الولايات المتحدة لم تعد تطمح إلى تزعُّم العالم

مقالات مختارة

2017-07-11 -
المصدر : عن روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم إيغور سوبوتين عن فقدان واشنطن دور زعيمة العالم، يشير إلى أن مواقف ترامب الحمائية هي التي عزلتها عن بقية دول العالم.

كتب سوبوتين:

أصبحت قمة مجموعة العشرين في هامبورغ شاهدا جديدا على فقدان الولايات المتحدة دور زعيمة العالم رغم أن هذا يحدث برغبة البيت الأبيض. وبحسب الخبراء، تكمن المشكلة في الشعارات الحمائية التي تطرحها الإدارة الأمريكية. بيد أن هذا لا يؤثر في المفاوضات مع روسيا.

وقد كتب ترامب في تويتر: "قمة العشرين هي نجاح كبير للولايات المتحدة". وأوضح هذا النجاح بأنه كان على واشنطن تصويب عدد كبير من "العلاقات التجارية السيئة"، وقد فعلت هذا.  لكن من الواضح أن ترامب اضطر إلى تقديم تنازلات أيضا.

جاء في البيان الختامي الصادر عن القمة بأن جميع البلدان المشاركة في القمة تنوي "الحفاظ على انفتاح الأسواق" و"مواصلة محاربة الحمائية". وهذا يتعارض مع سياسة ترامب، التي ترفع شعار "أمريكا أولا".

من جانبها تشير الصحف الغربية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو الذي أقنع ترامب بتوقيع البيان الختامي.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاعية فيودور لوقيانوف: "لم تعد الولايات المتحدة تطمح إلى زعامة العالم. وذلك لأن على الزعيمة العالمية، بحسب ترامب، أن تتحمل مسؤولية العمليات الجارية في العالم وتغييره، وهذا ما لم تعد الولايات المتحدة ترغب به. لأن دور أمريكا، وفق تصور ترامب، يجب أن يكون – دور رئيسِ العالم (وليس زعيمته). وهذا لا يعني أنها تريد تغيير العالم، فلا بأس من بقاء العالم كما هو. و"إذا أردنا شيئا ما، فستكون لدينا إمكانية التوصل إلى مبتغانا باستخدام مختلف الوسائل".

وعموما، لم يتمكن أحد من إقناع ترامب بتغيير موقفه من اتفاقية المناخ. لذلك يشير لوقيانوف إلى أن الولايات المتحدة أصبحت نوعا ما معزولة بسبب هذا الموقف. ولكن هذا كما يبدو لا يقلق ترامب كثيرا. وبحسب لوقيانوف فإن "التجارة العالمية وعدم الرغبة في مواجهة الحمائية، هما الشيئان الجوهريان اللذان يمسان فكرة مجموعة العشرين. لأن الهدف من إنشاء هذه المجموعة كان منع زيادة الحمائية في العالم. والآن بعد أن اتفقت المجموعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات على التوصل إلى هذا الهدف، ظهر زعيم يرفع شعار الحمائية. وهذا تحول جوهري".

على صعيد آخر، يجب الاعتراف بأن اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب عتم على جدول أعمال القمة. فقد علق ترامب على محادثاته مع بوتين: "لقد ضغطت مرتين على الرئيس بوتين بشأن مسألة التدخل في انتخاباتنا. وقد نفى بوتين نفيا قاطعا هذا الأمر. وبحثنا مسألة وقف إطلاق النار في بعض مناطق سوريا.

والآن حان الوقت للتقدم والتعاون البناء مع روسيا". وبحسب ترامب، لم يتم التطرق خلال اللقاء إلى مسألة العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، لأنه يجب تسوية الأزمة السورية ومشكلة أوكرانيا قبل ذلك.

-
عدد الزيارات
158
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…