الولايات المتحدة لم تعد تطمح إلى تزعُّم العالم

مقالات مختارة

2017-07-11 -
المصدر : عن روسيا اليوم

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بقلم إيغور سوبوتين عن فقدان واشنطن دور زعيمة العالم، يشير إلى أن مواقف ترامب الحمائية هي التي عزلتها عن بقية دول العالم.

كتب سوبوتين:

أصبحت قمة مجموعة العشرين في هامبورغ شاهدا جديدا على فقدان الولايات المتحدة دور زعيمة العالم رغم أن هذا يحدث برغبة البيت الأبيض. وبحسب الخبراء، تكمن المشكلة في الشعارات الحمائية التي تطرحها الإدارة الأمريكية. بيد أن هذا لا يؤثر في المفاوضات مع روسيا.

وقد كتب ترامب في تويتر: "قمة العشرين هي نجاح كبير للولايات المتحدة". وأوضح هذا النجاح بأنه كان على واشنطن تصويب عدد كبير من "العلاقات التجارية السيئة"، وقد فعلت هذا.  لكن من الواضح أن ترامب اضطر إلى تقديم تنازلات أيضا.

جاء في البيان الختامي الصادر عن القمة بأن جميع البلدان المشاركة في القمة تنوي "الحفاظ على انفتاح الأسواق" و"مواصلة محاربة الحمائية". وهذا يتعارض مع سياسة ترامب، التي ترفع شعار "أمريكا أولا".

من جانبها تشير الصحف الغربية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو الذي أقنع ترامب بتوقيع البيان الختامي.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاعية فيودور لوقيانوف: "لم تعد الولايات المتحدة تطمح إلى زعامة العالم. وذلك لأن على الزعيمة العالمية، بحسب ترامب، أن تتحمل مسؤولية العمليات الجارية في العالم وتغييره، وهذا ما لم تعد الولايات المتحدة ترغب به. لأن دور أمريكا، وفق تصور ترامب، يجب أن يكون – دور رئيسِ العالم (وليس زعيمته). وهذا لا يعني أنها تريد تغيير العالم، فلا بأس من بقاء العالم كما هو. و"إذا أردنا شيئا ما، فستكون لدينا إمكانية التوصل إلى مبتغانا باستخدام مختلف الوسائل".

وعموما، لم يتمكن أحد من إقناع ترامب بتغيير موقفه من اتفاقية المناخ. لذلك يشير لوقيانوف إلى أن الولايات المتحدة أصبحت نوعا ما معزولة بسبب هذا الموقف. ولكن هذا كما يبدو لا يقلق ترامب كثيرا. وبحسب لوقيانوف فإن "التجارة العالمية وعدم الرغبة في مواجهة الحمائية، هما الشيئان الجوهريان اللذان يمسان فكرة مجموعة العشرين. لأن الهدف من إنشاء هذه المجموعة كان منع زيادة الحمائية في العالم. والآن بعد أن اتفقت المجموعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات على التوصل إلى هذا الهدف، ظهر زعيم يرفع شعار الحمائية. وهذا تحول جوهري".

على صعيد آخر، يجب الاعتراف بأن اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب عتم على جدول أعمال القمة. فقد علق ترامب على محادثاته مع بوتين: "لقد ضغطت مرتين على الرئيس بوتين بشأن مسألة التدخل في انتخاباتنا. وقد نفى بوتين نفيا قاطعا هذا الأمر. وبحثنا مسألة وقف إطلاق النار في بعض مناطق سوريا.

والآن حان الوقت للتقدم والتعاون البناء مع روسيا". وبحسب ترامب، لم يتم التطرق خلال اللقاء إلى مسألة العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، لأنه يجب تسوية الأزمة السورية ومشكلة أوكرانيا قبل ذلك.

-
عدد الزيارات
345
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

نبيه البرجي ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته…
2018-06-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…