الولايات المتحدة لم تعد تطمح إلى تزعُّم العالم

مقالات مختارة

2017-07-11 -
المصدر : عن روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم إيغور سوبوتين عن فقدان واشنطن دور زعيمة العالم، يشير إلى أن مواقف ترامب الحمائية هي التي عزلتها عن بقية دول العالم.

كتب سوبوتين:

أصبحت قمة مجموعة العشرين في هامبورغ شاهدا جديدا على فقدان الولايات المتحدة دور زعيمة العالم رغم أن هذا يحدث برغبة البيت الأبيض. وبحسب الخبراء، تكمن المشكلة في الشعارات الحمائية التي تطرحها الإدارة الأمريكية. بيد أن هذا لا يؤثر في المفاوضات مع روسيا.

وقد كتب ترامب في تويتر: "قمة العشرين هي نجاح كبير للولايات المتحدة". وأوضح هذا النجاح بأنه كان على واشنطن تصويب عدد كبير من "العلاقات التجارية السيئة"، وقد فعلت هذا.  لكن من الواضح أن ترامب اضطر إلى تقديم تنازلات أيضا.

جاء في البيان الختامي الصادر عن القمة بأن جميع البلدان المشاركة في القمة تنوي "الحفاظ على انفتاح الأسواق" و"مواصلة محاربة الحمائية". وهذا يتعارض مع سياسة ترامب، التي ترفع شعار "أمريكا أولا".

من جانبها تشير الصحف الغربية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو الذي أقنع ترامب بتوقيع البيان الختامي.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاعية فيودور لوقيانوف: "لم تعد الولايات المتحدة تطمح إلى زعامة العالم. وذلك لأن على الزعيمة العالمية، بحسب ترامب، أن تتحمل مسؤولية العمليات الجارية في العالم وتغييره، وهذا ما لم تعد الولايات المتحدة ترغب به. لأن دور أمريكا، وفق تصور ترامب، يجب أن يكون – دور رئيسِ العالم (وليس زعيمته). وهذا لا يعني أنها تريد تغيير العالم، فلا بأس من بقاء العالم كما هو. و"إذا أردنا شيئا ما، فستكون لدينا إمكانية التوصل إلى مبتغانا باستخدام مختلف الوسائل".

وعموما، لم يتمكن أحد من إقناع ترامب بتغيير موقفه من اتفاقية المناخ. لذلك يشير لوقيانوف إلى أن الولايات المتحدة أصبحت نوعا ما معزولة بسبب هذا الموقف. ولكن هذا كما يبدو لا يقلق ترامب كثيرا. وبحسب لوقيانوف فإن "التجارة العالمية وعدم الرغبة في مواجهة الحمائية، هما الشيئان الجوهريان اللذان يمسان فكرة مجموعة العشرين. لأن الهدف من إنشاء هذه المجموعة كان منع زيادة الحمائية في العالم. والآن بعد أن اتفقت المجموعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات على التوصل إلى هذا الهدف، ظهر زعيم يرفع شعار الحمائية. وهذا تحول جوهري".

على صعيد آخر، يجب الاعتراف بأن اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب عتم على جدول أعمال القمة. فقد علق ترامب على محادثاته مع بوتين: "لقد ضغطت مرتين على الرئيس بوتين بشأن مسألة التدخل في انتخاباتنا. وقد نفى بوتين نفيا قاطعا هذا الأمر. وبحثنا مسألة وقف إطلاق النار في بعض مناطق سوريا.

والآن حان الوقت للتقدم والتعاون البناء مع روسيا". وبحسب ترامب، لم يتم التطرق خلال اللقاء إلى مسألة العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، لأنه يجب تسوية الأزمة السورية ومشكلة أوكرانيا قبل ذلك.

-
عدد الزيارات
229
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…