حق المؤلف على مواقع التواصل الاجتماعي..!!

نقاشات قانونية

2017-07-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نشر أحد الأشخاص على صفحته الشخصية في موقع الفيسبوك تحذيراً يمنع  بموجبه اقتباس أو نسخ أو نقل أو مشاركة التعليقات الخاصة به (البوستات) التي ينشرها على صفحته. وهنا نطرح السؤال التالي: هل البوستات أو التعليقات أو الإشارات أو الأخبار التي تيم تداولها على هذه المواقع تتمتع بالحماية القانونية المنصوص عليها في قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لعام 2014؟

للإجابة على هذا التساؤل لا بد من توضيح بعض المسائل الجوهرية في قانون حماية حقوق المؤلف والتي تتعلق بتحديد ما هو المحتوى أو الوعاء  الفكري القابل للحماية حيث عرفها المشرّع في المادة الأولى من القانون المذكور بالقول:

يقصد بالتعابير والمصطلحات الآتية في معرض تطبيق أحكام هذا القانون المعاني المبينة إلى جانب كل منها:

المصنف: الوعاء المعرفي الذي يحمل انتاجاً أدبياً أو علمياً أو فنياً مبتكراً مهما كان نوعه أو أهميته أو طريقة التعبير فيه أو الغرض من تصنيفه.

المؤلف: كل من نشر المصنف ونسبه لنفسه بذكر اسمه على المصنف أو بأية طريقة من الطرق المتبعة في نسبة المصنفات لمؤلفيها إلا إذا قام الدليل على خلاف ذلك.

وفي ضوء ذلك، فإن الأفكار والرموز التعبيرية التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي لا تعد مصنفاً مشمولاً بالحماية القانونية وذلك بدلالة المادة الرابعة من القانون المذكور والتي تنص على أنه:  

مجرد الأفكار والإجراءات وأساليب العمل والمفاهيم الرياضية والمبادئ والحقائق المجردة والاكتشافات والبيانات. لكن تنطبق الحماية على التعبير المبتكر عن أي منها؛

فإذا كانت هذه الأفكار أو المنشورات تحمل طابع الانتاج الأدبي أو العلمي أو الفني وتحمل صفة الابتكار والتميز تكون جديرة بالحماية القانونية؛ أما إذا كانت تكراراً لمصنف سابق ودون أن يكون فيها أثر للابتكار أو دون أن تحمل طابع شخصية المؤلف، فلا يمكن إسباغ حماية القانون عليها. وتقدير ما إذا كان المصنف أو المنشور يحتوي على عنصر الابتكار أم لا هو من الأمور التي يعود تقديرها للمختصين في مديرية حماية حق المؤلف ومن بعدهم لقاضي الموضوع عند عرض النزاع على القضاء.

وفي هذا السياق لا بد من ذكر المصنفات المشمولة بالحماية والتي هي بحسب القانون جميع أشكال إنتاج العقل البشري سواء أكانت شفهية أم خطية أم تصويرية أم رقمية ومهما كانت طريقة التعبير عنها ومنها بوجه خاص المصنفات الآتية:

1/ الكتب والكتيبات والمطبوعات والمنشورات والمخطوطات والمدونات والمحفوظات وما يماثلها من الأعمال الأدبية والفنية والعلمية.

2/ المصنفات التي تلقى شفاهة كالمحاضرات والخطب والمواعظ وما يماثلها.

3/ المصنفات التمثيلية والتمثيليات الموسيقية والرقصات والتمثيل الصامت (البانتوميم) والإيمائي وما يماثلها من المصنفات المبتكرة للعرض المسرحي.

4/ المصنفات الموسيقية سواء أرفقت بكلمات أم لم ترفق.

5/ المصنفات السمعية والبصرية كالمصنفات السينمائية والتلفزية وما يماثلها.

6/ المصنفات الفوتوغرافية وما يشابهها من مصنفات الفنون المرئية.

7/ جميع مصنفات الفنون التطبيقية والتشكيلية ومنها مصنفات الرسم بالخطوط أو بالألوان والنحت والحفر والنقش والزخرفة والطباعة على الحجر أو الأنسجة أو الخشب أو المعادن وما يماثلها.

8/ الرسوم والصور التوضيحية والخرائط الجغرافية والتصميمات والرسوم التخطيطية (الاسكتشات) والمجسمات الثلاثية الأبعاد المتعلقة بالجغرافيا أو الطبوغرافيا أو العمارة أو العلوم.

9/ البرامج الحاسوبية سواء أكانت بلغة المصدر أم بلغة الآلة ومنها وثائق التصاميم ومجموعات المعلومات باستثناء واجهة البرنامج والأفكار والنظريات التي يقوم عليها.

10/ قواعد البيانات سواء أكانت في شكلها المقروء أم الرقمي أم بأي شكل آخر إذا كانت قواعد البيانات هذه مبتكرة من حيث الاختيار أو الترتيب أو الترابط في محتوياتها، ولا تشمل الحماية محتوى قواعد البيانات ولا تتعرض للحقوق على هذا المحتوى.

ويتمتع عنوان المصنف إذا كان مبتكراً بذات الحماية المقررة للمصنف.

كما حدد قانون حماية حقوق المؤلف في المادة الثالثة فقرة آ/ منه المصنفات المشتقة عن غيرها والتي تتمتع بالحماية المنصوص عليها في هذا القانون، وتشمل بوجه خاص:

1/ الترجمات والاقتباسات والتوزيعات الموسيقية والتحويرات.

2/ مجموعات المصنفات والمأثورات الشعبية كالموسوعات والمختارات.

3/ العمليات البرمجية المتعلقة بالتجهيز (التركيب والتهيئة والتوليف والتشكيل والملاءمة وما شابهها) لمصنف برنامج حاسوبي.

4/ مجموعات المصنفات الأدبية أو الفنية للموسوعات والمختارات الأدبية التي تعد ابتكاراً فكرياً بسبب اختيار وترتيب محتوياتها وذلك دون المساس بحقوق المؤلفين فيما يختص بكل مصنف يشكل جزءاً من هذه المجموعات.

ب/ لا تخل الحماية المقررة في الفقرة /أ/ بالحماية التي يتمتع بها مؤلفو المصنفات الأصلية.

ومن المفيد الإشارة إلى أن الحماية المنصوص عليها في القانون المذكور لا تحتاج لأي إجراء شكلي أياً كانت قيمة هذه المصنفات أو الغرض من تأليفها أو طريقة التعبير عنها أو نوعها أو شكل هذا التعبير سواء أكان المصنف مثبتاً على حامل مادي أم لا.

وختاماً، لا بد من الإشارة أنه لا يترتب على عدم تسجيل المصنفات المشمولة بالحماية الإخلال بحق المؤلف التي يقرها قانون حماية الملكية، ولكن في هذه الحالة تثار مسألة إثبات ملكية المصنف أو المنشور من عدمه؛ فإذا أثبت الملكية أضحى متمتعاً بالحماية القانونية، وإن عجز عن ذلك فإنه يكون قد فرط في حق نفسه وفكره وإبداعه.

 

 

 

 

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2943
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان…
2018-12-13 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-13 -

ميريام فارس تفاجئ جمهورها بعد إعلان إصابتها بمرض مجهول

أعلنت المطربة اللبنانية ميريام فارس، رسميا، عن عودتها للساحة الفنية، بعد غياب أشهر، بسبب علاجها من مرض لم تفصح عن تفاصيله. وأصدرت ميريام فارس، أمس… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع قرارا يحمل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي... ويحذر السعودية من شراء أسلحة من روسيا والصين... وقطار السلام اليمني ينطلق..؟!

أيد مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، مساء أمس، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. ووافق مجلس… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…