حسن م. يوسف : من دفتر الوطن.... ابن أمنا العظيمة

مقالات مختارة

2017-07-12 -
المصدر : الوطن السورية

في مقبرة الروضة عند مدخل اللاذقية الجنوبي أودعنا رفات نضال سيجري في قبر أمه، المتكئ الى نخلة. مدفوعين برطوبة البحر وحرارة شمس تموز اتجه حشد المشيعين بخفةٍ الى مدخل المقبرة لتقديم واجب العزاء لأهل الفقيد، بينما وقفتُ أراقب عمال المقبرة وهم يستكملون ملء حفرة نضال بالتراب الرمادي الناعم الذي كان معظمه بَشَراً ذات يوم. شد شخص لا أعرفه على يدي معزياً وسحبني لنلحق بالمعزين. في منتصف الطريق سألني كم ولداً كان عند المرحوم؟ قلت له إنني لا أعرف. صدم الرجل وعندما قلت له إنني لم أدخل بيت نضال أبداً نظر إليَّ بشيء من عدم التصديق خاصة وأنه رأى الدموع في عيني.
نعم، لم أكن صديقاً مقرباً لنضال سيجري فقد تعرفت عليه في بيت الصديق سعد الله ونوس وترسخت علاقتنا خلال معركة سعد الله الباسلة مع السرطان، إذ كان نضال هو الوحيد المواظب على زيارة سعد الله من بين كل طلابه في المعهد العالي للفنون المسرحية. ومع أننا كنا مؤهلَين لأن نكون صديقين مقربين، بفضل الجسر البشري الذي يصل بين قلبينا، لكن رحيل سعد الله، بل حضور رحيله، بات يذكر كل منا بالآلام التي يود نسيانها. صحيح أن المسافة لم تكن كبيرة، لكن اجتيازها كان عسيراً كأرضٍ حرام مزروعة بالألغام.
ليس صدفة أن نضال سيجري أسمى بكره وليم، على اسم وليم شكسبير فهو لم يكن ممثلاً كوميدياً ممتازاً وحسب بل كان بطلاً درامياً بامتياز. ومع أن الشهرة الجماهيرية العريضة لم تتحقق لنضال إلا من خلال الدور الكوميدي الذي أداه باقتدار في مسلسل "ضيعة ضايعة “، إلا أن نضال كان في قرارة نفسه يميل للدراما أكثر، حتى تكاد كل مواصفات البطل التراجيدي تتوفر في شخصيته.
لم يكن نضال ينحدر من سلالة الملوك والنبلاء كما يفترض أرسطو بالبطل التراجيدي أن يكون، لكننا لو دققنا لوجدنا أن بقية صفات البطل التراجيدي متوفرة فيه. فالبطل التراجيدي، يؤكد على شرف الإنسان في مواجهة الظروف القاهرة، كما ينطوي على السمو والنبل في عالم يفتقر إلى المنطق والعدل، وهو شخص تتوافق أقواله مع أفعاله، ويمتاز بموقف واضح يعبر عنه إيجابيا بالقول والفعل، ويبقى كذلك إلى أن يواجه قدره بشجاعة في اللحظة الأخيرة. ولو دققنا لوجدنا أن نضال سيجري جسد هذه القيم بشكل دقيق في حياته وفي موته أيضاً.
منذ أن بدأت المحنة التي تعصف بوطننا الحبيب سورية، أحسست به يتمزق. كان يضع كل روحه في صرخاته الموجعة على الفيس بوك لعلَّ وعسى! كان يناشد السورين بوصفهم أبناء "أمنا العظيمة سورية" برجاء يشبه التوسل، أن يروا الخطر المحدق وأن يعملوا من أجل سورية لكل أبنائها. ظل نضال طوال المحنة يصرخ ملء قلبه محاولاً إيقاظ أفضل ما في الجميع. كان يحاول دائماً أن يكون للجميع ولما يجمع الجميع، لكنه في أحيان نادرة كان ينفث حمم غضبه، كما حدث في مطلع العام الحالي عندما كان المواطن السوري بين فكي كماشة الحرب والبرد فأعلن كفره بالسياسيين الذين يطيلون الأزمة برفضهم للحوار، لكنه في كل الظروف ظل مؤمناً بمعجزة اسمها الشعب السوري الذي لم يزده الكفر المعربد حوله إلا إيماناً بوطنه.
وقد اعتبر إصابته بسرطان الحنجرة ضرباً من خيانة الجسد، فأطلق صرخته الأكثر إيلاماً:
"وطني مجروح وأنا أنزف...خانتني حنجرتي فاقتلعتها...أرجوكم لا تخونوا وطنكم. "
لقد أدمته خيانة حنجرته له كما أدمته خيانة بعض من كانوا من المدللين في البلد!
قال لأمل عرفة متحسراً في واحد من لقاءاتهما الأخيرة: "كم كنت بحاجة إلى صوتي في هذين العامين".
ما من شك أن حقائق النفوس تظهر جلية في لحظات الموت وقد قال فواز سيجري شقيق نضال أن نضال كان في غيبوبة لأيام طويلة، وقبل رحيله بيومين أفاق لآخر مرة فأمسك بيد شقيقه وقال:” سورية يا فواز”! ثم انهمر الدمع من عينيه وغاب. وهذا يؤكد صحة ما قاله الصديق رامي عمران إن "نضال رحل تحت التعذيب الذي يمارسه السوريون بحق وطنهم".
رغم كل ما سبق أعترف أن الانكسار لا يليق بعاشق لسورية كنضال، لذا أنهي بصرخته التي ستدوي طويلاً من بعده:
"نريد عقولاً مفتوحة على العقول. نريد أرواحاً تتسع للأرواح. سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل".

حسن م. يوسف

عدد الزيارات
369
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

نبيه البرجي ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته…
2018-06-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…