بمشاركة سورية.. الأولمبياد العالمي للرياضيات السبت المقبل في البرازيل

شباب وتعليم

2017-07-13 -
المصدر : سانا

بمشاركة سورية تنطلق بعد غد السبت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية فعاليات الأولمبياد العالمي للرياضيات التي تستمر حتى العشرين من الشهر الجاري وتتضمن اختبارات نظرية تقام على مرحلتين مدة الواحدة منها خمس ساعات متواصلة يتنافس فيها المئات من نخب المواهب العلمية من جميع أنحاء العالم.

واعتبر عماد العزب رئيس هيئة التميز والإبداع أن “المشاركة في الأولمبياد العالمي للرياضيات تشكل تحديا جديدا لمواهب العلم السورية في المسابقة الأكبر عالميا بمشاركة ما يقارب التسعين دولة حيث المنافسة مع أكثر الدول تطورا علميا”.

وبين أن الاختبارات تتضمن عدة مسائل متنوعة في تفاصيل الرياضيات ويحتاج حلها إلى التفكير العميق والتحليل لاستنتاج الحلول باستثمار الرصيد المعرفي والتأهيل والتدريب المسبق والأهم إدارة الوقت في التعامل مع الاختبار ومسائله بشكل عام مع الاستفادة من الخبرة التراكمية لأعضاء الفرق العلمية السورية ممن يشاركون للمرة الثانية في الأولمبيادات العالمية ليصبحوا على مقربة أكثر من الأجواء العالمية التي لم تعد تحمل لهم تلك الرهبة الممكنة من المشاركة للمرة الأولى إضافة للتدريب المسبق على حل مسائل الدورات العالمية السابقة.

ولفت العزب إلى أن ما يميز اختبارات الأولمبياد العالمي للرياضيات عدم تكرار أي مسألة ضمن سنواته التي تجاوزت الخمس وخمسين سنة علما أن سورية حققت العام الماضي في هونغ كونغ أفضل نتائجها في الأولمبيادات العالمية للرياضيات بتحقيقها 3 ميداليات برونزية و3 شهادات تقدير ويطمح الفريق السوري المؤلف من 6 أعضاء بتحقيق المزيد من الإنجازات في أولمبياد البرازيل بعد مسيرة عمل جادة في تنمية التميز العلمي السوري.

وأكد العزب أن المشاركة السورية في الأولمبيادات العالمية تعد من أهم محطات عمل مشروع التميز والإبداع الذي يبدأ محليا من خلال اتساع نطاق ثقافة التميز في المجتمع السوري والشغف نحو الإبداع لافتا إلى أنها فرصة لإثبات مقدرة المواهب العلمية السورية في التعبير عن نجاحاتها في أكبر وأهم ميادين العلم العالمية الشبابية ومنافساتها الكبرى التي تحظى بمشاركة معظم دول العالم وأكثرها تطورا.

وقال العزب: إن “الوجود السوري في هذه الاستحقاقات العلمية والعالمية الكبرى تجاوز ومنذ سنوات مرحلة مجرد المشاركة وانتقل إلى مكانة المنافسة وإحراز الإنجازات واعتلاء منصات التتويج العالمية بمختلف العلوم الأساسية المعتمدة في الأولمبيادات العالمية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

وأشار العزب إلى أن الأولمبياد العالمي للكيمياء الذي انطلق الأحد الماضي يختتم منافساته يوم غد الجمعة معربا عن ثقته بكفاءة المواهب العلمية السورية الشابة في تحقيق بصمة جديدة تضاف إلى السجل الذهبي السوري في المشاركات العالمية والقارية والبالغ حتى الآن 61 إنجازا ما بين ميداليات وشهادات تقدير عالمية وقارية.

في سياق متصل أكد العزب حرص الهيئة على الاستمرار في مشروع الكشف عن طاقات التميز في سورية وتنميتها وتطويرها متحدية كل صعوبات الأزمة وضغوطها إضافة إلى تأمين التأهيل والتدريب العلمي الملبي لتطوير مواهب التميز سواء بالتدريب ضمن المحافظات أو من خلال الملتقى العلمي الذي سبق المنافسات العالمية كان بمثابة معسكر علمي مغلق أمنت خلاله لنخبة المتميزين بالأولمبياد من مختلف المحافظات كل السبل لتعزيز معارفهم وزيادة تنمية مداركهم التحليلية وبأهم الصروح العلمية.

ومن المقرر أن تقام المنافسات العالمية القادمة للفيزياء في أندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.

عدد الزيارات
126
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات…
2017-07-19 -

صفات مولود 19 تموز

معني في الدرجة الأولى بتأمين حياته وحياة أسرته في المقام الأول . يحب أن يكون مميزاً وهذا راجع لحبه للذوق والجمال . فترى بيته مزيناً…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان…
2017-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع تعيشه الثور أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى كل انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل ولا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد الجوزاء تكتشف…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان بطرافتهما المعتادة، وأرفق الخاني الصور بتعليق كتب فيه: علقت بنص دبي ... هالزلمة اذا مو كل فترة عملنالو فركة ادن مابيمشي حالو ... فورا بيتنمرد،…
2017-07-19 -
2017-07-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات… !

2017-07-20 -

تقرير الـsns: نتنياهو يقر في تسريبات: ضربنا سورية عشرات المرات.. وترامب ينهي برنامج «CIA» لتدريب المعارضة..؟!

تم تسريب تصريحات خطيرة لنتنياهو حول سياسية بلاده تجاه سورية خلال لقاء مغلق في بودابست، إلى الصحافة، بسبب خطأ ارتكبه القائمون على تنظيم الاجتماع. وجاء… !

2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان… !

2017-07-20 -

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من… !

2017-07-19 -

والد المصرية المتفوقة في الثانوية العامة يرفض منحة أمريكية: "مش هبيع بنتي"

أصبحت الطالبة المتفوقة بالثانوية العامة، مريم فتح الباب، التي تحدت ظروفها المعيشية الصعبة، وحصلت على مجموع 99%، حديث المجتمع المصري. وأكدت الطالبة مريم أن عائلتها… !

2017-07-19 -

واتساب يطلق ميزةً جديدة

أطلق تطبيق "واتساب" تحديثا يحمل ميزة مفيدة جدا لهواتف الأندرويد و"iOS" يسمح للمستخدمين بإرسال أي نوع من الملفات لبعضهم البعض، بعد أن كان يسمح فقط… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-20 -

وزير خارجية الفاتيكان سيناقش في موسكو الوضع في سورية وأوكرانيا

اعلن وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أنه يأمل خلال زيارته لروسيا في أغسطس المقبل، مناقشة الوضع في سورية وأوكرانيا. وقال الكاردينال في وقت سابق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  تنقل كل الملاحظات والانتقادات وتعمل على تحسن أمورك مستفيداً من كل من حولك والأهم أنك تقرأ المتغيرات الحاصلة حولك في العمل عموما الحظوظ مساعدة الثور  اليوم سعيد على الصعيد المالي نتيجة جهود قمت بها…

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع  تعيشه الثور  أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى…