خميس خلال جولة على وسائل إعلام وطنية خاصة: الإعلام شريك أساسي في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري

ملفات البلد

2017-07-10 -
المصدر : سانا

إيمانا من الحكومة بالدور المهم للإعلام في الوقوف على أداء الجهات الحكومية وتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن والدولة زار المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من وسائل الإعلام الوطنية الخاصة ” قناة سما الفضائية وصحيفة الوطن وإذاعة شام إف ام ” واطلع على واقع العمل فيها والآلية التي تتبعها في إيصال رسالتها الإعلامية إلى المواطن السوري.

وبدأ المهندس خميس زيارته من قناة سما الفضائية حيث استمع من القائمين في أقسام الرصد والمتابعة والتحرير السياسي والاقتصادي والثقافي والأقسام الفنية “الإخراج والمونتاج والبث الفضائي”  والاستديوهات إلى شرح عن واقع العمل والآليات التي تتبعها القناة عبر دورتها البرامجية المختلفة في الوقوف على مطالب المواطنين من جميع الجوانب الاقتصادية والتنموية والخدمية والرؤى والمقترحات والإجراءات المطلوبة من الحكومة لرفع مستوى الأداء الإعلامي موضحا أن الحكومة تعتبر الإعلام شريكا أساسيا في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كل المعلومات اللازمة للإعلاميين بهدف نقل واقع عمل المؤسسات الحكومية وتتقبل أي نقد لأداء هذه المؤسسات بهدف تحسين الواقع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين مؤكدا ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام بنقل المعلومة كاملة وإحاطة الموضوع من جميع جوانبه.

وأجاب المهندس خميس على تساؤلات الإعلاميين حيث اشار الى أهمية وجود شريك إعلامي قوي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية لمعرفة حقيقة ما يجري على الأرض ونقل واقع عمل الحكومة السورية مبديا تقديره لكل إعلامي يفتح ملفا كاملا ومنطقيا حتى لو كان فيه انتقاد للحكومة بشرط أن يكون واقعيا معتبرا أن الإعلام مؤسسة مهمة من مؤسسات التنمية البشرية يجب العمل على تعزيز دوره في مختلف المجالات.

وأشار المهندس خميس إلى دور الإعلاميين في تصحيح نظرة المواطن للإعلام من خلال نقل معاناتهم وهمومهم فحينما تركز وسائل الإعلام على مشكلة معينة وتوصفها بشكل كامل وتنقلها بالشكل الصحيح يعرف المواطن أن الإعلام يقوم بدوره الفاعل في تصويب العمل الحكومي في مختلف المفاصل الخدمية لافتا إلى أن الحكومة تؤكد باستمرار على تمكين الإعلامي من الوصول إلى المعلومات وتسهيل وصولها للمواطن بشفافية كونه يشكل البوصلة والمكون الأهم في بناء الدولة السورية.

وقال المهندس خميس “إننا مؤمنون بالإعلام ولدينا مكتب إعلامي منفتح على كل الوسائل الإعلامية ونحن بحاجة إلى إعلاميين ينقلون حقيقة العمل الحكومي وحقيقة ما تقوم به الدولة السورية بكل مكوناتها.. ويحق لنا أن نفتخر أننا سوريون عندما يعرف العالم كيف نواجه الحرب بالإمكانيات والآلية والنوعية على المستويات كافة “.

وأشار إلى أن الأولويات هي لإعادة بناء الاقتصاد والخدمات ونؤيد وجود رسالة إعلامية تنقل متغيرات واقع العمل الحكومي من الألف إلى الياء مبينا أهمية تعزيز الثقة المتبادلة بين المسؤولين ووسائل الإعلام عن طريق تعزيز التواصل بأطر سليمة من خلال وسائل الإعلام والمكاتب الصحفية للوزارات التي بدورها يجب أن تكون فاعلة وتقدم المعلومة بدقة وسرعة لجميع الإعلاميين.

