أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس.. ليبرمان: عملية القدس جزء من "الارهاب الاسلامي".. غباي يدعو لإسقاط حكومة نتنياهو والتوجه إلى الانتخابات.. محلل اسرائيلي: القوى العظمى تتفق على تقسيم الشرق الاوسط..كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار ج

إسرائيليات

2017-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس

طالب مسؤولون إسرائيليون, الأردن، بالحفاظ على ضبط النفس، إثر بيان الخارجية الاردنية الذي استنكرت فيه  إغلاق المسجد الاقصى وطالبت بإعادة فتحه بشكل فوري للصلاة، متعهدة بالتصدي لها. وقالت مصادر مقربة من نتنياهو، إن الأردن اختار مهاجمة اسرائيل، بدل إدانة الهجوم. وكان من الأجدر بكافة الأطراف المعنية، بما فيها الأردن، أن تحافظ على ضبط النفس وتمتنع عن شحن الأجواء.

ليبرمان: عملية القدس جزء من الارهاب الاسلامي

رفض وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، نسب عملية القدس للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، قائلا إن العمليات الفلسطينية هي جزء من "الإرهاب الإسلامي" الذي يضرب أوروبا والدول العربية من حولنا. وأضاف، أن العملية هي نتاج للتحريض الذي يمارسه فلسطينيو48، وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح، وعضو الكنيست أيمن عودة.

غباي يدعو لحل الحكومة والتوجه إلى الانتخابات

دعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي المنتخب، آفي غباي، رؤساء الكتل الحزبية في الكنيست والأحزاب المنضوية في الائتلاف الحكومي، إلى إظهار الشجاعة، وإسقاط الحكومة الحالية عبر الانسحاب من الائتلاف. وقال غباي خلال مشاركته في تظاهرة نظمت مساء أمس السبت، في مدينة بتاح تكفا، شارك فيها حوالي 5000 آلاف اسرائيلي، إنه جاء ليعبر عن دعمه للإسرائيليين الذين يصوتون لكافة الأحزاب ويتظاهرون أسبوعيا، ليعلنوا بوضوح أنهم ليسوا على استعداد للقبول بالمزيد من الفساد.

صحيفة معاريف:

هل اتفقت الدول العظى على تقسيم الشرق الاوسط..؟

رأى المحلل ألون بن دافيد، أن القوى العظمى وقّعت لأول مرة منذ 101 سنة، منذ اتفاق سايكس بيكو، على اتفاق لتقسيم الشرق الاوسط. وهذه التطورات يمكن أن تبدو ايجابية بالنسبة لاسرائيل في المدى القصير، ولكن عند النظر بعيدا، نرى ايران تسير بثقة نحو تعزيز هيمنتها الاقليمية، واستكمال حركة كماشة حول شبه الجزيرة العربية. وأضاف المحلل، أنه تم اختيار جنوب سورية ليكون الكبش الذي يذبح كخطوة لبناء الثقة بين الروس والأمريكيين. فالقوات الروسية التي كان يفترض أن تنتشر في جنوب سورية، لم تسارع في الوصول. وفي اللحظة التي تستولي فيها على المنطقة، فإن بدء الاحتكاكات مع قوات المتمردين، ستكون مسألة وقت. وعندها فإن القوة التي يفترض أن تجلب السلام ستصبح قوة هجومية، وسينشب قتال شديد في الطرف الآخر من الحدود، مع آلاف الاشخاص الذين سيتدفقون بحثا عن مأوى قرب الجدار أو يحاولون اجتيازه. ومع تواجد روسي في الطرف الآخر، فإن قدرة الرد الاسرائيلية على انزلاق النار ستكون محدودة جدا. فقد تعلمنا في السنتين الاخيرتين أنه حيثما يوجد روس، يوجد أيضا ايرانيون وحزب الله. فهم يقاتلون كتفا بكتف في هذه الحرب ضد قوات مختلطة، وسنرى الايرانيين قريبا وهم يثبتون أنفسهم في المنطقة الواقعة بين القنيطرة والجولان ودرعا.

وختم المحلل قائلا: في اسرائيل يجدون صعوبة في حل لغز نوايا الفينيق من موسكو. فقد تم ثبيت حكم الرئيس السوري بشار الاسد. لكن، ليس واضحا أي مصلحة يجدها الروس فجأة في الجولان وحوران، المنطقتين عديمتي الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لهم. مع ذلك، حين يبدأ الروس يتعرضون لخسائر فادحة أكثر، فإنهم، سيعلنون مثل الأمريكيين، أن المهمة انتهت، وسينسحبون من سورية. وعندها سنجد أنفسنا مع دولة خاضعة لرعاية ايران على الحدود الشمالية – الشرقية.

