خميس خلال جولة على وسائل إعلام وطنية خاصة: الإعلام شريك أساسي في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري

ملفات البلد

2017-07-10 -
المصدر : سانا

إيمانا من الحكومة بالدور المهم للإعلام في الوقوف على أداء الجهات الحكومية وتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن والدولة زار المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من وسائل الإعلام الوطنية الخاصة ” قناة سما الفضائية وصحيفة الوطن وإذاعة شام إف ام ” واطلع على واقع العمل فيها والآلية التي تتبعها في إيصال رسالتها الإعلامية إلى المواطن السوري.

وبدأ المهندس خميس زيارته من قناة سما الفضائية حيث استمع من القائمين في أقسام الرصد والمتابعة والتحرير السياسي والاقتصادي والثقافي والأقسام الفنية “الإخراج والمونتاج والبث الفضائي”  والاستديوهات إلى شرح عن واقع العمل والآليات التي تتبعها القناة عبر دورتها البرامجية المختلفة في الوقوف على مطالب المواطنين من جميع الجوانب الاقتصادية والتنموية والخدمية والرؤى والمقترحات والإجراءات المطلوبة من الحكومة لرفع مستوى الأداء الإعلامي موضحا أن الحكومة تعتبر الإعلام شريكا أساسيا في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كل المعلومات اللازمة للإعلاميين بهدف نقل واقع عمل المؤسسات الحكومية وتتقبل أي نقد لأداء هذه المؤسسات بهدف تحسين الواقع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين مؤكدا ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام بنقل المعلومة كاملة وإحاطة الموضوع من جميع جوانبه.

وأجاب المهندس خميس على تساؤلات الإعلاميين حيث اشار الى أهمية وجود شريك إعلامي قوي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية لمعرفة حقيقة ما يجري على الأرض ونقل واقع عمل الحكومة السورية مبديا تقديره لكل إعلامي يفتح ملفا كاملا ومنطقيا حتى لو كان فيه انتقاد للحكومة بشرط أن يكون واقعيا معتبرا أن الإعلام مؤسسة مهمة من مؤسسات التنمية البشرية يجب العمل على تعزيز دوره في مختلف المجالات.

وأشار المهندس خميس إلى دور الإعلاميين في تصحيح نظرة المواطن للإعلام من خلال نقل معاناتهم وهمومهم فحينما تركز وسائل الإعلام على مشكلة معينة وتوصفها بشكل كامل وتنقلها بالشكل الصحيح يعرف المواطن أن الإعلام يقوم بدوره الفاعل في تصويب العمل الحكومي في مختلف المفاصل الخدمية لافتا إلى أن الحكومة تؤكد باستمرار على تمكين الإعلامي من الوصول إلى المعلومات وتسهيل وصولها للمواطن بشفافية كونه يشكل البوصلة والمكون الأهم في بناء الدولة السورية.

وقال المهندس خميس “إننا مؤمنون بالإعلام ولدينا مكتب إعلامي منفتح على كل الوسائل الإعلامية ونحن بحاجة إلى إعلاميين ينقلون حقيقة العمل الحكومي وحقيقة ما تقوم به الدولة السورية بكل مكوناتها.. ويحق لنا أن نفتخر أننا سوريون عندما يعرف العالم كيف نواجه الحرب بالإمكانيات والآلية والنوعية على المستويات كافة “.

وأشار إلى أن الأولويات هي لإعادة بناء الاقتصاد والخدمات ونؤيد وجود رسالة إعلامية تنقل متغيرات واقع العمل الحكومي من الألف إلى الياء مبينا أهمية تعزيز الثقة المتبادلة بين المسؤولين ووسائل الإعلام عن طريق تعزيز التواصل بأطر سليمة من خلال وسائل الإعلام والمكاتب الصحفية للوزارات التي بدورها يجب أن تكون فاعلة وتقدم المعلومة بدقة وسرعة لجميع الإعلاميين.

وحول المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا لفت المهندس خميس إلى أنه أهم مشروع أطلق خلال السنوات الأخيرة ويهدف إلى تطوير المؤسسات لترتقي إلى مؤشرات عالية من الهيكلية والأداء للمكونات البشرية وانسيابية العمل وفق اختصاصها.. والحكومة تعمل على وضع الآليات التنفيذية لهذا المشروع، موضحاً أن أكثر من 90 بالمئة من الفساد الإداري سيسقط أمام هذا المشروع.

بعد ذلك زار المهندس خميس صحيفة الوطن والتقى مسؤولي التحرير فيها وأجاب على تساؤلاتهم في مختلف المجالات الخدمية والتنموية موضحا أن الصحيفة أثبتت على مدى أكثر من عشر سنوات الدور المضيء للإعلام السوري الخاص في مجال التنمية ومكوناتها والتصدي لمفرزات الحرب الإرهابية على جميع مكونات الدولة السورية لافتا إلى أن الإعلام الخاص كان شريكا للإعلام الرسمي في الدفاع عن سورية في هذه الحرب.

وبين ضرورة وضع رؤية جديدة متكاملة لعلاقة مؤسسات الدولة بالإعلام التي يجب أن تتناسب مع الظروف والتحديات لأنه لا يمكن للإعلام ان يصل هدفه دون التعاون الكامل مع مؤسسات الدولة ولا يمكن لمؤسسات الدولة أن تنجح في إيصال عملها دون الإعلام مشيرا الى ضرورة تأطير هذه العلاقة بآلية منظمة تخدم الهدف الإعلامي من جهة وقوة وثبات الدولة من جهة أخرى.

وقال “إن أهم عنوان لإعادة بناء سورية هو العملية التشاركية واستقطاب رأس المال الخاص فإعادة بناء مطار دمشق الدولي لا يمكن تأجيلها بحجة عدم وجود الإمكانيات المطلوبة ما دام باستطاعتنا استقطاب رأس المال الخاص للمساهمة في ذلك “، مبيناً أن الدولة السورية مؤمنة بتحسين الواقع المعيشي للمواطن السوري من خلال تخفيض أسعار مستلزماته وهناك مؤشرات كبيرة على استقرار الواقع الاقتصادي ونعمل على تحقيق التنمية وإيجاد فرص عمل وفقاً لبنية اقتصادية صحيحة.

وحول خطوات إصلاح مؤسسة مجلس الوزراء بين المهندس خميس أنه تم تعديل الهيكلية الإدارية للمؤسسات التابعة للمجلس وانهاء تبعية بعض المؤسسات وإعادتها إلى الوزارات.. وهي أول خطوة لمحاربة الخلل الإداري كما تم وضع نظام داخلي جديد لمؤسسة مجلس الوزراء ورؤية انسيابية منظمة لتفعيل نظام الأتمتة في عمل المجلس.

وجال رئيس مجلس الوزراء على أقسام تحرير المحليات والاقتصاد والسياسة والرياضة والأقسام الفنية ” التنضيد والتدقيق والإخراج ” واستمع إلى شرح عن آليات العمل والمشاكل التي تواجه انجازه والرؤى والمقترحات لإحداث نقلة وتغيير ايجابي واضح في الأداء الإعلامي.

واختتم المهندس خميس زيارته بجولة على إذاعة “شام اف إم”  حيث التقى طاقم الإذاعة من معدين  ومحررين ومقدمي برامج ونشرات واستمع إلى رؤيتهم لتطوير واقع عمل المؤسسات الإعلامية ودور الحكومة في هذا المجال.

وبين المهندس خميس أن الحكومة تعمل على تعزيز التواصل مع وسائل الإعلام وبناء علاقة جيدة لنقل الخبر بشكل موضوعي ومصداقية موضحا أن الإعلام الخاص هو إعلام وطني يخدم مكونات الدولة الرئيسية.

عدد الزيارات
1153
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان. وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…