حسن م. يوسف : من دفتر الوطن.... ابن أمنا العظيمة

مقالات مختارة

2017-07-12 -
المصدر : الوطن السورية

في مقبرة الروضة عند مدخل اللاذقية الجنوبي أودعنا رفات نضال سيجري في قبر أمه، المتكئ الى نخلة. مدفوعين برطوبة البحر وحرارة شمس تموز اتجه حشد المشيعين بخفةٍ الى مدخل المقبرة لتقديم واجب العزاء لأهل الفقيد، بينما وقفتُ أراقب عمال المقبرة وهم يستكملون ملء حفرة نضال بالتراب الرمادي الناعم الذي كان معظمه بَشَراً ذات يوم. شد شخص لا أعرفه على يدي معزياً وسحبني لنلحق بالمعزين. في منتصف الطريق سألني كم ولداً كان عند المرحوم؟ قلت له إنني لا أعرف. صدم الرجل وعندما قلت له إنني لم أدخل بيت نضال أبداً نظر إليَّ بشيء من عدم التصديق خاصة وأنه رأى الدموع في عيني.
نعم، لم أكن صديقاً مقرباً لنضال سيجري فقد تعرفت عليه في بيت الصديق سعد الله ونوس وترسخت علاقتنا خلال معركة سعد الله الباسلة مع السرطان، إذ كان نضال هو الوحيد المواظب على زيارة سعد الله من بين كل طلابه في المعهد العالي للفنون المسرحية. ومع أننا كنا مؤهلَين لأن نكون صديقين مقربين، بفضل الجسر البشري الذي يصل بين قلبينا، لكن رحيل سعد الله، بل حضور رحيله، بات يذكر كل منا بالآلام التي يود نسيانها. صحيح أن المسافة لم تكن كبيرة، لكن اجتيازها كان عسيراً كأرضٍ حرام مزروعة بالألغام.
ليس صدفة أن نضال سيجري أسمى بكره وليم، على اسم وليم شكسبير فهو لم يكن ممثلاً كوميدياً ممتازاً وحسب بل كان بطلاً درامياً بامتياز. ومع أن الشهرة الجماهيرية العريضة لم تتحقق لنضال إلا من خلال الدور الكوميدي الذي أداه باقتدار في مسلسل "ضيعة ضايعة “، إلا أن نضال كان في قرارة نفسه يميل للدراما أكثر، حتى تكاد كل مواصفات البطل التراجيدي تتوفر في شخصيته.
لم يكن نضال ينحدر من سلالة الملوك والنبلاء كما يفترض أرسطو بالبطل التراجيدي أن يكون، لكننا لو دققنا لوجدنا أن بقية صفات البطل التراجيدي متوفرة فيه. فالبطل التراجيدي، يؤكد على شرف الإنسان في مواجهة الظروف القاهرة، كما ينطوي على السمو والنبل في عالم يفتقر إلى المنطق والعدل، وهو شخص تتوافق أقواله مع أفعاله، ويمتاز بموقف واضح يعبر عنه إيجابيا بالقول والفعل، ويبقى كذلك إلى أن يواجه قدره بشجاعة في اللحظة الأخيرة. ولو دققنا لوجدنا أن نضال سيجري جسد هذه القيم بشكل دقيق في حياته وفي موته أيضاً.
منذ أن بدأت المحنة التي تعصف بوطننا الحبيب سورية، أحسست به يتمزق. كان يضع كل روحه في صرخاته الموجعة على الفيس بوك لعلَّ وعسى! كان يناشد السورين بوصفهم أبناء "أمنا العظيمة سورية" برجاء يشبه التوسل، أن يروا الخطر المحدق وأن يعملوا من أجل سورية لكل أبنائها. ظل نضال طوال المحنة يصرخ ملء قلبه محاولاً إيقاظ أفضل ما في الجميع. كان يحاول دائماً أن يكون للجميع ولما يجمع الجميع، لكنه في أحيان نادرة كان ينفث حمم غضبه، كما حدث في مطلع العام الحالي عندما كان المواطن السوري بين فكي كماشة الحرب والبرد فأعلن كفره بالسياسيين الذين يطيلون الأزمة برفضهم للحوار، لكنه في كل الظروف ظل مؤمناً بمعجزة اسمها الشعب السوري الذي لم يزده الكفر المعربد حوله إلا إيماناً بوطنه.
وقد اعتبر إصابته بسرطان الحنجرة ضرباً من خيانة الجسد، فأطلق صرخته الأكثر إيلاماً:
"وطني مجروح وأنا أنزف...خانتني حنجرتي فاقتلعتها...أرجوكم لا تخونوا وطنكم. "
لقد أدمته خيانة حنجرته له كما أدمته خيانة بعض من كانوا من المدللين في البلد!
قال لأمل عرفة متحسراً في واحد من لقاءاتهما الأخيرة: "كم كنت بحاجة إلى صوتي في هذين العامين".
ما من شك أن حقائق النفوس تظهر جلية في لحظات الموت وقد قال فواز سيجري شقيق نضال أن نضال كان في غيبوبة لأيام طويلة، وقبل رحيله بيومين أفاق لآخر مرة فأمسك بيد شقيقه وقال:” سورية يا فواز”! ثم انهمر الدمع من عينيه وغاب. وهذا يؤكد صحة ما قاله الصديق رامي عمران إن "نضال رحل تحت التعذيب الذي يمارسه السوريون بحق وطنهم".
رغم كل ما سبق أعترف أن الانكسار لا يليق بعاشق لسورية كنضال، لذا أنهي بصرخته التي ستدوي طويلاً من بعده:
"نريد عقولاً مفتوحة على العقول. نريد أرواحاً تتسع للأرواح. سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل".

حسن م. يوسف

عدد الزيارات
282
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…