هل وصل إردوغان إلى الشوط الأخير..؟!

رأي البلد

2017-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم تعد تركيا تسير باتجاه تحقيق أيٍ من الأهداف التي رفعتها في الماضي إدارة حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب إردوغان، لا في السياسة الخارجية ولا في السياسة الداخلية ولا في الاقتصاد؛ خارجياً تعاني تركيا من سوء في علاقاتها الدولية ومشاكل لا تنتهي؛ مع العراق واليونان وأرمينيا وقبرص، وسورية ومصر، وأخيراً مع السعودية والإمارات والبحرين بسبب الموقف التركي المنحاز لقطر؛

أما العلاقات مع أوروبا (اتحاداً أو دولاً) فليست بأحسن حال، ويكفي أن نشير إلى أنّ ألمانيا قررت سحب جنودها من قاعدة إنجرليك التركية إلى الأردن، ناهيك عن سوء العلاقات مع هولندا وفرنسا؛ لقد قال إردوغان قبل أيام فقط: "الآن ليس فقط لم يعودوا يدعوننا إلى قمم زعماء الاتحاد الاوروبي، بل ويضيعون وقتنا عبثا وهباء. هذا هو واقع الحال... ولو قال الاتحاد الأوروبي إنه لن يقبل تركيا في صفوفه فسنتنفس الصعداء ونباشر بتنفيذ الخطط البديلة"؛

أما العلاقات التركية مع واشنطن فيعترضها الكثير من المشاكل وعدم الثقة واختلاف الرؤى والمصالح، وخاصة في موضوع دعم الكرد السوريين من قبل واشنطن والذي يستفزّ أنقرة؛ وعدم تسليم الداعية فتح الله غولين المقيم في الولايات المتحدة لتركيا؛ أضيف إلى ذلك من جديد، الانزياح التركي المتزايد نحو روسيا ـ بوتين.

ومما لا شك فيه أنّ عدداً من العمليات الإرهابية في تركيا والخلل في علاقات تركيا الدولية، تركت أثرها السلبي على الاقتصاد التركي الذي تراجع نموه وأدى ذلك لانخفاض قيمة الليرة التركية وتراجع الاستثمارات والسياحة، لاسيما بعد الكشف عن حالات فساد كثيرة يقودها مقربون من إردوغان نفسه.

لكنّ المعطيات التركية الأهم، ربما تأتي من الداخل التركي نفسه؛ إذ كيف يمكن لبلد يدّعي الديمقراطية أن يكون بخير والحديث يجري عن 169 ألف مشتبه بانتمائهم إلى تنظيم غولن على خلفية محاولة الانقلاب، وتسريح أكثر من 7300 موظف حكومي دفعة واحدة، ناهيك عن أكثر من 50 ألف مسجون وحالة الطوارئ المستمرة؟! المؤشر السلبي الآخر، هو المحاولات الحكومية لترسيخ صورة «مهينة» للجيش التركي، وتحميله مسؤولية ما حصل، بشكل يفاقم تحجيم دوره وفاعليته.

لقد انكفأ إردوغان إلى داخل تركيا في المرحلة الأولى، والآن ينكفيء الرجل إلى داخل حزبه وأنصاره ومؤيديه؛ تجلى ذلك بوضوح في البرنامج الذي أعدته الحكومة التركية لإحياء الذكرى الأولى للمحاولة الانقلابية التي نفذتها مجموعة من جنرالات الجيش في 15 تموز 2016؛ استضاف القصر الرئاسي البرنامج الأساسي لإحياء الذكرى بمشاركة جمهور من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم ومسؤوليه، مع استبعاد ممثلي حزبي الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديموقراطية الموالي للأكراد، والذي وُضِع زعيمه صلاح الدين دميراش في السجن بتهمة دعم الإرهاب، فيما شارك في المناسبة في القصر ممثلون عن حزب الحركة القومية المتحالف مع الحكومة؛ وما يجري يؤكد أنّ تركيا لا تزال منقسمة بشكل كبير، وممارسات الحكومة التركية من اعتقال وسجن قضاة وصحفيين ومحامين، وتسريحٍ للضباط والشرطة والموظفين والإعلاميين وإغلاق المؤسسات الإعلامية، تزيد حالة القلق والخوف وعدم الثقة، فيما تركيا وحكومتها معزولتان خارجياً.

الرئيس التركي الذي اعتاد تقديم العظات للآخرين وإسداء النصح للجيران والأبعدين، يبدو أنه أولى بهذه العظات والنصائح بعدما أفلس في تقديم الأفضل وبات عبئاً على بلاده وجيرانها والإقليم.. وإذا كان البعض يرى أنه ما زالت هناك فرصة أمام اردوغان لإنقاذ تركيا وإنقاذ نفسه وحزبه، شريطة أن يتخلى عن كل المواقف التي أوصلته وبلاده الى هذه الحال من عدم الاستقرار والخلافات، فإننا لا نعتقد أن إردوغان لديه القدرة على التغيير والتراجع بعد كل هذه السنوات وبعد قطع الخطوط مع الآخرين؛

إردوغان لم ينكفيء داخل تركيا فحسب، بل انكفأ داخل حزبه.. وبقاؤه في الحكم حتى الآن، ليس بسبب نجاحاته وجماهيريته، ولكن بسبب ضعف المعارضة التركية وعدم قدرتها على تقديم مشروع بديل يغيّر قناعات المواطن التركي..؟!

 

 

 

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
876
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: متابعة لتداعيات سقوط الطائرة الروسية في سورية.. نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو في محاولة لاحتواء الغضب الروسي.. ومحلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في اللاذقية سيسبب صداعا لـ إسرائيل..

القناة الثانية:نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية. وأعرب عن أسفه لموت الجنود الروس، زاعما أن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…