خطاب داعش الإعلامي: من كَسْر الحدود إلى استجداء هاشتاغ!

مقالات مختارة

2017-07-14 -
المصدر : الميادين نت
غايةُ الكلام أنّ داعش أظهرت مرونةً وتكيّفاً في تمرير خطابها الإعلامي ونشر رسالتها حتى في ذروة "الحِصار" الذي تعرّضت له.لكن السؤال الأهم: هل بقيَ تأثير هذه الرسالة على حاله؟

في السنوات الأخيرة، بدأت وكالات رسمية أميركية، وأخرى أوروبية، بالتعاون مع الشركات الكبرى العابرة للحدود والعاملة في مجال الإعلام والتقنية، ومنها "فايسبوك" و "تويتر"، سلسلة إجراءات لمُحاربة انتشار تنظيم "داعش" على الشبكة العنكبوتية.

بلغت هذه الحملة ذروتها بإغلاق أكثر من نصف الحسابات التابعة للتنظيم على شبكات التواصل قبل عامين ونصف العام تقريباً، مع الإشارة إلى أن دراسة واقع ونشاط داعش أونلاين كانت تؤشّر بشكل واضح إلى تفاعُل التنظيم مع الأحداث المفصلية كما حصل في أيلول من العام 2013، حين زاد عدد الحسابات التابعة لداعش على تويتر بشكل ملحوظ وغير اعتيادي، وذلك بالتزامُن مع التهديدات بالضربة العسكرية الأميركية في سوريا آنذاك.

بعد ذلك التاريخ، شهد حِراك داعش على الأونلاين انحداراً مستمراً بفعل الإجراءات التي تم اتخاذها من قِبَل السلطات الدولية، حتى أنّ تطبيقات وشبكات تدور في فلك روسيا كـ"التلغرام" انضمت إلى هذه الجهود بمُحاربة القنوات التي تنشر رسائل داعش.

أمام هذا الواقع، لجأ التنظيم إلى أساليب أخرى مُبتَكَرة باستخدام أدوات حديثة ومحاولة إطلاق أخرى خاصة به كبرامج التواصل المُشفّرة، أو عبر استخدام منصّات غير مخصّصة بالأصل للتواصل (كتطبيقات الألعاب) لغايات التجنيد على سبيل المثال لا الحصر.

غايةُ الكلام أنّ داعش أظهرت مرونةً وتكيّفاً في تمرير خطابها الإعلامي ونشر رسالتها حتى في ذروة "الحِصار" الذي تعرّضت له.

لكن السؤال الأهم: هل بقيَ تأثير هذه الرسالة على حاله؟

هناك حد فاصلٌ دقيق يُميّز بين "بروباغندا" داعش التي تعتمد على سمّات الإعلام الاجتماعي والجديد وقدرة المحتوى الذي يصنعه التنظيم على التأثير.

قياس تأثير الرسائل الإعلامية يحتاج إلى أدوات ومُقارَبة مختلفة عن قياس وصول الرسالة.

في حال داعش، يمكن للباحث المُختّص قياس حجم انتشار المحتوى التابع لداعش في منصّات الإعلام الحديث، لكن قياس التأثير الفعلي والحقيقي لهذا المحتوى يتطلّب دَمْج المُعطيات ما بين العالم الافتراضي والواقع.

ولتقريب الفكرة أكثر، يعرف الجمهور المُتابع لأخبار داعش التوجّهات الدعائية لحملاتها من خلال رَصْد القنوات والصفحات والحسابات المنتشرة في الإعلام الجديد، لكن الحال تختلف تماماً مع وسائل إعلامها التقليدية؛ كإذاعة "البيان" أو المنشورات الصادرة عن التنظيم بأسماء مختلفة. تأثّر الإعلام التقليدي لداعش بظروفه العسكرية، فكان يتوقّف عمل بعضها تبعاً لسير المعارك، مع الإشارة إلى أن محتواها لم يكن يعكس كثيراً حقيقة ما يجري على الأرض، بل كان يُشكلّ امتداداً لما تريده قيادة التنظيم من إظهار لصورة القوة.

هذه السياسة مستمرة حتى مع خسارة داعش للموصل، إذ أنّ وكالة "أعماق"، التي تشكّل عَصَب إعلامه الرسمي، تتعامل مع الحدث وكأنه لم يحصل، وسْط تركيز في الأطر التابعة للتنظيم على الحملات الدعائية أونلاين بهدف الحفاظ على حدٍ مطلوب من المعنويات.

