تقرير الـsns: الأزمة تراوح مكانها: قطر تستعد لعامين من الحصار..؟!

عربي ودولي

2017-07-17 -
المصدر : sns

 

دخلت الأزمة الخليجية مرحلة من الجمود، في ظل فشل الجولات الغربية في إنعاش الوساطة الكويتية، وآخرها جولة وزير الخارجية الفرنسي التي انتهت أمس. في المقابل، بدأت الدوحة تستعد لـ«حصار» يطول عامين، عبر بناء مرفق لـ«الأمن الغذائي» بتكلفة عالية. وأوضحت صحيفة الأخبار أنّ كل شيء لا يزال على حاله في منطقة الخليج. التراشق الإعلامي والسجال السياسي وتقاذف التهم والحملات والحملات المضادة بين رباعي المقاطعة من جانب، وقطر في الجانب المقابل، متواصلة بلا انقطاع.

وكذلك حال الوساطات التي لا تنفك تتوالى، ولا يتغير منها سوى الجهة الوسيطة، وكأن الزيارات إلى العواصم الخليجية لتقديم المبادرات باتت تقليداً بلا طائل هذه الأيام، والجميع مدعوّ لتجريب تلك «الطقوس»، بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير. وينشط إعلام الطرفين في تفعيل وسائله والنبش في الأرشيف بحثاً عن جديد يبقي وتيرة التصعيد على حالها، بعد أن دخل الخلاف الخليجي مرحلة من الرتابة والجمود منذ أيام. الكلام بات ممجوجاً ومكرراً، ولا يملّ الطرفان تكراره، سواء لناحية الاتهامات الموجهة لقطر، أو أجوبة الدوحة على التصويب الإماراتي والسعودي ضدها؛ لم تقدم الوساطات في الأسبوع الماضي جديداً، إلا أنها، الأميركية منها تحديداً، منعت تصعيد خطوات الرباعي بوجه قطر، ما أدخل ملف الخلاف حالة الجمود التي هي عليها اليوم. مراوحة لا تبدو أنها تصبّ في مصلحة الرياض وأبو ظبي اللتين فقدتا لحظة الاستنفار التي كانت قائمة، في ظل استقطاع القطريين للوقت واستفادتهم من جو الوساطات في تشتيت التصويب عليها، وفي محاولة تنفيذ «هجمات» مضادة.

وأعقبت فرنسا جولة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون المطوّلة إلى المنطقة بمبادرة حملها وزير خارجيتها جان إيف لودريان الذي يجول في العواصم الخليجية لإقناع الأطراف بإعادة «بناء الثقة» ولعب دور «مسهل» للوساطة الكويتية، بحسب الخارجية الفرنسية. وقالت في بيان سبق الزيارة: «يساورنا القلق إزاء التوترات الحالية التي تتعرض لها البلدان التي تجمعنا بها علاقات زخمة وودّية، نناشد (الجميع) تهدئة الأوضاع على وجه السرعة لما في ذلك مصلحة الجميع». ولم تخرج جولة وزير الخارجية الفرنسي بأي جديد، شأنها شأن جولة نظيره الأميركي الأسبوع الماضي، مع تأكيد الزائرين الغربيين عدم وجود مبادرات خاصة، غير المبادرة الكويتية، وتجديد الدعم لجهود أمير الكويت في هذا الصدد، على الرغم من عدم تجاوب الأطراف حتى الآن مع هذه المبادرة.

ويصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير، اليوم، إلى الإمارات لتأكيد دعم الوساطة الكويتية والعمل «لتجاوز هذه المحنة وعودة اللحمة بين الأشقاء في دول الخليج»، بحسب ما أعلنت وزارة الإعلام السودانية. وينتقل البشير غداً إلى السعودية، في زيارة هي الثانية من نوعها منذ اندلاع الخلاف الخليجي.

في غضون ذلك، باشرت القوات البحرية والقوات الخاصة القطرية تمرينين مشتركين مع القوات الملكية البريطانية، انطلقا أمس في قطر. وبذلك يصل عدد التمرينات العسكرية التي أجرتها قطر مع دول غربية، في خلال شهر، إلى خمسة، بعد أن أجرت تمرينين مشتركين مع القوات الأميركية، وآخر مع القوات البحرية الفرنسية؛ وبدا لافتاً أمس إعلان غرفة قطر التجارية بدء توافد الشركات العمانية إلى الدوحة بهدف الاستثمار فيها، في أعقاب الزيارة التي قام بها وفد تجاري قطري إلى مسقط الشهر الماضي. ويبدو أن الدوحة بدأت تهتم بملف «الأمن الغذائي»، تحسّباً للتعايش مع أزمة طويلة الأمد، كما هدّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أفادت الأخبار.

