حسن م. يوسف : من دفتر الوطن.... ابن أمنا العظيمة

مقالات مختارة

2017-07-12 -
المصدر : الوطن السورية

في مقبرة الروضة عند مدخل اللاذقية الجنوبي أودعنا رفات نضال سيجري في قبر أمه، المتكئ الى نخلة. مدفوعين برطوبة البحر وحرارة شمس تموز اتجه حشد المشيعين بخفةٍ الى مدخل المقبرة لتقديم واجب العزاء لأهل الفقيد، بينما وقفتُ أراقب عمال المقبرة وهم يستكملون ملء حفرة نضال بالتراب الرمادي الناعم الذي كان معظمه بَشَراً ذات يوم. شد شخص لا أعرفه على يدي معزياً وسحبني لنلحق بالمعزين. في منتصف الطريق سألني كم ولداً كان عند المرحوم؟ قلت له إنني لا أعرف. صدم الرجل وعندما قلت له إنني لم أدخل بيت نضال أبداً نظر إليَّ بشيء من عدم التصديق خاصة وأنه رأى الدموع في عيني.
نعم، لم أكن صديقاً مقرباً لنضال سيجري فقد تعرفت عليه في بيت الصديق سعد الله ونوس وترسخت علاقتنا خلال معركة سعد الله الباسلة مع السرطان، إذ كان نضال هو الوحيد المواظب على زيارة سعد الله من بين كل طلابه في المعهد العالي للفنون المسرحية. ومع أننا كنا مؤهلَين لأن نكون صديقين مقربين، بفضل الجسر البشري الذي يصل بين قلبينا، لكن رحيل سعد الله، بل حضور رحيله، بات يذكر كل منا بالآلام التي يود نسيانها. صحيح أن المسافة لم تكن كبيرة، لكن اجتيازها كان عسيراً كأرضٍ حرام مزروعة بالألغام.
ليس صدفة أن نضال سيجري أسمى بكره وليم، على اسم وليم شكسبير فهو لم يكن ممثلاً كوميدياً ممتازاً وحسب بل كان بطلاً درامياً بامتياز. ومع أن الشهرة الجماهيرية العريضة لم تتحقق لنضال إلا من خلال الدور الكوميدي الذي أداه باقتدار في مسلسل "ضيعة ضايعة “، إلا أن نضال كان في قرارة نفسه يميل للدراما أكثر، حتى تكاد كل مواصفات البطل التراجيدي تتوفر في شخصيته.
لم يكن نضال ينحدر من سلالة الملوك والنبلاء كما يفترض أرسطو بالبطل التراجيدي أن يكون، لكننا لو دققنا لوجدنا أن بقية صفات البطل التراجيدي متوفرة فيه. فالبطل التراجيدي، يؤكد على شرف الإنسان في مواجهة الظروف القاهرة، كما ينطوي على السمو والنبل في عالم يفتقر إلى المنطق والعدل، وهو شخص تتوافق أقواله مع أفعاله، ويمتاز بموقف واضح يعبر عنه إيجابيا بالقول والفعل، ويبقى كذلك إلى أن يواجه قدره بشجاعة في اللحظة الأخيرة. ولو دققنا لوجدنا أن نضال سيجري جسد هذه القيم بشكل دقيق في حياته وفي موته أيضاً.
منذ أن بدأت المحنة التي تعصف بوطننا الحبيب سورية، أحسست به يتمزق. كان يضع كل روحه في صرخاته الموجعة على الفيس بوك لعلَّ وعسى! كان يناشد السورين بوصفهم أبناء "أمنا العظيمة سورية" برجاء يشبه التوسل، أن يروا الخطر المحدق وأن يعملوا من أجل سورية لكل أبنائها. ظل نضال طوال المحنة يصرخ ملء قلبه محاولاً إيقاظ أفضل ما في الجميع. كان يحاول دائماً أن يكون للجميع ولما يجمع الجميع، لكنه في أحيان نادرة كان ينفث حمم غضبه، كما حدث في مطلع العام الحالي عندما كان المواطن السوري بين فكي كماشة الحرب والبرد فأعلن كفره بالسياسيين الذين يطيلون الأزمة برفضهم للحوار، لكنه في كل الظروف ظل مؤمناً بمعجزة اسمها الشعب السوري الذي لم يزده الكفر المعربد حوله إلا إيماناً بوطنه.
وقد اعتبر إصابته بسرطان الحنجرة ضرباً من خيانة الجسد، فأطلق صرخته الأكثر إيلاماً:
"وطني مجروح وأنا أنزف...خانتني حنجرتي فاقتلعتها...أرجوكم لا تخونوا وطنكم. "
لقد أدمته خيانة حنجرته له كما أدمته خيانة بعض من كانوا من المدللين في البلد!
قال لأمل عرفة متحسراً في واحد من لقاءاتهما الأخيرة: "كم كنت بحاجة إلى صوتي في هذين العامين".
ما من شك أن حقائق النفوس تظهر جلية في لحظات الموت وقد قال فواز سيجري شقيق نضال أن نضال كان في غيبوبة لأيام طويلة، وقبل رحيله بيومين أفاق لآخر مرة فأمسك بيد شقيقه وقال:” سورية يا فواز”! ثم انهمر الدمع من عينيه وغاب. وهذا يؤكد صحة ما قاله الصديق رامي عمران إن "نضال رحل تحت التعذيب الذي يمارسه السوريون بحق وطنهم".
رغم كل ما سبق أعترف أن الانكسار لا يليق بعاشق لسورية كنضال، لذا أنهي بصرخته التي ستدوي طويلاً من بعده:
"نريد عقولاً مفتوحة على العقول. نريد أرواحاً تتسع للأرواح. سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل".

حسن م. يوسف

عدد الزيارات
306
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف…
2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-22 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت وتكلم عن مشاعرك وعن ألمك لمن تثق به ولا تزد متاعبك بعصبيتك أو انفعالك بأخبار أو غيره أو شك…
2018-01-22 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-22 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-22 -

الجيش السوري يحرر 24 قرية ويتقدم 6 كم شمالي أبو الضهور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من الجيش السوري بدأت تطهير شرقي إدلب من مسلحي "جبهة النصرة" المحاصرين بعد أن حررت 24 قرية وتقدمت بعمق… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-22 -

الأرصاد: أمطار متوقعة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى

تبقى درجات الحرارة اعلى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-22 -

مصر: المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة وصلت طريقا مسدودا

رفضت إثيوبيا دعوة مصر لتحكيم البنك الدولي في النزاع حول سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل. وذكر أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل   تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت  وتكلم عن مشاعرك وعن…