أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس.. ليبرمان: عملية القدس جزء من "الارهاب الاسلامي".. غباي يدعو لإسقاط حكومة نتنياهو والتوجه إلى الانتخابات.. محلل اسرائيلي: القوى العظمى تتفق على تقسيم الشرق الاوسط..كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار ج

إسرائيليات

2017-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس

طالب مسؤولون إسرائيليون, الأردن، بالحفاظ على ضبط النفس، إثر بيان الخارجية الاردنية الذي استنكرت فيه  إغلاق المسجد الاقصى وطالبت بإعادة فتحه بشكل فوري للصلاة، متعهدة بالتصدي لها. وقالت مصادر مقربة من نتنياهو، إن الأردن اختار مهاجمة اسرائيل، بدل إدانة الهجوم. وكان من الأجدر بكافة الأطراف المعنية، بما فيها الأردن، أن تحافظ على ضبط النفس وتمتنع عن شحن الأجواء.

ليبرمان: عملية القدس جزء من الارهاب الاسلامي

رفض وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، نسب عملية القدس للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، قائلا إن العمليات الفلسطينية هي جزء من "الإرهاب الإسلامي" الذي يضرب أوروبا والدول العربية من حولنا. وأضاف، أن العملية هي نتاج للتحريض الذي يمارسه فلسطينيو48، وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح، وعضو الكنيست أيمن عودة.

غباي يدعو لحل الحكومة والتوجه إلى الانتخابات

دعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي المنتخب، آفي غباي، رؤساء الكتل الحزبية في الكنيست والأحزاب المنضوية في الائتلاف الحكومي، إلى إظهار الشجاعة، وإسقاط الحكومة الحالية عبر الانسحاب من الائتلاف. وقال غباي خلال مشاركته في تظاهرة نظمت مساء أمس السبت، في مدينة بتاح تكفا، شارك فيها حوالي 5000 آلاف اسرائيلي، إنه جاء ليعبر عن دعمه للإسرائيليين الذين يصوتون لكافة الأحزاب ويتظاهرون أسبوعيا، ليعلنوا بوضوح أنهم ليسوا على استعداد للقبول بالمزيد من الفساد.

صحيفة معاريف:

هل اتفقت الدول العظى على تقسيم الشرق الاوسط..؟

رأى المحلل ألون بن دافيد، أن القوى العظمى وقّعت لأول مرة منذ 101 سنة، منذ اتفاق سايكس بيكو، على اتفاق لتقسيم الشرق الاوسط. وهذه التطورات يمكن أن تبدو ايجابية بالنسبة لاسرائيل في المدى القصير، ولكن عند النظر بعيدا، نرى ايران تسير بثقة نحو تعزيز هيمنتها الاقليمية، واستكمال حركة كماشة حول شبه الجزيرة العربية. وأضاف المحلل، أنه تم اختيار جنوب سورية ليكون الكبش الذي يذبح كخطوة لبناء الثقة بين الروس والأمريكيين. فالقوات الروسية التي كان يفترض أن تنتشر في جنوب سورية، لم تسارع في الوصول. وفي اللحظة التي تستولي فيها على المنطقة، فإن بدء الاحتكاكات مع قوات المتمردين، ستكون مسألة وقت. وعندها فإن القوة التي يفترض أن تجلب السلام ستصبح قوة هجومية، وسينشب قتال شديد في الطرف الآخر من الحدود، مع آلاف الاشخاص الذين سيتدفقون بحثا عن مأوى قرب الجدار أو يحاولون اجتيازه. ومع تواجد روسي في الطرف الآخر، فإن قدرة الرد الاسرائيلية على انزلاق النار ستكون محدودة جدا. فقد تعلمنا في السنتين الاخيرتين أنه حيثما يوجد روس، يوجد أيضا ايرانيون وحزب الله. فهم يقاتلون كتفا بكتف في هذه الحرب ضد قوات مختلطة، وسنرى الايرانيين قريبا وهم يثبتون أنفسهم في المنطقة الواقعة بين القنيطرة والجولان ودرعا.

وختم المحلل قائلا: في اسرائيل يجدون صعوبة في حل لغز نوايا الفينيق من موسكو. فقد تم ثبيت حكم الرئيس السوري بشار الاسد. لكن، ليس واضحا أي مصلحة يجدها الروس فجأة في الجولان وحوران، المنطقتين عديمتي الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لهم. مع ذلك، حين يبدأ الروس يتعرضون لخسائر فادحة أكثر، فإنهم، سيعلنون مثل الأمريكيين، أن المهمة انتهت، وسينسحبون من سورية. وعندها سنجد أنفسنا مع دولة خاضعة لرعاية ايران على الحدود الشمالية – الشرقية.

مركز ابحاث الأمن القومي :

كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية..

زعمت دراسة اسرائيلية، أن اسرائيل حققت عدة مكاسب من اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية،

أولها، تمتين التنسيق مع الولايات المتحدة والأردن لمنع نشوء وضع يتعارض مع المصالح الأمنية الاسرائيلية، جنوب سورية، إلى جانب استعداد أمريكي للإشراف على وقف إطلاق النار، حتى من دون إرسال قوات برية.

والثاني، موافقة على إبعاد القوات الايرانية وأذرعها من جنوب سورية بما يتفق مع الخطوط الحمراء التي وضعتها اسرائيل، والتي تتمثل بمنع تعاظم حزب الله عن طريق سورية، وخاصة لجهة تسلحه بأسلحة متطورة، ومنع تمركز قوات برية ايرانية أو من حزب الله بالقرب من الحدود الاسرائيلية، إضافة لمنع ايران من التمركز عسكريا في سورية بشكل عام.  

والثالث، عدم مشاركة ايران وتركيا في رسم حدود منطقة التهدئة جنوب غرب سورية، أو الاشراف على وقف اطلاق النار.

والرابع هو أن اسرائيل غير ملزمة بوقف اطلاق النار، ولا دور لها في الحفاظ عليه، بما يتفق وسياستها التي تؤكد على عدم التورط بما يجري في سورية، من جهة، والحفاظ على مرونة العمل من الناحية العملانية من جهة ثانية.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه بالرغم من عدم إشراك ايران في اتفاق التسوية في سورية، والقيود التي تم وضعها على انتشار قوات ايرانية وأذرعها جنوب سورية، إلا أن اسرائيل قد تضطر لمواجهة محاولات تقدم الجيش السوري، بفضل الدعم الروسي، باتجاه جنوب غرب سورية، وصوب الجولان المحتل. لكن، في المحصلة، يمكن القول إن الاتفاق الروسي- الأمريكي، بخصوص جنوب غرب سورية، يشكل اختبارا، لجهة تحريك عملية منسقة بين القوى العظمى للتوصل الى تسوية حول مستقبل سورية.

                                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
164
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…