وأبرزت العرب الإماراتية: تراجع مبادرات الحل في أزمة قطر يهدد مونديال 2022. وأضافت أنّ الحديث عن سحب تنظيم كأس العالم من قطر، وإن كان غير مؤكد، يفتح على سيناريوهات محتملة تمس أيضا خطط الدول المجاورة لقطر واستعدادها لاستقبال الجمهور. ويتزامن الحديث عن سحب مونديال قطر، بعد فشل المبادرات المختلفة في زحزحة الموقف الخليجي ورفض الحلول الترقيعية، في حين لا توحي الجولة المتواصلة للوزير الفرنسي جان إيف لو دريان، في المنطقة بنتائج مؤثرة.

ووفقاً لروسيا اليوم، وصف وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في السعودية، ثامر السبهان، قطر دون أن يسميها، بأنها أشد كرها للمملكة من إسرائيل. وقارن السبهان، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بين "عداوة" إسرائيل لبلاده، والأزمة التي تعيشها المملكة ودول خليجية أخرى مع الدوحة، قائلا إن السعوديين كانوا يشتكون، في الماضي، من عداوة إسرائيل لهم، ليأتي كل ذلك الكره اليوم من إخوتهم في إشارة لدولة قطر.

      ولفت عبد الباري عطوان في رأي اليوم، إلى أنّ الرئيس ترامب تحدّث إلى محطّة “سي بي إن” الأمريكية، عن سبب اختياره الرّياض كمحطّة أولى في أول زيارة خارجية له بعد تولّيه منصبه. وأشار الكاتب إلى نُقطتين على درجةٍ كبيرة من الخُطورة وردتا في هذا الحديث؛ الأولى: تفاخر ترامب انّه اشترط على السّلطات السّعودية دفع مئات مليارات الدولارات في صفقات أسلحة واستثمارات في الولايات المُتّحدة، مُقابل تلبية دعوتهم بزيارة الرّياض كمحطّة أولى، وعندما قبلوا هذا الشّرط جاء إلى الرياض؛ الثانية: أنّ هُناك عشر دول مُستعدّة لاستضافة قاعدة العيديد الأمريكية في قطر، ودفع جميع نفقات نقلها، وتكاليف تشغيلها، في حال تقرّر نقلها إلى خارج قطر.

ورأى الكاتب أنّ ما أراد ترامب قوله، أنّه لم يذهب إلى الرّياض بسبب مكانتها الدينية، وثُقلها السّياسي الإقليمي والدولي، وإنّما من أجل المال فقط، وكان له ما أراد؛ أمّا بالنّسبة إلى قاعدة العيديد، فإنّ هناك دولتين فقط، يُمكن أن تُرحّب باستضافتها في حال نقلها من قطر؛ السعودية، والإمارات العربية المتحدة؛ وباختصار ترامب يطرح هذه “القاعدة” في المزاد العلني، ويتطلّع لأعلى سعر، ابتداءً من الدولة المُضيفة قطر، التي يريد حِصّة دَسمة من صندوقها السّيادي، مُقابل بقاء القاعدة على أراضيها، أو من خُصومها في الرّياض وأبو ظبي.. وهو سيُواصل عملية ابتزازه لدول الخليج طالما استمر في البيت الأبيض، والتناقضات في مواقف كل من ترامب وكبار أعضاء إدارته، تُجاه الأزمة الخليجية مُجرّد مسرحية لابتزاز الخليجيين من قبل الإدارة الحاليّة؛ ترامب لا يُريد تجويع وحش الإرهاب، لأن دولته هي التي خلقته، وعملت على تسمينه، وما زالت، وإنّما يُريد تجويع الشعوب الخليجية، ونهب أموالها تحت غِطاء هذه الذريعة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
142
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تبديد رهانات تل أبيب... ومشاورات «اللجنة الدستورية» تنطلق في جنيف..؟!

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده تجري اتصالات مع الولايات المتحدة وروسيا لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سورية، مؤكدا التزام المملكة بحماية اتفاق…
2018-06-18 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)…
2018-06-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

اليان مسعد : لا يوجد تفاهم على تشكيل اللجنة الدستورية .. و تواجد معارضة الداخل في اللجنة أمر غير محسوم بعد

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف إليان مسعدلميلودي اف امأنه "بالقريب العاجل لا يوجد تفاهم على وفد واحد لتشكيل… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية

أقر مجلس الوزراء ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية من خلال منح قروض ميسرة بمزايا تفضيلية وإعفاءات لمعامل منتجات الثروة الحيوانية وتخفيض… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-19 -

الإنترنت قد يتوقف عن العمل تماما

قال مصرف الحسابات الدولية في بيان له أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

مصادر: واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم

أفادت وكالتا "بلومبيرغ" و"رويترز" بأن الولايات المتحدة ستعلن رسميا اليوم الثلاثاء انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ونقلت "بلومبيرغ" عن مصدرين مطلعين على… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج…