خميس خلال جولة على وسائل إعلام وطنية خاصة: الإعلام شريك أساسي في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري

ملفات البلد

2017-07-10 -
المصدر : سانا

إيمانا من الحكومة بالدور المهم للإعلام في الوقوف على أداء الجهات الحكومية وتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن والدولة زار المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من وسائل الإعلام الوطنية الخاصة ” قناة سما الفضائية وصحيفة الوطن وإذاعة شام إف ام ” واطلع على واقع العمل فيها والآلية التي تتبعها في إيصال رسالتها الإعلامية إلى المواطن السوري.

وبدأ المهندس خميس زيارته من قناة سما الفضائية حيث استمع من القائمين في أقسام الرصد والمتابعة والتحرير السياسي والاقتصادي والثقافي والأقسام الفنية “الإخراج والمونتاج والبث الفضائي”  والاستديوهات إلى شرح عن واقع العمل والآليات التي تتبعها القناة عبر دورتها البرامجية المختلفة في الوقوف على مطالب المواطنين من جميع الجوانب الاقتصادية والتنموية والخدمية والرؤى والمقترحات والإجراءات المطلوبة من الحكومة لرفع مستوى الأداء الإعلامي موضحا أن الحكومة تعتبر الإعلام شريكا أساسيا في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كل المعلومات اللازمة للإعلاميين بهدف نقل واقع عمل المؤسسات الحكومية وتتقبل أي نقد لأداء هذه المؤسسات بهدف تحسين الواقع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين مؤكدا ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام بنقل المعلومة كاملة وإحاطة الموضوع من جميع جوانبه.

وأجاب المهندس خميس على تساؤلات الإعلاميين حيث اشار الى أهمية وجود شريك إعلامي قوي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية لمعرفة حقيقة ما يجري على الأرض ونقل واقع عمل الحكومة السورية مبديا تقديره لكل إعلامي يفتح ملفا كاملا ومنطقيا حتى لو كان فيه انتقاد للحكومة بشرط أن يكون واقعيا معتبرا أن الإعلام مؤسسة مهمة من مؤسسات التنمية البشرية يجب العمل على تعزيز دوره في مختلف المجالات.

وأشار المهندس خميس إلى دور الإعلاميين في تصحيح نظرة المواطن للإعلام من خلال نقل معاناتهم وهمومهم فحينما تركز وسائل الإعلام على مشكلة معينة وتوصفها بشكل كامل وتنقلها بالشكل الصحيح يعرف المواطن أن الإعلام يقوم بدوره الفاعل في تصويب العمل الحكومي في مختلف المفاصل الخدمية لافتا إلى أن الحكومة تؤكد باستمرار على تمكين الإعلامي من الوصول إلى المعلومات وتسهيل وصولها للمواطن بشفافية كونه يشكل البوصلة والمكون الأهم في بناء الدولة السورية.

وقال المهندس خميس “إننا مؤمنون بالإعلام ولدينا مكتب إعلامي منفتح على كل الوسائل الإعلامية ونحن بحاجة إلى إعلاميين ينقلون حقيقة العمل الحكومي وحقيقة ما تقوم به الدولة السورية بكل مكوناتها.. ويحق لنا أن نفتخر أننا سوريون عندما يعرف العالم كيف نواجه الحرب بالإمكانيات والآلية والنوعية على المستويات كافة “.

وأشار إلى أن الأولويات هي لإعادة بناء الاقتصاد والخدمات ونؤيد وجود رسالة إعلامية تنقل متغيرات واقع العمل الحكومي من الألف إلى الياء مبينا أهمية تعزيز الثقة المتبادلة بين المسؤولين ووسائل الإعلام عن طريق تعزيز التواصل بأطر سليمة من خلال وسائل الإعلام والمكاتب الصحفية للوزارات التي بدورها يجب أن تكون فاعلة وتقدم المعلومة بدقة وسرعة لجميع الإعلاميين.

وحول المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا لفت المهندس خميس إلى أنه أهم مشروع أطلق خلال السنوات الأخيرة ويهدف إلى تطوير المؤسسات لترتقي إلى مؤشرات عالية من الهيكلية والأداء للمكونات البشرية وانسيابية العمل وفق اختصاصها.. والحكومة تعمل على وضع الآليات التنفيذية لهذا المشروع، موضحاً أن أكثر من 90 بالمئة من الفساد الإداري سيسقط أمام هذا المشروع.

بعد ذلك زار المهندس خميس صحيفة الوطن والتقى مسؤولي التحرير فيها وأجاب على تساؤلاتهم في مختلف المجالات الخدمية والتنموية موضحا أن الصحيفة أثبتت على مدى أكثر من عشر سنوات الدور المضيء للإعلام السوري الخاص في مجال التنمية ومكوناتها والتصدي لمفرزات الحرب الإرهابية على جميع مكونات الدولة السورية لافتا إلى أن الإعلام الخاص كان شريكا للإعلام الرسمي في الدفاع عن سورية في هذه الحرب.

وبين ضرورة وضع رؤية جديدة متكاملة لعلاقة مؤسسات الدولة بالإعلام التي يجب أن تتناسب مع الظروف والتحديات لأنه لا يمكن للإعلام ان يصل هدفه دون التعاون الكامل مع مؤسسات الدولة ولا يمكن لمؤسسات الدولة أن تنجح في إيصال عملها دون الإعلام مشيرا الى ضرورة تأطير هذه العلاقة بآلية منظمة تخدم الهدف الإعلامي من جهة وقوة وثبات الدولة من جهة أخرى.

وقال “إن أهم عنوان لإعادة بناء سورية هو العملية التشاركية واستقطاب رأس المال الخاص فإعادة بناء مطار دمشق الدولي لا يمكن تأجيلها بحجة عدم وجود الإمكانيات المطلوبة ما دام باستطاعتنا استقطاب رأس المال الخاص للمساهمة في ذلك “، مبيناً أن الدولة السورية مؤمنة بتحسين الواقع المعيشي للمواطن السوري من خلال تخفيض أسعار مستلزماته وهناك مؤشرات كبيرة على استقرار الواقع الاقتصادي ونعمل على تحقيق التنمية وإيجاد فرص عمل وفقاً لبنية اقتصادية صحيحة.

وحول خطوات إصلاح مؤسسة مجلس الوزراء بين المهندس خميس أنه تم تعديل الهيكلية الإدارية للمؤسسات التابعة للمجلس وانهاء تبعية بعض المؤسسات وإعادتها إلى الوزارات.. وهي أول خطوة لمحاربة الخلل الإداري كما تم وضع نظام داخلي جديد لمؤسسة مجلس الوزراء ورؤية انسيابية منظمة لتفعيل نظام الأتمتة في عمل المجلس.

وجال رئيس مجلس الوزراء على أقسام تحرير المحليات والاقتصاد والسياسة والرياضة والأقسام الفنية ” التنضيد والتدقيق والإخراج ” واستمع إلى شرح عن آليات العمل والمشاكل التي تواجه انجازه والرؤى والمقترحات لإحداث نقلة وتغيير ايجابي واضح في الأداء الإعلامي.

واختتم المهندس خميس زيارته بجولة على إذاعة “شام اف إم”  حيث التقى طاقم الإذاعة من معدين  ومحررين ومقدمي برامج ونشرات واستمع إلى رؤيتهم لتطوير واقع عمل المؤسسات الإعلامية ودور الحكومة في هذا المجال.

وبين المهندس خميس أن الحكومة تعمل على تعزيز التواصل مع وسائل الإعلام وبناء علاقة جيدة لنقل الخبر بشكل موضوعي ومصداقية موضحا أن الإعلام الخاص هو إعلام وطني يخدم مكونات الدولة الرئيسية.

عدد الزيارات
985
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع…

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز…
2018-08-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

الحريري يهرب: أي حكومة تعالج الأزمة الاقتصادية وتطبّع مع سورية..؟!

تساءلت صحيفة الأخبار: هل يهرب سعد الحريري من الاستحقاقات الاقتصادية والمالية، أم يهرب من استحقاق تطبيع العلاقات بين لبنان وسوريا؟ الواضح، بحسب مصادر مطلعة، أن الرئيس المكلف لا يملك حتى الآن تصوراً للتعامل مع ملف الحكومة، وخصوصاً في ظل ما ينتظرها من مهمات في المرحلة المقبلة، وبالتالي، يراوح مكانه في…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-21 -

تقرير الـsns: موسكو تأمل التوصل لاتفاق قريب مع الأتراك بخصوص إدلب.. بكين توضح موقفها.. الأمريكيون باقون في سـورية بتمويل سعودي..!!

أعرب سيرغي لافروف عن أمله في توصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق قريب بشأن إدلب. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-21 -

موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية

أكدت موسكو عدم وجود أي أجندة خفية لها في سوريا وحثت دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة، على البدء بتقييم موضوعي للوضع في هذا البلد،… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…