وحول المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا لفت المهندس خميس إلى أنه أهم مشروع أطلق خلال السنوات الأخيرة ويهدف إلى تطوير المؤسسات لترتقي إلى مؤشرات عالية من الهيكلية والأداء للمكونات البشرية وانسيابية العمل وفق اختصاصها.. والحكومة تعمل على وضع الآليات التنفيذية لهذا المشروع، موضحاً أن أكثر من 90 بالمئة من الفساد الإداري سيسقط أمام هذا المشروع.

بعد ذلك زار المهندس خميس صحيفة الوطن والتقى مسؤولي التحرير فيها وأجاب على تساؤلاتهم في مختلف المجالات الخدمية والتنموية موضحا أن الصحيفة أثبتت على مدى أكثر من عشر سنوات الدور المضيء للإعلام السوري الخاص في مجال التنمية ومكوناتها والتصدي لمفرزات الحرب الإرهابية على جميع مكونات الدولة السورية لافتا إلى أن الإعلام الخاص كان شريكا للإعلام الرسمي في الدفاع عن سورية في هذه الحرب.

وبين ضرورة وضع رؤية جديدة متكاملة لعلاقة مؤسسات الدولة بالإعلام التي يجب أن تتناسب مع الظروف والتحديات لأنه لا يمكن للإعلام ان يصل هدفه دون التعاون الكامل مع مؤسسات الدولة ولا يمكن لمؤسسات الدولة أن تنجح في إيصال عملها دون الإعلام مشيرا الى ضرورة تأطير هذه العلاقة بآلية منظمة تخدم الهدف الإعلامي من جهة وقوة وثبات الدولة من جهة أخرى.

وقال “إن أهم عنوان لإعادة بناء سورية هو العملية التشاركية واستقطاب رأس المال الخاص فإعادة بناء مطار دمشق الدولي لا يمكن تأجيلها بحجة عدم وجود الإمكانيات المطلوبة ما دام باستطاعتنا استقطاب رأس المال الخاص للمساهمة في ذلك “، مبيناً أن الدولة السورية مؤمنة بتحسين الواقع المعيشي للمواطن السوري من خلال تخفيض أسعار مستلزماته وهناك مؤشرات كبيرة على استقرار الواقع الاقتصادي ونعمل على تحقيق التنمية وإيجاد فرص عمل وفقاً لبنية اقتصادية صحيحة.

وحول خطوات إصلاح مؤسسة مجلس الوزراء بين المهندس خميس أنه تم تعديل الهيكلية الإدارية للمؤسسات التابعة للمجلس وانهاء تبعية بعض المؤسسات وإعادتها إلى الوزارات.. وهي أول خطوة لمحاربة الخلل الإداري كما تم وضع نظام داخلي جديد لمؤسسة مجلس الوزراء ورؤية انسيابية منظمة لتفعيل نظام الأتمتة في عمل المجلس.

وجال رئيس مجلس الوزراء على أقسام تحرير المحليات والاقتصاد والسياسة والرياضة والأقسام الفنية ” التنضيد والتدقيق والإخراج ” واستمع إلى شرح عن آليات العمل والمشاكل التي تواجه انجازه والرؤى والمقترحات لإحداث نقلة وتغيير ايجابي واضح في الأداء الإعلامي.

واختتم المهندس خميس زيارته بجولة على إذاعة “شام اف إم”  حيث التقى طاقم الإذاعة من معدين  ومحررين ومقدمي برامج ونشرات واستمع إلى رؤيتهم لتطوير واقع عمل المؤسسات الإعلامية ودور الحكومة في هذا المجال.

وبين المهندس خميس أن الحكومة تعمل على تعزيز التواصل مع وسائل الإعلام وبناء علاقة جيدة لنقل الخبر بشكل موضوعي ومصداقية موضحا أن الإعلام الخاص هو إعلام وطني يخدم مكونات الدولة الرئيسية.

عدد الزيارات
236
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…