أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس.. ليبرمان: عملية القدس جزء من "الارهاب الاسلامي".. غباي يدعو لإسقاط حكومة نتنياهو والتوجه إلى الانتخابات.. محلل اسرائيلي: القوى العظمى تتفق على تقسيم الشرق الاوسط..كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار ج

إسرائيليات

2017-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس

طالب مسؤولون إسرائيليون, الأردن، بالحفاظ على ضبط النفس، إثر بيان الخارجية الاردنية الذي استنكرت فيه  إغلاق المسجد الاقصى وطالبت بإعادة فتحه بشكل فوري للصلاة، متعهدة بالتصدي لها. وقالت مصادر مقربة من نتنياهو، إن الأردن اختار مهاجمة اسرائيل، بدل إدانة الهجوم. وكان من الأجدر بكافة الأطراف المعنية، بما فيها الأردن، أن تحافظ على ضبط النفس وتمتنع عن شحن الأجواء.

ليبرمان: عملية القدس جزء من الارهاب الاسلامي

رفض وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، نسب عملية القدس للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، قائلا إن العمليات الفلسطينية هي جزء من "الإرهاب الإسلامي" الذي يضرب أوروبا والدول العربية من حولنا. وأضاف، أن العملية هي نتاج للتحريض الذي يمارسه فلسطينيو48، وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح، وعضو الكنيست أيمن عودة.

غباي يدعو لحل الحكومة والتوجه إلى الانتخابات

دعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي المنتخب، آفي غباي، رؤساء الكتل الحزبية في الكنيست والأحزاب المنضوية في الائتلاف الحكومي، إلى إظهار الشجاعة، وإسقاط الحكومة الحالية عبر الانسحاب من الائتلاف. وقال غباي خلال مشاركته في تظاهرة نظمت مساء أمس السبت، في مدينة بتاح تكفا، شارك فيها حوالي 5000 آلاف اسرائيلي، إنه جاء ليعبر عن دعمه للإسرائيليين الذين يصوتون لكافة الأحزاب ويتظاهرون أسبوعيا، ليعلنوا بوضوح أنهم ليسوا على استعداد للقبول بالمزيد من الفساد.

صحيفة معاريف:

هل اتفقت الدول العظى على تقسيم الشرق الاوسط..؟

رأى المحلل ألون بن دافيد، أن القوى العظمى وقّعت لأول مرة منذ 101 سنة، منذ اتفاق سايكس بيكو، على اتفاق لتقسيم الشرق الاوسط. وهذه التطورات يمكن أن تبدو ايجابية بالنسبة لاسرائيل في المدى القصير، ولكن عند النظر بعيدا، نرى ايران تسير بثقة نحو تعزيز هيمنتها الاقليمية، واستكمال حركة كماشة حول شبه الجزيرة العربية. وأضاف المحلل، أنه تم اختيار جنوب سورية ليكون الكبش الذي يذبح كخطوة لبناء الثقة بين الروس والأمريكيين. فالقوات الروسية التي كان يفترض أن تنتشر في جنوب سورية، لم تسارع في الوصول. وفي اللحظة التي تستولي فيها على المنطقة، فإن بدء الاحتكاكات مع قوات المتمردين، ستكون مسألة وقت. وعندها فإن القوة التي يفترض أن تجلب السلام ستصبح قوة هجومية، وسينشب قتال شديد في الطرف الآخر من الحدود، مع آلاف الاشخاص الذين سيتدفقون بحثا عن مأوى قرب الجدار أو يحاولون اجتيازه. ومع تواجد روسي في الطرف الآخر، فإن قدرة الرد الاسرائيلية على انزلاق النار ستكون محدودة جدا. فقد تعلمنا في السنتين الاخيرتين أنه حيثما يوجد روس، يوجد أيضا ايرانيون وحزب الله. فهم يقاتلون كتفا بكتف في هذه الحرب ضد قوات مختلطة، وسنرى الايرانيين قريبا وهم يثبتون أنفسهم في المنطقة الواقعة بين القنيطرة والجولان ودرعا.

وختم المحلل قائلا: في اسرائيل يجدون صعوبة في حل لغز نوايا الفينيق من موسكو. فقد تم ثبيت حكم الرئيس السوري بشار الاسد. لكن، ليس واضحا أي مصلحة يجدها الروس فجأة في الجولان وحوران، المنطقتين عديمتي الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لهم. مع ذلك، حين يبدأ الروس يتعرضون لخسائر فادحة أكثر، فإنهم، سيعلنون مثل الأمريكيين، أن المهمة انتهت، وسينسحبون من سورية. وعندها سنجد أنفسنا مع دولة خاضعة لرعاية ايران على الحدود الشمالية – الشرقية.

مركز ابحاث الأمن القومي :

كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية..

زعمت دراسة اسرائيلية، أن اسرائيل حققت عدة مكاسب من اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية،

أولها، تمتين التنسيق مع الولايات المتحدة والأردن لمنع نشوء وضع يتعارض مع المصالح الأمنية الاسرائيلية، جنوب سورية، إلى جانب استعداد أمريكي للإشراف على وقف إطلاق النار، حتى من دون إرسال قوات برية.

والثاني، موافقة على إبعاد القوات الايرانية وأذرعها من جنوب سورية بما يتفق مع الخطوط الحمراء التي وضعتها اسرائيل، والتي تتمثل بمنع تعاظم حزب الله عن طريق سورية، وخاصة لجهة تسلحه بأسلحة متطورة، ومنع تمركز قوات برية ايرانية أو من حزب الله بالقرب من الحدود الاسرائيلية، إضافة لمنع ايران من التمركز عسكريا في سورية بشكل عام.  

والثالث، عدم مشاركة ايران وتركيا في رسم حدود منطقة التهدئة جنوب غرب سورية، أو الاشراف على وقف اطلاق النار.

والرابع هو أن اسرائيل غير ملزمة بوقف اطلاق النار، ولا دور لها في الحفاظ عليه، بما يتفق وسياستها التي تؤكد على عدم التورط بما يجري في سورية، من جهة، والحفاظ على مرونة العمل من الناحية العملانية من جهة ثانية.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه بالرغم من عدم إشراك ايران في اتفاق التسوية في سورية، والقيود التي تم وضعها على انتشار قوات ايرانية وأذرعها جنوب سورية، إلا أن اسرائيل قد تضطر لمواجهة محاولات تقدم الجيش السوري، بفضل الدعم الروسي، باتجاه جنوب غرب سورية، وصوب الجولان المحتل. لكن، في المحصلة، يمكن القول إن الاتفاق الروسي- الأمريكي، بخصوص جنوب غرب سورية، يشكل اختبارا، لجهة تحريك عملية منسقة بين القوى العظمى للتوصل الى تسوية حول مستقبل سورية.

                                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
135
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…