الدورة ستستمر ستة أسابيع بمعدل يومين في الأسبوع ولمدة ساعتين يوميا وفق نظام المجموعات” لافتا إلى أن المعهد أقام في السنوات الماضية دورة لتدريب وتأهيل مدرسين مختصين باللغة الآرامية في معلولا وأصبح عدد منهم الآن جاهزا لتدريسها.

ولفت الدكتور الياسين الى أهمية اللغة الآرامية في تاريخ سورية والمنطقة حيث “كانت اللغة السائدة والاوسع انتشارا خلال القرن السادس قبل الميلاد إضافة إلى أنها لغة السيد المسيح وما زال سكان بلدة معلولا والمناطق المحيطة بها يتحدثون بها حتى اليوم في ظاهرة فريدة لا توازيها أي لغة من اللغات القديمة في العالم”.

بدورها قالت الفنانة سلاف فواخرجي انها تشارك في الدورة لاستعادة “معلوماتي السابقة عن هذه اللغة التي كانت أساس دراستي في قسم الآثار فترجمت الكثير من النصوص الآرامية لكن ضغوط العمل أنستني جزءا منها إضافة إلى كونها لغة أساسية من اللغات السورية القديمة” لافتة إلى أنها جاهزة لاتباع أي دورة عن اللغات القديمة.

وأوضح وسام أسعد طالب حقوق أن اللغة الآرامية من أقدم اللغات بالشرق الأوسط وأهم اللغات السامية القديمة ولغة العلم في العصرين الأموي والعباسي فمن الاهمية الكبيرة فهم هذه اللغة لفهم التاريخ بينما أشار يوسف كحلة خريج معهد إدارة فنادق إلى أن اهتمامه بهذه اللغة يأتي من محبته وشغفه بالتاريخ والاستفادة منها بعمله كدليل سياحي.

يذكر أن اللغة الآرامية انتشرت في مناطق واسعة لتصبح عالمية على مدى أكثر من ألف عام بعد تأسيس الدولة الآرامية في أواسط سورية وعاصمتها دمشق منذ 1500 قبل الميلاد وهي من اللغات القديمة الأقرب إلى العربية نطق بها الآراميون وبدأت الكتابة بها منذ القرن العاشر قبل الميلاد وانتشرت في رقعة واسعة شملت بلاد الشام والعراق ومصر حتى أنها أصبحت اللغة الرسمية للامبراطورية الفارسية الاخمينية منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي.

عدد الزيارات
113
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-24 -

صفات مولود 25 أيلول

اجتماعياً لافت هذا المولود في جاذبيته وأناقته وأسلوبه في الكلام مع أنه يشتم من دون حساب إذا انفعل أو تعرض للانتقاد . هذا المولود عنده…
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم يحيط بك والمدح والسمعة الحسنة مصدر سعادة بالنسبة لك وهذا التأييد هو الذي يغير حياتك…
2017-09-25 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: المستوطنات تتكبد خسائر بقيمة سبعة ملايين شيقل بسبب مقاطعة منتجاتها في الاسواق الخارجية..باحث اسرائيلي: اسرائيل ستستفيد امنيا واقتصاديا من قيام دولة كردية

القناة الثانية:مكتب نتنياهو يدعو لعدم تحويل تقرير لجنة الخارجية والأمن الى مادة للمناكفة السياسية دعا مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، المسؤولين الاسرائيليين لعدم تحويل تقرير لجنة الخارجية والامن في الكنيست، الذي اكد عدم جاهزية الجيش الاسرائيلي لحرب مقبلة، الى مادة للمناكفة السياسية. وجاء في البيان، ان المكتب سيدرس التقرير،…
2017-09-26 -
2017-09-26 -

إعلان القائمة النهائية لمنتخب سورية لكرة القدم لمباراتي استراليا في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية الوطني لكرة القدم أيمن الحكيم اليوم القائمة النهائية للمنتخب التي ستخوض مباراتي استراليا في الخامس من الشهر القادم وفي العاشر… !

2017-09-26 -

موسكو: نمتلك معلومات حول استخدام الإرهابيين لغاز السارين في خان شيخون

أكدت الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، أن الحكومة السورية لم تنتهك الالتزامات المترتبة عليها بموجب الاتفاق على إتلاف ترسانتها الكيميائية. وأوضح مدير قسم عدم الانتشار والرقابة… !

2017-09-25 -

هل أصبحت رويدا عطية أماً؟!

نشرت الفنانة السورية رويدا عطية عبر صفحتها الخاصة على انستغرام فيديو لها وهي تحمل طفلا، وعلقت على الفيديو قائلة:" اذا صرت أم.. شوفولي بس هالعسل..… !

2017-09-26 -

قاذفات "تو 95" الروسية تستهدف بصواريخ مجنحة أهم المواقع لـ"داعش" و"النصرة" في دير الزور وإدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعة من قاذفات "تو-95 إم إس" الاستراتيجية التابعة للقوات الجوية الفضائية لروسيا وجهت ضربات إلى أهم مواقع لـ"داعش" "وجبهة النصرة"… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-25 -

الذكاء الاصطناعي يهدد حساباتنا الإلكترونية

أكد عدد من خبراء التكنولوجيا أنهم تمكنوا من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتطوير برمجيات جديدة قادرة على فك رموز كلمات السر للعديد من الحسابات الإلكترونية.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول… !

2017-09-26 -

بوتين يهنئ ميركل بالفوز في الانتخابات التشريعية

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بنجاح حزبها في الانتخابات التشريعية التي أجريت في البلاد الأحد الماضي. وأكد بيان صادر… !

2017-09-25 -

الوزير ترجمان: تأهيل الإعلاميين كونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية لمواجهة آثار الأزمة

بمشاركة ثلاثين إعلاميا وإعلامية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام اليوم ورشة عمل حول مناهضةالعنف القائم على النوع… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…

2017-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم…