الولايات المتحدة لم تعد تطمح إلى تزعُّم العالم

مقالات مختارة

2017-07-11 -
المصدر : عن روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم إيغور سوبوتين عن فقدان واشنطن دور زعيمة العالم، يشير إلى أن مواقف ترامب الحمائية هي التي عزلتها عن بقية دول العالم.

كتب سوبوتين:

أصبحت قمة مجموعة العشرين في هامبورغ شاهدا جديدا على فقدان الولايات المتحدة دور زعيمة العالم رغم أن هذا يحدث برغبة البيت الأبيض. وبحسب الخبراء، تكمن المشكلة في الشعارات الحمائية التي تطرحها الإدارة الأمريكية. بيد أن هذا لا يؤثر في المفاوضات مع روسيا.

وقد كتب ترامب في تويتر: "قمة العشرين هي نجاح كبير للولايات المتحدة". وأوضح هذا النجاح بأنه كان على واشنطن تصويب عدد كبير من "العلاقات التجارية السيئة"، وقد فعلت هذا.  لكن من الواضح أن ترامب اضطر إلى تقديم تنازلات أيضا.

جاء في البيان الختامي الصادر عن القمة بأن جميع البلدان المشاركة في القمة تنوي "الحفاظ على انفتاح الأسواق" و"مواصلة محاربة الحمائية". وهذا يتعارض مع سياسة ترامب، التي ترفع شعار "أمريكا أولا".

من جانبها تشير الصحف الغربية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو الذي أقنع ترامب بتوقيع البيان الختامي.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاعية فيودور لوقيانوف: "لم تعد الولايات المتحدة تطمح إلى زعامة العالم. وذلك لأن على الزعيمة العالمية، بحسب ترامب، أن تتحمل مسؤولية العمليات الجارية في العالم وتغييره، وهذا ما لم تعد الولايات المتحدة ترغب به. لأن دور أمريكا، وفق تصور ترامب، يجب أن يكون – دور رئيسِ العالم (وليس زعيمته). وهذا لا يعني أنها تريد تغيير العالم، فلا بأس من بقاء العالم كما هو. و"إذا أردنا شيئا ما، فستكون لدينا إمكانية التوصل إلى مبتغانا باستخدام مختلف الوسائل".

وعموما، لم يتمكن أحد من إقناع ترامب بتغيير موقفه من اتفاقية المناخ. لذلك يشير لوقيانوف إلى أن الولايات المتحدة أصبحت نوعا ما معزولة بسبب هذا الموقف. ولكن هذا كما يبدو لا يقلق ترامب كثيرا. وبحسب لوقيانوف فإن "التجارة العالمية وعدم الرغبة في مواجهة الحمائية، هما الشيئان الجوهريان اللذان يمسان فكرة مجموعة العشرين. لأن الهدف من إنشاء هذه المجموعة كان منع زيادة الحمائية في العالم. والآن بعد أن اتفقت المجموعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات على التوصل إلى هذا الهدف، ظهر زعيم يرفع شعار الحمائية. وهذا تحول جوهري".

على صعيد آخر، يجب الاعتراف بأن اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب عتم على جدول أعمال القمة. فقد علق ترامب على محادثاته مع بوتين: "لقد ضغطت مرتين على الرئيس بوتين بشأن مسألة التدخل في انتخاباتنا. وقد نفى بوتين نفيا قاطعا هذا الأمر. وبحثنا مسألة وقف إطلاق النار في بعض مناطق سوريا.

والآن حان الوقت للتقدم والتعاون البناء مع روسيا". وبحسب ترامب، لم يتم التطرق خلال اللقاء إلى مسألة العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، لأنه يجب تسوية الأزمة السورية ومشكلة أوكرانيا قبل ذلك.

-
عدد الزيارات
313
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…