خطاب داعش الإعلامي: من كَسْر الحدود إلى استجداء هاشتاغ!

مقالات مختارة

2017-07-14 -
المصدر : الميادين نت
غايةُ الكلام أنّ داعش أظهرت مرونةً وتكيّفاً في تمرير خطابها الإعلامي ونشر رسالتها حتى في ذروة "الحِصار" الذي تعرّضت له.لكن السؤال الأهم: هل بقيَ تأثير هذه الرسالة على حاله؟

في السنوات الأخيرة، بدأت وكالات رسمية أميركية، وأخرى أوروبية، بالتعاون مع الشركات الكبرى العابرة للحدود والعاملة في مجال الإعلام والتقنية، ومنها "فايسبوك" و "تويتر"، سلسلة إجراءات لمُحاربة انتشار تنظيم "داعش" على الشبكة العنكبوتية.

بلغت هذه الحملة ذروتها بإغلاق أكثر من نصف الحسابات التابعة للتنظيم على شبكات التواصل قبل عامين ونصف العام تقريباً، مع الإشارة إلى أن دراسة واقع ونشاط داعش أونلاين كانت تؤشّر بشكل واضح إلى تفاعُل التنظيم مع الأحداث المفصلية كما حصل في أيلول من العام 2013، حين زاد عدد الحسابات التابعة لداعش على تويتر بشكل ملحوظ وغير اعتيادي، وذلك بالتزامُن مع التهديدات بالضربة العسكرية الأميركية في سوريا آنذاك.

بعد ذلك التاريخ، شهد حِراك داعش على الأونلاين انحداراً مستمراً بفعل الإجراءات التي تم اتخاذها من قِبَل السلطات الدولية، حتى أنّ تطبيقات وشبكات تدور في فلك روسيا كـ"التلغرام" انضمت إلى هذه الجهود بمُحاربة القنوات التي تنشر رسائل داعش.

أمام هذا الواقع، لجأ التنظيم إلى أساليب أخرى مُبتَكَرة باستخدام أدوات حديثة ومحاولة إطلاق أخرى خاصة به كبرامج التواصل المُشفّرة، أو عبر استخدام منصّات غير مخصّصة بالأصل للتواصل (كتطبيقات الألعاب) لغايات التجنيد على سبيل المثال لا الحصر.

غايةُ الكلام أنّ داعش أظهرت مرونةً وتكيّفاً في تمرير خطابها الإعلامي ونشر رسالتها حتى في ذروة "الحِصار" الذي تعرّضت له.

لكن السؤال الأهم: هل بقيَ تأثير هذه الرسالة على حاله؟

هناك حد فاصلٌ دقيق يُميّز بين "بروباغندا" داعش التي تعتمد على سمّات الإعلام الاجتماعي والجديد وقدرة المحتوى الذي يصنعه التنظيم على التأثير.

قياس تأثير الرسائل الإعلامية يحتاج إلى أدوات ومُقارَبة مختلفة عن قياس وصول الرسالة.

في حال داعش، يمكن للباحث المُختّص قياس حجم انتشار المحتوى التابع لداعش في منصّات الإعلام الحديث، لكن قياس التأثير الفعلي والحقيقي لهذا المحتوى يتطلّب دَمْج المُعطيات ما بين العالم الافتراضي والواقع.

ولتقريب الفكرة أكثر، يعرف الجمهور المُتابع لأخبار داعش التوجّهات الدعائية لحملاتها من خلال رَصْد القنوات والصفحات والحسابات المنتشرة في الإعلام الجديد، لكن الحال تختلف تماماً مع وسائل إعلامها التقليدية؛ كإذاعة "البيان" أو المنشورات الصادرة عن التنظيم بأسماء مختلفة. تأثّر الإعلام التقليدي لداعش بظروفه العسكرية، فكان يتوقّف عمل بعضها تبعاً لسير المعارك، مع الإشارة إلى أن محتواها لم يكن يعكس كثيراً حقيقة ما يجري على الأرض، بل كان يُشكلّ امتداداً لما تريده قيادة التنظيم من إظهار لصورة القوة.

