حسن م. يوسف : من دفتر الوطن.... ابن أمنا العظيمة

مقالات مختارة

2017-07-12 -
المصدر : الوطن السورية

في مقبرة الروضة عند مدخل اللاذقية الجنوبي أودعنا رفات نضال سيجري في قبر أمه، المتكئ الى نخلة. مدفوعين برطوبة البحر وحرارة شمس تموز اتجه حشد المشيعين بخفةٍ الى مدخل المقبرة لتقديم واجب العزاء لأهل الفقيد، بينما وقفتُ أراقب عمال المقبرة وهم يستكملون ملء حفرة نضال بالتراب الرمادي الناعم الذي كان معظمه بَشَراً ذات يوم. شد شخص لا أعرفه على يدي معزياً وسحبني لنلحق بالمعزين. في منتصف الطريق سألني كم ولداً كان عند المرحوم؟ قلت له إنني لا أعرف. صدم الرجل وعندما قلت له إنني لم أدخل بيت نضال أبداً نظر إليَّ بشيء من عدم التصديق خاصة وأنه رأى الدموع في عيني.
نعم، لم أكن صديقاً مقرباً لنضال سيجري فقد تعرفت عليه في بيت الصديق سعد الله ونوس وترسخت علاقتنا خلال معركة سعد الله الباسلة مع السرطان، إذ كان نضال هو الوحيد المواظب على زيارة سعد الله من بين كل طلابه في المعهد العالي للفنون المسرحية. ومع أننا كنا مؤهلَين لأن نكون صديقين مقربين، بفضل الجسر البشري الذي يصل بين قلبينا، لكن رحيل سعد الله، بل حضور رحيله، بات يذكر كل منا بالآلام التي يود نسيانها. صحيح أن المسافة لم تكن كبيرة، لكن اجتيازها كان عسيراً كأرضٍ حرام مزروعة بالألغام.
ليس صدفة أن نضال سيجري أسمى بكره وليم، على اسم وليم شكسبير فهو لم يكن ممثلاً كوميدياً ممتازاً وحسب بل كان بطلاً درامياً بامتياز. ومع أن الشهرة الجماهيرية العريضة لم تتحقق لنضال إلا من خلال الدور الكوميدي الذي أداه باقتدار في مسلسل "ضيعة ضايعة “، إلا أن نضال كان في قرارة نفسه يميل للدراما أكثر، حتى تكاد كل مواصفات البطل التراجيدي تتوفر في شخصيته.
لم يكن نضال ينحدر من سلالة الملوك والنبلاء كما يفترض أرسطو بالبطل التراجيدي أن يكون، لكننا لو دققنا لوجدنا أن بقية صفات البطل التراجيدي متوفرة فيه. فالبطل التراجيدي، يؤكد على شرف الإنسان في مواجهة الظروف القاهرة، كما ينطوي على السمو والنبل في عالم يفتقر إلى المنطق والعدل، وهو شخص تتوافق أقواله مع أفعاله، ويمتاز بموقف واضح يعبر عنه إيجابيا بالقول والفعل، ويبقى كذلك إلى أن يواجه قدره بشجاعة في اللحظة الأخيرة. ولو دققنا لوجدنا أن نضال سيجري جسد هذه القيم بشكل دقيق في حياته وفي موته أيضاً.
منذ أن بدأت المحنة التي تعصف بوطننا الحبيب سورية، أحسست به يتمزق. كان يضع كل روحه في صرخاته الموجعة على الفيس بوك لعلَّ وعسى! كان يناشد السورين بوصفهم أبناء "أمنا العظيمة سورية" برجاء يشبه التوسل، أن يروا الخطر المحدق وأن يعملوا من أجل سورية لكل أبنائها. ظل نضال طوال المحنة يصرخ ملء قلبه محاولاً إيقاظ أفضل ما في الجميع. كان يحاول دائماً أن يكون للجميع ولما يجمع الجميع، لكنه في أحيان نادرة كان ينفث حمم غضبه، كما حدث في مطلع العام الحالي عندما كان المواطن السوري بين فكي كماشة الحرب والبرد فأعلن كفره بالسياسيين الذين يطيلون الأزمة برفضهم للحوار، لكنه في كل الظروف ظل مؤمناً بمعجزة اسمها الشعب السوري الذي لم يزده الكفر المعربد حوله إلا إيماناً بوطنه.
وقد اعتبر إصابته بسرطان الحنجرة ضرباً من خيانة الجسد، فأطلق صرخته الأكثر إيلاماً:
"وطني مجروح وأنا أنزف...خانتني حنجرتي فاقتلعتها...أرجوكم لا تخونوا وطنكم. "
لقد أدمته خيانة حنجرته له كما أدمته خيانة بعض من كانوا من المدللين في البلد!
قال لأمل عرفة متحسراً في واحد من لقاءاتهما الأخيرة: "كم كنت بحاجة إلى صوتي في هذين العامين".
ما من شك أن حقائق النفوس تظهر جلية في لحظات الموت وقد قال فواز سيجري شقيق نضال أن نضال كان في غيبوبة لأيام طويلة، وقبل رحيله بيومين أفاق لآخر مرة فأمسك بيد شقيقه وقال:” سورية يا فواز”! ثم انهمر الدمع من عينيه وغاب. وهذا يؤكد صحة ما قاله الصديق رامي عمران إن "نضال رحل تحت التعذيب الذي يمارسه السوريون بحق وطنهم".
رغم كل ما سبق أعترف أن الانكسار لا يليق بعاشق لسورية كنضال، لذا أنهي بصرخته التي ستدوي طويلاً من بعده:
"نريد عقولاً مفتوحة على العقول. نريد أرواحاً تتسع للأرواح. سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل".

حسن م. يوسف

عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط المساعدات وتتقبل الاعتذارات وكل ما يلزمك هو تنظيم وقتك لتستفيد من كل دقيقة فالحظوظ مساعدة…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-25 -

سفير الصين بدمشق: مبادرة الرئيس الأسد للتوجه شرقا تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية (الطريق والحزام)

أكد السفير الصيني في سورية تشي تشيانجين أن بلاده تقدر عاليا المبادرة الاستراتيجية التي طرحها السيد الرئيس بشار الأسد من أجل التوجه نحو الشرق وهي… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تغلق معبر خابور مع كردستان العراق

أفادت وكالة "رويترز" بأن تركيا أغلقت المعبر الحدودي "خابور" مع كردستان العراق، وذلك تزامنا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم اليوم. وكانت أنقرة قد هددت… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…