وبالتالي فإن إعلام داعش نفسه الذي حُمِّل مسؤولية نجاح التنظيم في صعوده على نشر الرعب والترويع، لم يُظهِر مرونةً كافيةً لبثّ محتوى ذكي يتعامل مع المُتغيّرات العسكرية الكبيرة. يمكن رَصْد هذا العجز بوضوح في أحاديث عناصر التنظيم وأنصاره في غُرَفهم المُقفلة، عبر ملاحظة تفاعلات حديثهم من ارتفاع حدّة الخطاب وحال النكران والتعبير عن غضب دفين إزاء "شركة الجولاني" كما يحلو لهم وصفه؛ في إشارة إلى "جبهة النصرة" التي أطلقت حملةً أمنية لمطاردة عناصر "داعش" في "إدلب" وأماكن نفوذها ما إن لمست الحتمية في سقوط الموصل.

كُتِبَ الكثير عن خطاب "داعش" الإعلامي وقدراتها "الهوليوودية"، لكنّ هذه القدرة تشهد انحداراً وتفكّكاً يستدعي تحليلاً عميقاً لتأثير الخطاب فكرياً و قدرته على الإقناع بالفعل إذا كان مجرّداً من القوة، كما كانت الحال في بدايات نشوء التنظيم.

لم تُمنَ "داعش" بهزيمة عسكرية فقط في الموصل، بل مُنِيت بانفضاح مشروعها الذي لا يملك أفقاً واقعياً. وهذا ما انعكس في أداء "داعش" الإعلامي العاجز عن تفسير ما جرى وكيف انتقلت الحال من مشهد قادة ومقاتلي التنظيم الذي كان يريد قبل 5 أعوام كسر الحدود والتمدّد، ثم انتقل للترويج لـ"أشبال الخلافة" بعد أن تعرّض لخسائر بشرية في صفوفه الأولى والثانية، قبل أن يرسو خطابه على نداءات استغاثة للثأر من أعدائه عبر الانتحاريين المضّطرين للعمل بشكل منفرد في المرحلة المقبلة والمخاطرة بفقدان عامل "الاحتراف" في التنفيذ.

علي شهاب                                                                                             

كاتب صحفي وصانع أفلام وثائقية. له العديد من المقالات فيCNN                                                    

       بالعربية، "هافنغتون بوست"، "السفير" وغيرها                                                                                   .

 

                                                   .  

عدد الزيارات
306
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الخارجية والدفاع الروسيتان تجددان نفي مزاعم استخدام دمشق للكيميائي.. ماذا عن الجنوب السوري..؟!

مع اقتراب موعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المقرر الأسبوع المقبل في لاهاي، قدمت موسكو مجددا أدلة وبراهين على زيف المزاعم حول…
2018-06-23 -

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

تقرير الـ sns: الرئيس الأسد: الحوار مع الولايات المتحدة مضيعة للوقت.. دعوات دولية لوقف التصعيد في الجنوب السوري..؟!

قال الرئيس بشار الأسد، إن "الحوار مع الأمريكيين في الوقت الراهن، ليس إلا مضيعة للوقت"، مؤكدا أنه لا يعتقد أن سياسة واشنطن في الشرق الأوسط قد تتغير قريبا. وقال الرئيس الأسد في حديث لقناة "أن تي في" الروسية، ردا على سؤال حول إمكانية لقائه بالرئيس ترامب: "التفاوض مع الخصم شيء…
2018-06-24 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

طالب زيفا : في سورية لا يوجد بيئة حاضنة لللإرهاب لكن يوجد أفراد قد يشتري اعداء سورية ذممهم بالدولار

أكد المحلل السياسي طالب زيفا لـ ميلودي إف إم أنه "مهما اختلف الشعب السوري الا أن سورية غير قابلة للتقسيم، لأن أبنائها بكل مكوناتهم وقومياتهم… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-24 -

مجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع مشروع الإصلاح الإداري

كلف مجلس الوزراء وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي ووضع الأسس لهذا… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-24 -

زاخاروفا: الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحه

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن سيناريو جديدا يجري التحضير له في سوريا لإيجاد أساس قانوني يخدم آيدلوجية الدول الغربية. وقالت زاخاروفا، في… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…