هذه السياسة مستمرة حتى مع خسارة داعش للموصل، إذ أنّ وكالة "أعماق"، التي تشكّل عَصَب إعلامه الرسمي، تتعامل مع الحدث وكأنه لم يحصل، وسْط تركيز في الأطر التابعة للتنظيم على الحملات الدعائية أونلاين بهدف الحفاظ على حدٍ مطلوب من المعنويات.

وبالتالي فإن إعلام داعش نفسه الذي حُمِّل مسؤولية نجاح التنظيم في صعوده على نشر الرعب والترويع، لم يُظهِر مرونةً كافيةً لبثّ محتوى ذكي يتعامل مع المُتغيّرات العسكرية الكبيرة. يمكن رَصْد هذا العجز بوضوح في أحاديث عناصر التنظيم وأنصاره في غُرَفهم المُقفلة، عبر ملاحظة تفاعلات حديثهم من ارتفاع حدّة الخطاب وحال النكران والتعبير عن غضب دفين إزاء "شركة الجولاني" كما يحلو لهم وصفه؛ في إشارة إلى "جبهة النصرة" التي أطلقت حملةً أمنية لمطاردة عناصر "داعش" في "إدلب" وأماكن نفوذها ما إن لمست الحتمية في سقوط الموصل.

كُتِبَ الكثير عن خطاب "داعش" الإعلامي وقدراتها "الهوليوودية"، لكنّ هذه القدرة تشهد انحداراً وتفكّكاً يستدعي تحليلاً عميقاً لتأثير الخطاب فكرياً و قدرته على الإقناع بالفعل إذا كان مجرّداً من القوة، كما كانت الحال في بدايات نشوء التنظيم.

لم تُمنَ "داعش" بهزيمة عسكرية فقط في الموصل، بل مُنِيت بانفضاح مشروعها الذي لا يملك أفقاً واقعياً. وهذا ما انعكس في أداء "داعش" الإعلامي العاجز عن تفسير ما جرى وكيف انتقلت الحال من مشهد قادة ومقاتلي التنظيم الذي كان يريد قبل 5 أعوام كسر الحدود والتمدّد، ثم انتقل للترويج لـ"أشبال الخلافة" بعد أن تعرّض لخسائر بشرية في صفوفه الأولى والثانية، قبل أن يرسو خطابه على نداءات استغاثة للثأر من أعدائه عبر الانتحاريين المضّطرين للعمل بشكل منفرد في المرحلة المقبلة والمخاطرة بفقدان عامل "الاحتراف" في التنفيذ.

علي شهاب                                                                                             

كاتب صحفي وصانع أفلام وثائقية. له العديد من المقالات فيCNN                                                    

       بالعربية، "هافنغتون بوست"، "السفير" وغيرها                                                                                   .

 

                                                   .  

عدد الزيارات
241
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

صفات مولود 15 كانون الأول

كائن محظوظ لكنه متسرع وغير حكيم , ولذلك تراه من الناس الذين يمكن أن يأتيهم الحظ مراراً لكنهم يضيعونه ، فنصيحتي له أن يتقبل آراء…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة الآخرين فالأجواء حولك مؤيدة وتلاقي الدعم والتأييد واتصالات مهمة و ربما تفتح آفاق جديدة الجوزاء…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-16 -

الأرصاد: استقرار بدرجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يمتد في طبقات الجو… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-15 -

تكنولوجيا مطورة تجعل الدرونات فتاكة مستقبلا

يتوقع أن تصبح الطائرات دون طيار أكثر فتكا مستقبلا، وذلك بفضل التكنولوجيا الجديدة التي يتم تطويرها لجعلها أخف وزنا وأسرع وأكثر صعوبة للكشف عنها. فقد… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

ماتيس: صواريخ كوريا الشمالية لا تشكل خطرا علينا حتى الآن

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أنه رغم استمرار تقييم تجربة الصاروخ الأخيرة، التي أجرتها كوريا الشمالية، إلا أنه لا يعتقد أن صاروخها الباليستي يشكل… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…