بمشاركة سورية.. الأولمبياد العالمي للرياضيات السبت المقبل في البرازيل

شباب وتعليم

2017-07-13 -
المصدر : سانا

بمشاركة سورية تنطلق بعد غد السبت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية فعاليات الأولمبياد العالمي للرياضيات التي تستمر حتى العشرين من الشهر الجاري وتتضمن اختبارات نظرية تقام على مرحلتين مدة الواحدة منها خمس ساعات متواصلة يتنافس فيها المئات من نخب المواهب العلمية من جميع أنحاء العالم.

واعتبر عماد العزب رئيس هيئة التميز والإبداع أن “المشاركة في الأولمبياد العالمي للرياضيات تشكل تحديا جديدا لمواهب العلم السورية في المسابقة الأكبر عالميا بمشاركة ما يقارب التسعين دولة حيث المنافسة مع أكثر الدول تطورا علميا”.

وبين أن الاختبارات تتضمن عدة مسائل متنوعة في تفاصيل الرياضيات ويحتاج حلها إلى التفكير العميق والتحليل لاستنتاج الحلول باستثمار الرصيد المعرفي والتأهيل والتدريب المسبق والأهم إدارة الوقت في التعامل مع الاختبار ومسائله بشكل عام مع الاستفادة من الخبرة التراكمية لأعضاء الفرق العلمية السورية ممن يشاركون للمرة الثانية في الأولمبيادات العالمية ليصبحوا على مقربة أكثر من الأجواء العالمية التي لم تعد تحمل لهم تلك الرهبة الممكنة من المشاركة للمرة الأولى إضافة للتدريب المسبق على حل مسائل الدورات العالمية السابقة.

ولفت العزب إلى أن ما يميز اختبارات الأولمبياد العالمي للرياضيات عدم تكرار أي مسألة ضمن سنواته التي تجاوزت الخمس وخمسين سنة علما أن سورية حققت العام الماضي في هونغ كونغ أفضل نتائجها في الأولمبيادات العالمية للرياضيات بتحقيقها 3 ميداليات برونزية و3 شهادات تقدير ويطمح الفريق السوري المؤلف من 6 أعضاء بتحقيق المزيد من الإنجازات في أولمبياد البرازيل بعد مسيرة عمل جادة في تنمية التميز العلمي السوري.

وأكد العزب أن المشاركة السورية في الأولمبيادات العالمية تعد من أهم محطات عمل مشروع التميز والإبداع الذي يبدأ محليا من خلال اتساع نطاق ثقافة التميز في المجتمع السوري والشغف نحو الإبداع لافتا إلى أنها فرصة لإثبات مقدرة المواهب العلمية السورية في التعبير عن نجاحاتها في أكبر وأهم ميادين العلم العالمية الشبابية ومنافساتها الكبرى التي تحظى بمشاركة معظم دول العالم وأكثرها تطورا.

وقال العزب: إن “الوجود السوري في هذه الاستحقاقات العلمية والعالمية الكبرى تجاوز ومنذ سنوات مرحلة مجرد المشاركة وانتقل إلى مكانة المنافسة وإحراز الإنجازات واعتلاء منصات التتويج العالمية بمختلف العلوم الأساسية المعتمدة في الأولمبيادات العالمية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

وأشار العزب إلى أن الأولمبياد العالمي للكيمياء الذي انطلق الأحد الماضي يختتم منافساته يوم غد الجمعة معربا عن ثقته بكفاءة المواهب العلمية السورية الشابة في تحقيق بصمة جديدة تضاف إلى السجل الذهبي السوري في المشاركات العالمية والقارية والبالغ حتى الآن 61 إنجازا ما بين ميداليات وشهادات تقدير عالمية وقارية.

في سياق متصل أكد العزب حرص الهيئة على الاستمرار في مشروع الكشف عن طاقات التميز في سورية وتنميتها وتطويرها متحدية كل صعوبات الأزمة وضغوطها إضافة إلى تأمين التأهيل والتدريب العلمي الملبي لتطوير مواهب التميز سواء بالتدريب ضمن المحافظات أو من خلال الملتقى العلمي الذي سبق المنافسات العالمية كان بمثابة معسكر علمي مغلق أمنت خلاله لنخبة المتميزين بالأولمبياد من مختلف المحافظات كل السبل لتعزيز معارفهم وزيادة تنمية مداركهم التحليلية وبأهم الصروح العلمية.

ومن المقرر أن تقام المنافسات العالمية القادمة للفيزياء في أندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.

عدد الزيارات
577
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…