دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية بجامعة دمشق

أخبار البلد

2017-07-17 -
المصدر : وكالة سانا

انطلاقا من أهميتها في تاريخ سورية والمنطقة وحفاظا عليها كإرث ثقافي يعود إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام افتتح المعهد العالي للغات بجامعة دمشق اليوم دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية بمشاركة اكثر من 230 من المهتمين بينهم فنانون وخريجون وطلبة جامعات.

وقال الدكتور نايف الياسين عميد المعهد في تصريح لـ سانا “إن الدورة ستستمر ستة أسابيع بمعدل يومين في الأسبوع ولمدة ساعتين يوميا وفق نظام المجموعات” لافتا إلى أن المعهد أقام في السنوات الماضية دورة لتدريب وتأهيل مدرسين مختصين باللغة الآرامية في معلولا وأصبح عدد منهم الآن جاهزا لتدريسها.

ولفت الدكتور الياسين الى أهمية اللغة الآرامية في تاريخ سورية والمنطقة حيث “كانت اللغة السائدة والاوسع انتشارا خلال القرن السادس قبل الميلاد إضافة إلى أنها لغة السيد المسيح وما زال سكان بلدة معلولا والمناطق المحيطة بها يتحدثون بها حتى اليوم في ظاهرة فريدة لا توازيها أي لغة من اللغات القديمة في العالم”.

بدورها قالت الفنانة سلاف فواخرجي انها تشارك في الدورة لاستعادة “معلوماتي السابقة عن هذه اللغة التي كانت أساس دراستي في قسم الآثار فترجمت الكثير من النصوص الآرامية لكن ضغوط العمل أنستني جزءا منها إضافة إلى كونها لغة أساسية من اللغات السورية القديمة” لافتة إلى أنها جاهزة لاتباع أي دورة عن اللغات القديمة.

وأوضح وسام أسعد طالب حقوق أن اللغة الآرامية من أقدم اللغات بالشرق الأوسط وأهم اللغات السامية القديمة ولغة العلم في العصرين الأموي والعباسي فمن الاهمية الكبيرة فهم هذه اللغة لفهم التاريخ بينما أشار يوسف كحلة خريج معهد إدارة فنادق إلى أن اهتمامه بهذه اللغة يأتي من محبته وشغفه بالتاريخ والاستفادة منها بعمله كدليل سياحي.

يذكر أن اللغة الآرامية انتشرت في مناطق واسعة لتصبح عالمية على مدى أكثر من ألف عام بعد تأسيس الدولة الآرامية في أواسط سورية وعاصمتها دمشق منذ 1500 قبل الميلاد وهي من اللغات القديمة الأقرب إلى العربية نطق بها الآراميون وبدأت الكتابة بها منذ القرن العاشر قبل الميلاد وانتشرت في رقعة واسعة شملت بلاد الشام والعراق ومصر حتى أنها أصبحت اللغة الرسمية للامبراطورية الفارسية الاخمينية منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي.

عدد الزيارات
131
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

صفات مولود 16 تشرين الثاني

الحساس المجامل الخجول الذي يصل به إلى ما يريد دون أن تحس به وينسل من بين يديك دون أن تستطيع الإمساك به . ذاكرته خيالية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: دون حرج.. دون خجل.. رئيس الأركان الإسرائيلي: توافق تام بيننا وبين السعودية فيما يتعلق بمواجهة إيران...؟!!

أعرب رئيس الأركان الإسرائيلي غادي إيزنكوت عن استعداد كيانه لتبادل الخبرات والمعلومات الاستخباراتية مع الدول العربية المعتدلة لمواجهة إيران، مؤكدا وجود توافق مع الرياض في هذا الشأن. واعتبر إيزنكوت خلال مقابلة حصرية مع موقع "إيلاف" الإلكتروني السعودي، نشر نصها أمس، أن "الخطر الفعلي الأكبر في المنطقة هو إيران"، مشددا على…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  ابحث عن مساعدات ممن حولك وكن على دراية بالحقائق واستفد من زيارات لطيفة أو علاقات جيدة ممن يستطيع أن يساعدك الثور قد تعاني من توتر أو انفعال ويصعب عليك السيطرة على ذاتك أو على…

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…