أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس.. ليبرمان: عملية القدس جزء من "الارهاب الاسلامي".. غباي يدعو لإسقاط حكومة نتنياهو والتوجه إلى الانتخابات.. محلل اسرائيلي: القوى العظمى تتفق على تقسيم الشرق الاوسط..كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار ج

إسرائيليات

2017-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

اسرائيل تطالب الأردن بضبط النفس

طالب مسؤولون إسرائيليون, الأردن، بالحفاظ على ضبط النفس، إثر بيان الخارجية الاردنية الذي استنكرت فيه  إغلاق المسجد الاقصى وطالبت بإعادة فتحه بشكل فوري للصلاة، متعهدة بالتصدي لها. وقالت مصادر مقربة من نتنياهو، إن الأردن اختار مهاجمة اسرائيل، بدل إدانة الهجوم. وكان من الأجدر بكافة الأطراف المعنية، بما فيها الأردن، أن تحافظ على ضبط النفس وتمتنع عن شحن الأجواء.

ليبرمان: عملية القدس جزء من الارهاب الاسلامي

رفض وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، نسب عملية القدس للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، قائلا إن العمليات الفلسطينية هي جزء من "الإرهاب الإسلامي" الذي يضرب أوروبا والدول العربية من حولنا. وأضاف، أن العملية هي نتاج للتحريض الذي يمارسه فلسطينيو48، وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح، وعضو الكنيست أيمن عودة.

غباي يدعو لحل الحكومة والتوجه إلى الانتخابات

دعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي المنتخب، آفي غباي، رؤساء الكتل الحزبية في الكنيست والأحزاب المنضوية في الائتلاف الحكومي، إلى إظهار الشجاعة، وإسقاط الحكومة الحالية عبر الانسحاب من الائتلاف. وقال غباي خلال مشاركته في تظاهرة نظمت مساء أمس السبت، في مدينة بتاح تكفا، شارك فيها حوالي 5000 آلاف اسرائيلي، إنه جاء ليعبر عن دعمه للإسرائيليين الذين يصوتون لكافة الأحزاب ويتظاهرون أسبوعيا، ليعلنوا بوضوح أنهم ليسوا على استعداد للقبول بالمزيد من الفساد.

صحيفة معاريف:

هل اتفقت الدول العظى على تقسيم الشرق الاوسط..؟

رأى المحلل ألون بن دافيد، أن القوى العظمى وقّعت لأول مرة منذ 101 سنة، منذ اتفاق سايكس بيكو، على اتفاق لتقسيم الشرق الاوسط. وهذه التطورات يمكن أن تبدو ايجابية بالنسبة لاسرائيل في المدى القصير، ولكن عند النظر بعيدا، نرى ايران تسير بثقة نحو تعزيز هيمنتها الاقليمية، واستكمال حركة كماشة حول شبه الجزيرة العربية. وأضاف المحلل، أنه تم اختيار جنوب سورية ليكون الكبش الذي يذبح كخطوة لبناء الثقة بين الروس والأمريكيين. فالقوات الروسية التي كان يفترض أن تنتشر في جنوب سورية، لم تسارع في الوصول. وفي اللحظة التي تستولي فيها على المنطقة، فإن بدء الاحتكاكات مع قوات المتمردين، ستكون مسألة وقت. وعندها فإن القوة التي يفترض أن تجلب السلام ستصبح قوة هجومية، وسينشب قتال شديد في الطرف الآخر من الحدود، مع آلاف الاشخاص الذين سيتدفقون بحثا عن مأوى قرب الجدار أو يحاولون اجتيازه. ومع تواجد روسي في الطرف الآخر، فإن قدرة الرد الاسرائيلية على انزلاق النار ستكون محدودة جدا. فقد تعلمنا في السنتين الاخيرتين أنه حيثما يوجد روس، يوجد أيضا ايرانيون وحزب الله. فهم يقاتلون كتفا بكتف في هذه الحرب ضد قوات مختلطة، وسنرى الايرانيين قريبا وهم يثبتون أنفسهم في المنطقة الواقعة بين القنيطرة والجولان ودرعا.

وختم المحلل قائلا: في اسرائيل يجدون صعوبة في حل لغز نوايا الفينيق من موسكو. فقد تم ثبيت حكم الرئيس السوري بشار الاسد. لكن، ليس واضحا أي مصلحة يجدها الروس فجأة في الجولان وحوران، المنطقتين عديمتي الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لهم. مع ذلك، حين يبدأ الروس يتعرضون لخسائر فادحة أكثر، فإنهم، سيعلنون مثل الأمريكيين، أن المهمة انتهت، وسينسحبون من سورية. وعندها سنجد أنفسنا مع دولة خاضعة لرعاية ايران على الحدود الشمالية – الشرقية.

مركز ابحاث الأمن القومي :

كيف قرأت اسرائيل اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية..

زعمت دراسة اسرائيلية، أن اسرائيل حققت عدة مكاسب من اتفاق وقف النار جنوب غرب سورية،

أولها، تمتين التنسيق مع الولايات المتحدة والأردن لمنع نشوء وضع يتعارض مع المصالح الأمنية الاسرائيلية، جنوب سورية، إلى جانب استعداد أمريكي للإشراف على وقف إطلاق النار، حتى من دون إرسال قوات برية.

والثاني، موافقة على إبعاد القوات الايرانية وأذرعها من جنوب سورية بما يتفق مع الخطوط الحمراء التي وضعتها اسرائيل، والتي تتمثل بمنع تعاظم حزب الله عن طريق سورية، وخاصة لجهة تسلحه بأسلحة متطورة، ومنع تمركز قوات برية ايرانية أو من حزب الله بالقرب من الحدود الاسرائيلية، إضافة لمنع ايران من التمركز عسكريا في سورية بشكل عام.  

والثالث، عدم مشاركة ايران وتركيا في رسم حدود منطقة التهدئة جنوب غرب سورية، أو الاشراف على وقف اطلاق النار.

والرابع هو أن اسرائيل غير ملزمة بوقف اطلاق النار، ولا دور لها في الحفاظ عليه، بما يتفق وسياستها التي تؤكد على عدم التورط بما يجري في سورية، من جهة، والحفاظ على مرونة العمل من الناحية العملانية من جهة ثانية.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه بالرغم من عدم إشراك ايران في اتفاق التسوية في سورية، والقيود التي تم وضعها على انتشار قوات ايرانية وأذرعها جنوب سورية، إلا أن اسرائيل قد تضطر لمواجهة محاولات تقدم الجيش السوري، بفضل الدعم الروسي، باتجاه جنوب غرب سورية، وصوب الجولان المحتل. لكن، في المحصلة، يمكن القول إن الاتفاق الروسي- الأمريكي، بخصوص جنوب غرب سورية، يشكل اختبارا، لجهة تحريك عملية منسقة بين القوى العظمى للتوصل الى تسوية حول مستقبل سورية.

                                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
196
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…