مركز ابحاث الأمن القومي :

كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية..

زعمت دراسة اسرائيلية، أن اسرائيل حققت عدة مكاسب من اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية،

أولها، تمتين التنسيق مع الولايات المتحدة والأردن لمنع نشوء وضع يتعارض مع المصالح الأمنية الاسرائيلية، جنوب سورية، إلى جانب استعداد أمريكي للإشراف على وقف إطلاق النار، حتى من دون إرسال قوات برية.

والثاني، موافقة على إبعاد القوات الايرانية وأذرعها من جنوب سورية بما يتفق مع الخطوط الحمراء التي وضعتها اسرائيل، والتي تتمثل بمنع تعاظم حزب الله عن طريق سورية، وخاصة لجهة تسلحه بأسلحة متطورة، ومنع تمركز قوات برية ايرانية أو من حزب الله بالقرب من الحدود الاسرائيلية، إضافة لمنع ايران من التمركز عسكريا في سورية بشكل عام.  

والثالث، عدم مشاركة ايران وتركيا في رسم حدود منطقة التهدئة جنوب غرب سورية، أو الاشراف على وقف اطلاق النار.

والرابع هو أن اسرائيل غير ملزمة بوقف اطلاق النار، ولا دور لها في الحفاظ عليه، بما يتفق وسياستها التي تؤكد على عدم التورط بما يجري في سورية، من جهة، والحفاظ على مرونة العمل من الناحية العملانية من جهة ثانية.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه بالرغم من عدم إشراك ايران في اتفاق التسوية في سورية، والقيود التي تم وضعها على انتشار قوات ايرانية وأذرعها جنوب سورية، إلا أن اسرائيل قد تضطر لمواجهة محاولات تقدم الجيش السوري، بفضل الدعم الروسي، باتجاه جنوب غرب سورية، وصوب الجولان المحتل. لكن، في المحصلة، يمكن القول إن الاتفاق الروسي- الأمريكي، بخصوص جنوب غرب سورية، يشكل اختبارا، لجهة تحريك عملية منسقة بين القوى العظمى للتوصل الى تسوية حول مستقبل سورية.

                                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
98
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات…
2017-07-19 -

صفات مولود 19 تموز

معني في الدرجة الأولى بتأمين حياته وحياة أسرته في المقام الأول . يحب أن يكون مميزاً وهذا راجع لحبه للذوق والجمال . فترى بيته مزيناً…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان…
2017-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع تعيشه الثور أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى كل انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل ولا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد الجوزاء تكتشف…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان بطرافتهما المعتادة، وأرفق الخاني الصور بتعليق كتب فيه: علقت بنص دبي ... هالزلمة اذا مو كل فترة عملنالو فركة ادن مابيمشي حالو ... فورا بيتنمرد،…
2017-07-19 -
2017-07-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات… !

2017-07-20 -

تقرير الـsns: نتنياهو يقر في تسريبات: ضربنا سورية عشرات المرات.. وترامب ينهي برنامج «CIA» لتدريب المعارضة..؟!

تم تسريب تصريحات خطيرة لنتنياهو حول سياسية بلاده تجاه سورية خلال لقاء مغلق في بودابست، إلى الصحافة، بسبب خطأ ارتكبه القائمون على تنظيم الاجتماع. وجاء… !

2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان… !

2017-07-20 -

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من… !

2017-07-19 -

والد المصرية المتفوقة في الثانوية العامة يرفض منحة أمريكية: "مش هبيع بنتي"

أصبحت الطالبة المتفوقة بالثانوية العامة، مريم فتح الباب، التي تحدت ظروفها المعيشية الصعبة، وحصلت على مجموع 99%، حديث المجتمع المصري. وأكدت الطالبة مريم أن عائلتها… !

2017-07-19 -

واتساب يطلق ميزةً جديدة

أطلق تطبيق "واتساب" تحديثا يحمل ميزة مفيدة جدا لهواتف الأندرويد و"iOS" يسمح للمستخدمين بإرسال أي نوع من الملفات لبعضهم البعض، بعد أن كان يسمح فقط… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-20 -

وزير خارجية الفاتيكان سيناقش في موسكو الوضع في سورية وأوكرانيا

اعلن وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أنه يأمل خلال زيارته لروسيا في أغسطس المقبل، مناقشة الوضع في سورية وأوكرانيا. وقال الكاردينال في وقت سابق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  تنقل كل الملاحظات والانتقادات وتعمل على تحسن أمورك مستفيداً من كل من حولك والأهم أنك تقرأ المتغيرات الحاصلة حولك في العمل عموما الحظوظ مساعدة الثور  اليوم سعيد على الصعيد المالي نتيجة جهود قمت بها…

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع  تعيشه الثور  أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى…