تقرير الـsns: تركيب بوابات إلكترونية على مداخل الأقصى وكاميرات خارجه..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2017-07-17 -
المصدر : sns

      أعادت السلطات الإسرائيلية، أمس، فتح باب الأسباط في المسجد الأقصى، أمام المصلين، بعد 48 ساعة من إغلاقه، بقرار من بنيامين نتنياهو.

      وأفادت قناة روسيا اليوم، في القدس، بأن القوات الإسرائيلية شرعت أمس في تركيب بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى. ويأتي هذا الإجراء بعد أن أعلن نتنياهو، السبت، إعادة فتح المسجد الأقصى للمصلين والسياح والزوار، مشيرا إلى أن إجراءات أمنية إضافية ستُتخذ. وفي السياق، قررت السلطات الإسرائيلية تركيب كاميرات خارج المسجد، لمراقبة ما يحدث.

وتحت عنوان: «عملية الأقصى» تكشف معسكر التطبيع وتحرج الباقين، أفادت صحيفة الأخبار أنّ ردود الفعل العربية غير المتناسبة مع الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى كشفت عن حجم التهديد الذي يشكّله معسكر التطبيع العربي، وبخاصة السعودية، بحق قضية فلسطين وشعبها. كما كشفت «عملية الأقصى» الأخيرة عن إرادة الشعب الفلسطيني المتجذرة للمقاومة بما توفر، وعززت الانطباع إزاء الدور الرافض لهذه العمليات في الشارعين الفلسطيني والعربي.

وتوقفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عند ما رأته تجاوز السعودية عما جرى في الأقصى، فيما ذكرت أن المغرب نأى بنفسه عن القضية. أما مصر، فاكتفت بإبداء القلق. وفي ما يتعلق بـ«تمايز» الموقف الأردني عن بقية الدول، دعت الصحيفة إلى تجنب التأثر بذلك؛ «في ضوء حقيقة أن نصف سكان المملكة هم من الفلسطينيين، وخاصة أن البيان كان يريد توجيه رسالة طمأنة إلى أن القصر الملكي لن يتراجع ولن يهدأ حتى استئناف الصلاة في الأقصى»!

وعقّبت الأخبار أنه مع ذلك، ينبغي القول إن مجرد الحديث عن اتصالات لمواجهة إجراءات قمعية غير مسبوقة منذ عشرات السنين، لإعادة فتح المسجد، يعطي الاحتلال صورة عن أن خطوة كهذه ليست خطاً أحمر، وإنما قضية خلافية يمكن حلها بالاتصالات والمفاوضات، مع الإشارة إلى أن وزير الأمن الداخلي غلعاد آردن، قال خلال الأزمة إن «المسجد الأقصى هو تحت السيادة الإسرائيلية، وإن موقف الأردن... ليس مهماً. وإذا ما تقرر أن خطوة معينة لها أهمية معينة، فسيتم تنفيذها». أما البيت الأبيض، فبادر إلى ما هو متوقع، إذ شجب مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي، التي كانت «عملية الأقصى» أحد تجلياتها، كما دعم قرار إسرائيل إغلاق الحرم مؤقتاً. مع ذلك، لوحظ أن نتنياهو عمل على مسارين متوازيين: الأول اتخاذ إجراءات قمعية غير مسبوقة في المسجد منذ نحو نصف قرن، وعلى خط ثان التواصل مع رئيس السلطة، محمود عباس، للتنسيق معاً حول كيفية احتواء أي حراك شعبي فلسطيني يقلب الطاولة على الطرفين.

وكتب خميس التوبي مقالة في الوطن العمانية، بعنوان: القدس بلا أقصى ولا إسلام.. هكذا يريدونها.

      وأفادت صحيفة رأي اليوم، أنه كما كان متوقعًا، صدرت الصحف الإسرائيليّة أمس مع وجبةٍ دسمة من التحريض المُنفلت على العرب في الداخل الفلسطينيّ بسبب العملية في القدس، كما شملت الوجبة، ضمن سياسة فرّق تسُد، مقالات وتحليلات عن أنّ منفذّي العملية هم من الطائفة الإسلاميّة، فيما الشرطيين اللذين قُتلا هم من أبناء الطائفة الدرزيّة.

      ورأى مُحلل الشؤون العسكريّة في صحيفة (يديعوت احرونوت) العبريّة، أليكس فيشمان، أن الثلاثة، أيْ مَنْ قاموا بتنفيذ العملية، تمكّنوا من اقتحام مواقع الحماية المُركّزة في المكان، والتي هي من أكثر الأماكن حمايةً في الشرق الأوسط، وأكّدوا لكلّ مَنْ في رأسه عينان، كَمْ كان سهلاً اختراق الحصار الأمنيّ المفروض على المنطقة. وزاد فيشمان قائلاً إنّ شعرة واحدة تفصل بين عملية القدس وبين العملية الاستراتيجية، التي من شأنها أنْ تُشعل منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي، شدّدّ على أنّ الإخفاق الأمنيّ الإسرائيليّ يصرخ للسماء. وبرأيه، فإنّ هذه العملية تمّ التخطيط لها بعنايةٍ فائقةٍ... وكلّ ذلك تمّ ولم يتمكّن الشاباك من رصد أيّ تحركٍ للثلاثة، وهذا يدُلّ على فشلٍ مدوٍ، على حدّ قوله.

      من ناحيتها، حذّرت محللة شؤون الشرق الأوسط، سمدار بيري، من اندلاع انتفاضةٍ ثالثةٍ، لافتةً إلى أنّ الوضع خطير، لا بلْ خطير جدًا، وبات قابلاً للانفجار بسبب قدسية وأهمية المسجد الأقصى للمُسلمين، ليس فقط في فلسطين التاريخيّة، بل في العالم الإسلاميّ برمته. علاوةً على ذلك، أكّدت المُحللة على أنّه من التفاصيل التي سُمح بالنشر عنها، تُشتّم رائحة فشلٍ إسرائيليٍّ كبيرٍ من الناحية العملياتيّة. ولم تنسَ المُحللة التحريض على القيادات العربيّة في الداخل الفلسطينيّ، لأنّها لم تقُم بإدانة العملية كما يجب، على حدّ قولها.

      ونقلت صحيفة هآرتس العبريّة عن قائد الشرطة الإسرائيليّة السابق في منطقة الضفّة الغربيّة المُحتلّة قوله إنّ عملية القدس هي فشل ذريع للشاباك الإسرائيليّ، واتهمّ الجهاز بأنّه يُحاول الاختباء وراء الشرطة وتوجيه أصابع الاتهّام إليها ونحوها. وطالب الشاباك بالتحلّي بالشجاعة والإعلان رسميًا عن فشله الاستخباراتيّ في إحباط عملية القدس. وأضاف إنّ الحديث يجري عن عمليةٍ تمّ التخطيط لها بعناية وخلال فترةٍ ليست بقصيرةٍ، كما أكّد.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
173
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تبديد رهانات تل أبيب... ومشاورات «اللجنة الدستورية» تنطلق في جنيف..؟!

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده تجري اتصالات مع الولايات المتحدة وروسيا لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سورية، مؤكدا التزام المملكة بحماية اتفاق…
2018-06-18 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)…
2018-06-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

اليان مسعد : لا يوجد تفاهم على تشكيل اللجنة الدستورية .. و تواجد معارضة الداخل في اللجنة أمر غير محسوم بعد

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف إليان مسعدلميلودي اف امأنه "بالقريب العاجل لا يوجد تفاهم على وفد واحد لتشكيل… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية

أقر مجلس الوزراء ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية من خلال منح قروض ميسرة بمزايا تفضيلية وإعفاءات لمعامل منتجات الثروة الحيوانية وتخفيض… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-19 -

الإنترنت قد يتوقف عن العمل تماما

قال مصرف الحسابات الدولية في بيان له أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

مصادر: واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم

أفادت وكالتا "بلومبيرغ" و"رويترز" بأن الولايات المتحدة ستعلن رسميا اليوم الثلاثاء انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ونقلت "بلومبيرغ" عن مصدرين مطلعين على… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج…